( المتن)
(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، هذا الكتاب هذه القصة التي حصلت لأبي سفيان وكان في آنذاك مشركً فيها فوائد عظيمة كما سيتبين من نهاية القصة ومنها أن أبى سفيان قال وأيم الله كان يحلف بالله ولم يحلف بغير الله وكانوا يحلفون بالله وبغير الله كانوا يحلفون باللات و العزى كانوا يحلفون بالله هذا من حلفهم بالله فكانوا مشركين كانوا يحجون وهم على شركهم وكانوا يعبدون الله ويعبدون غيره ويحلفون بالله ويحلفون بغيره ومن ذلك حلف سفيان قال أيم الله وأيمن الله هذا قسم قال لولا يؤثر علي الكذب لكذبت عليه فيه أن الكذب قبيح في الجاهلية والإسلام هذا أبو سفيان خشي أن يؤثر على الكذب مع شدة عداوته للنبي ﷺ قال أيم الله لولا يؤثر علي الكذب لكذبت لكن الكذب قبيح وخاصة النميمة كيف يتحدث الناس أني أكذب فلم يستطع أن يكذب إذا كان أهل الجاهلية على شركهم يتركون الكذب لأنه قبيح فالمسلم أولى وأولى بأن يبتعد عن الكذب ولهذا قيل أيكون المؤمن جبان؟؟ قال نعم أيكون المؤمن كذاب؟ قال لا فالكذب قبيح في الجاهلية وفي الإسلام ولهذا أمتنع أبو سفيان من الكذب خشية أن يؤثر عليه الكذب مع شركه في ذلك الوقت نعم.
(المتن)
ثم قال لترجمانه سله
الشيخ..
( الترجمان هو الذي ينقل الكلام من لغة إلى لغة المعبر المعبر للغة إلى لغة يقال له ترجمان قال ترجمانه بفتح التاء والجيم وقيل وترجمان بضمهما ويقول ترجمان وترجمان نعم)
المتن..
الشيخ..
( هذا السؤال الأول له وجه عشرة أسئلة بلا أحدى عشر سؤال وجه هرقل إلى أبو سفيان أحدى عشر سؤال استنبط من خلال هذه الأسئلة بل تيقن أنه نبي وهذا لأن هرقل قال هرقل وقال هيرقل وكل من ملك الشام ويقال له قيصر ملك الروم يقال له القيصر علم لمن ملك الروم يقال له قيصر كما أن ملك الفرس يسمى كسرى (4:42) خاقان وممن ملك القبط يقال له فرعون ملك اليمن يقال له تبع فهذا كان من أهل الكتاب قرأ الكتاب الأول وعرف صفات النبي ﷺ فسأل هذه الأسئلة فعرف من خلالها أنه نبي أنه نبي كما سيأتي أنه قال كنت أظن أنه يعني خارج ولم أظن فيكم يعني في العرب لم يظن أنه من العرب ظن أنه من بني إسرائيل نعم)
المتن..
قال ثم قال لترجمانه سله كيف حسبه فيكم قال قلت هو فينا ذو حسب قال فهل كان من آبائه ملك قلت لا (الشيخ.. هذا السؤال الثاني ) قال فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قلت لا ( الشيخ..هذا السؤال الثالث نعم) وقال من يتبعه أشراف الناس أم ضعفاؤهم قال قلت بل ضعفاؤهم (الشيخ.. هذا السؤال الرابع، يرحمك الله، نعم ) قال أيزيدون أم ينقصون (الشيخ.. هذا السؤال الخامس، نعم) قال قلت لا بل يزيدون قال هل يرتد أحد منهم عن دينه بعد أن يدخل فيه سخطة له؟ (الشيخ.. نعم السؤال السادس نعم) قال قلت لا قال فهل قاتلتموه قلت نعم(الشيخ.. هذا السؤال السابع، نعم) قال فكيف كان قتالكم إياه (الشيخ.. هذا السؤال الثامن، نعم) قال قلت تكون الحرب بيننا وبينه سجالا يصيب مننا ونصيب منه قال فهل يغدر (الشيخ.. هذا السؤال التاسع، نعم) قلت لا ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها قال فو الله ما أمكنني من كلمة من كلمة أدخل فيها شيئا غير هذه قال فهل هذا القول قال فهل قال هذا القول أحد قبله (الشيخ.. هذا السؤال العاشر) قلت قال قلت لا قال ترجمانه قل له أن سألتك عن حسبه فزعمت أنه فيكم ذو حسب وكذلك الرسل تبعث في أحساب قومها
الشيخ..
( نعم الرسل تبعث في أحساب قومها وأنسابه حتى لا يكون لأحد فيه مطعن وأدعى وأن هذا أدعى لقبول الناس نعم)
المتن..
الشيخ..
( يعني ما يستنكر يطلب ملك آبائه لكن ليس من آبائه ملك هذا بعيد نعم)
المتن..
الشيخ..
( أتباع الرسل هم الضعفاء لأن الأشراف يستنكرون يكون عندهم كبر يمنعهم مما فيهم من رئاسة والمال من اتباع الأنبياء لأن الشراع تقيدهم وهم يريدون أن ينطلقوا ما يريدون يعمل بماله ما يشاء ويأمر وينهى بمصرفه ما يشاء والشريعة تقيده ،تقيده عن المنكر وعن الفحشاء وأصحاب الأموال وأصحاب الرئاسات لا يريدون أن تقيدهم الشريعة فلهذا يستنكرون ويستكبرون بخلاف الضعفاء ما عندهم شيء يمنعهم ينقادون الفقراء والضعفاء ليس هناك شيء يمنعهم ما عندهم مال ولا رئاسة ولهذا ينقادون أما الكبراء والرؤساء وأصحاب الأموال فإنه يمنعهم الكبر يمنعهم ما فيه من الرئاسة والمال التكاليف تمنعهم من أتابع الشهوات وأهوائهم نعم)
المتن..
الشيخ..( ولهذا قال قوم نوح لنوح ((أنؤمن لك و اتبعك الأرذلون ما نراك اتبعك إلا هم أراذلُنا بادئ الرأي)) نعم)
المتن..
الشيخ..
( نعم استنباطه يقول ما يكذب كيف يترك الكذب على الناس ثم يكذب على الله لا يمكن هذا إنسان يترك الكذب على الناس ثم يكذب على الله لا يمكن فالذي يكذب على الله يكذب على الناس من باب أولى نعم)
المتن..
الشيخ..
( هذا يدل على أنه عاقل فاهم و عرف كتاب الأول هرقل وكذلك الإيمان إذا خالط بشاشة القلوب لا يرتد أحد إذا خالط الإيمان بشاشة القلوب فلا يمكن أن يرتد عن دينه القلوب له حلاوة وله لذة ولهذا قال النبي ﷺ أنس ثلاث من كن وجد فيهن حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه أحب إليه ممن سواه أن يحب المرء لا يحب إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار الإيمان إذا خالطه بشاشة القلوب لا يمكن أن يرتد أحد هذا يدل على أنه عاقل فاهم هرقل لكن منعه الشح في ملكه ومنعه من الإيمان وآثر الحياة الدنيا على الآخرة نسأل الله السلامة والعافية نعم عارف لكن المعرفة ما تكفي وحدها بدون انقياد واتباع إبليس عارف وفرعون عارف ولكن منعهم الكبر وكذلك هرقل عرف ولكن منعه الشح في ملكه والبخل بماله وإيثار العاجلة على الآجلة فبقي في ملكه نعم نسأل الله السلامة نعم
المتن..
(الشيخ.. نعم الإيمان يبدأ شيئا فشيئا حتى يتم نعم)
المتن..
الشيخ..
( هذا يدل على أنه أنه تضلع من الكتب الأول تكون الرسل تبتلى ثم تكون له العاقبة هذا كلام إنسان فاهم عرف وقرأ كتاب الأول وكذلك الرسل تبتلى ثم تكون لها العاقبة و من العجيب أنه عنده هذه المعرفة العظيمة وعنده ومع ذلك ما آمن لله في ذلك حكمة هناك أذكياء وعقلاء إبليس من أذكى الناس وفرعون من أذكى الناس وهرقل من أذكى الناس ومع ذلك لم يؤمن (11:41) حكمة بالغة فلا يكفي العقل وحده إذا يكون من الله عون إذا لم يكن من الله عون (11:51) إذا لم الله تعالى خص المؤمن بنعمة دينية خصهم بها دون غيرهم كما قال سبحانه وتعالى وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِّنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ فلله نعمة دينية خصه بها دون الكافر، نعم)
المتن..
وسألتك هل يغدر فزعمت أنه لا يغدر وكذلك الرسل لا تغدر وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله فزعمت أن لا فقلت لو قال هذا القول أحد قبله
الشيخ..
(هذه الأدلة الأسئلة هذه الذي سألها هرقل وجهها هرقل إلى أبي سفيان من الأدلة التي يستدل بها على نبوة الأنبياء وأن الأدلة ودلائل النبوة كثيرة ليست خاصة بالمعجزات كما يدعي الأشاعرة وأهل البدع ،البدع يقول دلال النبوة خاصة بالمعجزات الحسية هذا من جهلهم الدليل التي يجذب الأشاعرة يقولون الأدلة على نبوة النبي هي المعجزة خارق العادة فقط الخوارق مثل العصا لموسى واليد مثل نبع بين أصابع النبي ﷺ هذي المعجزات الحسية دليل للنبوة ولهذا يقول خارق خوارق العادة إذا جرت على يد نبي إذا جرت على من يدعي النبوة فهي معجزة وأن جرت على يد نبي على صالح فهي كرامة نقول ليس دلالة النبوة خاصة بالمعجزات هذا أبي سفيان سأل عشر أسئلة وفي السؤال الحادي عشر إحدى عشر سؤال استدل به على نبوته مثل خديجة استدلت به على بصفات النبي ﷺ على نبوته لما جاء إليها في أول البعثة قال أخبرها بملك جاء خائفا يرتجف قالت كلا والله لا يخزيك الله أبداً إذا كان عندك تصل الرحم وتكرم الضيف وتحمل الكلأ وتعين ،وتعين على نوائب الحق هذه الصفات التي استدلت بها على نبوته كذلك هرقل استدل بهذه الأسئلة على نبوته فليست دلائل النبوة خاصة بالمعجزات كما يدعي الأشاعرة، نعم المعجزات الحسية، نعم )
المتن..
وسألتك هل قال هذا القول أحد قبله فزعمت أن لا فقلت لو فقلت لو قال هذا القول أحد قبله قلت رجل ،رجل ائتم بقوله بقول قيل قبله قال ثم قال بما يأمركم
الشيخ..
( هذا الحادي عشر السؤال الحادي عشر أحدى عشر سؤال وجهت من هرقل إلى أبي سفيان في النهاية جزم و تيقن أنه نبي ولكن ما منعه إلا الشح بملكه وإيثار العاجلة على منعه من الاتباع، نعم)
المتن..
ثم قال بما يأمركم قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف، قال إن يكن ما
الشيخ..
( صلة الأرحام وجميع أمر الله ،الله بأن يوصل الصلة والصدق والعفاف هذه أخلاق ،أخلاق الأنبياء وأتباعهم لا يمكن الكذاب بأن يأمر بهذه الصفات الصلة والعفاف والصدق والصلاة نعم قال بما يأمركم سم بالله نعم قال بما يأمركم )
المتن..
ثم قال بما يأمركم قلت يأمرنا بالصلاة والزكاة والصلة والعفاف. قال إن يكن ما تقول فيه حقا فإنه نبي وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظنه منكم ولو أني أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ولو كنت عند
الشيخ..
( في لفظ البخاري يقول لتجشمت لقاءه وهي أوضح و هذه الأسئلة تيقن منها أنه نبي قال كنت متيقن أنه سيخرج لكن ما كنت أظن أنه فيكم من العرب كنت أظن أنه من بني إسرائيل فلما كان من بني إسماعيل شق عليه ذلك قال هذا إن كنت ما كنت تقول حقا فإنه نبي كنت أعلم أنه خارج يعلم هذا من الكتب الأنبياء السابقين التوراة والإنجيل مذكورة فيها صفة النبي ﷺ كما قال الله سبحانه وتعالى الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ صفات النبي ﷺ موجود كما قال الله تعالى مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ صفات النبي ﷺ موجودة في التوراة والإنجيل عرفها هرقل من أهل الكتاب النصارى الذين قرؤوا التوراة والإنجيل تيقن أنه من هذه الصفات أنه نبي فقال أنا متيقن أن سيخرج لكن ما كنت أظن أنه سيخرج يكون من العرب ما ظننت أنه يكون فيكم ولكن ظننت يكون من بني إسرائيل نعم قال نعم إن كان ما تقول حق)
المتن..
عفا الله عنك، قال إن يكن ما تقول فيه حق فإنه نبي وقد كنت أعلم أنه خارج ولم ولم أكن أظنه منكم ولو أني أعلم أني أخلص إليه لأحببت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه وليبلغن ملكه ما تحت قدمي ما تحت قدمي
الشيخ..
( نعم هكذا تيقن وفي رواية البخاري لتجشمت لقاءه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه يعني أخدمه وأن و وإنه سيبلغ ملكه ما تحت قدميه يعني سيبلغ ملكه الشام ومصر يعني بلاد الروم بلاد الروم كان في زمن النبي ﷺ دولتان عظيمتان وهما دولة الفرس في العراق والشرق ودولة الروم في الشام دولتان عظيمتان كان الصحابة يتخوفونهم مثل عندنا أمريكا وروسيا الآن سقطت روسيا سيطرت على العالم أمريكا وروسيا ثم سقطت روسيا وفي زمانهم الروم والفرس دولتان قال إن كنت ما تقول عليه حقا فسيبلغ ملكه ما تحت قدميه سيفتح ستزول ملك الروم ملك الكياسرة والفرس وسوف يفتحون المسلمون ويملكون ما تحت قدمي نعم وهذا وقع وهذا وقع الصحابة فتحت بلاد الشام فتحت بلاد العراق ثم ما وراء النهر، نعم)
المتن..
عفا الله عنك، قال ثم دعا بكتاب رسول الله ﷺ فقرأه فإذا فيه بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله ﷺ إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم و أسلم يؤتك الله أجرك مرتين وأن توليت فإن عليك إثم الأريسين قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ
الشيخ..
( نعم هذا كتاب النبي ﷺ كتاب مختصر كتاباً عظيم يجمع معاني غزيرة في كلمات قليلة ابتداءها بسم الله الرحمن الرحيم فيه مشروعية ابتداء الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم كما كتب سليمان إلى بلقيس إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ مسلمين هذا كتاب سليمان إلى بلقيس مختصر إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ وكتاب النبي ﷺ إلى هرقل هكذا بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين فإن توليت فإن عليك إثم الأريسين قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا الآية من سورة آل عمران وفيه أن أنه افتتح الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم ولو كان للكفرة وفيه أن الكاتب يبدأ بنفسه يقول من فلان إلى فلان من محمد رسول الله إلى هرقل وقال بعضهم لا بأس يبدأ بالكافر إلى فلان من فلان وقوله إلى هرقل ولم يقل ملك الروم قال عظيم الروم يعني يعظمونه وفيه إنه دعاه إلى الإسلام الدعوة إلى الإسلام الدعوة الكفار لا يقاتلون حتى يدعون إلى الإسلام أولا الدعوة واجبة فإذا بلغتهم الدعوة ولم يستجيبوا فإنه يجوز للمسلمين أن يغيروا عليهم من دون دعوة ويجوز لهم أن يدعوهم مرة أخرى من باب الاستحباب إذا بلغتهم الدعوة فلا بأس أن أن يقاتلوا بعد ذلك ولو لم يدعوا مرة أخرى كما أغار النبي ﷺ على بني المصطلق وهم غارون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم وسبى ذراريهم وكما فعل في بعض جهة خيبر و أحيانا يعيد الدعوة مرة أخرى كما أمر علي في بعض لما بعثها إلى خيبر قال دعهم إلى الإسلام قد بلغتهم الدعوة أسلم تسلم يؤتك الله أجرك، تسلم ،تسلم من القتال و العقوبة في الدنيا وتسلم من العذاب في الآخرة يؤتك الله أجرك مرتين لأنه من أهل الكتاب وأهل الكتاب يؤتون أجرهم مرتين كما قال كما قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ و في الحديث ثلاث يؤتون أجرهم مرتين رجلا من أهل الكتاب آمن بي و آمن بنبيه وآمن بي فيؤتى أجره مرتين ورجل عتق أمة تزوجها ورجل وعبد أحسن عبادة ربه وأحسن عبادة مواليه هذا يؤتى أجره مرتين لإيمانه بنبيه السابق وإيمانه بالنبي ﷺ ولهذا قال أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الإريسين ويروى الأريسين والأريسين قيل هم هم الفلاحون والزراعون الكارون لأنهم والمراد جميع الرعاع عليك إثم جميع الرعية لكن خص الفلاحين والزراعيين لأنهم هم الأغلب في المملكة ولأنهم أسرع انقيادا وغيرهم تبع لهم وقيل ورود وقيل المراد بالأريسين اليهود والنصارى وقيل المراد بهم الملوك الذين يدعون إلى الباطل والمعنى أن عليك إثم الرعية إن أعرضت عليك إثم الرعية رعاياك وإن أسلمت فلك الأجر مرتين ثم قرأ له قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ فيه دليل على أنه لا بأس بعث الآية والآيتين إلى أهل الكتاب إلى بلاد الكفار وأنه لا بأس في مس كتب التفسير التي فيها بعض الآيات وأن الممنوع مس المصحف كامل أما مس الآية والآيتين فلا بأس ولهذا كتب النبي هذه الآية لأهل الكتاب جاء في الحديث النهي عن السفر للقرآن لأرض العدو خشية أن تمسه أيديهم وهذا لا ينافي الآية ولآيتين نعم وفيه دليل على قبول قبول الخبر الواحد لأنه بعث بالكتاب إلى دحية ثم بعث الدحية إلى عظ أعطاه عظيم بصرة ثم دفعه إلى هرقل نعم)
سؤال..
إذا أسلم أجره مرتين؟؟
جواب..( نعم إذا أسلم أجره مرتين )
المتن..
أحسن الله إليك، فلما فرغ من قراءة الكتاب ارتفعت الأصوات عنده وكثر اللغط وأمر بنا فأخرجنا قال فقلت لأصحابي حين خرجنا لقد أمر ،أمر ابن أبي كبشة أنه ليخافه ملك بني الأصفر
الشيخ..
( نعم بني الأصفر هم الروم قيل سموا بني الأصفر لأن أباهم أصفر اللون لما قرأ الكتاب هرقل كثر اللغط والأصوات من النصارى منهم مؤيد و منهم غير مؤيد ثم أمروا أن يخرجوا بقوة أخرجوا ابن سفيان ومن معه بقوة وصار اللغط والضجيج عندهم فلما خرج أبو سفيان وكان كان قائد وقائد المشركين بمكة تعجب من اهتمام هرقل من النبي لقد أمر أمر ابن أبي كبشة أنه ليخافه لقد أمر يعني عظم ،عظم شأنه ابن أبي كبشة النبي ﷺ ينسبون إلى جده ابن أبي كبشة قيل أنه أبوه من الرضاعة وقيل جده لأمه يسمى ابن أبي كبشة وقيل أنه رجل من كان يعبد الشعر وحده ولم يتبعه العرب فشبه به النبي ﷺ في مخالفته إياهم بدينهم وهم إذا غضبوا عليه قالوا ابن أبي كبشة الرسول ﷺ وإذا رضوا قالوا ابن أبي عبد المطلب فأبو سفيان من من شدة عداوته للنبي ﷺ سماه ابن أبي كبشة ينسب لجده إما أبوه من الرضاعة أو جده لأمه جد بعيد قال لقد أمر ،أمر ابن أبي كبشة لقد عظم شأن ابن أبي كبشة إنه ليخاف ملك بني الأصفر وفي لفظ آخر أن أبو سفيان قال فمازالت بعد ذلك موقنا أن أمر النبي ﷺ سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام وأنا كاره يقوله أبو سفيان يقول بعد هذه القصة ما زلت موقنا سيظهر أمر النبي حتى أدخل علي الإسلام وأنا كاره، نعم)
المتن..
أحسن الله إليك، قال فما زالت موقنا بأمر الرسول ﷺ أنه سيظهر حتى أدخل الله على الإسلام (الشيخ.. وفي لفظ وأنا كاره ) أحسن الله إليك.
وحدثنا حسن الحلواني وعبد بن حميد قالا حدثنا يعقوب وهو ابن إبراهيم وهو ابن إبراهيم بن سعد قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب بهذا الإسناد وزاد في الحديث وكان قيصر لما كشف الله عنه جنود فارس مشى من حمص إلى إيلياء إيلياء لما لما (الشيخ..لما أبلاه) شكراً لما أبلاه الله تعالى وقال في الحديث
الشيخ..
( يعني لما أنعم الله عليه لما كشف الله عن جنود كسرى مشى من حمص إلى إيلياء من بلد إلى بلد على قدميه شكر لله حيث أنعم الله عليه فصد عنه جنود الفرس يعني مشى على قدميه يعتبر هذا شكر وكان الملوك ما يمشون على أقدامهم يمشون على المروكبات في زمانهم ،زمانهم ،مروكبة الخيل مسرجة لكن مشى على رجليه من بلد إلى بلد مسافة من حمص إلى إيلياء على قدميه شكر لله حين صرف عنه جنود كسرى)
المتن..
أحسن الله إليك
وقال في الحديث من محمد عبد الله ورسوله وقال إثم إثما الأريسين وقال بدعاية الإسلام حدثنا يوسف بن حماد المعني قال حدثنا عبد الأعلى
(الشيخ.. المعني المنسوب إلى قبيلة معن منسوب إلى معن نعم)
عفا الله عنك
قال حدثنا يونس بن حماد المعني قال حدثنا عبد الأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس أن نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم كتب إلى كسرى وإلى قيصر وإلى النجاشي وإلى كل جبار يدعوهم إلى الله وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي ﷺ
الشيخ..
( نعم لأن الذي يصلي على النبي مؤمن كل ما ملك الحبشة يسمي نجاشي النجاشي ملك الحبشة علم من أعلام الحبشة كتب إلى قيصر ملك الروم كتب إلى كسرى ملك الفرس لأنه عليه الصلاة والسلام مأمور بتبليغ الرسالة كتب لكل جبار كل جبار كتب له رسالة كل ملك كل رئيس قبيلة كتب إلى كسرى كتب إلى النجاشي كتب إلى قيصر نعم فيه مشروعية الكتب من ،من الرئيس و من العالم الكتابة إلى رؤساء القبائل والعشائر والأفراد وإلى ولاة الأمور من باب النصيحة والدعوة وتبليغ الرسالة نعم)
المتن..
أحسن الله إليك، وحدثنا محمد بن عبد الله الرزي قال حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة قال حدثنا أنس بن مالك عن النبي ﷺ بمثله ولم يقل و ليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي ﷺ
وحدثني نصر ابن علي الجهظمي قال اخبر قال أخبرني أبي قال حدثني خالد بن قيس عن قتادة عن أنس ولم يذكر وليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي ﷺ
الشيخ..
( بارك الله فيك سم وجاء في في البخاري أن هرقل سم أن هرقل جمع لما خرج أبو سفيان أنه جمع الروم وقساوسة وغيرهم وكان قبل ذلك قد أغلق الأبواب قد أغلق الأبواب وأخذ المفاتيح معه أمر بالأبواب أغلقت وجمع ولكن بعد ذلك يعني جمع جميع القساوسة وعلماء النصارى و أهل الكتاب جمعهم في مجمع عظيم ولما دخلوا و أخذوا أمكنتهم أمر بالأبواب فأغلقت وأخذ المفاتيح و وضع عنده ثم أطلع عليهم من فوق بعلو وكبرياء هم تحت مثل الأدوار التي تحت وهو في الدور العلوي يطل عليهم من فوق من علوه وكبريائه وقال لهم يا بني يا بني كذا ناداهم بأسمائهم أيها الروم أيها كذا هل لكم في الفلاح هل لكم في النجاة هل لكم في السعادة هل لكم في سعادة الدنيا مع الآخرة فما معناه قالوا ماذا قال تتبعون هذا النبي هذا النبي تعلمون علم اليقين مثل الشمس أنه رسول الله هذا صفاته عندكم فهيا بنا نتبع هذا النبي حتى نحصل على السعادة على سعادة الآخرة مع سعادة الدنيا والله إن كنت تعلمون أنه نبي وهذه صفاته عندكم وتعلمون أنه لابد أن يظهر و قال في الأول يريد هذا لكن يريد أن ينظر ماذا يعملون فلما رأوا هذا الكلام حاصروا حصر الحمر إلى الأبواب يريدون أن يخلعوه ويقتلوه ولكن هو احتاط لنفسه أغلقه فوجدوه قد أغلقت فقال ردوهم علي فلما رجعوا أماكنهم طلع عليهم مرة أخرى وقال إنما قلت هذا الكلام لأختبر صبركم على دينكم وثباتكم على دينكم فسجدوا له فلما بلغ النبي ذلك قال ظن البخيل بملكه بخل يعني شح بملكه نسأل الله السلامة والعافية فكون الإنسان يعلم ويتيقن بالشيء لا يدل على الإيمان لابد من الاتباع والانقياد وعدم الاستكبار إبليس يعلم و فرعون يعلم لكن ما عندهم انقياد ولا اتباع بعض الناس يقول أنا أعلم أنا أعلم بهذا إبليس يعلم وفرعون يعلم والكفرة يعلمون لا يكفي العلم لابد الانقياد والاتباع نعم سم )
سؤال
(33:21) ؟
جواب
هذا كلام الأشاعرة النووي أشعري رحمه الله تعالى الدليل القاطع معجزة عند الأشاعرة لكن غير الاشاعرة الأدلة كثيرة معجزات ليس خاص بالمعجزة نعم .