شعار الموقع

كتاب الفضائل (02) تتمة باب شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته ومبالغته في تحذيرهم مما يضرهم – إلى باب إثبات حوض نبينا صلى الله عليه وسلم وصفاته

00:00
00:00
تحميل
149

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد.
 قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى:
(المتن)

حدثنا عمرو بن محمد الناقد . قال حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة عن النبي ﷺ. قال مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بني بنيانا فأحسنه وأجمله. فجعل الناس يطيفون به يقولون: ما رأينا بنيانا أحسن من هذا. إلا هذه اللبنة. فكنت أنا تلك اللبنة.
وحدثنا محمد بن رافع. قال حدثنا عبد الرزاق. قال حدثنا معمر عن همام بن منبه. قال: هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله ﷺ. فذكر أحاديث منها: وقال أبو القاسم ﷺ مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتا فأحسنها وأجملها وأكملها. إلا موضع لبنة من زاوية من زواياها. فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون: ألا وضعت ها هنا لبنة مداخلة الشيخ: (آلا آلا وضعت عرض تكلم عليها الشارح.؟ بتشكيل المشددة.....) فيتم بنيانك فقال محمد ﷺ فكنت أنا اللبنة.
وحدثنا يحيى بن أيوب و قتيبة وابن حجر. قالوا: حدثنا إسماعيل (يعنون ابن جعفر) عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة عن أن رسول الله ﷺ قال مثلي ومثل الأنبياء من قبلي كمثل رجل بنى بنيانا فأحسنه وأجمله. إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه. فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون: هلا و ضعت هذه اللبنة! قال فأنا اللبنة. وأنا خاتم النبيين.

 

(الشرح ):
اللهم صل وسلم على نبينا محمد, بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد، هذا مثل ضربه النبي ﷺ له وللأنبياء قبله وأنه عليه الصلاة والسلام يتم به البناء مثله ومثل الأنبياء  قبله كمثل  من بنى بيتا  فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة، فالنبي ﷺ هو تلك اللبنة و هو خاتم النبيين ختم به الأنبياء وتم به البناء. وختم به الأنبياء والمرسلون عليهم الصلاة والسلام .
وفي هذا الحديث الرد على ابن عربي محي الدين (...) الدين الذي هو رئيس حزب الوجود  يدعي الذي يدعي أنه خاتم الأولياء ويقول النبوة, النبوة ختمت بمحمد ولكن ولايته لم تختم وادعى أنه خاتم الأولياء وقال إن خاتم الأولياء أفضل من خاتم الأنبياء وقال إن خاتم الأنبياء خاتم الأولياء تابع لخاتم الأنبياء في الظاهر وخاتم الأنبياء تابع لخاتم الأولياء في الباطن هكذا ادعى أن له الباطن ومحمد ﷺ له الظاهر.
وقال إن خاتم الأولياء تابع لخاتم الأنبياء في الظاهر, وخاتم الأنباء تابع لخاتم الأولياء في الباطن وادعى أن وقال إن عرض هذا الحديث وقال إن خاتم الأنبياء رأى أنه رأى بيتا وأنه موضع اللبنة وخاتم الأولياء لابد أن يرى مثل هذه الرؤيا فيرى أن البيت مكون من لبنتين لبنة ذهب ولبنة فضة ولبنة الفضة هو خاتم الأنبياء ولبنة الذهب هو خاتم الأولياء لأنه أفضل (.....) يرى خاتم الأولياء أن البيت مكون من لبنتين لبنة ذهب ولبنة فضة فلبنة الذهب تمثل خاتم الأولياء يعني نفسه وما يتلو ولبنة الفضة تمثل خاتم الأنبياء يعني محمد.
وذلك أن محمدا, وذلك أن البيت له لبنة ظاهرة ولبنة باطنه فاللبنة الظاهرة هي الفضة وهي التي جاء بها محمد من الأحكام الظاهرة ويتبعه خاتم الأولياء ولبنة الذهب تمثل الأحكام الباطنة والتي يتبع محمد فيها خاتم الأولياء هو من الملاحدة الزنادقة الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر نعوذ بالله لأن ابن عربي يظهر الإسلام حتى لا تقطع رقبته حتى لا يقام عليه الحد ويدعي أن له الأحكام في الباطن وهذا من أعظم الكفر والإلحاد نعوذ بالله نسأل الله السلامة والعافية، وهذا الحديث فيه الرد على ابن عربي وغيره من أهل وحدة الوجود الذين يزعمون أن الوجود واحد ويدعي ويقول إن خاتم الأنبياء يأخذ بواسطة جبرائيل الوحي، و أما خاتم الأولياء ما يحتاج إلى وساطة يأخذ من المعدن الذي يأخذ منه جبريل, يأخذ من اللوح المحفوظ مباشرة أو من الله مباشرة نعوذ بالله, نعوذ بالله من زيغ القلوب, وكفر ابن عربي فوق كفر الذين قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتي رسول الله نسأل الله السلامة والعافية نعم
(سؤال)
ألا هذه تحضيضية,
(جواب)
يعني ألا تكون بمعنى هلّا ألا بمعنى هلا , هلا في التحضيض تقول هلا وضعت تكون تحضيضية شوف القاموس هلا وألا تكون تحضيض, حظ يعني حظ له يعني هلا وضعت هذه اللبنة ويحتمل أن فيه وجه آخر بمعنى ألا من باب العرض لأن ألا للاستفتاح للعرض نعم
(سؤال)
ابن حجر يقول يظهر أن اللبنة مكملة محسنة وإلا لاستلزم أن يكون الأمر بدونها ناقصا وليس كذلك فإن شريعة كل نبي بالنسبة إليه كاملة فالمراد هنا أن النظر إلى الأكمل بالنسبة للشريعة المحمدية مع ما مضى من الشرائع كاملة
(جواب)
المقصود ضرب المثل النبي ﷺ مع الأنبياء السابقين يعني مثله مع الأنبياء السابقين الأنبياء السابقين يمثل البيت والبيت بقي فيه لبنة النبي يمثل اللبنة لأن الله تعالى قدر , قدرا وشرعا أن يكمل الأنبياء بمحمد ﷺ وأنه خاتم الأنبياء وقبل بعثته عليه الصلاة والسلام ما كمل البناء الذي قدره الله وأراده فلما بعث عليه الصلاة والسلام كمل البناء نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن أبي صالح عن أبي سعيد قال: قال رسول الله ﷺ مثلي ومثل النبيين فذكر نحوه.
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا عفان. قال حدثنا سليم وحيان قال حدثنا سعيد بن ميناء، عن جابر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال مثلي ومثل الأنبياء، كمثل رجل بنى دارا فأتمها وأكملها إلا موضع لبنة. فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها، ويقولون: لولا موضع اللبنة ! قال رسول الله ﷺ فأنا موضع اللبنة. جئت فختمت الأنبياء.
وحدثنيه محمد بن حاتم. قال حدثنا ابن مهدي.

(الشرح)
وفي هذا الرد على القاديانية الذين يزعمون أن أحمد قادياني نبي بعد النبي ﷺ , فالنبي عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء وليس بعده نبي ومن زعم أن بعده نبي فهو كافر بإجماع المسلمين ولهذا فإن القاديانية فرقة خارجة عن الإسلام وهي طائفة في الهند يزعمون أن أحمد غلام (...) قادياني أنه نبي وأن له شريعة ويعظمون بلدة قاديان أن لها كعبة وأنها كالكعبة  يزورنها ولهم أحكام وقد صدر عن رابطة العالم الإسلامي أن القاديانية فرقة خارجة عن الإسلام فهم كفرة حيث زعموا، أن , وهو له انتشار انتشر في أوروبا وأماكن كثيرة ولى بسببهم كثير ممن ينتسب للإسلام وضعفاء البصائر والإيمان فهي فرقة ضالة كافرة يزعم مؤسسها غلام أحمد قادياني أنه نبي بعد النبي ﷺ نعم (.مداخلة.) هم الأحمدية يقال لهم الأحمدية ويقال لهم القاديانية, رئيسهم .. غلام أحمد قادياني الأحمدية نسبة إلى أحمد والقاديان قادياني لأنه قادياني أحمد قادياني.
نعم, والنبي قال أنا خاتم النبيين كما قال الله تعالى في كتابه: مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}[الأحزاب:40 ]، هذا فيه رد على هؤلاء الملاحدة وغيرهم ممن يزعم أن هناك نبيا بعد نبينا ﷺ نعم
(سؤال)
صحيح أحسن الله إليك أن بعضهم يقول من سمى نفسه لا يذكرون هذا الشيء هل هذا صحيح؟
(جواب)
قيل ذكر بعضهم أن هناك شخصا سمى أراد أن يلبس وقال إنه نبي و أن محمدا أخبر أنه سيكون بعده نبي فقال لا نبي بعدي وأنا اسمي لا, وهو بمعنى لا نبي بعدي, لا يعني نبي يكون بعدي اسمه لا هذا تلبيس يحتاج إلى, ذكر بعضهم هذا  يحتاج يعني (...) سند معرفة صحة هذا


(المتن)

ألا أَلوَاً وأُلُواً وألياً وألا وأتل قد قصر وأبطأ وتكبر وإلا حظية..

(الشرح)
هذه إلا حظية إلا ولا ألا ألا بالفتح فيها وجه نعم  ألا حظية نعم حظية نعم


(المتن)

وحدثني  محمد و حاتم. قال حدثنا ابن مهدي. قال حدثنا سليم، بهذا الإسناد مثله. وقال بدل – أتمها - أحسنها.
وحدثت عن أبي أسامة. وممن روى ذلك عن إبراهيم عن إبراهيم  بن سعيد الجوهري. قال حدثنا أبو أسامة. قال حدثني يزيد بن عبد الله عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي ﷺ قال إن الله عز وجل إذا أراد رحمة أمة من عباده، قبض نبيها قبلها. فجعله لها فرطا وسلفا بين يديها. وإذا أراد هلكة أمة، عذبها، ونبيها حي، فأهلكها وهو ينظر، فأقر عينه بهلكتها حين كذبوه وعصوا أمره.

(الشرح)
نعم هذا منقطع يقول حدثت عن  أسامة من الأحاديث المنقطعة حيث أنه لم يذكر من الذي حدث عن أبي أسامة، افترض أنه على  القاضي حينما قال أنه منقطع قال إن هذا ليس من باب الانقطاع وإنما هو عن مجهول وهذا ليس بظاهر  الظاهر  الانقطاع إذا لم يسمى صار انقطاعا ليس من باب المجهول لو كان مجهولا لقال حدثني رجل ولم يسم هذا المجهول أو المبهم لكن قال حدثت ولم يذكر من حدثه القول بأنه انقطاع أو فيه مجهول مبهم يعني لا مشاحاة في الاصطلاح ولكن الحديث موصول فيه أن الله تعالى إذا أراد بأمة خيراً قبض نبيها قبلها فصار سلفاً لها وفرطاً وسابقاً لها وإذا أراد بأمة عذاباً أهلكها ونبيها حي إذا كذبوه يشاهد ذلك كما أهلك الله قوم نوح وهو يشاهد وأهلك الله قوم هود وهو يشاهدهم وأهلك الله قوم صالح وهو يشاهدهم وأهلك الله قوم شعيب وهو يشاهدهم وأهلك الله قوم لوط وهو يشاهدهم وهو حي يشاهدهم لما كذبوا وعصوا


(المتن)

حدثني أحمد بن عبد الله بن يونس. قال حدثنا زائدة. قال حدثنا عبد الملك بن عمير قال: سمعت جندبا يقول: سمعت النبي ﷺ يقول أنا فرطكم على الحوض.

(الشرح)
ايش قال المبارك كفوري على قوله وحدثت.


(المتن)

صورته صورة الانقطاع وهو رواية عن مجهول ومن المحتمل أن يكون قد تلقى ذلك عن إبراهيم بن سعيد

(الشرح)
صورته صورة الانقطاع نعم أما قول النووي ينكر على القاضي نقول هذا ليس من باب الانقطاع صورته صورة الانقطاع وهو رواية عن مجهول والأمر في هذا واسع أعد


(المتن)

صورته صورة الانقطاع وهو رواية عن مجهول ومن المحتمل أن يكون قد تلقى ذلك عن إبراهيم بن سعيد لكنه لم يصرح بذلك والسياق....)

(الشرح)
النووي ذكر أنه تلقاه عن إبراهيم بن سعيد له وش قال النووي عليه الأبي تكلم عليه.؟ قوله وحدثت النووي يقول إيش؟


(المتن)

(.....) هذا الحديث من الأحاديث المنقطعة في مسلم فإنه لم يسم الذي حدثه عن أبي أسامة قلت وليس هذا حقيقة الانقطاع وإنما هو رواية مجهول وقد وقع في حاشية بعض النسخ المعتمدة

(الشرح)
(.... صورته صورة الانقطاع نعم وإيش؟


(المتن)

 وقد وقع في حاشية بعض النسخ المعتمدة قال الجلودي حدثنا محمد المسيب الأرعياني قال حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري بهذا الحديث عن أبي أسامة بإسناده

(الشرح)
 نعم يحتاج إلى نظر الحديث هذا هل له سند أو له متابع أو له طريق أخرى يراجعها نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا وكيع. ح وحدثنا أبو كريب. قال حدثنا ابن بشر. جميعا عن مسعر. ح , وحدثنا عبيد الله بن معاذ. قال حدثنا أبي. ح , وحدثنا محمد بن المثنى. قال حدثنا محمد بن جعفر. قالا: حدثنا شعبة. كلاهما عن عبد الملك بن عمير، عن جندب، عن النبي ﷺ بمثله.
حدثنا قتيبة بن سعيد. قال حدثنا يعقوب (يعني ابن عبد الرحمن القاري) عن أبي حازم. قال: سمعت سهلا يقول: سمعت النبي ﷺ يقول: أنا فرطكم على الحوض. من ورد شرب. ومن شرب لم يظمأ أبدا.

(الشرح)
الفرط المتقدم الذي يقدم القوم ويهيئ لهم ويعد لهم ما يحتاجون إليه يتقدم ويعد لهم الرشا والدلو أو يهيئ لهم الماء, يقال فرط, و فرط (..) الذي يتقدم القوم ويعد لهم النزل ويهيئ لهم وما يحتاجون, أنا فرطكم على الحوض,


(المتن)

يقول: أنا فرطكم على الحوض. من ورد شرب. ومن شرب لم يظمأ أبدا. وليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني. ثم يحال بيني وبينهم.
قال أبو حازم: فسمع النعمان بن أبي عياش وأنا أحدثهم هذا الحديث. فقال: هكذا سمعت سهلا يقول؟ قال فقلت نعم.
قال: وأنا أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته يزيد فيقول إنهم مني. فيقال: إنك لا تدري ما عملوا بعدك. فأقول: سحقا سحقا لمن بدل بعدي.

(الشرح)
وفيه دليل على أن من ورد الحوض فإنه يشرب وأن من شرب لا يظمأ بعدها أبداً حتى يدخل الجنة هذا فضل عظيم الذي شرب, الشرب يكفيه حتى يدخل الجنة وفيه أنه يذاد قوم عن الحوض ويطردون لكونهم ارتدوا وهؤلاء الأعراب الذين ارتدوا بعد وفاة النبي ﷺ فيقول النبي سحقاً فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك, وفيه دليل على أن النبي ﷺ ما يعلم الغيب ولا يعلم أحوال أمته و لهذا يقال له إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك , فيه الرد على من غالى في النبي ﷺ وعبده وقال إنه يعلم الغيب, طوائف, بعض طوائف الكفرة يعبدون النبي ﷺ بعضهم يقول إنه يعلم الغيب طائفة البريلوية في الهند يزعمون أن النبي ﷺ يعلم الغيب وهذا الحديث رد عليهم , يقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ما يعلم الغيب, وفي اللفظ الآخر: إنهم لا يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم لا يعلم من الغيب إلا ما علمه الله , الله تعالى يقول لنبيه: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ[النمل:65 ]، وقال للنبي قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [الأعراف:88 ]، وقال سبحانه: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا [الجن:26]،  إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ[الجن:27]، فهو لا يعلم إلا ما علمه الله هؤلاء الطائفة البريلوية في الهند وفي غيرهم كفرة هؤلاء لأنهم كذبوا الله, يقول: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ [النمل:65]، قد كتب بعض الطلاب في كلية الصيدلة رسالة في الرد على البريلوية في دعواهم بعلم الغيب. نعم.
(سؤال)
"21:35"
(جواب)
فيه خلاف الأنسب أن يكون بعد الحساب نعم
(سؤال)
" 21:44" النبي يعرف قومه من آثار الوضوء.....؟
(جواب)
نعم يعرف طبعاً,... أنهم يأتون غرا محجلين من آثار الوضوء.
(سؤال)
" 21:54"
(جواب)
الله أعلم نعم


 (المتن)

وحدثنا هارون بن سعيد الأيلي قال حدثنا ابن وهب. قال أخبرني أسامة عن أبي حازم، عن سهل،  عن النبي ﷺ. وعن النعمان بن أبي عياش، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي ﷺ. بمثل حديث يعقوب.
وحدثنا داوود بن عمرو الضبي. قال حدثنا نافع بن عمر الجمحي عن ابن أبي مليكة.  قال عبد الله بن عمرو بن العاص: رضي الله عنهما  قال: رسول الله ﷺ حوضي مسيرة شهر. وزواياه سواء. وماؤه أبيض من الورق.

(الشرح)
الورق الورق يعني الفضة نعم إيش حوضي 


(المتن)

حوضي مسيرة شهر. وزواياه سواء. وماؤه أبيض من الورق, وريحه أطيب من المسك. وكيزانه كنجوم السماء. فمن شرب منه فلا يظمأ بعده أبدا.  وقالت أسماء بنت أبي بكر: قال رسول الله ﷺ إني على الحوض حتى أنظر من يرد علي منكم. وسيؤخذ أناس دوني. فأقول: يا رب مني ومن أمتي. فيقال وما شعرت ما عملوا بعدك؟ والله ما برحوا بعدك يرجعون على أعقابهم. قال فكان ابن أبي مليكة يقول: اللهم! إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا أو أن نفتن عن ديننا.

(الشرح)
وفيه دليل على أن الحوض واسع سعة عظيمة وأن طوله مسافة شهر وعرضه مسافة شهر وزواياه سواء يعني إن طوله وعرضه سواء,  طوله وعرضه مسافة شهر وكيزانه وهو أبيض من الورق من الفضة و أطيب ريحه من المسك وفي اللفظ الآخر أحلى من العسل وأبيض من الثلج وأوانيه من الذهب والفضة كيزانه الكيسان عدد نجوم السماء لأن الورق عليه كثير, ومن شرب منه لم يظمأ بعده أبداً حتى يدخل الجنة (....) وفيه أنها يأتي قوم يردون فيذادون ويطردون فيقال إنك لا تدري فيقول النبي في اللفظ الآخر أصحابي أصحابي وفي لفظ أصيحابي أصيحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك إنهم لا يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم، قال ابن مليكة اللهم إنا نعوذ بك أن نفتن, أن نرد على أعقابنا وأن نفتن في ديننا فيه دليل على أن النبي ﷺ لا يعلم الغيب.
قال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك وهو يدل على ضعف الحديث الذي فيه أن النبي ﷺ تعرض عليه أعمال أمته فيسر في حسنها ويستغفر  لمسيئها أو كما جاء هذا حديث ضعيف وأحاديث الحوض من الأحاديث المتواترة التي بلغت حد التواتر وهي تفيد القطع واليقين, والإيمان بها فرض قد بلغت حد التواتر رواه أخرجه مسلم عن اثني عشر صحابياً و رواه الشيخان كذلك وغيرهما, وقد أنكر الخوارج والمعتزلة  وبعض الخوارج و المعتزلة أنكروا الحوض أنكروا الشفاعة وأنكروا الصراط بجهلهم وضلالهم, الصراط قالوا الصراط معنوي والشفاعة أنكروا أن يخرج أحد من النار بعد دخولها أنكروا خروج العصاة والموحدين, وأنكروا الحوض وهذا من جهلهم وضلالهم والأحاديث المتواترة في السنة قليلة ليست بكثيرة تبلغ أربعة عشر حديثا منها حديث الشفاعة ومنها حديث الحوض ومنها حديث من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ومنها حديث المسح على الخفين, ومنها حديث من بنى لله مسجداً كما قال الناظم: ممن تواتر حديث من كذب ومن بنى لله بيتاً واحتسب.
ثم ذكر شفاعته وحوضه ومسح الخفين وهذي بعض فذكر من الأحاديث المتواترة من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار. ومن بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة وأحاديث الحوض وأحاديث الشفاعة كلها هذي متواترة بلغت حد التواتر والباقي باقي السنة كلها آحاد كل أحاديث السنة كلها أحاديث آحاد يعني أحاديث الآحاد وما يقابله متواتر, المتواتر هو الذي يرويه عدد كثير (..) تواطؤهم على الكذب والحديث الآحادي إن صح سنده وعدلت رواته فإنه يفيد القطع ويفيد العلم ويجب الإيمان به وأما ما يدعيه بعض المبتدعة من أهل البدع أن أحاديث الآحاد دلالتها ظنية فهذا باطل من أبطل الباطل, فأحاديث الآحاد مقبولة صحيحة تفيد العلم إذا صح السند على الصحيح وعدل الرواة ولو ردت نصوص الآحاد لردت السنة بأكملها السنة كلها بالآحاد وأهل البدع عندهم قاعدة فاسدة قالوا المتواتر الأحاديث المتواترة والقرآن القرآن متواتر ما فيه إشكال قالوا القرآن وكذلك السنة  متواتر , هذا متواتر من ناحية الثبوت, قطعي الثبوت, ولكنه ظني الدلالة, في قوله تعالى:  الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ هذه آية من القرآن ما فيها إشكال ثابتة القطع لكن دلالتها على ثبوت الاستواء هذه ظنية يحتمل أن المراد استوى استواء حقيقيا ويحتمل أن المراد استولى الدلالة ظنية, هذا المتواتر, وأما الآحاد قالوا ظني الدلالة وظني الثبوت, ردوه الآحاد ظني الثبوت يعني ثبوته ما هو بقطعي, ظن احتمال أن يثبت واحتمال ألا يثبت, وظني الدلالة أيضاً كونه يدل على المعنى فأبطلوا السنة كلها وقالوا إنها ظني الدلالة وظني الثبوت وأما القرآن فهو متواتر وهذا صحيح أنه قطي الثبوت لكنه غير ظني الدلالة وهذا من أبطل الباطل دلالة النصوص على معانيها ثابتة ليست ظنية نعم
(سؤال)
" 29:14"
(جواب)
نعم, ضعيف, ضعيف سندا وإذا ضعف السند خلاص ما صح ضعف المتن، نعم , وذكر بعضهم أنه يفيد العلم إذا كان مسلسلا بالأئمة ذكر الحافظ ابن حجر وكان في الصحيحين تلقته الأمة بالقبول, وذهب ابن عبد البر والنووي إلى أن خبر الآحاد لا يفيد العلم ولكنه يوجب العمل يوجب الظن ولا يوجب العمل وهذا ليس بجديد, وقد حقق هذا شيخ الإسلام والعلامة ابن القيم رحمه الله أن خبر الآحاد إذا صح السند وعدلت الرواة فإنه يفيد العلم , وقول النووي وابن عبد البر أنه يوجب العمل ولا يوجب العلم ما يفيد العلم القطع لكنه يوجب العمل, قل يوجب العمل ولا يوجب العلم, الصواب أنه يفيد العلم، السند صحيح وثابت ولا فيه انقطاع والرواة عدول أما إذا كان لا يصح السند هذا يظن أو كان رواة خف ضبطهم وفيه أنهم تكلموا فيه نعم


(المتن)

وحدثنا ابن أبي عمر. قال حدثنا يحيى بن سليم عن ابن خثيم، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة؛ أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقول: سمعت رسول الله ﷺ يقول، وهو بين ظهراني أصحابه إني على الحوض. أنتظر من يرد علي منكم. فو الله ليقتطعن دوني رجال. فلأقولن: أي رب! مني ومن أمتي . فيقول: إنك إنك لا تدري ما عملوا بعدك. ما زالوا يرجعون على أعقابهم.

(الشرح)
وهذا قال العلماء إن هؤلاء الأعراب الذين ارتدوا بعد وفاة النبي ﷺ أما الصحابة الذين رسخ الإيمان في قلوبهم وثبت فإن الله تعالى سلمهم وعصمهم وإن هذا من الأعراب الذين لم يثبت الإيمان في قلوبهم ارتدوا بعد وفاة النبي ﷺ، وش كلام النووي على أول كلامه على الحوض.؟..


(المتن)

قال القاضي عياض رحمه الله وأحاديث الحوض صحيحة والإيمان به فرض والتصديق به من الإيمان وهو على الظاهر عند أهل السنة والجماعة لا يتأول ولا يختلف فيه، قال القاضي أحاديثه متواتر النقل رواه خلائق من الصحابة فذكره مسلم من رواية ابن عمرو بن العاص وعائشة وأم سلمة وعقبة بن عامر وابن مسعود وحذيفة وحارث بن وهب والمستورد وأبي ثور وثوبان وأنس وجابر بن سمرة ورواه غير مسلم من رواية أبي بكر الصديق وزيد بن أرقم و أبي أمامة عبد الله بن زيد وأبي برزة وسهيل بن حبلة وعبد الله بن الصنابحي والبراء بن عازب وأسماء بنت أبي بكر وخولة بنت قيس ( حبلة عندك.؟) وغيرهم ورواه البخاري ومسلم من رواية أبي هريرة ورواه غيرهما من رواية عمر بن الخطاب وابن عمرو وآخرين وقد جمع ذلك كله الإمام حافظ أبو بكر البيهقي في كتابه البعث والنشور بأسانيده وطرقه المتكاثرة قال القاضي وفي بعض هذا ما يقتضي كون الأحاديث متواترة.

(الشرح)
نعم هذا جمع غفير (...)في الصحيحين وفي غيرهما أحاديث الحوض نعم.


(المتن)

وقوله ﷺ أنا فرطكم على الحوض قال أهل اللغة الفرط بفتح الفاء والراء

(سؤال)
" 33:32"
(جواب)
من الصحابة هذا من الصحابة , هذا سهيل بن جبلة أو حبلة عندك, ( حبلة ) كيف ما ذكره " 34:03" يسمى حبلة وجبلة في الإصابة من أسماء الصحابة, نعم.


(المتن)

وحدثني يونس بن عبد الأعلى الصدفي. قال أخبرنا عبد الله بن وهب. قال أخبرني عمرو (وهو ابن الحارث)؛ أن بكيرا حدثه عن القاسم بن عباس الهاشمي، عن عبد الله بن رافع، مولى أم سلمة، عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي ﷺ  أنها قالت: كنت أسمع الناس يذكرون الحوض. ولم أسمع ذلك من رسول الله ﷺ. فلما كان يوما من ذلك. والجارية تمشطني. فسمعت رسول الله ﷺ يقول أيها الناس فقلت للجارية استأخري عني. قالت: إنما دعا الرجال ولم يدع النساء. فقلت: إني من الناس. فقال رسول الله ﷺ إني لكم فرط على الحوض. فإياي! لا يأتين أحدكم فيذب عني كما يذب البعير الضال. فأقول فيم هذا؟ فيقال: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك. فأقول سحقا.

(الشرح)
نعم وفيه تحذير الأمة من التغيير بعده قال إياي لأنه كان يحذر نفسه والمراد تحذير الغير يعني إياكم أن تغيروا وتبدلوا واثبتوا على دينكم استقيموا على الإيمان إياكم أن تغيروا وتبدلوا فتذادون, وفيه دليل على دخول النساء في الناس قال يا أيها الناس يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ [النساء:1 ]، كانت جارية تمشط أم سلمة أم المؤمنين, فلما سمعت النبي ﷺ يقول يا أيها الناس قالت كفي عني قالت إنه يخاطب الرجال قالت يقول يا أيها الناس وأنا من الناس داخلة في عموم الناس يا أيها الناس يشمل الذكور والإناث نعم
(سؤال)
بعض العلماء اختلف في الذين يبعدون عن الحوض وقيل هم الذين ارتدوا بعد وفاة النبي ﷺ وقتلوا أو ماتوا على كفرهم... وقيل هم المنافقون وقيل هم العصاة من الكفار والفجار.
(جواب)
وكلهم المرتدون والمنافقون كفرة لا شك المنافقون والمرتدون (..) كل هؤلاء يذادون عن الحوض, (...)
(سؤال)
وقيل هم المبتدعون والأقرب هو هذا القول الأخير
(جواب)
المبتدع, الله أعلم, الأقرب أنهم الكفرة المرتدون , نص الحديث المرتدون يذادون على أعقابهم الكفرة المنافقون والمرتدون هؤلاء لا شك أنهم يزادون نعم
(سؤال)
لأن الأحاديث نصت على أنهم هم الذين أحدثوا وغيروا بعده ﷺ وإنما يقال هذا للمبتدعين لا للمنافقين ولا للعصاة ولا للذين اختاروا الكفر بعد الإيمان وارتدوا عن دين الإسلام وأما ما ورد على أنهم لم يزالوا مرتدين فالمراد به الارتداد عن الاستقامة لا الارتداد عن الدين
(جواب)
هذا تأويل الله يهديه, الحديث على ظاهره المرتدون لم يزالوا مرتدين على أعقابهم , الردة
(سؤال)
وليس من المستبعد أن يكون المراد هذه الأصناف كلها
(جواب)
إما أن يقال المراد من الأصناف كلها (..) مبتدعة أو المراد الكفرة الكفرة والمنافقون هذا لا شك بأنهم داخلون في هذا, أما المبتدعة في هذا الله أعلم أن يدخلوا المبتدعة الذين لم تصل بدعتهم إلى الكفر والعصاة الذين تصل معصيتهم للكفر الأقرب والله أعلم أن المراد الكفار, الكفار والمرتدون والمنافقون أما المبتدعة والعصاة فهذا فيه نظر لأنهم مسلمون , المبتدعة الذين لم تصل بدعتهم إلى الكفر والعصاة أهل الكبائر الذين لم تصل الكبيرة إلى الكفر, هؤلاء في عداد المسلمين كما أنهم إذا دخلوا النار خرجوا منها إلى الجنة ومنها إلى الجنة العصاة ولو كانوا أهل كبائر وكذلك المبتدعون الذين تصل كبيرتهم إلى الكفر , هذا من أهل الجنة القول بأنهم يردون وأنهم لا يشملهم الارتداد هو ظاهر الحديث كونه رجح أنهم مبتدعة ولا يدخل الكفرة نعم (...) تحذير يحذر الإنسان نفسه ويريد غيره.


(المتن)

وحدثني أبو معن الرقاشي وأبو بكر بن نافع وعبد بن حميد قالوا:

(الشرح)
 على حد قول ... : و إياك أعني واسمعي يا جارة, نعم (..) , محتمل أن يشمل لكن يدخل الكفرة في الدرجة الأولى مرتدين, لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول سحقا سحقا لمن غير بعدي ومحتمل تغيير بالكفر أو بالبدع .نعم


(المتن)

 وحدثني أبو معن الرقاشي وأبو بكر بن نافع وعبد بن حميد قالوا حدثنا أبو عامر (وهو عبد الملك بن عمرو). قال حدثنا أفلح بن سعيد. قال حدثنا عبد الله بن رافع. قال: كانت أم سلمة رضي الله عنها تحدث؛ أنها سمعت النبي ﷺ يقول، على المنبر، وهي تمتشط أيها الناس! فقالت لماشطتها: كفي رأسي. بنحو حديث بكير  بكير عن القاسم بن عباس.
حدثنا قتيبة بن سعيد. قال حدثنا ليث عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير عن عقبة بن عامر . أن رسول الله ﷺ خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت. ثم انصرف إلى المنبر. فقال إني فرط لكم. وأنا شهيد عليكم. وإني، والله! لأنظر إلى حوضي الآن. وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض. وإني، والله! ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي. ولكن أخاف عليكم أن تتنافسوا فيها.

(الشرح)
نعم وهذا فيه دليل على أن النبي ﷺ في آخر حياته ودع الأحياء والأموات صلى على أحد صلاة الميت يعني دعا لهم بدعاء النبي فيه قسم ورد أنه صلى عليهم صلاة الميت لأنهم دفنوا لما ماتوا دفنوا بثيابهم ودمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلوا هذا الشهيد لا يغسل ولا يصلى عليه, فلما كان في آخر حياته في آخر بعد ثمان سنوات ذهب إلى  أهل أحد وصلى عليهم  صلاة الميت يعني دعا لهم  دعاء الميت ثم خطب الناس ودع الأحياء والأموات عليه الصلاة والسلام ثم قال إني لأنظر إلى حوضي الآن فيه دليل على أن الحوض موجود الآن وأنه مخلوق وأن الذي ينظر إليه قال إني لأنظر إلى الحوض الآن فيه إثبات الحوض والرد على الخوارج والمعتزلة بإنكاره , وفيه قال إني أعطيت خزائن, خزائن الأرض , هذا فيه علم من أعلام النبوة ومعجزة من معجزاته قد يقع كما أخبر ففتحت أمته المشارق والمغارب أعطوا خزائن الأرض وأعطوا كنوز كسرى وقيصر إلى عمر هذا علم من أعلام النبوة كما أخبر أعطيت خزائن الأرض, وفيه قوله والله لأخاف أن تشركوا بعدي فيه دليل على عصمة الأمة وأن الأمة معصومة من الشرك من أن تجمع على الشرك قال لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق منصورة كما جاء في الأحاديث لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى فالأمة معصومة من أن تجمع على الشرك إني لأخاف أن تشركوا بعدي يعني أن تجتمع الأمة وتطبق الأمة على الشرك، الأمة معصومة قال لا تزال طائفة على الحق وإنما هذا في آخر الزمان  إذا قبضت تأتي ريح طيبة تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات ولا يبقى إلا الكفرة وعليهم تقوم الساعة  فلو خلت الأرض من التوحيد قامت القيامة صلاح هذا العالم بالتوحيد إذا خلا من التوحيد والإيمان خرب هذا العالم وقامت القيامة وانشقت السماء وانكدرت النجوم وسجرت البحار ولهذا في آخر الزمان تأتي ريح طيبة تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات ولا يبقى إلا الكفرة وعليهم تقوم الساعة, في الحديث الصحيح, في الحديث الآخر لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله وهذا فيه دليل على أن الأمة معصومة من أن تجمع على الشرك وفيه التحذير من الدنيا والتنافس فيها وأنها هي سبب الهلاك الكثير, نعم. وين.؟ أعد الحديث.


(المتن)

عن عقبة بن عامر؛ أن رسول الله ﷺ خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت.

(الشرح)
يعني كالمودع للأحياء والأموات ودع الأموات ثم خطب ودع الأحياء عليه الصلاة والسلام, والصواب أنه دعا لهم مثل دعاء الميت اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم وليس المراد صلى عليهم القول بأنه صلى بهم قول ضعيف مرجوح, نعم, والصلاة بمعنى الدعاء وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ [التوبة:103 ]، يعني ادع لهم, نعم.


(المتن)

فصلى على أهل أحد صلاته على الميت. ثم انصرف إلى المنبر. فقال إني فرط لكم. وأنا شهيد عليكم.

(الشرح)
يعني يتقدمهم, الفرط المتقدم.


(المتن)

وأنا شهيد عليكم. وإني، والله! لأنظر إلى حوضي الآن. وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض. وإني، والله! ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ولكن أخاف عليكم أن  تتنافسوا فيها

(الشرح)
يعني لا يخشى عليه الصلاة والسلام على أن تطبق الأمة على الشرك , وإلا الشرك واقع في هذه الأمة, الشرك واقع قال عليه الصلاة والسلام : لا تقوم الساعة حتى تعبد حي من أمتي حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان، وقال عليه الصلاة والسلام لا تذهب الليالي والأيام حتى تعبد اللات والعزى، وقال عليه الصلاة والسلام: لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس عند ذي الخلصة وهذه الأحاديث فيها الرد على من قال إن هذه الأمة مطهرة وأنه لا يقع فيها الشرك هذا باطل الشرك واقع, ولكن الأمة معصومة من أن تطبق على الشرك فأهل الحق وأهل التوحيد باقون إلى قيام الساعة, طائفة منصورة, ولكنها تقل وتكثر قد تكون مجتمعة وقد تكون متفرقة (..) نعم الصحابة الذين لهم قدم راسخ في الإسلام عصمهم الله من الشرك وإنما هذا وقع من هذا الأعراب الذين ارتدوا الذين ما ثبت الإيمان في قلوبهم والأمة معصومة كلها إلى يوم القيامة من أن تطبق على الشرك ويدل على هذا الحديث الآخر أن النبي ﷺ قال: إن الشيطان يأس أن يعبد في أرضكم هذه قيل معناه يأس أن تطبق الأمة على الشرك نعم.


(المتن)

وإني، والله! لأنظر إلى حوضي الآن. وإني قد أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض. وإني، والله! ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي. ولكن أخاف عليكم أن تتنافسوا فيها.

الشيخ:

يعني الدنيا, أن تتنافسوا فيها.


المتن:

وحدثنا محمد بن المثنى. قال حدثنا وهب (يعني ابن جرير). قال حدثنا أبي. قال: سمعت يحيى بن أيوب يحدث عن يزيد بن أبي حبيب، عن مرثد، عن عقبة بن عامر . قال: رسول الله ﷺ على قتلى أحد. ثم صعد المنبر كالمودع للأحياء والأموات. فقال: إني فرطكم على الحوض. وإن عرضه كما بين أيلة إلى الجحفة. إني لست أخشى عليكم أن تشركوا بعدي. ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها وتقتتلوا، فتهلكوا، كما هلك من كان قبلكم.

(الشرح)
نعم, وهذا تحذير من التنافس في الدنيا وأنها سبب القتال وسبب الهلاك هذا يخافه النبي ﷺ على أمته التنافس في الدنيا في الأموال ثم يؤدي التنافس  إلى القتال وهذا يؤدي إلى الهلكة, وفيه دليل على بعد مسافة الحوض ما بين أيلة إلى الجحفة يعني من الشام إلى المدينة مسافة بعيدة مسافة شهر , يعني مركوبات ذلك الزمان مسافة شهر, من الشام إلى المدينة. نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وابن نمير. قالوا: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله  ، قال:  قال رسول الله ﷺ أنا فرطكم على الحوض. ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم، فأقول: يا رب أصحابي. أصحابي. فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

(الشرح)
وفيه دليل على أن النبي ﷺ لا يعلم الغيب ولا يعلم أحوال أمته لا تدري ما أحدثوا بعدك, نعم.


(المتن)

وحدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم عن جرير، عن الأعمش، بهذا الإسناد. ولم يذكر أصحابي. أصحابي.
حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم. كلاهما عن جرير. ح وحدثنا ابن المثنى. قال حدثنا محمد بن جعفر. قال حدثنا شعبة. جميعا عن مغيرة، عن أبي وائل، عن عبد الله عن النبي ﷺ. بنحو حديث الأعمش. وفي حديث شعبة عن المغيرة: سمعت أبا وائل.
وحدثناه سعيد بن عمرو الأشعثي. قال أخبرنا عبثر. ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا ابن فضيل. كلاهما عن حصين، عن أبي وائل، عن حذيفة عن النبي ﷺ . نحو حديث الأعمش ومغيرة.
حدثني محمد بن عبد الله بن بزيع. قال  حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة، عن معبد بن خالد، عن حارثة ؛ أنه سمع النبي ﷺ قال حوضه ما بين صنعاء والمدينة.

(الشرح)
المسافة بعيدة بين صنعاء والمدينة مثل ما بين أيلة والمدينة مسافة شهر وسيأتي مسافة أقل من هنا يأتي الجمع بينها , وفي الحديث الأول ما بين أيلة وأيلة بلدة بأطراف الشام على حدود المملكة والجحفة معروفة هي الميقات, ميقات أهل الشام ومصر , المسافة بعيدة, وما بين صنعاء والمدينة كذلك صنعاء والمدينة كذلك هذه مسافة طويلة مسافة شهر نعم.


(المتن)

قال حوضه ما بين صنعاء والمدينة. فقال له المستورد: ألم تسمعه قال "الأواني"؟ قال: لا. فقال المستورد "ترى فيه الآنية مثل الكواكب".

(الشرح)
 ... عدد الكواكب وعدد النجوم الأواني الكيزان كيزان الشرب لأن الواردين كثيرون على الحوض نعم
(سؤال)
يعني مو في (..) ؟
(جواب)
لا العدد, في الحديث الآخر عددها كنجوم السماء.


(المتن)

وحدثني إبراهيم بن محمد بن عرعرة. قال حدثنا حرمي بن عمارة. قال حدثنا شعبة عن معبد بن خالد؛ أنه سمع حارثة بن وهب الخزاعي   يقول: سمعت رسول الله ﷺ يقول: وذكر الحوض. بمثله. ولم يذكر قول المستورد وقوله.
حدثنا أبو الربيع الزهراني وأبو كامل الجحدري. قالا: حدثنا حماد (وهو ابن زيد). قال حدثنا أيوب عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ إن أمامكم حوضا. ما بين ناحيتيه كما بين جرباء وأذرح.

 (الشرح)
جرباء وأذرح قريتان في الشام والمسافة بينهما ثلاث أيام فكيف الجمع بينها وبين الحديث الأول أن ما بين صنعاء والمدينة وما بين أيلة والمدينة المسافة تلك مسافة شهر وهذه مسافة ثلاث أيام, جرباء وأذرح بينهم ثلاث أيام, الجمع بينهما أن المسافة الطويلة محمولة على السير البطيء تحمل على السير البطيء وبين جرباء وأذرح تحمل على السير السريع سير البريد, لأن المسافة بين الشام والمدينة مسافة شهر لكن البريد يقطعه في ثلاث أيام إذا كان جاء بريد يحمل رسالة كانوا يضعون مثلا له يجعلون له أماكن محطات خيل على الخيل قبل أن توجد الآن المخترعات الحديثة والمراكب الجديدة, كان مثلاً البريد سريعا يجعلون مثلا محطات يركب مثلاً الرسول على الفرس حتى يأتي المحطة ثم يركب فرسا ثانيا إلى المحطة الثانية وهكذا حتى يقطع المسافة بثلاث أيام عشان الرسول ينقل الرسائل والأخبار ما في عندهم جوال ولا هاتف مثل ما عندنا الآن, ولا طائرات ولا سيارات, المسافة ما بين الشام والمدينة شهر على الإبل, وعلى كذا, لكن البريد يقطعها في ثلاث أيام يجعلون له محطات ويجعلون له خيلا قوية نشيطة ويصير تناوب حتى يصل الخطاب بسرعة فقوله لحوضي مسافة ما بين أيلة إلى الجحفة وما بين صنعاء إلى المدينة هذه مسافة شهر تحمل على السر البطيء, وقوله ما بين جرباء وأذرح مسافة ثلاث أيام تحمل على السير السريع وهو سير البريد, وبهذا تجتمع الأحاديث ولا تختلف. نعم


(المتن)

حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد. قالوا: حدثنا يحيى (وهو القطان) عن عبيد الله. قال أخبرني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي ﷺ قال إن أمامكم حوضا كما بين جرباء  وأذرح. وفي رواية ابن المثنى حوضي.
وحدثنا ابن نمير. قال حدثنا أبي. ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا محمد بن بشر. قالا: حدثنا عبيد الله، بهذا الإسناد مثله. وزاد: قال عبيد الله: فسألته فقال: قريتين بالشام. بينهما مسيرة ثلاث ليال. وفي حديث ابن بشر: ثلاثة أيام.
وحدثني سويد بن سعيد. قال حدثنا حفص بن ميسرة عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ. بمثل حديث عبيد الله.
وحدثني حرملة بن يحيى. قال حدثنا عبد الله بن وهب.قال حدثني عمر بن محمد عن نافع، عن عبد الله؛ رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ. قال إن أمامكم حوضا كما بين جرباء وأذرح. فيه أباريق كنجوم السماء. من ورده فشرب منه، لم يظمأ بعدها أبدا.

(الشرح)
وفي اللفظ الآخر: (كعدد نجوم السماء) والأحاديث يفسر بعضها بعضا, أما الحوض فهو ماؤه كاللبن , كالورق أبيض نعم.


(المتن)

وحدثنا أبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر المكي- واللفظ لابن أبي شيبة- (قال إسحاق: أخبرنا. وقال الآخران: حدثنا) عبد العزيز بن عبد الصمد العمي عن أبي عمران الجوني، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر قال: قلت: يا رسول الله! ما آنية الحوض؟ قال والذي نفس محمد بيده! لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء

(الشرح)
نعم , وهذا يدل على أن المراد الكثرة ما هو المراد البياض كثرة نعم, (..)


(المتن)

قال والذي نفس محمد بيده! لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها. ألا في الليلة المظلمة المصحية. آنية الجنة من شرب منها لم يظمأ آخر ما عليه. يشخب فيه ميزابان من الجنة. من شرب منه لم يظمأ. عرضه مثل طوله. ما بين عمان إلى آيلة. ماؤه أشد بياضا من اللبن. وأحلى من العسل.

(الشرح)
نعم, الليلة المصحية يعني التي ليس فيها قمر المظلمة يتبين عدد نجوم السماء, إذا كان ليلة مظلمة فيها قمر ترى النجوم , أما إذا كان فيها قمر يحجب النجوم يعني ترى النجوم كثيرة في الليلة المظلمة كذلك الآباريق, نعم.


(المتن)

ألا في الليلة المظلمة المصحية. آنية الجنة من شرب منها لم يظمأ آخر ما عليه. يشخب فيه ميزابان من الجنة. من شرب منه لم يظمأ. عرضه مثل طوله. ما بين عمان إلى أيلة. ماؤه أشد بياضا من اللبن. وأحلى من العسل.

(الشرح)
الله أكبر
وفي اللفظ الآخر: كالورق يعني الفضة وأحلى من العسل وأطيب ريحاً من المسك, هذه أوصافه وطوله وعرضه سواء هو أشد بياضاً من اللبن وفي اللفظ الآخر أشد من الورق من الفضة وأحلى من العسل الحلاوة أحلى من العسل والريح أطيب ريحا من المسك واللون أبيض والمسافة طول شهر وعرض الشهر والكيزان أكثر من عدد نجوم السماء  إيش يشخب في ميزابان يعني يصب فيه ميزابان من الجنة من نهر الكوثر, الحوض في الموقف موقف القيامة يصب فيه ميزابان من الجنة ميزابان, يشخب فيه ميزابان, وهذا الحوض قبل الصراط أو قبل الحساب وقبل الميزان أو بعد الميزان هل الورود على الحوض قبل الميزان أو بعد الميزان؟ وهل الورود على الحوض بعد الصراط أو قبل الصراط؟ فيه خلاف من العلماء من قال: الحوض أولاً ومن العلماء من قال: إن الحوض قبل الصراط وقبل الميزان لأن الناس يردون عطاشاً فيناسب أن يردوه على الحوض ويكون قبل الميزان لأنه لو كان بعد الميزان لعرف لرجحت سيئاته أنه لا يرد على الحوض فلا يرد , وقد ثبت أنه يزاد قوم فلو كان بعد الميزان لعلم أن من ثقلت سيئاتهم أنهم ليسوا منه من أهل الورود, وكذلك أيضاً قبل الصراط قالوا لو كان بعد الصراط لحالت النار بين الميزاب واللي يصب في الحوض لأن الصراط أعلى ما في جهنم فلو كان الحوض بعد الصراط كيف كانت النار تحول بينه وبين الميزابين اللذين يصبان من نهر الجنة من الجنة من فوق الجنة في نهر الكوثر يصب ميزابان على الحوض, يشخب فيه ميزابان, فلو كان بعد الصراط لحالت النار بين الميزابين اللذين يصبان في الحوض, فدل على أنه قبل الصراط وهذا لا شك ومن العلماء من قال إنه بعد الصراط لكن هذا قول مرجوح, وقال بعضهم إن الصراط ممتد وأنهم إذا تجاوزوا الصراط بدا لهم الحوض فشربوا منه , ومنهم من قال يشربوا مرتين مرة قبل الصراط ومرة بعد الصراط لكن ليس بظاهر هذا , ولأنه بعد الصراط ما في ورود على الحوض الصراط من تجاوز الصراط وصل إلى الجنة, الصراط منصوب على متن جهنم صعود, من تجاوزه وصل إلى الجنة, ومن سقط سقط في النار نعوذ بالله وليس بظاهره أن الحوض يكون بعد الصراط, وإن قال به بعض العلماء, قال إنه بعد الصراط, وبعضهم قال إنهم يردون مرتين وأن الحوض طويل مسافة شهر فله طرق من هنا وطرف هنا لكن هذا بعيد , والصواب والأرجح أنه يكون قبل الصراط بعد الورود على الصراط (..) ما بقي إلى الجنة (..) فالحوض يكون أولا بعد الحساب وقبل الميزان وقيل بعد الميزان نعم


(المتن)

حدثنا أبو غسان المسمعي ومحمد بن المثنى وابن بشار (وألفاظهم متقاربة). قالوا: حدثنا معاذ (وهو ابن هشام). قال حدثني أبي عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري، عن ثوبان ؛ أن نبي الله ﷺ قال إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن. أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم. فسئل عن عرضه فقال من مقامي إلى عمان. وسئل عن شرابه فقال أشد بياضا من اللبن، وأحلى من العسل. يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة. أحدهما من ذهب والآخر من ورق.

(الشرح)
يغت فيه يعني يصب فيه يمدانه يكثرانه ويزيدانه, وفيه منقبة لأهل اليمن والأنصار من أهل اليمن الأنصار الأوس والخزرج أصلهم من اليمن إيش قال على قوله أذود لأهل اليمن.؟


(المتن)

معناه أطرد الناس عنه غير أهل اليمن ليرفض على أهل اليمن وهذه كرامة لأهل اليمن في تقديمهم في الشرب منه مجازاة لهم لحسن صنيعهم وتقدمهم للإسلام والأنصار من اليمن فيتبع غيرهم حتى يشربوا .

(الشرح)
وهذا الوصف يشمل أهل اليمن وغيرهم وكل ما ينطبق عليه الوصف فله الحكم وأهل اليمن في ذلك الوقت لما كانوا على الاستقامة كان لهم هذا الوصف, فمن استقام على هذا الوصف بقي,  ومن غير فلا يشمله هذا, المراد الوصف الاستقامة على شرع الله ودينه فإنه يشمل هذا الوصف, ويذود عنه النبي ﷺ, ومن غير وتغير فلا يشمله هذا الوصف ويشمل أيضا كذلك (..) هذا الوصف من غير أهل اليمن, ولكن فيه منقبة لأهل اليمن لأن الأنصار منهم ولو تغير الأحوال والأزمنة المهم الاستقامة على شرع الله ودينه من أهل اليمن ومن غير أهل اليمن فهو على خير عظيم, ومن انحرف وغير وارتد فهذا والعياذ بالله يطرد عن الحوض سواء كان من أهل اليمن أو من غيرهم لكن هذا فيه منقبة لأهل اليمن وأن هذا الوصف يبقى فيهم (....) الله أعلم الفاسق والمبتدع هذا فيه محل نظر محتمل أنه يطرد ويحتمل أنه  لا يذاد لكن المرتدون والمنافقون هؤلاء لا شك يطردون ويزادون أما أهل الكبائر الفساق وأهل البدع من العلماء من ألحقهم بهم وقال إنهم يمنعون وهذا يحتاج إلى, والله أعلم نعم, يحتاج إلى دليل واضح نعم. يفض حتى يصب صباً قوياً, إيش قال يرفض.؟
الطالب: ومعنى يرفض عليهم أي يسيل عليهم,
الشيخ: أي يصب صبا قويا.


(المتن)

وحدثنيه زهير بن حرب قال حدثنا الحسن بن موسى. قال حدثنا شيبان عن قتادة. بإسناد هشام. بمثل حديثه. غير أنه قال أنا، يوم القيامة، عند عقر الحوض.

(الشرح)
مكان الماء الإبل أو مكان الورود , عقر الحوض.؟


(المتن)

بضم العين وإسكان القاف وهو موقف الإبل من الحوض إذا وردت وقيل مؤخره

(الشرح)
موضع الحوض بعقر الحوض مؤخرها يعني النبي ﷺ ينتظر على الحوض نعم موضعه ينتظر الناس


(المتن)

وحدثنا محمد بن بشار. قال حدثنا يحيى بن حماد. قال حدثنا شعبة عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن معدان، عن ثوبان عن النبي ﷺ. حديث الحوض. فقلت ليحيى بن حماد: هذا حديث سمعته من أبي عوانة. فقال وسمعته أيضا من شعبة فقلت انظر لي فيه. فنظر لي فيه فحدثني به.
حدثنا عبد الرحمن بن سلام الجمحي. قال حدثنا الربيع (يعني ابن مسلم) عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال لأذودن عن حوضي رجالا كما تزاد الغريبة من الإبل.

(الشرح)
لا حول ولا قوة إلا بالله نعم بسبب تغييرهم وتبديلهم نعم


(المتن)

وحدثني عبيد الله بن معاذ. قال حدثنا أبي. قال حدثنا شعبة عن محمد بن زياد. سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله ﷺ. بمثله.
وحدثني حرملة بن يحيى. قال أخبرنا ابن وهب. قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أن أنس بن مالك حدثه؛ أن رسول الله ﷺ قال قدر حوضي كما بين أيلة وصنعاء من اليمن. وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء.

(الشرح)
وعدد نجوم السماء كثيرة نعم وذلك أن الواردين كثيرون نعم


(المتن)

وحدثني محمد بن حاتم. قال حدثنا عفان بن مسلم الصفار. قال حدثنا وهيب. قال: سمعت عبد العزيز بن صهيب يحدث. قال: حدثنا أنس بن مالك أن النبي ﷺ قال ليردن علي الحوض رجال ممن صاحبني. حتى إذا رأيتهم ورفعوا إلي، اختلجوا دوني. فلأقولن: أي رب! أصيحابي. أصيحابي. فليقالن لي: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك.

(الشرح)
لا حول ولا قوة إلا بالله ومنهم المرتدون من الأعراب وغيرهم, نسأل الله السلامة والعافية, أصيحابي تصغير أصحابي.


(المتن)

وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن حجر. قالا: حدثنا علي بن مسهر. ح وحدثنا أبو كريب قال  حدثنا ابن فضيل. جميعا عن المختار بن فلفل، عن أنس عن النبي ﷺ. بهذا المعنى. وزاد آنيته عدد النجوم.
وحدثنا عاصم بن النضر التيمي وهريم بن عبد الأعلى (واللفظ لعاصم). حدثنا معتمر. سمعت أبي قال حدثنا قتادة عن أنس بن مالك عن النبي ﷺ. قال ما بين ناحيتي حوضي كما بين صنعاء والمدينة.
وحدثنا هارون بن عبد الله قال  حدثنا عبد الصمد.  قال حدثنا هشام. ح وحدثنا حسن بن علي الحلواني قال  حدثنا أبو الوليد الطيالسي. قال حدثنا أبو عوانة. كلاهما عن قتادة، عن أنس عن النبي ﷺ. بمثله. غير أنهما شكّا فقالا: أو مثل ما بين المدينة وعمان. وفي حديث أبي عوانة ما بين لابتي حوضي.
وحدثني يحيى بن حبيب الحارثي ومحمد بن عبد الله الرزي. قالا: حدثنا خالد بن الحارث عن سعيد، عن قتادة. قال:  قال أنس قال نبي الله ﷺ ترى فيه أباريق الذهب والفضة كعدد نجوم السماء.

(الشرح)
...... رحمه الله على الحوض وأباريق الذهب والفضة لأنها في الآخرة في الدنيا ما يجوز للمسلم أن نشرب بأباريق الذهب والفضة لكن في الآخرة ما في تكليف , التكليف انتهى التكليف نعم.


(المتن)

وحدثني زهير بن حرب. قال حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن قتادة. قال حدثنا أنس بن مالك أن نبي الله ﷺ قال مثله. وزاد أو أكثر من عدد نجوم السماء.
حدثني الوليد بن شجاع بن الوليد السكوني قال حدثني أبي (رحمه الله). قال حدثني زياد بن خيثمة عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة عن رسول الله ﷺ قال ألا إني فرط لكم على الحوض. وإن بعد ما بين طرفيه كما بين صنعاء وأيلة كأن الأباريق فيه النجوم.
حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة. قالا: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن المهاجر بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص. قال: كتبت إلى جابر بن سمرة   مع غلامي نافع: أخبرني بشيء سمعته من رسول الله ﷺ. قال فكتب إلي أني سمعته يقول أنا الفرط على الحوض.

(الشرح)
نعم يعني السابق المتقدم نعم


(المتن)

حدثنا أو بكر بن أبي شيبة. قال حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة عن مسعر، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن سعد  قال: رأيت عن يمين رسول الله ﷺ.

الشيخ:

بركة توقف على هذا, تتوقف الدروس إن شاء الله يوم الأربعاء والخميس ما في دروس تستأنف إن شاء الله بعد الاختبارات.... 
 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد