شعار الموقع

كتاب المنار المنيف في الصحيح والضعيف 2 أنواع قبول العمل - وأسباب تفاضل الأعمال

00:00
00:00
تحميل
139

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله والصلاة والسلام عَلَى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين، نقرأ كتاب " المنار المنيف في الصحيح والضعيف للإمام اِبْن القيم رحمه الله ".

(المتن)

ولهذا كان القبول مختلفًا ومتفوتًا بِحَسَبِ رِضَا الرَّبِّ سُبْحَانَهُ بِالْعَمَلِ، فَقَبُولٌ: يُوجِبُ رِضَا اللَّهِ بِالْعَمَلِ.

(الشرح)

يَعْنِي قبول العمل من الشخص متفاوت، كما سيبين المؤلف، في قبول رضا وثواب ومباهات، وفي قبول رضا وثواب بدون مباهات وفي قبول إجزاء فقط، مثل صلاة الآبق تقبل قبول إجزاء، يسقط العقاب عنه لَكِن ليس له ثواب، السارق وكذلك من صدق الكاهن لا تقبل صلاته أربعين يومًا، يَعْنِي ليس له ثواب لَكِن صلاته صحيحة مجزئه بمعنى أَنَّهُ لا يعيدها، وَهَذَا قبول إجزاء.

والثاني قبول رضا وثواب إذا لَمْ يكن في صلاته نقص ولا خلل فَإِنَّهُ يكون قبول رضا وثواب.

والثالث: قبول رضا وثواب ومباهاة هَذَا أعلاها، يباهي الله بِهِ ملائكته.

(المتن)

فَقَبُولٌ: يُوجِبُ رِضَا اللَّهِ بِالْعَمَلِ وَمُبَاهَاةَ الْمَلائِكَةِ بِهِ، وَتَقْرِيبَ عَبْدِهِ مِنْهُ. وَقَبُولٌ: يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ كَثْرَةَ الثَّوَابِ وَالْعَطَاءِ فَقَطْ.

(الشرح)

يَعْنِي القبول الأول قبول رضا وثواب ومباهاة وتقريب، يقربه الله ويباهي بِهِ ملائكته ويثيبه هَذَا أعلاها.

والثاني: قبول رضا وثواب بدون مباهاة وتقريب.

(المتن)

كَمَنْ يَتَصَدَّقُ بِأَلْفِ دِينَارٍ مِنْ جُمْلَةِ مَالِهِ -مَثَلا- بِحَيْثُ لَمْ يَكْتَرِثْ بِهَا، وَالأَلْفُ لَمْ تُنْقِصْهُ نَقْصًا يَتَأَثَّرُ بِهِ، بَلْ هِيَ فِي بَيْتِهِ بِمَنْزِلَةِ حَصَى لَقِيَهُ فِي دَارِهِ أَخْرَجَ مِنْهُ هَذَا الْمِقْدَارَ. إِمَّا لِيَتَخَلَّصَ مِنْ هَمِّهِ وَحِفْظِهِ، وَإِمَّا لِيُجَازَى عَلَيْهِ بِمِثْلِهِ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ. وَآخَرُ عِنْدَهُ رَغِيفٌ وَاحِدٌ هُوَ قُوتُهُ، لا يَمْلُكُ غَيْرَهُ، فَآثَرَ بِهِ عَلَى نَفْسِهِ مَنْ هُوَ أَحْوَجُ منه إليه محبة لله وتقربا إِلَيْهِ وَتَوَدُّدًا وَرَغْبَةً فِي مَرْضَاتِهِ وَإِيثَارًا عَلَى نفسه، فَيَا لِلَّهِ كَمْ بُعْدِ مَا بَيْنَ الصَّدَقَتَيْنِ فِي الْفَضْلِ.

(الشرح)

يَعْنِي من تصدق برغيف ليس عنده غيره، أحد السلف طرق عليه الباب فقير فأعطاه عشاؤه وبقي طاويًا، إيثارًا آثره عَلَى نفسه محبةً لله ورسوله، هَذِهِ الصدقة لها موقع عظيم، يَعْنِي ما عنده غير الرغيف هَذَا، أو أعطاه درهم ما عنده غيره، درهم أعده لنفقته فأعطاه إياه، لماذا أعطاه له فضله عَلَى نفسه؟ لما قام في قلبه من حقائق الإيمان ومحبة الله، والرغبة فيما عنده، هَذَا إذا كان مَعَ الإيمان والصدق والمحبة هَذَا فضله عظيم، هَذَا يقبله الله، قبول رضا وثواب ومباهاة وتقريب.

والثاني: تصدق بألف درهم لَكِن عنده آلاف مؤلفة ما يدري عنها ولا تؤثر، ولهذا شبه قَالَ: كمن عنده أشياء وأخذ منها، وَلَكِن تصدق بها يريد الثواب أو يريد أن يتخلص من همها وجمعها، فهل يكون ثواب هَذَا مثل ثواب الأول؟ فِيهِ تفاوت عظيم.

(المتن)

فَيَا لِلَّهِ كَمْ بُعْدِ مَا بَيْنَ الصَّدَقَتَيْنِ فِي الْفَضْل وَمَحَبَّةِ الله وقبوله ورضاه؟ وقد قبل سبحانه هذه وهذه.

(الشرح)

هَذَا مقبول وَهَذَا مقبول.

(المتن)

 لكن قَبُولَ الرِّضَا وَالْمَحَبَّةِ وَالاعْتِدَادِ وَالْمُبَاهَاةِ شَيْءٌ وَقُبُولَ الثَّوَابِ وَالْجَزَاءِ شَيْءٌ، وَأَنْتَ تَجِدُ هَذَا فِي الشَّاهِدِ فِي مَلِكٍ تُهْدَى إِلَيْهِ هَدِيَّةٌ صَغِيرَةُ المقدار لكنه يُحِبُّهَا وَيَرْضَاهَا فَيُظْهِرُهَا لِخَوَاصِهِ وَحَوَاشِيهِ وَيَثْنِي عَلَى مُهْدِيهَا هل هي كَهَدِيَّةٍ كَثِيرَةِ الْعَدَدِ وَالْقَدْرِ جِدًّا لا تقع عِنْدَهُ مَوقِعًا وَلَكِنْ لكرمه وجُودِهِ لا يَضِيعُ ثَوَابُ مُهْدِيهَا بَلْ يُعْطِيهِ عَلَيْهَا أَضْعَافَهَا وَأَضْعَافَ أَضْعَافِهَا فَلَيْسَ قَبُولُهُ لِهَذِهِ الْهَدِيَّةِ مِثْلَ قُبُولِهِ لِلأُولَى.

(الشرح)

الأولى وإن كانت صغيرة قبلها واعتنى بها وأراها من حوله واحتفى بها، والثانية قبلها وَلَمْ يصنع مثل ما صنع في الهدية الأولى.

(المتن)

وَلِهَذَا قَالَ ابْنُ عُمَرَ أَوْ غَيْرُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ : "لَوْ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُ مِنِّي سَجْدَةً وَاحِدَةً لَمْ يَكُنْ غَائِبٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنَ الْمَوْتِ" إِنَّمَا يُرِيدُ بِهِ الْقَبُولَ الْخَاصَّ وَإِلا فَقَبُولُ الْعَطَاءِ وَالْجَزَاءِ حَاصِلٌ لأَكْثَرِ الأَعْمَالِ.

(الشرح)

يَعْنِي اِبْن عمر يَقُولُ: لو أعلم أن الله تقبل مني سجدة واحدة لتمنيت الموت، مراده قبول الرضا والثواب والمباهاة والتقريب، وليس مراده قبول الثواب بل أكثر الأعمال كلها يقبلها الله قبول الثواب والجزاء.

(المتن)

وَالْقَبُولُ ثلاثة أَنْوَاعٌ: قَبُولُ رِضَا وَمَحَبَّةٍ وَاعْتِدَادٍ وَمُبَاهَاةٍ وَثَنَاءٍ عَلَى الْعَامِلِ بِهِ بَيْنَ الْمَلأ الأَعْلَى.

(الشرح)

قبول رضا وثواب ومحبة واعتداد وتقريب وثناء عَلَى العامل في الملأ الأعلى هَذَا أعلاها.

(المتن)

وَقَبُولُ جَزَاءٍ وَثَوَابٍ وَإِنْ لَمْ يَقَعْ مَوْقِعَ الأَوَّلِ.

(الشرح)

قبول ثواب وجزاء يثيب الله ويجازيه؛ لَكِن ما يقع الموقع الأول بثناء عليه في الملأ الأعلى وتقريب الله.

(المتن)

وَقَبُولُ إِسْقَاطٍ لِلْعِقَابِ فَقَطْ وَإِنْ لَمْ يَتَرَتَّبْ عَلَيْهِ ثَوَابٌ وَجَزَاءٌ .

(الشرح)

هَذَا قبول إجزاء، قبول إجزاء وسقوطًا للثواب والعقاب.

(المتن)

وَقَبُولُ جَزَاءٍ وَثَوَابٍ وَإِنْ لَمْ يَقَعْ مَوْقِعَ الأَوَّلِ وَقَبُولُ إِسْقَاطٍ لِلْعِقَابِ فَقَطْ وَإِنْ لَمْ يَتَرَتَّبْ عَلَيْهِ ثَوَابٌ وَجَزَاءٌ، كَقَبُولِ صَلاةِ مَنْ لَمْ يُحْضِرْ قَلبَهُ فِي شَيْءٍ مِنْهَا فَإِنَّهُ لَيْسَ لَهُ مِنْ صَلاتِهِ إِلا مَا عَقِلَ مِنْهَا فَإِنَّهَا تُسْقِطُ الْفَرْضَ وَلا يُثَابُ عَلَيْهَا.

(الشرح)

يَعْنِي الإنسان يصلي وقد غفل قلبه ما أحضر قلبه من أول الصلاة إِلَى آخرها وسارح، هَلْ تصح صلاته أم لا تصح؟ في بعض العلماء من قَالَ يعيد صلاته؛ لَكِن هَذَا قول مرجوح، والصواب: أَنَّهُ لا يعيدها سقط المطالبة أدى الواجب وأجزأت الصلاة وَلَكِنْ لا ثواب له، وَهَذَا معنى ما جاء في الحديث: إن أحدكم لينصرف من صلاته وَلَمْ يكتب له إِلَّا ثلثها إِلَّا ربعها إِلَّا خمسها إِلَّا سدسها إِلَّا عشرها وقد انصرف من صلاته ولا يكتب له شيء، يَعْنِي خالي من الثواب، وإن كانت الصلاة مجزئة وسقط بها العقاب سقط بها الواجب أدى ما عليه، مثل صلاة العبد الآبق صلاة من أتى الكاهن لَمْ تقبل له صلاة أربعين يومًا؛ لِأَنَّهَا لا تقبل قبول ثواب ولكنها مجزئة سقط بها الواجب وسقط بها العقاب وَلَكِن لا ثواب لها.

الطالب: كلمة اعتداد؟.

الشيخ: يَعْنِي اعتد الله بها اعتداد وعناية.

(المتن)

كصَلاةِ الآبِقِ وَصَلاةِ مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَصَدَّقَهُ فَإِنَّ النص دل على أَنَّ صَلاةَ هَؤُلاءِ لا تقبل ومع هذا فلا يؤمرون بالإعادة يعني أن عدم قبول صَلاتُهُمْ إِنَّمَا هُوَ فِي حُصُولِ الثَّوَابِ لا فِي سُقُوطِهَا مِنْ ذمتهم.

(الشرح)

سقطت من ذمته وأجزأت وأدى الواجب وسلم من العقاب؛ وَلَكِن لا ثواب له.

(المتن)

وَالأَعْمَالُ تَتَفَاضَلُ بِتَفَاضُلِ مَا فِي الْقُلُوبِ مِنَ الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ وَالتَّعْظِيمِ وَالإِجْلالِ وَقَصْدِ وَجْهِ الْمَعْبُودِ وَحْدِهِ دُونَ شَيْءٍ مِنَ الْحُظُوظِ سِوَاهُ حَتَّى لِتَكُونَ صُورَةُ الْعَمَلَيْنِ وَاحِدَةً وَبَيْنَهُمَا فِي الْفَضْلِ مَا لا يحصيه إلا الله تعالى.

وتتفاضل أيضًا بتجريد المتابعة فبين العملين من الفضل بحسب ما لا يتفاضلان به في المتابعة فتتفاضل الأعمال بحسب تجريد الإخلاص والمتابعة تفاضلاً لا يَحْصِيهِ إِلا اللَّهُ تَعَالَى.

ويضاف هَذَا إِلَى كَوْنِ أَحَدِ الْعَمَلَيْنِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ فِي نَفْسِهِ.

(الشرح)

تفاضل في الإخلاص لله تعالى، النَّاس يتفاوتون في الإخلاص، وكذلك الأعمال تتفاضل في المتابعة للنبي ﷺ فأشدهم متابعة للنبي ﷺ وأشدهم إخلاصًا هَذَا أعظم ثوابًا، وكذلك إذا كان العمل يحبه الله أَيْضًا، اجتمع إخلاص ومتابعة وَهَذَا العمل يحبه الله.

(المتن)

 ويضاف هَذَا إِلَى كَوْنِ أَحَدِ الْعَمَلَيْنِ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ فِي نَفْسِهِ مِثَالِهِ الْجِهَادُ وَبَذْلُ النَّفْسِ لِلَّهِ تَعَالَى هُوَ مِنْ أَحَبِّ الأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى، وَيَقْتَرِنُ بِتَجْرِيدِ الإِخْلاصِ وَالْمُتَابَعَةِ وَكَذَلِكَ الصَّلاةُ وَالْعِلْمُ وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ إِذَا فَضَّلَ الْعِلْمَ فِي نَفْسِهِ وَفَضَّلَ قَصْدَ صَاحِبِهِ وَإِخْلاصِهِ وَتَجَرَّدَتْ مُتَابَعَتُهُ لَمْ يُمْتَنَعْ أَنْ يَكُونَ الْعَمَلُ الْوَاحِدُ أَفْضَلَ من سبعين بل وسبعمائة مِنْ نَوْعِهِ فَتَأَمَّلَ هَذَا فَإِنَّهُ يُزِيلُ عَنْكَ إِشْكَالاتٍ كَثِيرَةً وَيُطْلِعُكَ عَلَى سِرِّ الْعَمَلِ وَالْفَضْلِ وَأَنَّ اللَّهَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ يَضَعُ فَضْلَهُ مَوَاضِعَهُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالشَّاكِرِينَ.

وَلا تَلْتَفِتُ إِلَى مَا يَقُولُهُ مَنْ غَلِظَ حِجَابُ قَلْبِهِ مِنَ الْمُتَكَلِّمِينَ وَالْمُتَكَلِّفِينَ إِنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْعَمَلانِ مُتَسَاوِيَيْنِ مِنْ جميع الوجوه لا تفاضل بَيْنَهُمَا، وَيَثِيبُ اللَّهُ عَلَى أَحَدِهِمَا أضعاف أَضْعَافَ مَا يَثِيبُ عَلَى الآخَرِ، بَلْ يَجُوزُ أَنْ يَثِيبَ عَلَى أحدهما دون الآخر بل يجوز أن يثيب على هَذَا وَيُعَاقِبَ عَلَى هَذَا مَعَ فَرْضِ الاسْتِوَاءِ بَيْنَهُمَا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ.

وَهَذَا قَوْلُ مَنْ لَيْسَ لَهُ فِقْهٌ فِي أَسْمَاءِ الرَّبِّ وَصِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهِ وَلا فِقْهٌ فِي شَرْعِهِ وَأَمْرِهِ وَلا فِقْهٌ فِي أَعْمَالِ الْقُلُوبِ وَحَقَائِقِ الإِيمَانِ بِاللَّهِ وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ.

(الشرح)

هَذَا قول باطل قول المتكلمين، المتكلمين يَقُولُونَ: إن العملين متساويين من جميع الوجوه، ومع ذَلِكَ الله تعالى يثيب هَذَا أكثر من هَذَا، بل قالوا: إنه يثيب هَذَا ويعاقب هَذَا؛ لِأَنَّ هؤلاء لا ينظرون إِلَى الحكم ولا ينظرون إِلَى الأسرار، ينظرون إِلَى المشيئة الإلهية، يَقُولُ: بس خلاص المشيئة هِيَ الَّتِي تخبط خبط عشواء، ولذا قالوا: إن الله يدخل الجنة الْمُؤْمِنِينَ بدون عمل، والعمل ليس سبب، ويدخل أهل النار بدون عمل، هَذَا من أبطل الباطل، بل العملين المتساويين يختلفان، باختلاف الإخلاص الَّذِي يقوم بالقلوب، وباختلاف المتابعة للنبي ﷺ، وباختلاف محبة العمل، محبة الله تعالى لهذا العمل.

(المتن)

إِذَا عَرِفْتَ ذَلِكَ فَلا يَمْتَنِعُ أَنْ تَكُونَ الصَّلاةُ الَّتِي فَعَلَهَا فَاعِلُهَا عَلَى وَجْهِ الْكَمَالِ حَتَّى أَتَى بِسِوَاكِهَا الَّذِي هو مطهرة لمجاري الْقُرْآنِ وَذِكْرِ اللَّهِ وَمَرْضَاةٍ لِلرَّبِّ وَاتْبِاعٍ لِلسُّنَّةِ وَالْحِرْصِ عَلَى حِفْظِ هَذِهِ الْحُرْمَةِ الْوَاحِدَةِ الَّتِي أَكْثَرُ النُّفُوسِ تُهْمِلُهَا وَلا تَلْتَفِتُ إِلَيْهَا حَتَّى كَأَنَّهَا غَيْرُ مَشْرُوعَةٍ وَلا مَحْبُوبَةٍ لَكِنَّ هَذَا الْمُصَلِّي اعْتَدْهَا فَحَافَظَ عَلَيْهَا وَأَتَى بِهَا تَوَدُّدًا وَتَحَبُّبًا إِلَى اللَّهِ تَعَالَى وَاتِّبَاعًا لِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَلا يَبْعُدُ أَنْ تَكُونَ صَلاةُ هَذَا أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ مِنْ سَبْعِينَ صَلاةً تَجَرَّدَتْ عَنْ ذَلِكَ وَاللَّهُ أعلم.

(الشرح)

يَعْنِي يَقُولُ حديث الَّذِي فِيهِ أن الصلاة بالسواك تعدل سبعين صلاة يُحمل عَلَى هَذَا، يُحمل عَلَى صلاةٍ قَدْ خشع قبل المصلي لله وأخلص عمله لله، وأحضر قلبه بين يديه واتبع النَّبِيِّ ﷺ حرص عَلَى اتباع النَّبِيِّ ﷺ حَتَّى في السواك الَّذِي يهمله الكثير من النَّاس ولا يبالي بِهِ تسوك من أجل الحرص عَلَى متابعة السنة؛ لا يبعد أن يكون هَذِهِ الصلاة بسبعين صلاة إذا وجدت هَذِهِ الأمور، الإخلاص، والمتابعة، الحرص عَلَى الإخلاص والصدق مَعَ الله، والحرص عَلَى متابعة النَّبِيِّ ﷺ حَتَّى في السواك.

(المتن)

ومن هَذَا يُعرف جواب الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ وَهِيَ تَفْضِيلُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ عَلَى مُجَرَّدِ الذَّكْرِ بِسُبْحَانَ اللَّهِ

(الشرح)

قف عَلَى قوله: ومن هَذَا.

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد