شعار الموقع

قرة عيون الموحدين 25 تابع باب ما جاء في الرياء

00:00
00:00
تحميل
68

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عَلَى نَبِيّنَا محمدٍ وَعَلَى آله وصحبه أجمعين؛ أَمَّا بَعْد: ...

(المتن)

قَالَ الشيخ عبد الرحمن بْن حسن رحمه الله تعالى في كتابه قرة عيون الموحدين:

قوله: "عن أبي سعيد " هو الخدري وتقدم.

قوله: "الشرك الخفي " سماه خفيا؛ لأنه عمل قلب لا يعلمه إلا الله.

(الشرح)

وَهُوَ الرياء،الشِّرْك هُوَ عمل خفي في القلب يقوم بالقلوب لا يعلمه إِلَّا الله.

(المتن)

ولأن صاحبه يظهر أن عمله لله، وقد قصد غيره أو شركه فيه بتزيين صلاته لأجله. ولا خلاف أن الإخلاص شرط لصحة العمل وقبوله وكذلك المتابعة.

(الشرح)

أصلان لا يصح الإيمان إِلَّا بهما:

الأول: الإخلاص لله.

الثاني: المتابعة للنبي ﷺ.

جمع الله بينهما بقوله: فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [الكهف/110]؛ والعمل الصالح هُوَ الموافق للشريعة وللسنة ولهدي النَّبِيّ،والعمل الَّذِي منافي للشرك هُوَ الخالص لله، وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى [لقمان/22]؛ إسلام الوجه الإخلاص والإحسان هُوَ العمل الموافق للشريعة.

(المتن)

 قال ابن القيم: "وأما الشرك الأصغر فكيسير الرياء والتصنع للخلق والحلف بغير الله وقول الرجل للرجل: ما شاء الله وشئت، وهذا من الله ومنك، وأنا بالله وبك، وما لي إلا الله وأنت، وأنا متوكل على الله وعليك.. ولولا الله وأنت لم يكن كذا وكذا. وقد يكون هذا أكبر بحسب حال قائله ومقصده".

(الشرح)

هَذِهِ كلها من أنواع الشِّرْك الأصغر الرياء والتصنع إِلَى الخلق قول: ما شاء الله وشئت، تشريك بالمشيئة بالواو،أنا بالله وانت ، وَقَدْ يكون أكبر عَلَى حسب الاعتقاد،إِذَا اعتقد أن مشيئة المخلوق مساوية لمشيئة الله هَذَا قد يكون شرك أكبر؛ لَكِن الأصل أَنَّهُ شرك أصغر.

(المتن)

فِيهِ مسائل:

الأولى: تفسير آية الكهف.

(الشرح)

قوله: فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا [الكهف/110]؛ وأن فِيهَا شرطا قبول العمل،هما الإخلاص والمتابعة.

(المتن)

الثانية: الْأَمْرِ العظيم في رد العمل الصالح إِذَا دخله شيء لغير الله.

(الشرح)

نعم بلا شك أن هَذَا أمر عظيم،إِذَا دخله شيء لغير الله فَإِنَّهُ يرد.

(المتن)

الثالثة: ذكر السبب الموجب لذلك وهو كمال الغنى.

(الشرح)

كمال غنى الله يَقُولُ الله تعالي في الحديث القدسي: أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ، مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي، تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ؛ كمال غنى الله،ومن كمال غناه أَنَّهُ لا يرضى أن يكون له شَرِيك في العبادة.

(المتن)

الرابعة: أن من الأسباب أنه تعالى خير الشركاء.

(الشرح)

أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنِ الشِّرْكِ؛ خير الشركاء فلا يرضى أن يكون معه شَرِيك في العبادة.

(المتن)

الخامسة: خوف النبي ﷺ على أصحابه من الرياء.

(الشرح)

أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ؛ وَهُوَ يخاف عَلَى الصَّالِحِينَ أكثر من غيرهم،ما يخاف عَلَى العصاة،يخاف عَلَى الصَّالِحِينَ من الرياء،وخوف النَّبِيّ ﷺ على الصحابة من الرياء أشد من خوفه عَلَيْهِمْ من المسيح الدجال؛ لِأَنَّ المسيح الدجال له علامات وعلامته واضحة يعرفها كُلّ أحد،أَمَّا هَذَا شيء يقوم بالقوم،ولهذا قَالَ : أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدِي مِنَ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ؟ قَالَ: قُلْنَا: بَلَى، فَقَالَ: الشِّرْكُ الْخَفِيُّ، أَنْ يَقُومَ الرَّجُلُ يُصَلِّي، فَيُزَيِّنُ صَلَاتَهُ، لِمَا يَرَى مِنْ نَظَرِ رَجُلٍ؛ فيخاف عَلَى الصَّالِحِينَ لا عَلَى العصاة من الرياء.

(المتن)

السادسة: أنه فسر ذلك بأن يصلي المرء لله، لكن يزينها لما يرى من نظر رجل إليه.

(الشرح)

أصل الصلاة لله والتزيين زيادة في الإطالة وتحسينها هَذَا هو من أجل المخلوق.

(المتن)

باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا.

(الشرح)

بركة.

 

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد