تتصفح الآن الموقع بالنسخة التجريبية
شعار الموقع
شعار الموقع
فاصلفاصل

كيفية صلاة المريض على الكرسي

السؤال:

يقول كيفية صلاة المريض على الكرسي بين صفوف المصلين ؟

00:00

00:00

9

أولا ينبغي على الإنسان أن يصلي على الأرض، فلا يصلي على الكرسي إذا كان يستطيع يصلي على الأرض ويومئ بالركوع إذا كان لا يستطيع القيام ، يومئ بالركوع، ويسجد على الأرض ، حتى ولو احتاج أن يمد رجله أو يوقف ركبتيه أولى من الصلاة على الكراسي، لأن بعض الناس يصلي على الكرسي وهو يستطيع ، و بعضهم يستطيع السجود ، وهذا لا تصح صلاته إذا كان يستطيع السجود ويومئ من أجل أنه على الكرسي .

بعضهم يقول: حتى يستطيع أن يقف، يصلي على الأرض والحمد لله . إذا ما تستطيع الوقوف فأنت معفو عنك، يقول النبي ﷺ في حديث عمران بن حصين: صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب زاده النسائي أو مستلقيا مستلقيا ورجلاه إلى القبلة، الحمد لله يصلي على حسب حاله . هذا هو الذي ينبغي، أما إذا كان لا يستطيع الجلوس على الأرض فلا بأس، لكن التساهل في هذا كثير، بعض الناس يتساهلون يصلون على الكراسي وهم قادرون على الصلاة على الأرض. هذا فيه إشكال .
أيضا يا شيخ هنا يعني مشكله وهو أنه إذا وضع الكرسي وقام ، فإما أن يقوم أمام الصف ، وأما أن يقوم مع الصف والكرسي يقطع الصف الذي خلفه ؟ 
صحيح
وهذه نواجهها كثيرا فما الحل يا شيخ ؟
الحل يجلس إذا كان يستطيع يجلس على الأرض . وإذا كان ما يستطيع فإن العبرة بالقدمين، محاذاة الأقدام ، يحاذي الأقدام ، إذا وقف يحاذي الأقدام.

logo

2019 م / 1441 هـ
جميع الحقوق محفوظة

اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد