(المتن)
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في حديث جابر:
(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد هذا تكملة لحديث جابر الطويل الذي فيه سياق حجة النبي صلى وسلم من أولها إلى آخرها فيه أن النبي صلى وسلم يوم العيد فعل الوظائف الأربع كلها رمى جمرة العقبة بسبع حصيات وكان أسامة وبلال يظللانه بثوب يستره من الحر فدل على أنه لا بأس باستظلال المحرم لا بأس أن يظلل رأسه بغير ملاصق أما تغطية الرأس فهو ممنوع تغطية بملاصق أما التظليل فليس بممنوع ثم نحر هديه عليه الصلاة والسلام نحر ثلاثا وستين على قدر سني عمره ونحر وأمر عليا فنحر ما غبر يعني ما بقي وهي سبع وثلاثون كل واحدة ينحرها قائمة معقودة يدها اليسرى ثم أمر عليه السلام بأن يؤخذ له من كل من كل واحدة ببضعة يعني قطعة لحم فطبخت في قدر فشرب من مرقها وأكل شيئا منها فكأنه أكل منها من كلها وأمر بأن توزع بقية اللحوم والجلال والجلود على الفقراء ثم حلق رأسه هذه الوظيفة الثالثة وأمر أبا طلحة وأعطاه أبا طلحة يوزعها على الناس الشعرة والشعرتين للتبرك به عليه السلام لما جعل الله في جسده من البركة وهذا من خصائصه عليه الصلاة والسلام ثم الوظيفة الرابعة أفاض نزل إلى مكة فأفاض طاف طواف الإفاضة فأدركته صلاة الظهر فصلى بالمسجد الحرام ثم جاء إلى بني عبد المطلب وهم يسقون الناس ينزعون بالدلاء من زمزم ويصبون في (3:3)للحجاج قال إنكم على عمل صالح ولو لا أن يغلبكم الناس لسقيت معكم يعني لو لا أن الناس يقتدون به عليه السلام لنزع معهم لكن خشي أن يقتدي به الناس ويحصل زحام ويشق على أمته عليه الصلاة والسلام ثم ذهب إلى منى فوجد أصحابه مجتمعين فصلى بهم تلك الصلاة له نافلة ولهم فريضة فيصلي الظهر مرتين المرة الأولى في مكة بعد الفرض فصلى بهم نافلة كما جاء في حديث ابن عمر نعم
(السؤال)
أحسن الله إليك يا شيخ هل طواف الإفاضة بعد طواف الوداع؟
(الجواب)
نعم طواف الإفاضة في الأصل يكون يوم العيد إن تيسر وإن لم يتيسر لا بأس بتأخيره إذا أخر إذا أخر عند السفر كفى عن الوداع نعم
(السؤال)
(3:54) (3:57)
(الجواب)
نعم فيه خلاف الجمهور على أنه يسن ركعتين للإحرام بعض ذهب البعض كشيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة (..)وأما قول جبريل وأما قول النبي أتاني آت من ربي فقال صل في هذا الوادي المبارك وقل عمرة في حجة قالوا هذا لصلاة الفريضة والجمهور احتجوا بها على مشروعية الصلاة للإحرام نعم
(السؤال)
(4:24) (4:27)
(الجواب)
نعم ايه هذه صلاة الظهر صلاة الظهر من يوم الأحد نعم
(السؤال)
(4:36)
(الجواب)
لا تستحب المراد بين أشواط الطواف لا بد منها وأشواط السعي فيه خلاف أيضا أقل أما الموالاة بين السعي والطواف هذا المستحب نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم وكانت قريش ومن دان بدينها لا يتجاوزون الحرم يقفون بمزدلفة ولا ،ولا يذهبون إلى عرفات ويقول نحن أهل الحرم لا نتجاوز الحرم وأما بقية الناس فهم يقفون بعرفة فلما حج النبي صلى وسلم ظنوا أنه سيفعل مثل فعلهم وأنه لا يتجاوز مزدلفة فأجاز حتى وقف بعرفة عليه الصلاة والسلام نعم
(المتن)
حدثنا عمر بن حفص بن غياث
الشيخ..
(وهذا من الأشياء التي غيروا فيها الجاهلية من الأشياء التي غيروا فيها دين إبراهيم وغيروا فيها المناسك نعم)
المتن..
(الشرح)
نعم يعني بين النبي صلى وسلم أن النحر عام في أي أرض مكان أرض الحرم نحرت هاهنا ومنى كلها منحر وفي اللفظ الآخر وفجاج مكة كلها طريق ومنحر بين عليه السلام منى كلها منحر لكن الأفضل في مكانه إن تيسر لكن الآن تغير الوضع الآن صار ما يحدد لهم أمكنة مايذبحها إلا في المجزرة لكن في الأول لما (7:10) كل واحد ينحر في مكانه كل واحد ينحر عند خيمته يذبح هديه لكن الآن تغير الوضع كثر الناس (7:22) انبعثت الروائح (7:27) منى فلذلك حدد أمكنة خاصة مكان المجزرة وكذلك وقف في عرفة عليه الصلاة والسلام عند الصخرات خلف جبل الرحمة وقال للناس وقفت هاهنا وعرفة كلها موقف كلها مكان موقف هذا هو الأفضل إن تيسر ولكن عرفة موقف وكان إذا وقف بمزدلفة عند المشعر الحرام وهو جبل قزح جبل صغير بني عليه مسجد والمشعر ومزدلفة كلها تسمى مزهر مشعر وقال وقفت هاهنا وجمع كلها موقف جمع اسم مزدلفة تسمى جمع وتسمى مزدلفة نعم
(السؤال)
أحسن الله إليك لو نحر خارج منى؟ لكن خارج الحرم ما يصلح في عرفة؟ يعيد أحسن الله إليك؟ يذبح (8:27) أخرى؟
(الجواب)
لا بأس كله داخل حدود الحرم قال فجاج مكة كلها طريق ومنحر لكن الأفضل في منى نعم لا لا لا ،لا بد في داخل الحرم نعم ،نعم هنا ما ،ما يصلح يخرج ،يخرج من الحرم يذبح خارج الحرم لا نعم لا بد داخل الحرم ولهذا قال فجاج مكة كلها طريق ومنحر نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم كل هذا أتى به جابر أنه بدأ الطواف باستلام الحجر وفيه أنه رمل ثلاثًا من الأشواط الشوط من الطواف الأول وهو طواف القدوم والرمل هو الإسراع بالمشي مع مقاربة الخطى وأما بقية الأشواط فإنه مشى وكذلك اضطبع عليه السلام في هذا في هذا في هذا الطواف والاضطباع هو كشف ،كشف الكتف الأيمن بأن يجعل وسط ردائه تحت عاتقه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر نعم والسنة في طواف القدوم الرمل والاضطباع نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم وهذا من جهلهم (10:34) غيروا بها دين إبراهيم وكان قريش ومن دان دينهم يسمون الحُمْس ولا يتجاوزون الحرم يقفون بمزدلفة والناس يقفون بعرفة حتى جاء الإسلام وأمر نبيه أن يقف بعرفة و ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ نعم
(السؤال)
عفا الله عنك في الحديث السابق قوله ثم مشى على يمينه
(الجواب)
ايه بعد الحجر بعد استلام الحجر مشى جهة اليمين جعل الكعبة على يساره ويمشي جهة اليمين يطوف نعم .لو مشى على اليسار رجع إلى ،إلى الركن اليماني نعم نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم وهذا هذا من جهلهم كانوا كان الناس لا يطوفون بالبيت القادمون بثيابهم ينزعون ثيابهم التي جاؤوا فيها عصوا الله فيها فلا يطوفون بها يخلعونها ويتصدق عليهم أهل ،أهل مكة يعطونهم ثياب يطوفون بها الرجال يعطي الرجال والنساء النساء يطوفون بها ومن لم يجد أحد يعطيه طاف عاريًا حتى المرأة كانت تطوف عارية إذا لم تجد من يعطيها ثوب وتضع يدها على فرجها وتطوف بالبيت وتقول اليوم يبدو كله أو بعضه وما بدا منه فلا أحله يعني فرجها هذا من جهلها تكشف عورتها للناس وتقول هذا الكلام لكن هذا من ،من جهلهم والشرك أعظم نعم هم يحجون على شركهم وعلى ،وعلى جهلهم نعم
(المتن)
الشيخ..
(الإسلام نعمة عظيمة من الله بها على المسلمين فالناس في جاهلية جهلة يحجون مع شركهم ويحجون عراة لكن من الله على المسلمين بالإسلام وببعثة هذا النبي الكريم فالحمد لله على هذه النعمة العظيمة نعم وأن العقول عقولهم وأحلامهم كلها ذهبت لهم عقول ولهم أحلام ومع ذلك عندهم الخرافات الشركية نسأل الله السلامة والعافية نعم)
(السؤال)
(14:14)
(الجواب)
نعم؟ نعم نعم ما توارثوه من جيل إبراهيم ويغيرون مع التغيير (14:24) وغيروا كثيرا نعم ومن ذلك تغييرهم ومن ذلك أنهم ما يقفون بمزدلفة ما يقفون بعرفة ومنها طوافهم بالبيت عراة أشياء غيروها في أشياء غيروها ومنها تلبيتهم الشركية لبيك اللهم لبيك ،لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك شركية هذي جعلوا لله شريك إلا شريكًا هو لك تملكه وما ملك نعم
(المتن)
(الشرح)
يعني وهذا قبل ،قبل الهجرة وأن النبي صلى وسلم حاج حج عليه السلام قبل الهجرة قبل أن يوحى إليه فتجاوز تجاوز المزدلفة ووقف بعرفة كان جبير بن مطعم خرج من مزدلفة لأنه ما يخرج يقف مع قريش في مزدلفة على عادتهم لكن ذهب بعيره ضاع له بعير وجعل يطلبه فذهب إلى عرفة فوجد النبي صلى وسلم واقفا استنكر قال هذا من الحمس ما لم يتجاوز الحرم من الحمس ومع ذلك يقف بعرفة مع الناس وقريش لا تقف إلا بمزدلفة استنكر هذا نعم
(السؤال)
قبل البعثة أحسن الله إليك؟
(الجواب)
لا ،لا قبل الهجرة نعم قبل الهجرة نعم
(المتن)
حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قال المثنى
الشيخ..
(الرسول ما حج بعد الهجرة إلا مرة واحدة لكن حج قبل ذلك مرات نعم نعم)
(السؤال)
يعني بعد ما أوحي إليه أحسن الله إليك؟
(الجواب)
اي نعم وقبل ذلك حج على يعني على ما كان عليه من دين إبراهيم عليه الصلاة والسلام نعم
(المتن)
(الشرح)
من كنا أفتيناه فتيا فليتئد (الشيخ..يتمهل يعني يتمهل لا يستعجل لا يأخذ فتواه نعم)
نعم وهذا فيه حديث أبي موسى فيه أنه أهل بإهلال كإهلال النبي صلى وسلم فيه أنه لا بأس بالإحرام المعلق يعلقه على إحرام شخص يقول أحرمت بما أحرم به فلان ثم ينظر فيكون مثله فإذا كان أحرم بعمرة يكون بعمرة وإذا كان بحج يكون بحج وكذلك علي أهل بإحرام معلق قال أهللت بما أهل به النبي أما علي فكان معه الهدي فقال ابق على إحرامك وأما أبو موسى قال هل معك هدي قال لا قال طف بالبيت واستلم بالعمرة وأحل الحل ثم أتى امرأة من ،من قومه ففلت رأسه من بعض محارمه بينه وبينها محرمية ثم أهل بالحج فكان يفتي بهذا بعد وفاة النبي يفتي بالمتعة لأن النبي صلى وسلم أمرهم بالمتعة ولما كان يفتي فجاءه رجل فقال رويدك يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس يعني لا تستعجل فإن أمير المؤمنين يفتي بشيء آخر إنك لا تدري ما أحدث في النسك فتأدب مع أمير المؤمنين وقال يا أيها الناس من أفتى لهم الفتيا فليتئد ينتظر فإن أمير المؤمنين قادم عليكم فبه فائتموا هذا من الأدب مع ولاة الأمور فلما لقي عمر قال له ماذا أحدثت يا أمير المؤمنين قال إن نأخذ بكتاب الله فإن الله يأمر بالإتمام لقوله وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ وأتموا يعني يستمر الإنسان بالحج حتى ينتهي ولا يفسخ الحج إلى العمرة نعم وإن نأخذ بسنة رسول الله صلى وسلم فإنه لم يتحلل حتى بلغ الهدي حتى بلغ الهدي محله ولم ينظر إلى كون النبي أمرهم بأن يتحللوا اجتهد هذا اجتهاد منه والصواب مع أبي موسى وعلي وعمران بن حصين وابن عباس وعائشة ولهم يفتون بالتمتع وأما عمر فإنه اجتهد والاجتهاد قد يخطئ ويصيب نعم
(السؤال)
هل يكون الإنسان قارن حتى لو لم يسق الهدي؟ (20:18)
(الجواب)
لا له مخير له أن يقرن ولو لم يسق الهدي مخير عند الجمهور مخير بين الأنساك الثلاثة بالعمرة والتمتع والقِران والإفراد إلا ابن عباس يرى أنه إذا لم يسق الهدي يجب عليه أن يتحلل فليس له أن يقرن نعم
(المتن)
الشيخ..
(يعني بالمتعة يفتي الناس بالتمتع كما أمره النبي صلى وسلم يقول تمتعوا الإنسان يعتمر يطوف ويسعى ويقصر ويتحلل ثم يحرم بالحج يفتي بالمتعة التي أمره بها النبي صلى وسلم نعم)
المتن..
(الشرح)
هذي شبهة عمر هي شبهة الصحابة لما أمرهم بفسخ الحج إلى عمرة قالوا يا رسول الله أيذهب أحدنا إلى منى وذكره يقطر منيا يعني إن تحللنا وجامعنا النساء وعمر قال قد علمت أن النبي صلى وسلم أمر بالمتعة ولكن كرهت دل على أن النهي للكراهة لا للتحريم من باب الأدب يعني هو ينهاهم عن المتعة لا للتحريم لكن من باب الأدب يرى أن هذا بأدب والأفضلية والأولى اجتهادًا منه ولهذا قال قد علمت أن أن النبي أمر بذلك وأننا فعلناه قد علمت أن النبي أمر بالمتعة وفعلها لكن كرهت هذا يدل على النهي بالكراهة لا للتحريم ما يمنعهم من باب الكراهة كرهت أن يتحلل الإنسان ثم يتحلل ثم يجامع امرأته ثم يحرم بالحج ويذهب إلى منى يقطر رأس يعني أنه يكون حديث عهد بالتحلل والصحابة نفس الشدة الصحابة لما أمرهم النبي صلى وسلم بأن يتحللوا قالوا يا رسول الله كيف يذهب أحدنا إلى منى وذكره يقطر منيًا نفس الشبهة شبهة عمر هي شبهة الصحابة ثم أيضا قال فيه بيان أن أ،ن عمر قال أنا علمت هذا وأن النبي أمرنا بالمتعة ولكن كرهت يعني دل على أنه من باب الاجتهاد هذا كرهت يعني نهاهم عن المتعة من باب ،باب الأدب والتنزيل لا التحريم اجتهاد منه ولكن الصواب مع من أفتى بالمتعة من أبو موسى وعلي وابن عباس وعمران بن حصين وعائشة وجماعة كلهم يفتون بالمتعة نعم
(السؤال)
(25:31)
(الجواب)
يجتهد يقوله حتى يظل هذا البيت يعني الناس يترددون هذا للحج وهذا للعمرة لا يقول هذا (25:45) اعتمر اجتهادًا نعم
(السؤال)
(25:49)
(الجواب)
نعم كله وهذا هو السبب كان السبب إن هذا وهذا نعم
(السؤال)
(25:57)
(الجواب)
نعم؟ أن النبي صلى وسلم ألزمهم ألزم الصحابة (26:2) ولم يرخص لأحد إلا من ساق الهدي نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم وهذا كذلك عثمان كان كالشيخين أبي بكر وعمر ينهى عن المتعة أيضا كل الخلفاء الثلاثة اجتهدوا لكن لا نهي تحريم بل نهي تنزيه من باب الأدب اجتهاد حتى لا يظل هذا البيت يحج ويعتمر ويكون في وقت الحج يكون للحج والعمرة في وقت آخر أما قوله ولكنا كنا خائفين هذه اللفظة فيها ،فيها إشكال لأنهم تحدثوا هنا ما في خوف ما في خوف إنما كان الخوف في عمرة القضية لكن عمرة القضية ما فيه متعة ايش قال عليها الشارح من الأُبّي؟ ،الأُبّي موجود؟ نعم تكلم عليها؟ نعم الخوف هنا ما ليس هناك خوف في حجة الوداع نعم
(السؤال)
(27:31) (27:35) (27:40)
(الجواب)
نعم؟ من هم؟ الكل نعم ايه فسخ الحج يرى الإفراد القرآن هو التمتع يسمى التمتع لأنه إذا ،إذا قرن (27:54) ما ما(27:55) في وقت آخر (27:56) يسمى القرآن يسمى تمتع لأن التمتع بإسقاط أحد السفرين نعم
(السؤال)
وقوله كنا خائفين لعله أراد بقوله خائفين يوم عمرة القضاء سنة سبعٍ قبل فتح مكة
(الجواب)
لا بس ما فيه تمتع عمرة نعم محتمل أن تكون وهم بعض الرواة ايش قال عليها (28:25) موجود الأُبّي شرح الأبّي حديث الأبّي نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم لإظهار السنة وإشاعته وفيه أن العمل بالسنة وأن من خالف السنة فلا يؤخذ بقوله كائنًا من كان ولو كان من أفضل الناس كالخلفاء الثلاثة ولهذا لما ،لما اختلف ابن عباس مع ،مع بعض الناس في المتعة وقالوا لابن عباس أنت يا ابن عباس تنهى عن المتعة والشيخين والشيخان يأمران بها أنت الآن تأمر بالمتعة والشيخان ينهى عنهما فاشتد عليه وقال يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر بن عمر يعني أنت تعارضون السنة بقول الشيخين أنا ،أنا آتي لكم بالسنة استدل بالسنة أستدل بالسنة وأنتم تستدلوا بقول الشيخين فإذا كان الذي عارض السنة بقول أبي بكر وعمر وهما من هما يخشى عليها من العقوبة وأن (30:13) عارض السنة بقول أحد من الناس بعيد عن عن ،عن السنة وعن ولا ،ولا يقرب من الشيخين ومن حالهم نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم وهذا ظنٌ من أبي ذر أن المتعة خاصة بالصحابة والصواب أنها عامة بدليل حديث جُعشُم سراقة بن جُعشم سراقة بن جعشم قال يا رسول الله ألعامنا هذا المتعة ،المتعة يعني عام هذا أم لأبد؟ فشبك بين الأصابع قال لا بل لأبد أبد يعني إلى يوم القيامة ليست خاصة بالصحابة فكان ظن من أبي ذر وظن كذلك ابن مسعود يرون أن المتعة خاصة بالصحابة وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى أن الوجوب وجوب فسخ الحج إلى عمرة خاصة بالصحابة وأما غيرهم فهو مستحب نعم
(لأن أبا ذر ما ،ما ذكر دليل وإنما ذكر أنها دليل ظن منه وفهم منه أنها خاصة بالصحابة ولم يذكر النبي قال لكم خاصة أما حديث سراقة بن جعشم صريح لأنه قال يا رسول الله ألعامنا هذا أم لأبد المتعة فشبك بين أصابعه قال لا بل لأبد أبد يعني إلى يوم القيامة ليست خاصة بالصحابة نعم)
(السؤال)
لبى إنسان تلبية عامة ثم بعد السعي نوى أن يكون عمرة أو نوى أن يكون قرآن أو تمتع أو إفراد؟ لبى تلبية عامة ما عين حتى انتهى من السعي؟
(الجواب)
نعم هو لبى بايش لبى بالعمرة؟ ايه لا عليه أن قبل يصف قبل أن يبدأ لا بد يصفها في عمرة يجعلها عمرة تمتع مثل ما جعلها الصحابة يجعلها عمرة لا بأس حتى ولو بعد السعي يجعلها عمرة ويكون متمتع إلا إذا كان ساق الهدي نعم
(السؤال)
(33:24)
(الجواب)
ايه هذا كذا (33:28) يوم خيبر وقيل أنها حرمت ثم أبيحت ثم حرمت التمتع بالمرأة كان جائزا لما أصاب الصحابة بعض اشتدت عليهم (33:39) أباح لهم المتعة وهي أن الزواج إلى أجل يتزوج المرأة وقت الغزو أيام ثم يتركها هذا أبيحت ثم حرمت المحرم (33:53) بقي عليه الشيعة ،الشيعة والرافضة يرون زواج المتعة إلى الآن نعم
(المتن)
الشيخ..
بالعُرُش وهذا يعني معاوية فعلناها يعني المتعة ومعاوية لم يسلم لأنه أسلم يوم الفتح وكافر بالعُرُش العرش بيوت مكة مستتر بها يقول فعلنا المتعة يعني وهي عمرة القضية وإلا في حجة الوداع هو أسلم والمقصود في حجة ، في عمرة القضية فعلناها وهذا معاوية كافر بالعرش يعني مستتر في بيوت مكة وقيل كافر يعني لم يسلم عموما صحيح هو لم يسلم في ذلك الوقت نعم)
المتن..
العشر الأول من ذي الحجة نعم ،نعم أعمر نعم يعني فتكون متعة ولم تنزل آية تنسخ المتعة نعم كان عمران ممن يفتي بالمتعة عمران بن حصين نعم)
المتن..
الشيخ..
ارتأى يعني (37:41)رأيه يقصد عمر يقول بعد ذلك ارتأى كل ما شاء عمر رأى شيئا آخر كان ينهى عن المتعة هذا رأي يعني واجتهاد ارتأى كل ما شاء يعني اجتهد والاجتهاد يخطئ ويصيب يقول فعلنا مع النبي صلى وسلم ولم ينزل تنزل آية تنسخها وتوفي الرسول صلى وسلم وهو على ذلك ثم بعد ذلك اجتهد من اجتهد كعمر كان عمر يجتهد ارتأى رجل كل رأي أو رجل بما شاء من الرأي ،الرأي الاجتهاد نعم نعم)
المتن..
أحسن الله إليك وحدثناه إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن حاتم كلاهما عن وكيع قال حدثنا سفيان عن الجريري في هذا الإسناد وقال ابن حاتم في روايته ارتأى رجل برأيه ما شاء يعني عمر
الشيخ..
(نعم ارتأى يعني اجتهد وقال بالرأي يعني ما عنده دليل حينما نهى عن المتعة إلا من باب الاجتهاد والرأي نعم)
المتن..
(الشرح)
هذ ،هذه كرامة لعمران كانت تسلم ،تسلم عليه الملائكة حتى اكتوى والكي مكروه عندما فعل مكروه وقفت الملائكة عن السلام فلما ترك الكي عادوا يسلمون عليه منقبة لعمران نعم يعني كرامة
(المتن)
أحسن الله إليك حدثناه محمد بن المثنى وابن بشار (نعم) قالا
(السؤال)
(39:46)
(الجواب)
إن شاء الله يرجع له نعم نعم
(المتن)
(الشرح)
وهذا أن عمران يقول لمطرف بن عبد الله الشخير ،الشخير إني أحدثك بأحاديث إن عشت فحدث بها وإن عدت فاكتم يعني لا تشيع في وقت حياتي حتى لا يعني يتحدث الناس به ويكون في ذلك ويبلغه ويكون ذلك نوع من (..)وإن مت فلا بأس أن تحدث أنه كان يسلم علي كرامة (41:25) ثم بين له أن المتعة باقية وأن عمر اجتهد بعد ذلك نعم
(المتن)
الشيخ..
(يعني يقول فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ واضحة النصوص لكن الخلفاء الثلاثة اجتهدوا لأن النصوص واضحة فيه السنة والقرآن نعم)
(السؤال)
عفا الله عنك هل نصوا على اجتهادهم (43:37)
(الجواب)
ايه ما سمعت يقول ولكن كرهته (43:39) قال علمت أن النبي صلى وسلم فعلناها ولكن كرهت أن يظلوا معرسين تقطر رؤوسهم نعم
(السؤال)
(43:50)
(الجواب)
نعم من باب الكراهة النهي موب من باب التحريم (..) من باب الرأي والاختيار يعني نعم
(السؤال)
(43:59)
(الجواب)
يجتهد يعني له ما نهى عن النص يقول ما فيه مانع ما نهى على النص ما يقول ما تفعلوا عمرة على وجه التحريم من باب من باب النهي والاختيار والاجتهاد منه يقول علمت أنه فعلها ولكن كرهت يعني ما يقول حظر نعم
(المتن)
كلمة رأيه واضحة رأيه يعني اجتهاده نعم ..ما عنده دليل إنما اجتهاد نعم
(المتن)
الشيخ..
(نعم وهذا هو الرمل خب نعم وهذا ابن عمر يفتي من يفتي بذلك فإن من لم يجد الهدي صام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع وفيه صريح أن النبي صلى وسلم أمرهم بالمتعة نعم الأحاديث صريحة في هذا نعم وابن عمر أيضا ممن يفتي بالمتعة نعم)
المتن..
الشيخ..
(وهذا طواف القدوم خب يعني رمل وفيه أن ابن عمر لما قال له رجل وهو كان (47:6) فقال له رجل إن أباك يفتي ،يفتي بالإفراد إفراد الحج فكيف أنت تفتي بالعمرة؟ قال هل أنت مأمور بطاعة أبي أو بطاعة الله ورسوله فقال لا بطاعة الله ورسوله فسكت يعني ،يعني بين له أن والده يفتي بالاجتهاد نعم)
المتن..
(المتن)
(السؤال)
أحسن الله إليك قوله قال تمتع رسول الله في حجه وهي حجة الوداع تمتع يعني قرن؟
(الجواب)
نعم لأنه يدخل يعني القرآن يدخل في المتعة حيث أن تمتع بإسقاط أحد السفرين والذي حل من عمرته تمتع أيضا بالتحلل نعم
(السؤال)
عفا الله عنك هل كان حججهم الثلاثة حتى لا (48:52)؟
(الجواب)
نعم من اجتهادهم حتى لا ،لا يزال هذا البيت يحج ويعتمر يعني يقول للناس تمتعوا إذا تمتعوا صار الناس ما يأتون بعد ذلك وصار العمار والزوار العمار قليلون نعم
(المتن)
الشيخ..
(نعم وهذا الصريح بأن الناس حللوا وأن النبي أمرهم بالمتعة نعم وأن إن ما منعه من ذلك سوق الهدي نعم لبدت رأسي يعني جعل شيئا يمسك الشعر حتى لا يتشعث من الصمغ أو العسل أو الخطمي وقلد الهدي جعل قلادة لهدي الذي ساقه إلى لمدينة جعل قلادة من نعل وعلقها على رقبته نعم)
المتن..
(الشرح)
وفيه أن أزواج النبي صلى وسلم تحللن لأنهن متمتعات لم يسقن الهدي وذبح النبي عنهن من البقر نعم
(السؤال)
(52:7)
(الجواب)
لا حتى لا يتشعث من طول المدة نعم .نعم لأنه قارن واللي بقى على حجه يبقى مدة طويلة بخلاف اللي يتمتع يتحلل ويقصر نعم
(السؤال)
(52:25)
(الجواب)
الصواب أفضل الأنساك التمتع الشافعيين عندهم الإفراد ولهذا النووي يرى في شرحه يروي عن أقل الأحاديث حتى تتوافق مذهب الشافعية رحمه الله نعم
(السؤال)
(52:39)
(الجواب)
نعم؟ لا .لا حرج الصواب أنه لا حرج لكن الأفضل التلقين نعم
(المتن)
(الشرح)
الفتنة هذي اللي بين ابن الزبير وقتال الحجاج له ورواه أنه طاف طواف واحدًا وسعى سعيًا واحدًا الظاهر أنه ،أنه اكتفى بطواف القدوم لكن معروف أن واجب الطواف الواحد يعني الطواف الحج طواف الفرض طواف الإفاضة هذا هو اللي يقصد بالحج والعمرة والطواف بين الصفا والمروة أما طواف القدوم هذا سنة نعم
(المتن)
الشيخ..
(عبد الله بن عبد الله يعني هو ابن عمر هو سالم له ابن اسمه عبدالله هو ابن عبيد الله وابن سالم كلهم ابن عبد الله عبد الله بن عبد الله بن عمر وسالم بن عبد الله نعم خافوا على أبيهم قالوا لو تركت الحج هذا العام لأنه فيه فتنة وقتال ابن الزبير نخشى أن يصدونك عن البيت لكن ابن عمر كان كثير الحج والعمرة قال لا ما ماني بتارك الحج إن صدوني فعلت مثل فعل النبي صلى وسلم لما صد يوم الحديبية نعم نصحوه أبناؤه خافوا عليه نعم)
المتن..
الشيخ..
وكان ذلك عام ثلاثة وسبعين من الهجرة نعم)
المتن..
الشيخ..
(يعني لو تركت الحج هذا العام خشية من الفتنة وتصد عن البيت لأن فيها قتال هذا العام فيه قتال نعم لكن ما ،ما قبل نعم)
المتن..
الشيخ..
(نعم وهذا صريح بأن القارن ليس عليه إلا طواف واحد وسعي واحد طواف الإفاضة للحج والعمرة و(56:49) نعم)
المتن..
(الشرح)
نعم طاف طواف واحد للحج والعمرة لأنه قارن فيه الرد على أبي حنيفة الذي يقول أن القارن عليه طوافان وسعيان طواف الإفاضة يكفي للحج والعمرة وسعي بين الصفا والمروة يكفي للحج والعمرة أما الطواف الأول للقدوم هذا سنة نعم
(السؤال)
أحسن الله إليك إذا قدم السعي على الطواف (57:37)
(الجواب)
لا ،لا الجمهور على المنع لا يجوز لا بد أن يكون السعي بعد الطواف نعم
(المتن)
أحسن الله إليك وحدثنا محمد بن رمح قال أخبرنا الليث ح
الشيخ..
بركة قف على هذا الحديث سم
(السؤال)
(57:51)
(الجواب)
السعي لا بد أن يكون بعد الطواف هذا الصحيح لا يصح السعي إلا بعد الطواف نعم
(السؤال)
(57:58)
(الجواب)
إسراع المشي مع تقارب الخطى هو الخبب
(السؤال)
(58:6)
(الجواب)
نعم هرولة ،هرولة خفيفة في السعي أشد الهرولة نعم.