والحمد لله والصلاة والسلام عَلَى نبينا محمد ﷺ.
اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين.
نقرأ كتاب " المنار المنيف في الصحيح والضعيف للإمام اِبْن القيم رحمه الله ".
(المتن)
فِي ذِكْرِ جَوَامِعٍ وَضَوَابِطٍ كُلِّيَّةٍ فِي هَذَا الْبَابِ:
فَمِنْهَا أَحَادِيثُ الْحَمَامِ -بِالتَّخْفِيفِ- لا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ.
(الشرح)
هَذِهِ قواعد ضوابط يُعرف بها الحديث المكذوب عَلَى رسول الله ﷺ فمنها حديث الحمام، كُلّ حديث فِيهِ فضل الحمام واقتناء الحمام وتسييل الحمام كلها غير ثابتة كلها باطلة.
(المتن)
(الشرح)
كُلّ هَذَا باطل الحديث في فضل الحمام أو في تسيل الحمام، كان هُنَاكَ كذاب عن الخليفة المهدي، وكان المهدي يلعب بالحمام ويعجبه الحمام، زاد عَلَى حديث الرسول ﷺ، الرسول ﷺ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ، أَوْ خُفٍّ، أَوْ حَافِرٍ، لا سبق يَعْنِي لا عوض، العوض المسابقة في الخف هَذَا البعير أو نصل هَذَا السهام، أو حافر هَذَا الخيل، يَعْنِي المسابقة عَلَى الخيل أو عَلَى الإبل أو في السهام يجوز فِيهَا أخذ العوض، لما فِيهِ من التمرن عَلَى الجهاد في سبيل الله، الرسول ﷺ يَقُولُ: لا عوض إِلَّا في المسابقة عَلَى الخيل، أو المسابقة عَلَى الإبل أو المسابقة في السهام، لما فِيهِ من التمرن عَلَى الجهاد، والخليفة المهدي كان يلعب بالحمام فَهَذَا الكذاب أراد أن يرضي الخليفة، فَقَالَ: قَالَ رسول الله: لا سبق إِلَّا في خفٍ أو نصلٍ أو حافر أو جناح، زاد أو جناح، الطير، فَلَمَّا قص نظر إليه الخليفة وَقَالَ: إني لأرى قفاك (.....) لقفا كذاب، عرف الخليفة، يريد أن يرضي الخليفة، قَالَ: لا سبق إِلَّا في نصل أو خف أو حافر أو جناح، يَعْنِي أو طير ما في معناه، يؤخذ عَلَى اللعب بالطير يؤخذ عليه العوض، فَهَذَا الكذاب نسأل الله السلامة العافية كذب من أجل الخليفة.
(المتن)
(الشرح)
كلها قاتل الله الكذابين.
(المتن)
(الشرح)
هَذَا مكذوب موضوع.
(المتن)
(الشرح)
من وضع وهب بْنِ وهب أبو البختري، ما قاله للمهدي، وهو الخليفة المهدي.
الطالب: (.....)؟.
الشيخ: ليست لوهب محتمل، شخص شو اسمه سهل الأمر ، المهم أَنَّهُ كذاب سواء اسمه وهب أو غيره.
(المتن)
(الشرح)
هَذَا مكذوب، كُلّ حديث الحمام مكذوب.
(المتن)
(الشرح)
يَعْنِي هَذَا أحسن ما ورد فِيهَا، رأى رجلاً يتبع الحمامة فَقَالَ: شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً، تكلم عليه في التخريج هَذَا؟
الطالب: رواه البخاري في الأدب المفرد وأبي داود وابن ماجة في سننهما وأحمد.
الشيخ: هَذَا أحسن ما ورد في الحمام.
(المتن)
(الشرح)
الظاهر أَنَّهُ قاض، لَكِن كيف يبقيه؟ حَتَّى لو كان من قريش إذا كانت هَذِهِ حاله يعزل، الرسول ﷺ قَالَ: الْأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيشٍ، مَا بَقِيَ مِنهُم اثنَانِ، ثُمَّ قَالَ: مَا أَقَامُوا الدِّينَ، إذا كَانُوا مقدمين للدين فالحمد لله وإلا فيعزل ولو من قريش هَذَا ليس بعذر.
(المتن)
(الشرح)
هَذَا ليس بعذر للرشيد في أَنَّهُ من قريش، ولو كان من قريش، إذا كان يستحق العزل يُعزل.
(المتن)
(الشرح)
هذا الخليفة قال لَمَّا خرج قَالَ: أشهد أن قفاك قفا كذاب.
(المتن)
(الشرح)
أَمْرِ بذبحها لِأَنَّهَا تسبب في كون هَذَا الشخص يضع حديث عَلَى الرسول فذبح الحمام.
(المتن)
ثُمَّ لَمْ يَدَعُ الْحَمَامَ لِتَسَبُّبْهُنَّ فِي كَذِبِ هَذَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ.
فَصْلٌ
وَمِنْهَا أَحَادِيثُ اتِّخَاذِ الدَّجَاجِ وَلَيْسَ فِيهَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ.
كَحَدِيثِ "الدَّجَاجُ غَنَمُ فُقَرَاءِ أُمَّتِي".
(الشرح)
الدجاج غنم فقراء أمتي أحاديث الدجاج كلها لا تصح.
(المتن)
وَحَدِيثِ "أَمْرُ الأَغْنِيَاءِ بِاتِّخَاذِ الْغَنَمِ وَأَمْرُ الْفُقَرَاءِ باتخاذ الدجاج".
فَصْلٌ
وَمِنْهَا: أَحَادِيثُ ذَمِّ الأَوْلادِ كُلُّهَا كَذِبٌ مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا.
كَحَدِيثِ "لَوْ يُرَبِّي أَحَدُكُمْ بَعْدَ الستين ومئة جَرْوَ كَلْبٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يُرَبِّيَ ولدًا".
(الشرح)
هَذَا باطل، تربية الأولاد فِيهَا خير وفضل.
(المتن)
(الشرح)
هَذَا يذكرونه في أشراط الساعة، يَقُولُونَ: في آخر الزمان يكون المطر قيظًا والولد غيظًا، يأتي المطر في القيض في غير الشتاء، والولد يكون غيظ؛ يَعْنِي غيظ عَلَى أهله يَعْنِي شقاء عَلَى أهله.
(المتن)
(الشرح)
بَعْدَ ستمائة (.....) النبي ﷺ قاتل الله هَذَا الكذاب.
الطالب: أحاديث ذم الأولاد كلها كذب منهم هذا؟.
الشيخ: نعم. هذا يذكرونه في أشراط الساعة .
(المتن)
فَصْلٌ
وَمِنْهَا أَحَادِيثُ التَّوَارِيخِ الْمُسْتَقْبَلَةِ وَقَدْ تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْهَا.
وَهِيَ كُلُّ حَدِيثٍ فِيهِ إِذَا كَانَتْ سَنَةُ كَذَا وَكَذَا حَلَّ كَذَا وَكَذَا.
كَحَدِيثِ "يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا وَفِي شَوَّالٍ مْهَمَهةٌ وَفِي ذِي الْقَعْدَةِ تَمْيِيزُ الْقَبَائِلِ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ وَفِي ذِي الْحِجَّةِ تُرَاقُ الدِّمَاءُ".
(الشرح)
كُلّ هَذِهِ مكذوبة. قاعدة
(المتن)
وَحَدِيث "يَكُونُ صَوْتٌ فِي رَمَضَانَ إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ يُصْعَقُ لَهُ سَبْعُونَ ألفا ويصم سبعون ألفا".
وحديث "عند رأس مئة يَبْعَثُ اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً يَقْبِضُ اللَّهُ فِيهَا رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ".
(الشرح)
هَذِهِ من الأحاديث الباطلة هَذِهِ من علامات آخر الزمان ريح تقبض كُلّ روح مؤمنة.
(المتن)
وَحَدِيثِ "إِذَا كَانَتْ سَنَةُ ثَلاثِينَ ومائة كَانَ الْغُرَبَاءُ قُرْآنٌ فِي جَوْفِ ظَالِمٍ وَمُصْحَفٌ فِي بَيْتِ قَوْمٍ لا يقْرَؤون فِيهِ وَرَجُلٌ صَالِحٌ بين قوم سوء".
وَحَدِيثِ "إِذَا كَانَتْ سَنَةُ خَمْسٍ وثلاثين ومائة خَرَجَتْ شَيَاطِينُ حَبَسَهُمْ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ فِي جَزَيرة الْبَحْرِ فَذَهَبَ مِنْهُمْ تِسْعَةُ أَعْشَارِهِمْ إِلَى الْعِرَاقِ يُجَادِلُونَهُمْ بِالْقُرْآنِ وَعُشْرٌ بِالشَّامِ".
وَحَدِيثِ "إِذَا كَانَتْ سَنَةُ خَمْسِينَ ومائة فخير أولادكم البنات".
وَحَدِيثِ "إِذَا كَانَتْ سَنَةُ سِتِّينَ ومائة كان كذا وكذا".
وَحَدِيثِ "أَصْحَابِي أَهْلُ إِيمَانٍ وَعَمَلٍ إِلَى أَرْبَعِينَ وَأَهْلُ بِرٍّ وَتَقْوَى إِلَى الثَّمَانِينَ وَأَهْلُ تَوَاصُلٍ وتراحم إلى العشرين ومائة وَأَهْلُ تَقَاطُعٍ وَتَدَابُرٍ إِلَى السِّتِّينَ ومائة ثُمَّ الْهَرْجَ والمرج".
وحديث "الآيات بعد المائتين".
وَحَدِيثِ "إِذَا أَتَتْ عَلَى أُمَّتِي ثلاث مئة وَثَمَانُونَ سَنَةً فَقَدْ حَلَّتْ لَهُمُ الْعُزْبَةُ وَالتَّرَهُّبُ على رؤوس الْجِبَالِ".
(الشرح)
هَذَا باطل نسأل الله العافية.
(المتن)
(الشرح)
قف عَلَى هَذَا وفق الله الجميع لطاعته.