شعار الموقع

كتاب المنار المنيف في الصحيح والضعيف 9 أُمُورٍ كُلِّيَةٍ يعرف بِهَا كَوْنُ الْحَدِيثُ مَوْضُوعًا (سَمَاجَةُ الْحَدِيثِ وَكَوْنُهُ مِمَّا يُسْخَرُ مِنْهُ)

00:00
00:00
تحميل
65

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد ﷺ.

اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين.

نقرأ في كتاب "المنار المنيف في الصحيح والضعيف" للإمام ابن القيم رحمه الله.

(المتن)

وَمِنْهَا: سَمَاجَةُ الْحَدِيثِ وَكَوْنُهُ مِمَّا يُسْخَرُ مِنْهُ.

(الشرح)

يعني: من علامات وضع الحديث والكذب على النبي ﷺ؛ سماجة الحديث، يكون سمج وكلامه ما يليق، وسخافته، كلام سخيف إذا سمعه السامع استهزئ منه، هذا من علامات الوضع والكذب.

(المتن)

 كَحَدِيثِ: "لَوْ كَانَ الأَرُزُّ رَجُلا لَكَانَ حَلِيمًا مَا أَكَلَهُ جَائِعٌ إِلا أَشْبَعَهُ" فَهَذَا مِنَ السَّمِجِ الْبَارِدِ الَّذِي يُصَانُ عنه كلام العقلاء فضلًا عن كلام سَيِّدِ الأَنْبِيَاءِ.

(الشرح)

الأرز هل هو موجود أيام النبي ﷺ؟ موجود البُر والشعير والتمر، كما قال أبو سعيد في زكاة الفطر  (.....) صاعًا من طعام وصاعًا من بُر وليس في أرز، الظاهر الأرز ما وُجد إلا بعد ذلك، وهذا الواضع الكذاب يقول: قال النبي ﷺ: "لَوْ كَانَ الأَرُزُّ رَجُلا لَكَانَ حَلِيمًا" ما وُجد الأرز على عهد النبي ﷺ.

مثل الذي يقول القهوة، القهوة ما وُجدت على عد النبي ﷺ، ما كان في قهوة ولا أرز، ولا بيبسي ولا شيء كان فقط التمر والبُر والشعير، وكذلك يضع الماء على التمر عند الإفطار حتى يكون حلو يشربونه ما عندهم الأشربة مثل التي عندنا هذه، معلبات، ولا ارز ولا قهوة، ولا شيء من هذا، ولا شاي وكل هذا حدث بعد ذلك.

(المتن)

وَحَدِيثِ "الْجَوْزُ دَوَاءٌ وَالْجُبْنُ دَاءٌ فَإِذَا صَارَا فِي الجوف صارا شفاء".

(الشرح)

الرسول ﷺ ما هو بطبيب، أرسل طبيب للقلوب، أرسله الله  للهداية ما يعالج، مثل جراح مثلما يفعل الأطباء لا، ولهذا قال لما نهاهم (.....) قال: أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأُمُورِ دُنْيَاكُمْ هذه أمور دنيوية.

(المتن)

وَحَدِيثِ "الْجَوْزُ دَوَاءٌ وَالْجُبْنُ دَاءٌ فَإِذَا صَارَ فِي الجوف صار شفاء" فلعن الله واضعه عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ.

(الشرح)

لعنه أي طرده من رحمة الله، وهذا لعن على العموم، وعلى الخصوص أيضًا لكنه مجهول، لعن معينًا هذا مجهول كأن حكمه على العموم، نسأل الله العافية، لعن الله واضع هذا الحديث يعني الكذاب، مثلما جاء كذاب عند الخليفة المهدي، والمهدي كان يلعب بالحمام، فأراد هذا الكذاب الوضاع أن يرضي الخليفة بكذبه، فقال: قال رسول الله ﷺ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ، أَوْ خُفٍّ، أَوْ حَافِرٍ المسابقة على الخيل، وعلى الرماية، وعلى الإبل.

هذه يجوز فيها العوض لما فيها من التمرن على الجهاد في سبيل الله، الرسول يقول: ما يؤخذ العوض إلا في هذه الثلاثة، لا سبق إلا في نصل رماية أو خف الإبل أو حافر، زاد هذا الكذاب وقال: "أو جناح" لما رأى الخليفة يلعب بالحمام ويحب الحمام زاد قال: قال رسول الله ﷺ: «لا سبق إلا في نصلٍ أو خُفٍ أو حافر أو جناح» يعني الطير فلما ولى قال الخليفة: إن قافيته لقافية كذاب أو كما قال، عرف الخليفة، نسأل الله السلامة والعافية.

(المتن)

وَحَدِيثِ "لَوْ يَعْلَمِ النَّاسُ مَا فِي الْحُلْبَةِ لشْتَرَوْهَا بِوَزْنِهَا ذَهَبًا".

وَحَدِيثِ "أَحْضِرُوا مَوَائِدَكُمُ الْبَقْلَ فَإِنَّهُ مَطْرَدَةٌ لِلشَّيْطَانِ".

وَحَدِيثِ "مَا مِنْ وَرَقَةٍ هِنْدِبَاءَ إِلا وَعَلَيْهَا قَطْرَةٌ مِنْ مَاءِ الْجَنَّةِ".

(الشرح)

كل هذا من وضع الكذابين نسأل الله العافية يريدوا يلفقون هذه السلع فيضعوا فيها أحاديث.

(المتن)

وَحَدِيثِ "بِئْسَتِ الْبَقْلَةُ الْجِرْجِيرُ مَنْ أَكَلَ مِنْهَا لَيْلا بَاتَ وَنَفْسُهُ تُنَازِعُهُ وَضْرَبُ عِرْقُ الْجُذَامِ فِي أَنْفِهِ كُلُوهَا نَهَارًا وَكُفُّوا عَنْهَا لَيْلا".

وَحَدِيثِ "فَضْلُ دُهْنِ الْبَنَفْسَجِ عَلَى الأَدْهَانِ كَفَضْلِ أَهْلِ الْبَيْتِ عَلَى سَائِرِ الْخَلْقِ".

وَحَدِيثِ "فَضْلُ الْكُرَّاثِ عَلَى سَائِرِ الْبُقُولِ كَفَضْلِ الخبز عَلَى الْحُبُوبِ".

وَحَدِيثِ "الْكَمْأَةُ وَالْكَرَفْسُ طَعَامُ إِلْيَاسَ وَالْيَسَعَ".

(الشرح)

الكمأة معروفة كما في الحديث الصحيح (.....) الكمأة من المن (.....) من المن الذي أنزله الله على بني إسرائيل.

(المتن)

وَحَدِيثِ "إِنَّ لِلْقَلْبِ فَرْحَةً عِنْدَ أَكْلِ اللَّحْمِ".

(الشرح)

كل هذا كذب، يعني الرسول ﷺ حث على البطون وأكل الخضروات وكذا! نسأل الله العافية.

(المتن)

وَحَدِيثِ "مَا مِنْ رُمَّانٍ إِلا وَيُلَقَّحُ بِحَبَّةٍ مِنْ رُمَّانِ الْجَنَّةِ".

(الشرح)

هذا باطل، لو وُجد من الجنة شيء في الدنيا لأكل الناس منها ما بقيت الدنيا، الرسول ﷺ قال: فَتَنَاوَلْتُ مِنْهَا عُنْقُودًا، وَلَوْ أَخَذْتُهُ لَأَكَلْتُمْ مِنْهُ مَا بَقِيَتِ الدُّنْيَا لو كانت الرمانة هذه حبة من الجنة لبقيت، قبح الله هذا الكذاب.

(المتن)

وَحَدِيثِ "رَبِيعُ أُمَّتِي الْعِنَبُ وَالْبِطِّيخُ".

وَحَدِيثِ "عَلَيْكُمْ بِمُدَاوَمَةِ أَكْلِ الْعِنَبِ مَعَ الْخُبْزِ".

وَحَدِيثِ "عَلَيْكُمْ بِالْمِلْحِ فَإِنَّهُ شِفَاءٌ من سبعين داء".

وَحَدِيثِ "مَنْ أَكَلَ فُولَةً بِقِشْرِهَا أَخْرَجَ اللَّهُ مِنْهُ مِنَ الدَّاءِ مثلها" لعن الله واضعه.

وَحَدِيثِ "لا تَسُبُّوا الدِّيكَ فَإِنَّهُ صَدِيقِي وَلَوْ يَعْلَمُ بَنُو آدَمَ ما في صوته لاشتروا رِيشَهُ وَلَحْمَهُ بِالذَّهَبِ".

(الشرح)

الطالب: (.....)؟.

الشيخ: قد يكون ضعيفاً لكن ليس مثل هذا.

(المتن)

وَحَدِيثِ "مَنِ اتَّخَذَ دِيكًا أَبْيَضَ لَمْ يَقْرَبْهُ شَيْطَانٌ وَلا سِحْرٌ".

وَحَدِيثِ "إِنَّ لِلَّهِ دِيكًا عُنُقُهُ مَطْوِيَّةٌ تَحْتَ الْعَرْشِ ورجلاه في التخوم".

(الشرح)

كبير هذا ، في تخوم الأرض! مسافة هذه خمسين ألف سنة من العرش إلى الفرش طول الديك هذا، قبح الله واضع هذا الحديث، الديك إذًا طوله خمسين ألف سنة، لأنه في يوم القيامة تُزال السموات فلا يبقى إلا العرش، قال تعالى: تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ [المعارج/4].

(المتن)

وبالجملة فكل أحاديث الديك كَذِبٌ إِلا حَدِيثًا وَاحِدًا: إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا.

(الشرح)

قواعد عامة تدل على كذب الحديث كل حديث في الديك فهو موضوع إلا حديث (.....) هذه قاعدة كلية في بيان الأحاديث المكذوبة.

(المتن)

وبالجملة فكل أحاديث الديك كَذِبٌ إِلا حَدِيثًا وَاحِدًا: إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ، فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا.

قال الشارح: متفق عليه، واستثنى أيضًا حديث آخر وهو ما رواه عبد الرزاق في مصنفه، والطيالسي، والحميدي، وأحمد، وابن جعد، وعبد بن حميد في مسانيدهم، وأبو داود في سننه، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وابن حبان في صحيحه، والطبراني في الكبير، وفي الدعاء، والبغوي في شرح السنة من طرق عن صالح بن كيسان عن عُبيد بن عبد الله بن عتبة، عن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله ﷺ: لَا تَسُبُّوا الدِّيكَ، فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الصَّلَاةِ رواه الطبراني في الكبير أيضًا من طريق عبد العزيز بن رُفيع عن عُبيد الله.

وقال أبو حاتم الرازي في العلل عندما سأله عن هذا الحديث؛ حديث صالح عن عُبيد الله بن عبد الله عن زيد بن خالد الجهني عن النبي ﷺ صحيح.

(الشرح)

الشيخ: ما ذكر إلا القاعدة الكلية هذه؟.

الطالب: لا.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد