شعار الموقع

قرة عيون الموحدين 55 باب ما جاء في المصورين

00:00
00:00
تحميل
87

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام عَلَى نَبِيّنَا محمدٍ وَعَلَى آله وصحبه أجمعين؛ أَمَّا بَعْد: ...

(المتن)

قَالَ الشيخ عبد الرحمن بْن حسن رحمه الله تعالى في قرة عيون الموحدين:

قوله: "باب ما جاء في المصورين "، أي من الوعيد، وقد ذكر النبي ﷺ العلة، وهي المضاهاة بخلق الله لأن الله تعالي له الخلق والأمر.

(الشرح)

هَذِهِ العلة الأولى: المضاهاة بخلق الله، هَذِهِ موجودة فيهم.

العلة الثانية: أَنَّهَا وسيلة إِلَى الشِّرْك.

(المتن)

 لأن الله تعالى له الخلق والأمر، فلا يجوز أن يشبه بشيء من خلقه سبحانه لما فيه من المضاهاة بخلق الله.

(الشرح)

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي، هُوَ يفعل كفعل الله، يخلق كخلقه.

(المتن)

فلا يجوز أن يشبه بشيء من خلقه سبحانه لما فيه المضاهاة بخلق الله.

(الشرح)

قَدْ يقال: تشبه يَعْنِي في الخلق.

(المتن)

قوله: "ولمسلم عن أبي الهياج "، الأسدي، قال قال لي علي ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ؟ أَنْ لَا تَدَعَ صُورَةً إِلَّا طَمَسْتَهَا، وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْتَهُ.

قوله:  عن أبي الهياج "، هو الأسدي حيان بن حصين و "علي " هو أمير المؤمنين.

قوله: " ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ﷺ؟ أَنْ لَا تَدَعَ صُورَةً إِلَّا طَمَسْتَهَا، وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْتَهُ.

فهذا ما صح عن النبي ﷺ من إنكار هذه الأمور وإزالتها: فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ [الأعراف/162].

فأكثروا التصوير واستعملوه وأكثروا البناء على القبور وزخرفوها وجعلوها أوثانا. وزعموه دينا وهو أعظم المنكرات وأكبر السيئات، تعظيما للأموات وغُلوا، وعبادة لغير الله بأنواع العبادة التي هي حق الله تعالى على عباده.

(الشرح)

قوله: وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا، يَعْنِي مرتفعًا إِلَّا سويته، وجاء في الحديث أن رفع القبر مقدار شبر، ما زاد عَلَى الشبر سواه، القبر إِذَا كَانَ مرتفع زراع فَإِنَّهُ ينزل (يسوى) حَتَّى يكون شبر.

(المتن)

قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى : "ومن جمع بين سنة رسول الله ﷺ في القبور وما أمر به وما نهى عنه، وما كان عليه أصحابه، وبين ما عليه أكثر الناس اليوم، رأى أحدهم مضادا للآخر مناقضًا له بحيث لا يجتمعان أبدًا".

فيه مسائل:

الأولى: التغليظ الشديد في المصورين.

(الشرح)

لِأَنَّهُم يضاهون بخلق الله وهم أشد النَّاس عذابًا، ويكلفون بنفخ الروح، كُلّ هَذَا تغليظ.

(المتن)

الثانية: التنبيه على العلة، وهو ترك الأدب مع الله لقوله: وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي.

(الشرح)

نعم المضاهاة في خلق الله.

(المتن)

الثالثة: التنبيه على قدرته وعجزهم، لقوله: فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أَوْ حَبَّةً أَوْ شَعِيرَةً.

(الشرح)

هَذَا فِيهِ بيان قدرة الله وَفِيهِ تعذيب لهم، هَذَا تعذيب وتيئيس.

(المتن)

الرابعة: التصريح بأنهم أشد الناس عذابًا.

(الشرح)

وَهَذَا من كبائر الذنوب العظيمة أشد النَّاس عذابًا، وَهُوَ أشد النَّاس ظلمًا أَيْضًا ومن أظلم.

(المتن)

الخامسة: أن الله يخلق بعدد كل صورة نفسا يعذب بها المصور في جهنم.

(الشرح)

وَهَذَا وعيد شديد، يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم، هَذَا المصور اليوم كم يصور في اليوم؟ يصور في اليوم مائة صورة، يجعل له مائة نفس يعذب بها يوم القيامة نسأل الله السلامة والعافية.

(المتن)

السادسة: أنه يكلف أن ينفخ فيها الروح.

(الشرح)

وَهَذَا للتعجيز والتعذيب، تعجيزًا له وتعذيبًا.

(المتن)

السابعة: الأمر بطمسها إذا وجدت.

(الشرح)

نعم طمسها، يطمس الإنسان ما يستطيع، وَأَيْضًا لا تدخل الملائكة بيتًا فِيهِ صورة ولا كلب، هَذَا كَذَلِكَ أَنَّهُ من الفوائد أَنَّهُ يطمسها لِأَنَّهَا تمنع دخول الملائكة أيضًا؛ لَكِن إِذَا زال الرأس زال المحذور.

والصورة تطلق عَلَى الصورة الكاملة وتطلق عَلَى الوجه يسمى صورة، كما قَالَ الإمام أحمد وغيره: الصورة الوجه، المراد الوجه والرأس، إِذَا أزلت الرأس صورة ألعاب الأطفال صورة خيل اقطع الرأس وارمها وخلاص يزال المحظور تبقى جثة، إِذَا قطعت الرأس زال المحظور، وإذا كانت صورة في ورقة تطمس الرأس والوجه وَهَذَا كله معالم يزيل المحظور، أَمَّا ما دام الرأس باقي فَهِيَ صورة؛ لِأَنَّ الصورة تطلق عَلَى الوجه.

الطالب: (.....)؟.

الشيخ: اطمس ما استطعت حكها، فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ.

الطالب: (.....)؟.

الشيخ: ما يكفي الرأس كامل.

الطالب: (.....)؟.

الشيخ: الراضي كالفاعل الراضي بالمعصية فَهُوَ عاصي، لَابُدَّ من الإنكار، فَإِذَا رضيت وَلَمْ تنكر عليك حكم الفاعل ما في شك، من رضي بالمعصية فَهُوَ عاصي.

الطالب: (.....)؟.

الشيخ: معروف الآن بأنه يَجِبُ الإنكار، فَإِذَا فعل الإنسان معصية عندك ماذا موقفك؟ تنكر عَلَيْهِ بأي شيء؟ باليد تغيرها إن استطعت، فَإِن لَمْ تستطع فباللسان، فَإِن لَمْ تستطع فبقلبك تقوم عَنْ المكان الَّذِي فِيهِ المعصية، حديث أبي سعيد: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ. وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ [النساء/140].

إذًا تقوم فَإِن لَمْ تقم وجلست وَلَمْ تنكر وأنت تستطيع أن تنكر باللسان فأنت شَرِيك في الإثم مثل الفاعل، مثلما سمعت ذكرت أن العلماء المعاصرين منهم من رأى أن هَذِهِ مفسدة تغتفر بجانب المصلحة، ومنهم من رأى التوقف.

باب ما جاء في كثرة الحلف.

بركة.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد