شعار الموقع
  1. الصفحة الرئيسية
  2. الدروس العلمية
  3. الحديث وعلومه
  4. كتاب المنار المنيف في الصحيح والضعيف
  5. كتاب المنار المنيف في الصحيح والضعيف 21 أَحَادِيثُ الاكْتِحَالِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَالتَّزَيُّنِ وَالتَّوْسِعَةِ وَالصَّلاةِ فِيهِ... لا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ - أحاديث فضائل السور أغلبها ضعيف أو موضوع إلا بعض مستثنيات

كتاب المنار المنيف في الصحيح والضعيف 21 أَحَادِيثُ الاكْتِحَالِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَالتَّزَيُّنِ وَالتَّوْسِعَةِ وَالصَّلاةِ فِيهِ... لا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ - أحاديث فضائل السور أغلبها ضعيف أو موضوع إلا بعض مستثنيات

00:00
00:00
تحميل
55

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام عَلَى نبينا محمد .

اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين .

نقرأ كتاب " المنار المنيف في الصحيح والضعيف للإمام اِبْن القيم رحمه الله ".

(المتن)

فَصْلٌ

وَمِنْهَا أَحَادِيثُ الاكْتِحَالِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَالتَّزَيُّنِ وَالتَّوْسِعَةِ وَالصَّلاةِ فِيهِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ فَضَائِلَ لا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ.

(الشرح)

هَذَا حديث غير صحيح الاكتحال في يوم عاشوراء العاشر من محرم والتوسعة عَلَى الأهل والأولاد فِيهِ هَذَا لا أصل له والصدقة كذلك كأنه اعتاد بعض النَّاس في القرى إن الصبيان إذا جاء العاشر من ذي الحجة يطيفون على البلدان (.....) يتعمرون ثُمَّ يلقون عليهم شيء من التمر ولا من الحلويات في يوم العاشر وما حوله هَذَا ما له أصل.

(المتن)

وَالتَّوْسِعَةِ وَالصَّلاةِ فِيهِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنْ فَضَائِلَ لا يَصِحُّ مِنْهَا شَيْءٌ. وَلا حَدِيثٌ وَاحِدٌ

(الشرح)

كذلك الصلاة في يوم عاشوراء تخصيصه بالصلاة أو التوسعة عَلَى الأهل وكذلك الاكتحال في يوم عاشوراء كُلّ هَذَا ليس له أصل أو تخصيصه بالحزن كما يفعل الشيعة والرافضة لا يُخصص لا بالفرح ولا بالحزن لا هَذَا ولا هَذَا وَلَكِن يسن صوم اليوم العاشر واليوم التاسع من ذي الحجة فإن النَّبِيِّ ﷺ صامه وأمر بصيامه سن صيامه أَمَّا التوسعة فِيهِ والاكتحال أو الصلاة أو الحزن كُلّ هَذَا باطل لا أصل له.

(المتن)

وَلا يَثْبُتُ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ  فِيهِ شَيْءٌ غَيْرُ أَحَادِيثِ صِيَامِهِ وَمَا عَدَاهَا فَبَاطِلٌ.

(الشرح)

نعم لا يصح فِيهِ شيء إِلَّا الصيام وما عدا ذَلِكَ فهو باطل التوسعة الحزن الاكتحال كُلّ هَذَا لا أصل له.

(المتن)

وَأَمْثَلُ مَا فِيهَا "مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ" قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ: "لا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ".

(الشرح)

يَقُولُ: هَذَا أحسن ما ورد في هَذَا « مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» ومع ذَلِكَ لا يصح يَعْنِي هَذَا أخفها من جهة الضعف.

الطالب: (..)؟.

الشيخ: هَذَا عام ما يصح فِيهِ حديث.

الطالب: حَتَّى لو جمعت طرقه؟.

الشيخ: نعم.

الطالب: (..)؟.

الشيخ: لا بأس في هَذَا لَكِن هُنَاكَ بعض الأحاديث تكون أفرادها ضعيفة وإِذَا جمعت يشد بعضها بعضًا يكون حسن.

الطالب: (..)؟.

الشيخ: الظاهر نعم يقصد الأمرين نعم.

الطالب: يَقُولُ هنا الشارح شيخ اِبْن العراق وقول الإمام أحمد لا يصح لا يلزم منه أن يكون باطلاً كما فهمه اِبْن القيم فقد يكون الحديث غير صحيح وهو صالح للاحتجاج بِهِ بأن يكون حسنًا والله تعالى أعلم.

الشيخ: من الَّذِي يَقُولُ هَذَا؟.

الطالب: هَذَا اِبْن عراق.

الشيخ: اِبْن عراق هَذَا المتقدم؟.

الطالب: اِبْن عراق.

الشيخ: اِبْن عراق نعم الحافظ.

الطالب: في الفوائد (..).

الشيخ: في الفوائد نعم مجموعات الشوكاني.

الطالب: وَقَالَ الشيخ اِبْن حماد الدمشقي كما في انتقاده المغني للقدسي قول أحمد لا يصح أيْ لذاته فلا ينافي كونه حسنًا لغيره والحسن لغيره يحتج بِهِ وقد صنف العراقي جزءا حافلاً في الرد عَلَى التقي اِبْن تيمية في إنكاره وردوده في هَذَا الحديث.

الشيخ: التقي (..) لَكِن تقي الدين اِبْن تيمية أولى منه بالإمامة وأحفظ منه الصواب ما قاله الشيخ تقي الدين أَنَّهُ لا يصح في الباب مطلقًا لا حسن لذاته ولا حسن لغيره.

(المتن)

وَأَمَّا حَدِيثُ الاكْتِحَالِ وَالأَدْهَانِ وَالتَّطَيُّبِ فَمِنْ وَضْعِ الْكَذَّابِينَ وَقَابَلَهُمْ آخَرُونَ فَاتَّخَذُوهُ يَوْمَ تَأَلُّمٍ وَحُزْنٍ.

(الشرح)

وهم الرافضة يَعْنِي بعض النَّاس وضع حديث في الاكتحال في يوم عاشوراء والتطيب والتنظف والفرح والسرور وجعله يوم عيد وقابلهم الرافضة جعلوه يوم حزن يوم حزن وألم وصاروا يخرجون ويبكون ويضربون صدورهم بل وصلت الحال إِلَى أَنَّهُمْ يأتون بالموس ويشقون جلودهم حَتَّى يخرج الدم هَذَا عذاب معجل نعوذ بالله نسأل الله تعالى العافية ورأينا بعض الشيعة في باكستان يشقون رؤوسهم بالموس نعوذ بالله هَذَا عذاب معجل نسأل الله العافية.

الطالب: لَمَ يفعلون هَذَا الشيء؟.

الشيخ: تألم وتحزن عَلَى الحسين؛ لِأَنَّهُ مقتول في هَذَا اليوم وَهَذَا من جهلهم وضلالهم قُتل أبوه علي بْنِ أبي طالب وهو أفضل منه ولا فعلوا شيء أبوه أفضل منه من العشرة المبشرين بالجنة والخليفة الرابع وترتيبه كذلك الرابع، أفضل من الحسين ومع ذلك ما فعلوا شيء (.....) يفعلونها من باب الهوى والبدعة؛ حَتَّى غلوا في الحسين وجعلوا زيارة قبره يعدل مئات الحجات إِلَى مكة نسأل الله العافية.

الطالب: هم يتألمون لِأَنَّهُمْ تسببوا في قتله؟.

الشيخ: يتألمون لِأَنَّهُ قتل في هَذَا اليوم.

الطالب: الَّذِينَ قالوا بالاكتحال والادهان كأنه مقابل للرافضة النواصب؟.

الشيخ: نعم محتمل هَذَا عَلَى طرفي نقيض والصواب الوسط لا يكتحل ولا يجعل أيام عيد ولا يجعل أيام حزن سموا نواصب لِأَنَّهُمْ نصبوا العداء إِلَى أهل البيت.

الطالب: موجودون الآن يا شيخ؟.

الشيخ: نعم موجودين الآن في عمان وفي أظن في الجزائر موجودين.

(المتن)

 وَالطَّائِفَتَانِ مُبْتَدِعَتَانِ خَارِجَتَانِ عَنِ السُّنَّةِ.

(الشرح)

نعم هم من عظموا اليوم العاشر وَالَّذِينَ جعلوا فِيهِ الحزن.

(المتن)

وَأَهْلُ السُّنَّةِ يَفْعَلُونَ فِيهِ مَا أَمَرَ بِهِ النَّبِيُّ مِنَ الصَّوْمِ وَيَجْتَنِبُونَ مَا أَمَرَ بِهِ الشَّيْطَانُ مِنَ الْبِدَعِ.

فَصْلٌ

وَمِنْهَا "ذِكْرُ فَضَائِلَ السُّوَرِ وَثَوَابِ مَنْ قَرَأَ سُورَةَ كَذَا فله أجر كَذَا" مِنْ أَوَّلِ الْقُرْآنِ إِلَى آخِرِهِ كَمَا ذَكَرَ ذَلِكَ الثَّعْلَبِيُّ وَالْوَاحِدِيُّ فِي أَوَّلِ كُلِّ سُورَةٍ وَالزَّمَخْشَرِيُّ فِي آخِرِهَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ أَظُنُّ الزَّنَادِقَةُ وَضَعُوهَا. انتهى

(الشرح)

بَعْضُهُمْ وضع أحاديث في كُلّ سورة قَالَ: من قرأ سورة البقرة فله كذا وكذا من الثواب من قرأ سورة آل عمران فله كذا وكذا من قرأ سورة النساء كذا وكذا بَعْضُهُمْ زهاد ويستبيحون الكذب عَلَى النَّبِيِّ زهاد في الدنيا فيضعون هَذِهِ الأحاديث فَلَمَّا قِيلَ لهم: لماذا تفعلون هَذَا؟ هَلْ سمعتم عن رسول الله؟ قالوا: لا وَلَكِن النَّاس انصرفوا يقرؤوا سيرة اِبْن هشام ومغازي اِبْن اسحاق فأردنا أن نصرفهم إِلَى القرآن.

قَالَ بَعْضُهُمْ: أحاديث وضعناها لنرقق قلوب العامة وَهَذَا لا يجوز النَّبِيِّ ﷺ  يَقُولُ في الحديث الصحيح: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ لا يجوز لأي غرض من الأغراض.

(المتن)

وَالَّذِي صَحَّ فِي أَحَادِيثِ السُّوَرِ حَدِيثُ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَأَنَّهُ لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلا فِي الإِنْجِيلِ وَلا فِي الزَّبُورِ مثلها.

(الشرح)

هَذَا صحيح فِيهِ فضل الفاتحة وأنها أم القرآن وأنه لَمْ ينزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور مثلها هذا يصح.

(المتن)

وحديث الْبَقَرَةُ وَآلُ عِمْرَانَ إِنَّهُمَا الزَّهْرَاوَانِ.

(الشرح)

صح الحديث أن آل عمران زهروان تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ غَمَامَتَانِ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ هَذَا ثابت نعم.

(المتن)

وَحَدِيثِ آيَةِ الْكُرْسِيِّ وَإِنَّهَا سَيِّدَةُ آيِّ الْقُرْآنِ.

(الشرح)

كذلك آية الكرسي سيدة الآيات أفضل الآيات آية الكرسي وأفضل السور سورة الفاتحة وأطول آية في القرآن آية الدين.

الطالب: المتن الوارد في آية الكرسي أنها أعظم آية ؟.

الشيخ: أعظم كما سأل أبي بْنِ كعب قَالَ: أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَعْظَمُ؟ قَالَ أبي: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ فضرب النَّبِيِّ ﷺ في صدره وَقَالَ: لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ هنيئًا لك العلم.

(المتن)

وَحَدِيثِ الآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ.

(الشرح)

نعم من قرأ آيتين من آخر البقرة آمَنَ الرَّسُولُ... إِلَى آخره كفتاه قِيلَ: كفتاه من قيام الليل وقيل: كفتاه من كُلّ سوء.

(المتن)

وَحَدِيثِ لا تُقْرَأُ فِي بَيْتٍ فَيَقْرَبَهُ شَيْطَانٌ.

(الشرح)

يَعْنِي آية الكرسي وكذلك البقرة.

(المتن)

وَحَدِيثِ الْعَشْرُ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ مَنْ قَرَأَهَا عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ.

(الشرح)

عشر آيات من آخر سورة الكهف وفي لفظ من أولها.

(المتن)

وَحَدِيثِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وأنها تَعْدِلُ ثُلْثَ الْقُرْآنِ.

(الشرح)

هَذَا ثابت وفيه الرجل قَالَ: إني أحبها قَالَ له النَّبِيِّ: حُبُّكَ إِيَّاهَا أَدْخَلَكَ الجَنَّةَ وأنها تعدل ثلث القرآن هَذِهِ أحاديث ثابتة.

(المتن)

وَلَمْ يَصِحُّ فِي فَضَائِلَ سُوْرَةٍ مَا صَحَّ فِيهَا.

(الشرح)

وَلَمْ يصح في فضل سورة مثل ما صح في فضل سورة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ

الطالب: الزلزلة تعدل ثلث القرآن والا ما يصح؟.

الشيخ: أظن جاء أَنَّهَا تعدل ربع القرآن.

(المتن)

وَحَدِيثِ الْمَعُوذَتَيْنِ وَأَنَّهُ مَا تعوذ المتعوذون بمثلهما.

(الشرح)

هَذِهِ فِيهَا فضائل المعوذتين قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ما تعوذ متعوذ بمثلهما.

(المتن)

وَقَوْلُهُ : أُنْزِلَ عَلَيَّ آيَاتٌ لَمْ يُرَ مثلهن ثم قرأهما.

(الشرح)

يَعْنِي المعوذتين نعم.

(المتن)

وَيَلِي هَذِهِ الأَحَادِيثِ وَهُوَ دُونَهَا فِي الصِّحَّةِ حَدِيثِ إِذَا زُلْزِلَتْ تَعْدِلُ نِصْفَ الْقُرْآنِ.

(الشرح)

المعروف أَنَّهَا ربع القرآن وَهَذَا يليها في الصحة دونها يَعْنِي أقل منها.

(المتن)

وَحَدِيثِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ الْقُرْآنِ.

وَحَدِيثِ تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ هِيَ الْمُنَجِّيَةُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ".

ثُمَّ سَائِرِ الأَحَادِيثِ بَعْدُ كَقَوْلِهِ: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ كَذَا أُعْطِيَ ثَوَابَ كَذَا" فَمَوْضُوعَةٌ عَلَى رَسُولِهِ ﷺ.

 وَقَدِ اعْتَرَفَ بِوَضْعِهَا وَاضِعُهَا وَقَالَ: "قَصَدْتُ أَنْ أَشْغِلَ النَّاسَ بِالْقُرْآنِ عَنْ غَيْرِهِ" وَقَالَ بَعْضُ جُهَلاءِ الْوَضَّاعِينَ فِي هَذَا النَّوْعِ: "نَحْنُ نَكْذِبُ لِرَسُولِ اللَّهِ وَلا نَكْذِبُ عَلَيْهِ".

(الشرح)

بَعْضُهُمْ لَمَّا قِيلَ له: كيف تكذب؟ قَالَ: أنا ما كذبت عَلَى الرسول كذبت للرسول أنا أكذب له لا عليه أنا أحث النَّاس عَلَى أن يقرؤون القرآن من قرأ البقرة له كذا وكذا فَهَذَا يَقُولُ: كذبت له لا عليه وفرق بين من يكذب له ومن يكذب عليه فالذي يكذب عليه هَذَا متقول عليه أَمَّا الَّذِي يكذب له هَذَا معناه يحث النَّاس عَلَى ما حث عليه وَهَذَا لاشك أن هَذَا باطل النَّبِيِّ ﷺ  قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ليس للإنسان أن يكذب عَلَى النَّبِيِّ ﷺ لا له ولا عليه.

(المتن)

وَلَمْ يَعْلَمْ هَذَا الْجَاهِلُ أَنَّهُ مَنْ قَالَ عَلَيْهِ مَا لَمْ يَقُلْ فَقَدْ كَذِبَ عَلَيْهِ وَاسْتَحَقَّ الْوَعِيدَ الشَّدِيدَ.

(الشرح)

نعم مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.

(المتن)

فَصْلٌ

وَمِمَّا وَضَعَهُ جَهَلَةُ الْمُنْتَسِبِينَ إِلَى السُّنَّةِ فِي فَضَائِلَ الصِّدِّيقِ .

(الشرح)

بركة قف عليه.

الطالب: (..)؟.

الشيخ: نوح ابْنِ مريم الذي وضع فضائل السور.

الطالب: بَعْضُهُمْ يَقُولُ عَلَى هَذِهِ الشبهة أنا أكذب له وليس عليه وبعضهم يَقُولُونَ: إذا جاز الكذب من أجل الإصلاح بين المخلوق والمخلوق يجوز الكذب بين المخلوق والخالق حَتَّى يدعوه إِلَى الله؟.

الشيخ: ليس بصحيح لا يُقاس الخالق عَلَى المخلوق.

الطالب: الكذب من أجل الإصلاح؟.

الشيخ: من أجل الإصلاح جائز هَذَا جاء في الحديث وَلَمْ يرخص في حديث بنت عقبة أم كلثوم وَلَمْ يرخص النَّبِيِّ ﷺ في الحديث إِلَّا في حديث الرجل مَعَ امرأته وحديث المرأة مَعَ زوجها والإصلاح بين النَّاس في ثلاث.

الطالب: في الحرب؟.

الشيخ: الحَرْبُ خَدْعَةٌ الحرب ما فِيهَا كذب وَلَكِن فِيهَا تورية كان النَّبِيِّ إراد الغزو ورى بغيرها؛ حَتَّى يعمي عَلَى العدو إذا أراد يغزو جهة الشرق سأل عن جهة الغرب هُوَ ما يَقُولُ أنا أريد أن أغزو ولا تكلم هُوَ يَقُولُ: الطريق هَذَا كيف حاله وإِذَا أراد أن يغزو جهة الشمال سأل عن جهة الجنوب كيف الطريق هَذَا والعقبات الَّتِي فِيهِ؟ حَتَّى يوهم العدو ثُمَّ يبغته هَذِهِ تورية في الحديث: «كان النَّبِيِّ إذا أراد غزو ورى بغيرها» تورية يوري يوهم أَنَّهُمْ يريد هَذِهِ الجهة ثُمَّ يذهب إِلَى الجهة الثانية؛ حَتَّى يبغت العدو.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد