شعار الموقع

شرح كتاب الإمامة في الصلاة من صحيح ابن خزيمة_22

00:00
00:00
تحميل
58

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لشيخنا وللحاضرين والمستمعين.

قال الإمام ابن خزيمة -رحمه الله تعالى- في صحيحه:

كِتَابُ الإِمَامَةِ فِي الصَّلاَةِ، وَمَا فِيهَا مِنَ السُّنَنِ.

بَابُ النَّهْيِ عَنْ قِيَامِ الإِمَامِ عَلَى مَكَانٍ أَرْفَعَ مِنَ الْمَأْمُومِينَ، إِذَا لَمْ يُرِدْ تَعْلِيمَ النَّاسِ.

أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أبو بكر قال: حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ، عَنِ الشَّافِعِيِّ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، أَخْبَرَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ هَمَّامٍ، قَالَ: صَلَّى بِنَا حُذَيْفَةُ -رضي الله عنه- عَلَى دُكَّانٍ مُرْتَفِعٍ، فَسَجَدَ عَلَيْهِ، فَجَبَذَهُ أَبُو مَسْعُودٍ، فَتَابَعَهُ حُذَيْفَةُ.

يعني لما جذبه مشى معه، يعني وافقه، ما امتنع.

فَلَمَّا قَضَى الصَّلاَةَ، قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ: أَلَيْسَ قَدْ نُهِيَ عَنْ هَذَا؟ فَقَالَ لَهُ حُذَيْفَةُ: أَلَمْ تَرَنِي قَدْ تَابَعْتُكَ؟

ماذا قال عليه؟

طالب: قال: صحيح موقوف له حكم الرفع، أخرجه ابن حبان من طريق المصنف بهذا الإسناد، وأخرجه ابن أبي شيبة، وأبو داوود، وابن الجارود، والحاكم، والبيهقي، وفي [المعرفة] له، والبيهقي.

الشيخ: يعني ليس مرفوعًا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-، من فعل حذيفة وابن مسعود، فيه نسخة ثانية؟ التخريج، الأعظمي ماذا قال عليه؟

طالب: قال: إسناده صحيح، الحديث من طريق الأعمش، ونحوه.

الشيخ: هكذا النسخة.

طالب: ابن حبان.

الشيخ: فقط؛ نعم، لأن فِعل النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما صلى على المنبر للتعليم، قال: "إنما فعلت هذا لتأتموا بي، ولتعلّموا صلاتي"، وحذيفة الآن ليس مقصوده التعليم، ولهذا جبذه ابن مسعود فوافقه، ولم يمتنع، فقال له ابن مسعود: ألم تعلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن هذا؟ قال: ألم ترني تابعتك؟ يعني وافقتك، كأنه نسي أو أنه أراد أن يجتهد، فلما جبذه أبو مسعود وافقه.

طالب: [00:03:41]

الشيخ: لا، دكان يسمى دكان، المرتفع.

طالب: فسرها في النهاية هنا.

الشيخ: ماذا قال؟

طالب: قال: المراد بالدكان هنا: الدكة المبنية للجلوس عليها.

الشيخ: الدكة تسمى دكان، نحن نسميها دكة؛ شيء مرتفع يجلس عليها الناس، دكة أو دكان بزيادة ألف ونون.

بَابُ إِيذَانُ الْمُؤَذِّنِ الإِمَامَ بِالصَّلاَةِ.

أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أبو بكر قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاَءِ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، قَالاَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ كُرَيْبًا مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ -رضي الله عنهما- قَالَ: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، فَصَلَّى (يَعْنِي النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-) مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ، ثُمَّ أَتَاهُ الْمُؤَذِّنُ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاَةِ، فَخَرَجَ فَصَلَّى، هَذَا حَدِيثُ عَبْدِ الْجَبَّارِ.

والشاهد أنه جاء بلال يؤذنه بالصلاة، باب إيذان المؤذن الإمام في الصلاة، يعني إذا جاء موعد الإقامة جاء المؤذن يقول له جاء موعد الإقامة، فيقول له: أقم الصلاة، أعد، باب إيذان...

بَابُ إِيذَانُ الْمُؤَذِّنِ الإِمَامَ بِالصَّلاَةِ.

أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أبو بكر قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلاَءِ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، قَالاَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرٍو، قَالَ: سَمِعْتُ كُرَيْبًا مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ، فَصَلَّى (يَعْنِي النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم-) مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ، ثُمَّ أَتَاهُ الْمُؤَذِّنُ يُؤْذِنُهُ بِالصَّلاَةِ، فَخَرَجَ فَصَلَّى، هَذَا حَدِيثُ عَبْدِ الْجَبَّارِ.

بيتوتة ابن عباس عند خالته ميمونة في الصحيحين، أن النبي قام يتوضأ، فقام مثله ابن عباس، وصفّ عن يساره، فأداره عن يمينه، وأنه صلى ثلاث عشرة ركعة، لكن هنا فيه أنه جاء المؤذن يؤذنه بالصلاة، ماذا قال عليه عندك؟

طالب: قال: سبق تخريجه عند حديث... يعني في المجلد الذي قبل هذا.

الشيخ: زيادة: "جاء بلال يؤذنه"، موجودة في غير هذا، لكن كونه في بيتوته عند ميمونة، جاء بلال يؤذنه، وهو في بيت ميمونة، كان بلال يأتيه في بيت عائشة يؤذنه، لكن هنا في بيت ميمونة، ماذا قال عليه؟ ما تكلم على متى يؤذنه؟

طالب: لم يتكلم.

طالب: "ثم أتاه يؤذنه في الصلاة، ثم خرج فصلى"، هذا حديث عبد الجبار، وقال المخزومي: عن كريب، وقال: "فخرج فصلى ولم يتوضأ"، فقال: ووصف وضوءه وجعل يقلده، ولم يقل وضوءًا خفيفًا.

الشيخ: في الحديث أنه صبّ من القربة وجعل يتوضأ، صلى ونفخ لأن نوم النبي -صلى الله عليه وسلم- لا ينقض وضوءه، هذا من خصائصه؛ لأنه تنام عيناه ولا ينام قلبه -عليه الصلاة والسلام-، ولهذا صلى ونفخ ولم يتوضأ.

بابُ انْتِظَارِ الْمُؤَذِّنِ الإِمَامَ بِالإِقَامَةِ.

أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أبو بكر قال: أَخْبَرَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ قال: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: كَانَ مُؤَذِّنُ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يُمْهِلُ، فَإِذَا رَأَى النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَدْ أَقْبَلَ أَخَذَ فِي الإِقَامَةِ.

يعني لا يفتئت عليه، إلا إذا كان بينه وبينه اصطلاح، بينه بينهم اتفاق، يقول له: إذا جاء موعد كذا أقم الصلاة، أو إذا رأيتني خرجت أقم الصلاة، باب ماذا؟

بابُ انْتِظَارِ الْمُؤَذِّنِ الإِمَامَ بِالإِقَامَةِ.

نعم، ليس له أن يفتئت عليه، ويقيم وهو لم يأتِ أو وهو في بيته، إلا إذا تأخر عن المعتاد.

أخبرنا أبو طاهر قال: حدثنا أبو بكر قال: أَخْبَرَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ قال: أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ -رضي الله عنه- قَالَ: كَانَ مُؤَذِّنُ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يُمْهِلُ، فَإِذَا رَأَى النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَدْ أَقْبَلَ أَخَذَ فِي الإِقَامَةِ.

ماذا قال عليه؟

قال: إسناده حسن، سماك بن حرب صدوق حسن الحديث، لكن قال: أخرجه أحمد، وأبو داوود، والترمذي، وأبو يعلى، وأبو عوانة، والحاكم، ومن طريق إسرائيل عن سماك عن جابر به.

لكن أخرجه أحمد، ومسلم، وأبو داوود، وابن ماجه، وأبو عوانة، والبيهقي من طرق عن سماك عن جابر به، والروايات مختلفة اللفظ متفقة المعنى.

الشيخ: يعني أخرجه مسلم من طريق آخر بلفظ آخر، ماذا قال عليه؟

طالب: قال: من طريق إسرائيل، قلت: وصححه الترمذي، وأخرجه مسلم بنحوه، وهو مخرج في صحيح أبي داوود.

الشيخ: متن الحديث..

قَالَ: كَانَ مُؤَذِّنُ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- يُؤَذِّنُ، ثُمَّ يُمْهِلُ، فَإِذَا رَأَى النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَدْ أَقْبَلَ أَخَذَ فِي الإِقَامَةِ.

هذا واضح.

بَابُ النَّهْيِ عَنْ قِيَامِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ قَبْلَ رُؤْيَتِهِمْ إِمَامَهُمْ.

بركة، وفق الله الجميع.

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد