شعار الموقع

شرح كتاب الإمامة في الصلاة من صحيح ابن خزيمة_9

00:00
00:00
تحميل
54

 

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لشيخنا وللحاضرين والمستمعين.

قال الإمام الحافظ ابن خزيمة -رحمه الله تعالى- في كتابه الصحيح:

كِتَابُ الْإِمَامَةِ فِي الصَّلَاةِ، وَمَا فِيهَا مِنَ السُّنَنِ

بَابُ ذِكْرِ كِتَابَةِ الْحَسَنَاتِ بِالْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ

أخبرنا أبو طاهر، قال: حدثنا أبو بكر، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ أَبِي عُشَّانَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ يُحَدِّثُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، أَنَّهُ قَالَ: «إِذَا تَطَهَّرَ الرَّجُلُ، ثُمَّ مَرَّ إِلَى الْمَسْجِدِ يَرْعَى الصَّلَاةَ، كَتَبَ لَهُ كَاتِبُهُ، - أَوْ كَاتِبَاهُ - بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا إِلَى الْمَسْجِدِ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَالْقَاعِدُ يَرْعَى لِلصَّلَاةِ كَالْقَانِتِ، وَيُكْتَبُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، مِنْ حَيْثُ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ حَتَّى يَرْجِعَ».

القارئ: قال: صحيحٌ، أخرجه ابن مبارك، وأحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبراني في الكبير وفي الأوسط له، والحاكم والبيهقي والبغوي.

الشيخ: ماذا قال الأعظمي؟ أعد.

بَابُ ذِكْرِ كِتَابَةِ الْحَسَنَاتِ بِالْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ

أخبرنا أبو طاهر، قال: حدثنا أبو بكر، قال حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ أَبِي عُشَّانَةَ، أَنَّهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ يُحَدِّثُ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-، أَنَّهُ قَالَ: «إِذَا تَطَهَّرَ الرَّجُلُ، ثُمَّ مَرَّ إِلَى الْمَسْجِدِ يَرْعَى الصَّلَاةَ، كَتَبَ لَهُ كَاتِبُهُ، - أَوْ كَاتِبَاهُ - بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا إِلَى الْمَسْجِدِ عَشْرَ حَسَنَاتٍ، وَالْقَاعِدُ يَرْعَى لِلصَّلَاةِ كَالْقَانِتِ، وَيُكْتَبُ مِنَ الْمُصَلِّينَ، مِنْ حَيْثُ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ حَتَّى يَرْجِعَ».

فيه أن الخطوة يكتب له عشر حسنات، وهو يعتبر في حكم المصلي من حين خرج من بيته، ولهذا فإنه إذا خرج إلى الصلاة فلا يشبِّكنَّ بين أصابعه، فإنه في حكم المصلي، وكذلك إذا كان في المسجد ينتظر الصلاة، أما إذا قضيت الصلاة فله أن يُشبِّك بين أصابعه؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما سلم في إحدى صلاة العشي من ركعتين، ذهب إلى خشبةٍ معروضة في المسجد وشبَّك بين أصابعه، واتكأ عليها، يعتقد أنه انتهى من الصلاة، فدل على أنه قبل الصلاة لا يشبك بين أصابعه؛ لأنه في حكم المصلي، وبعد الصلاة لا بأس، فإذا انتظر فهو في حكم المصلي من حين خروجه من بيته وهو في حكم المصلي.

أما القاعد في المسجد كالقانت، والقنوت هو دوام الطاعة، ﴿وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ﴾[الأحزاب:35]، الجالس في المسجد كالقانت، [00:05:00] التقدم، وفي الحديث: «المهجِّر إلى الصلاة» [00:05:08] في التهجير والنداء، ثم لم يجب [00:05:12] التهجير يعني التبكير، تبكير الصلوات، فالمهجر المبكر كالقانت، والمصلي من حين خروجه من بيته فهو في حكم المصلي، ويكتب له بكل خطوة عشر حسنات، في الحديث الآخر إحدى رجليه تحط خطيئة والأخرى يُكتب له بها حسنة.

س: [00:05:38]

الشيخ: كأنه والله أعلم ينافي الصلاة، التشبيك هذا ينافي الصلاة، الصلاة تكون يديه إما مضمومتان فوق صدره أو على فخذيه، وهو في حكم المصلي، فأُعطي حكمه.

بَابُ ذِكْرِ كِتَابَةِ الصَّدَقَةِ بِالْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ

أخبرنا أبو طاهر، قال: حدثنا أبو بكر، قال حدثنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ الْمِصْرِيُّ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، أَنَّ أَبَا يُونُسَ وَهُوَ سُلَيْمُ بْنُ جُبَيْرٍ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «كُلُّ نَفْسٍ كُتِبَ عَلَيْهَا الصَّدَقَةُ كُلَّ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ، فَمِنْ ذَلِكَ: أَنْ تَعْدِلَ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ، وَأَنْ تُعِينَ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ وَتَحْمِلَهُ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ، وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ، وَمِنْ ذَلِكَ أَنْ تُعِينَ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ وَتَحْمِلَهُ عَلَيْهَا، وَتُرْفَعَ مَتَاعَهُ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ، وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِي بِهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ».

وهذا الشاهد: «وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِي بِهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ»، وأن الصدقة من [00:07:25]، الكلمة الطيبة صدقة، والمشي إلى الصلاة صدقة، والأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، «تَعْدِلَ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ» أي تُصلح بينهما، تعدل بين الاثنين صدقة، «تُعِينَ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ»، تحمل عليها متاعه صدقة، تناوله السوط صدقة، كذلك تحمله على السيارة صدقة، إذا كان بعيدًا أو محتاج، كلها صدقات، ومن ذلك الخطوات إلى المساجد صدقات، أعد الباب.

بَابُ ذِكْرِ كِتَابَةِ الصَّدَقَةِ بِالْمَشْيِ إِلَى الصَّلَاةِ

أخبرنا أبو طاهر، قال: حدثنا أبو بكر، قال حدثنا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ الْمِصْرِيُّ، حدثنا ابْنُ وَهْبٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ، أَنَّ أَبَا يُونُسَ وَهُوَ سُلَيْمُ بْنُ جُبَيْرٍ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «كُلُّ نَفْسٍ كُتِبَ عَلَيْهَا الصَّدَقَةُ كُلَّ يَوْمٍ طَلَعَتْ فِيهِ الشَّمْسُ، فَمِنْ ذَلِكَ: أَنْ تَعْدِلَ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ،

يعني أن تصلح بينهما.

وَأَنْ تُعِينَ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ وَتَحْمِلَهُ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ،

تعين الرجل تحمله، يعني تساعده على ركوب الدابة، أو ترفع المتاع على الدابة، أو تعطيه السوط، كلها صدقات.

وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ،

إزالة الشوك، والعظم، والزجاج، عن الطريق صدقة.

وَمِنْ ذَلِكَ أَنْ تُعِينَ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ وَتَحْمِلَهُ عَلَيْهَا، وَتُرْفَعَ مَتَاعَهُ عَلَيْهَا صَدَقَةٌ،

المركوب، وكذلك الإعانة على المركوبات (الدواب)، والآن المركوبات غير الدواب، كذلك إذا أعنت عليه إصلاح سيارته، وجدته متعطلًا ثم تعينه، تساعده، حتى يزول الخلل الذي في السيارة، سواء في الإطارات أو في غيرها، أو في البطارية، كل هذا من الإعانة، إعانة في الصدقات.

وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِي بِهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ».

الكلمة الطيبة، بدل أن يتكلم بكلمة غير طيبة يختار الكلمة الطيبة، فيكون له صدقة، وهي تؤدي المعنى، بعض الناس يوفق للخير وإذا كان بكلمة، وبعض الناس لا يوفق للخير، يتكلم بكلمة ليست طيبة، ويمكن أن يبدلها بكلمةٍ طيبة تُكتب له صدقة وتؤدي المعنى.

أخبرنا أبو طاهر، قال: حدثنا أبو بكر، قال حدثنا الْحُسَيْنُ، حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ».

تخريج الحديث: قال: صحيحٌ، أخرجه أحمد والبخاري ومسلم، وابن حبان والبيهقي والبغوي.

الشيخ: «الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ» هذا هو الشاهد، «وَكُلُّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ»، الخطوات كل خطوة صدقة.

بَابُ ضَمَانِ اللَّهِ الْغَادِي إِلَى الْمَسْجِدِ وَالرَّائِحَ إِلَيْهِ

بركة.

 

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد