شعار الموقع

كتاب البر والصلة والآداب (06) باب فضل الإحسان إلى البنات – إلى باب إذا أثني على الصالح فهي بشرى ولا تضره

00:00
00:00
تحميل
174

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد فقال الإمام مسلم رحمه الله تعالى :
(المتن)

حدثنا محمد بن عبد الله بن قُهزاد قال حدثنا سلمة بن سليمان قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا معمر عن ابن شهاب قال حدثني عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عروة عن عائشة رضي الله عنها ح وحدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام وأبو بكر بن إسحاق واللفظ لهما قالا: أخبرنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال حدثني عبد الله بن أبي بكر أن عروة بن الزبير أخبره أن عائشة رضي الله عنها زوج النبي ﷺ قالت جاءتني امرأة ومعها ابنتان لها فسألتني فلم تجد عندي شيئا غير تمرة واحدة فأعطيتها إياها فأخذتها فقسمتها بين ابنتيها ولم تأكل منها شيئا ثم قامت فخرجت وابنتاها فدخل علي النبي ﷺ فحدثته حديثها، فقال النبي ﷺ من ابتلى من البنات بشيء فأحسن إليهن كن له سترا من النار.
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا بكر يعني ابن مضر عن ابن الهاد أن زياد بن أبي زياد مولى بن عياش حدثه عن عراك بن مالك قال سمعته يحدث عمر بن عبد العزيز عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها فأطعمتها ثلاث تمرات فأعطت كل واحدة منهما تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها فاستطعمتها ابنتاها فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما فأعجبني شأنها فذكرت الذي صنعت لرسول الله ﷺ، فقال إن الله قد أوجب لها بها الجنة أو أعتقها بها من النار.

(شرح)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذه الأحاديث فيها فضل الإحسان إلى البنات وأن الإحسان إلى البنات تربيتهن والقيام بشؤونهن من أسباب العتق من النار ومن أسباب دخول الجنة ولهذا قال النبي ﷺ من ابتلي بشيء من هذه البنات فأحسن إليهن كن له سترا من النار يعني حجاب وفي اللفظ الآخر حجابا من النار وفيه النبي قيده بالإحسان إليهن إحسان التربية يربيهن ويعلمهن حتى يزوجهن ومن إحسان التربية اختيار الزوج الأمثل فالأمثل لهن والمراد مع مراعاة الشروط الأخرى الإحسان إليهن من أسباب دخول الجنة ومن أسباب العتق من النار مع مراعاة الشروط الأخرى مع وجود الشروط الأخرى وانتفاء الموانع كالإيمان بالله ورسوله وأداء الواجبات وترك المحرمات يعني غير المؤمن ولو كان عنده بنات فلا يدخل الجنة ثم غير المؤمن لا يحسن تربيتهن ولو أحسن تربيتهن هذا إنما يكون من المؤمن لأن الكافر لا يحسن تربيتهم بل يسيء تربيتهن يربيهن على دينه وكذلك من يفعل الكبائر كالزنا والسرقة وشرب الخمر وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم والتعامل بالربا هذا متوعد بالنار فلا بد من ترك الكبائر اجتناب الكبائر وفعل الواجبات وقوله من ابتلي فيه أن هذا ابتلاء ،ابتلاء واختبار ابتلاه الله بهذه البنات هل يحسن تربيتهن أو لا يحسن تربيتهن وكذلك الأولاد الذكور والحياة كلها ابتلاء وامتحان فالإنسان مبتلى أيضًا يبتلى بصحته هل يستعملها في طاعة الله ابتلى بالغنى هل يستعمله في طاعة الله ابتلى بالفقر هل يصبر أو يجزع يبتلى بالمرض هل يصبر أو يتسخط وما منا إلا مبتلى فالمريض مبتلى بمرضه هل يصبر أو هل يجزع أو هل يتسخط والمعافى مبتلى بعافيته.هل  يستعملها في طاعة الله أو في معصية الله والفقير مبتلى بفقره هل يصبر أو يجزع والغني مبتلى بغناه هل سينفقه في طاعة الله أو في معصيته وما منا إلا مبتلى الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ نعم (05:39) قوله من ابتلي بشيء من هذه البنات ليس ببعيد دخوله بقول من ابتلي بشيء كلمة شيء تشمل تدخل فيها الواحدة من ابتلي من ابتلي بشيء من ابتلي من البنات بشيء فأحسن إليهن كن له ستر من النار  من ابتلي من البنات بشيء كلمة شيء تشمل واحدة لكن قول فأحسن إليهن يدل على الجمع لا شك أن الإحسان حتى إلى الواحدة فيه فضل عظيم نعم.


(المتن)

حدثني عمرو الناقد قال أبو أحمد قال حدثنا أبو أحمد الزبيري قال حدثنا محمد بن عبد العزيز عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله ﷺ: من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو وضم أصابعه.

(شرح)
نعم وهذا في فضل عول الجاريتين و معنى عالهما يعني أحسن إليهما أحسن القيام بهما تربيتهما وتعليمهما كالحديث الآخر من أحسن تربيتهما من عال جاريتين حتى تبلغا كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وأشار إلى إصبعيه السبابة والوسطى من عالهما يعني قام بشؤونهما والنفقة عليهما والإحسان إليهما سواء كان بنتين أو أختين أو أجنبيتين عام من عال جاريتين فيه فضل إحسانه إلى الجواري وهذا لعل هذا يفسر الحديث السابق من ابتلي بشيء من البنات فأحسن تربيتهن فأقل الجمع اثنتان لأن المثنى قد يطلق عليه الجمع فإذا ضممت هذا الحديث للحديث السابق على أن من ابتلي بشيء من هذه البنات يعني اثنتين فأكثر قوله بشيء من البنات ثم أتى بصيغة الجمع و اثنتان قد تطلق عليهما الجمع نعم.


(المتن)

حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحلة القسم .(الله أكبر) قال حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب قالوا: حدثنا سفيان بن عيينة ح وحدثنا عبد بن حميد وابن رافع عن عبد الرزاق قال أخبرنا معمر كلاهما عن الزهري بإسناد مالك وبمعنى حديثه إلا أن في حديث سفيان فيلج النار إلا تحلة القسم.

(الشرح)
نعم لا يموت للواحد ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحله القسم هذا مقيد للحديث الآتي وهو أنه وهو أن يكون قبل الحنث والحنث هو البلوغ قبل البلوغ مات له ثلاثة من الولد فتمسه النار إلا تحله القسم يعني قسم الرب في قوله تعالى : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (يعني النار ) فتمسه النار فيلج النار إلا تحلة القسم يعني قسم الرب في قوله وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا تقرير والله إن منكم إلا واردها النار يعني النار كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا واختلف العلماء في الورود على قولين القول الأول أنه دخول النار والثاني أنه المرور على الصراط وهذا هو الصواب النبي ﷺ فسر الورود لحفصة قالت حفصة يا رسول الله ألم يقل الله وإن منكم إلا واردها قال ألم تسمعيه قال ثم ننجي الذين اتقوا فالورود هو المرور على الصراط في أصح قول العلماء ولا يلزم منه دخول النار ما يلزم منه الدخول قوله ثم ننجي الذين اتقوا النجاة ما تلزم الوقوع في الشيء الوقوع في الهلاك فإن الله تعالى أخبر أنه أهلك قوم صالح قال وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ولم يصبهم العذاب قوم هود قوم نوح فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ ولم يصبهم العذاب نجاهم ،نجاهم الله ولم يصبهم العذاب فلا يلزم من النجاة إصابة العذاب كذلك ثم قال وإن منكم إلا واردها ثم قال ثم ننجي الذين اتقوا فلا يلزم من ذلك دخول النار وإن المراد المرور على الصراط يعني من قدم ثلاثة من الولد لم تمسه النار إلا تحلة القسم وهو قسم الرب وهو المرور على الصراط والصراط جسر منصوب على متن جهنم يمر الناس فيه على قدر أعمالهم منهم من يمر في الزمرة الأولى كالبرق كالريح ثم كالريح ثم كالطير ثم كأجاود الخيل ثم كالرجل يعدو عدوا الرجل يزحف زحفا ومنهم من تخطفه الكلاليب تلقيه في النار نسأل الله السلامة والعافية نعم (11:23) لا بد من الصبر إذا كان يجزع يتسخط معناه فاته الواجب ،الواجب أن يصبر الإنسان على المصيبة فإن كان يجزع ويتسخط فإنه عليه الوعيد عليه الوعيد من النياحة ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب أما كونه إذا احتسب يكون أعظم أجر لكن إذا مات إذا مات له من الولد أو عمل العمل ولم يحتسب كانت المصائب كفارة المصائب كفارات فإن احتسب صار له أجر الاحتساب أما إذا جزع وتسخط فعليه الوزر نعم الواجب الصبر ،الصبر هذا واجب والتسخط والنياحة حرام كبيرة من كبائر الذنوب والرضا بالمصيبة مستحب وليس بواجب في أصح قول العلماء الواجب الصبر يحبس نفسه عن الجزع ولسانه عن التشكي وجوارحه عما يغضب الله نعم.
(سؤال)
عفا الله عنك هل للإنسان أن ينوي أن ينجب ولدا ويموت عملًا بهذا الحديث .
(جواب)
ينوي الموت ما هو بيده الموت بيد الله ما يحتاج أن ينوي يتزوج عملا بالسنة اتباع لسنة النبي ﷺ وينوي العمل بالسنة والتسبب في إنجاب الأولاد الذين يعبدون الله ويربيهم تربية أسلامية وإذا ماتوا فيحتسب أما ينوي الموت ،الموت ما بيده ما يدري هل يموت أو لا يموت (13:16) الموت ما هو بيده قد لا يرزق الأولاد وقد إذا رزق الولد قد لا يموت الموت ما هو بيه نعم لكن يسأل الله يسأل الله أن يوفقه لعمل صالح وأن يوفقه للأسباب التي تنجيه من النار نعم.


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لنسوة من الأنصار لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة فقالت امرأة منهن أو اثنين يا رسول الله قال أو اثنين.

(الشرح)
حسيبه قيده هنا الاحتساب هذا قيد من الاحتساب والاحتساب معناه نية الأجر يحتسب بمعنى يصبر وينوي أن يأجره الله هذا قيد الأحاديث يقيد بعضها بعضًا أعد الحديث.


المتن..

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لنسوة من الأنصار لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة فقالت امرأة منهن أو اثنين يا رسول الله قال أو اثنين.

الشيخ..
نعم الاثنان إذا مات له اثنان واحتسبهما فهو موعود بهذا الثواب موعود بالجنة إذا كان من المؤمنين ولم يرتكب كبيرة من الكبائر وكذلك إذا عال جاريتين وأحسن تربيتهما كن له سترًا من النار نعم .عفا الله عنك أو اثنين من عال جاريتين لا يموت لإحداكن ثلاثة


المتن..

لا يموت لإحداكن ثلاثة من الولد فتحتسبه إلا دخلت الجنة فقالت امرأة منهن أو اثنين يا رسول الله

الشيخ..
السياق أن يقول أو اثنان لأنه معطوف على الثلاثة لكن له توجيه يعني أو يموت اثنين نعم تقدير نعم.


(المتن)

حدثنا أبو كامل الجحدري فضيل بن حسين قال حدثنا أبو عوانة

الشيخ..
تكلم عنه النووي اثنين أو اثنان في رواية ؟ كأنه لم يشر . لم يشر طيب النسخة الثانية ما أشار إليها نعم

المتن..

حدثنا أبو كامل الجحدري فضيل بن حسين قال حدثنا أبو عوانة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني عن أبي صالح ذكوان عن أبي سعيد الخدري قال جاءت امرأة إلى رسول الله ﷺ فقالت: يا رسول الله ذهب الرجال بحديثك فاجعل لنا من نفسك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله قال اجتمعن يوم كذا وكذا فاجتمعن فأتاهن رسول الله ﷺ فعلمهن مما علمه الله، ثم قال: ما منكن من امرأة تقدم بين يديها من ولدها ثلاثة إلا كانوا لها حجابا من النار فقالت امرأة واثنين ، واثنين واثنين، فقال رسول الله ﷺ: واثنين واثنين ،واثنين.

(الشرح)
للتأكيد وتقدم بين يديه يعني أمامها يموتون قبلها وفيه مشروعية تخصيص النساء بموعظة خاصة وأنه لا بأس بأن يأتي رجل ويلقي موعظة على النساء إذا كن مجتمعات ويكون من وراء حجاب مثل ما تلقى المحاضرات الآن في الشبكة  في مدارس البنات وفيه جاء عن النبي ﷺ خصص النساء بموعظة يوم العيد خطبة يوم العيد ومكبرات الصوت الآن تبلغ النساء ولكن تخصيصهن في الموعظة قد تكون النساء يحتجن إلى يكون عندهن أسئلة خاصة مثلًا فيأتي إليهن الواعظ والمحدث ويلقي عليهن ويجيب عن أسئلتهن كما فعل النبي ﷺ حين أتى إليهن و وعظهن وجعلن يلقين الأسئلة منها سؤال هذه المرأة نعم.


(المتن)

حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ قال حدثني أبي قال حدثنا شعبة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني في هذا الإسناد بمثل معناه وزادا جميعا عن شعبة عن عبد الرحمن بن الأصبهاني قال: سمعت أبا حازم يحدث عن أبي هريرة قال ثلاثة لم يبلغوا الحنث.

(الشرح)
نعم والحنث هو الإثم والمعنى أنهم لم يبلغوا الوقت الذي يكتب فيه الإثم وهو ما يكون بعد البلوغ هذا قيل لأنهم لم يبلغوا الحنث هذا يقيد به الأحاديث السابقة تقدم بين يديها ثلاثة من الولد يقيده أنه لم يبلغوا الحنث ويقيد بالاحتساب يحتسبهن احتساب ويكون لم يبلغوا الحنث نعم .


(المتن)

حدثنا سويد بن سعيد ومحمد بن عبد الأعلى وتقاربا في اللفظ قالا: حدثنا المعتمر عن أبيه عن أبي السليل عن أبي حسان قال: قلت لأبي هريرة إنه قد مات لي ابنان فما أنت محدثي عن رسول الله ﷺ بحديث تطيب به أنفسنا عن موتانا قال: قال: نعم صغارهم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه أو قال أبويه فيأخذ بثوبه أو قال بيده كما آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا فلا يتناهى أو قال: فلا ينتهي حتى يدخله الله وأباه الجنة وفي رواية سويد قال: حدثنا أبو السليل وحدثنيه عبيد الله بن سعيد حدثنا يحيى يعني ابن سعيد عن التيمي بهذا الإسناد ، وقال: فهل سمعت من رسول الله ﷺ شيئا تطيب به أنفسنا عن موتانا قال: نعم.

(الشرح)
نعم قوله فلا ينتهي يعني فلا يتركه حتى يدخله الجنة يأخذ بيده كما يأخذ بصنفة ثوبك يعني بطرف ثوبك يقال صنفة  ويقال صنيفة والدعاميص في الجنة يعني صغار أهلها و الدعاميص جمع دعموص لا تفارقه بمعنى أنهم لا يفارقون الجنة يبقون فيها نعم وأطفال هذا أطفال المسلمين في الجنة نقل غير واحد من أهل العلم الإجماع على أن أطفال المسلمين في الجنة وقال المازري الجماهير من العلماء على أن أطفال المسلمين في الجنه و بعضهم توقف ومنهم من نقل الإجماع على أن أطفال المسلمين في الجنة ومن أدلتهم قول الله تعالى وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ أما أطفال المشركين ففيهم أقوال ذكرها العلامة ابن القيم رحمه الله في طبقات المكلفين في كتاب طريق الهجرتين نقل الحافظ بن حجر ثمانية أقوال أصحها قولان القول الأول أنهم في الجنة ويدل على هذا الحديث الذي حديث النبي ﷺ في رؤياه أنه رأى إبراهيم في الجنة وحوله ولدان الناس يعني المشركين والمؤمنين عمومًا فدل على أنهم في الجنة والقول الثاني أنهم ممتحنون وقيل أنهم خدم لأهل الجنة هذا ضعيف خدم أهل الجنة يخلقهم الله ولدان يخلقهم الله الصحيح أنهم في الجنة لأنهم ماتوا قبل الحنث قبل البلوغ قبل التكذيب نعم.


(المتن)

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو سعيد الأشج واللفظ لأبي بكر قالوا: حدثنا حفص يعنون بن غياث حاء وحدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثني أبي عن جده طلق بن معاوية عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة قال أتت امرأة النبي ﷺ بصبي لها فقالت: يا نبي الله ادع الله له فلقد دفنت ثلاثة قال دفنت ثلاثة قالت نعم قال لقد احتضرت بحضار شديد من النار قال عمر من بينهم عن جده، وقال الباقون عن طلق ولم يذكروا الجد.

(الشرح)
يعني امتنعتِ بمانع وثيق حضرتي بحضار شديد يعني امتنعت بمانع وثيق بينك وبين النار حاجب ومانع قوي هذا فيه فضل من مات له ثلاثة من الأولاد لكن إذا احتسبهم ولم يعمل سبب من أسباب الأسباب التي يدخل بها النار كالكفر لم يمت على الكفر ولم يرتكب كبيرة من كبائر نعم من غير توبة.


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد وزهير بن حرب قالا: حدثنا جرير عن طلق بن معاوية النخعي عن أبي غياث عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة قال جاءت امرأة إلى النبي ﷺ بابن لها فقالت: يا رسول الله إنه يشتكى وإني أخاف عليه قد دفنت ثلاثة قال لقد احتضرت بحضار شديد من النار قال زهير عن طلق ولم يذكر الكنية.

(الشرح)
نعم حضار شديد نعم قال لقد احتضرت بحضار شديد من النار نعم معروف أنه صغير يعني ظاهره أنه صغير نعم .


(المتن)

حدثنا زهير بن حرب قال حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل، فقال إني أحب فلانا فأحبه قال: فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء قال ثم يوضع له القبول في الأرض وإذا أبغض عبدا دعا جبريل فيقول إني أبغض فلانا فأبغضه قال: فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانا فأبغضوه قال: فيبغضونه ثم توضع له البغضاء في الأرض.

(الشرح)
وهذا فيه إثبات المحبة والبغض لله عز وجل كما يليق بجلاله وعظمته خلاف للجهمية والمعتزلة والأشاعرة الذين نفوا المحبة الأشاعرة تأولوها بالإرادة أو بالثواب فيه إثبات المحبة والبغض لله وصفان صفتان من الصفات الفعلية كما يليق بجلال الله وعظمته لا يماثل أحد من خلقه في صفاته محبة المخلوق هي الميل إلى المحب والبغض النفرة وبهذا ولهذا أنكر الأشاعرة المحبة والبغض قالوا هذه ميل ولا يليق بالله نقول هذي محبة المخلوق والبغض وأما محبة الخالق وصف يليق بجلالة وعظمته وبغير الإرادة أحب يعني إذا أراد بعضهم فسروها بالثواب والثواب أثر والبغض يقول إذا أراد أن يبغض والبغض فسروه بالعقوبة العقوبات أثر من آثاره فيه إثبات المحبة والبغض لله هما صفتان كما يليق بجلال الله وعظمته وفيه إثبات المحبة والبغض للملائكة الملائكة محبون ومبغضون فيه إثبات أن الملائكة أشخاص وذوات محسوسة تصعد وتنزل وترى وتجيء وتخاطب الرسول وتحب وتبغض تكتب أعمال العباد خلاف للفلاسفة أرسطو وأتباعه الذين أنكروا الملائكة وقالوا إنهم أشباح أشكال نورانية ليسوا ذوات وأشخاص مخصوصة هذا كفر والعياذ بالله من أنكر الملائكة كفر كما أنهم لم يثبتوا الوجود لله إلا في الذهن لأنهم نفوا جميع الأسماء والصفات فلاسفة متأخرون أرسطو يسمونه المعلم الأول ثم أبو نصر الفارابي المعلم الثاني ثم أبو عينيسين المعلم الثالث من المتأخرون .وأما القدامى الفلاسفة القدامى فإنهم في الجملة يعظمون الشرع والإلهيات أول من تداعى القول بأن بقدم العالم هو أرسطو وكان مشركا يعبد الأصنام وخالف شيخه وكان قبله فيلسوف يثبت الصانع يثبت حدوث العالم فجاء بعده أرسطو خالف شيخه وخالف القدماء السابقين وابتدع القول بقدم العالم والقول بقدم العالم معناه الإنكار لوجود الله وأنه ليس له أول وأنكروا الملائكة لم يستند إلا على أشباح وأشكال نورانية تصورها النبي هكذا يقولون وفيه أن من استقام على طاعة الله وعظم حدود الله فإن الله يحبه من استقام على حدود الله وعظم حدود الله من استقام على شرع الله وأدى الواجبات وانتهى عن المحرمات فإن الله يحبه ويحبه جبريل وتوضع له المحبه في الأرض توضع له القبول في الأرض هذا من الثواب المعجل في الدنيا قبل الآخرة وأما من تنكر الطريق انحرف عن شرع الله فإن الله يبغضه تبغضه الملائكة وتوضع له البغضاء في الأرض وهذه عقوبة معجلة نسأل الله السلامة والعافية نعم. (29:45) لا هذا غلط المحبة غير الإرادة هذا الأشاعرة يؤولونها يردونها إلى الصفات السبع التي يثبتونها الإرادة من الصفات السبع المحبة غير الإرادة نعم وأولها بالإرادة المحبة غير الإرادة نعم الإرادة صفة والمحبة صفة أخرى نعم .


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن القاري، وقال قتيبة حدثنا عبد العزيز يعنى الدراوردي ح وحدثناه سعيد بن عمرو الأشعثي قال أخبرنا عبثر عن العلاء بن المسيب ح وحدثني هارون بن سعيد الأيلي قال حدثنا ابن وهب قال حدثني مالك وهو ابن أنس كلهم عن سهيل بهذا الإسناد غير أن حديث العلاء بن المسيب ليس فيه ذكر البغض.
حدثني عمرو الناقد قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون عن سهيل بن أبي صالح قال كنا بعرفة فمر عمر بن عبد العزيز وهو على الموسم

الشيخ..
(يعني أمير الحجيج عمر بن عبد العزيز كان أمير الحجيج نعم وهو على الموسم موسم الحج وأمير الحجيج نعم )


المتن..

فمر عمر بن عبد العزيز وهو على الموسم فقام الناس ينظرون إليه فقلت لأبي يا أبت إني أرى الله يحب عمر بن عبد العزيز قال وما ذاك قلت لما له من الحب في قلوب الناس، فقال بأبيك أنت سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله ﷺ، ثم ذكر بمثل حديث جرير عن سهيل .

(الشرح)
قال بأبيك إيش ؟ فقال بأبيك أنتَ فقال بأبيك أنتَ نعم  هذا يقول سهيل ،سهيل يقول لأبيه يقول بأبيك هذا ليس قسمًا ليس قسمًا ولكنه يحلف بما لأبيه عليه من الحق يؤكد يسأله بما لأبيه عليه من حق يقول أسألك بما لأبيك عليك من الحق هل أنت سمعت هذا من أبي هريرة سهيل يقول لأبيه أسألك يا أبتي بما لأبيك عليك من الحق هل أنت سمعت هذا الحديث من أبي هريرة فقال نعم ،نعم (32:21) جبريل خلق من الخلائق محبة جعلها الله في قلوبهم مثل محبة بني آدم خلق من المخلوقين ملائكة نعم ما في إشكال نعم الملائكة خلق (32:43) .لا هذا من محبة الاستغفار لهم هذا من أثر آثار المحبة من آثارها استغفارا لهم المحبة يلزم منها الاستغفار وكثرة ذكرهم والثناء عليهم نعم وسؤال الله لهم المغفرة نعم .


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال: الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

(الشرح)
جنود مجندة يعني جموع مجمعة هي أنواع وأصناف الأرواح جموع مجمعة هي أنواع وأصناف هنا أرواح تتآلف أرواح. أهل الخير تتآلف في اتحاد الهدف وأرواح أهل الشر تتآلف فالأخيار يميلون إلى الأخيار والأشرار يميلون إلى الأشرار نعم .


(المتن)

 حدثني زهير بن حرب قال حدثني كثير بن هشام قال حدثنا جعفر بن برقان قال حدثنا يزيد بن الأصم عن أبي هريرة بحديث يرفعه قال الناس معادن كمعادن الفضة والذهب.

(شرح)
في البنات والإحسان إلى البنات الإسلام جاء في بيان فضل الإحسان إلى البنات وتربيتهن لأن في الجاهلية كانوا يكرهون البنات وكانوا كان الواحد منهم يدفن البنت وهي حية خشية العار ومنهم أيضًا من يقتل الأولاد الذكور خشية الفقر فجاء الإسلام بالأمر بالإحسان إلى البنات والإحسان إلى الأولاد من ابتلي بشيء من هذه البنات فأحسن إليهن كن له سترا من النار ، من عال جاريتين حتى يكبرا كن له في الجنة كهاتين هنا فيه حث على الإحسان للبنات والعناية بهن وهي البنت هبة من الله ومنة من الله إذا رزق الله الولد والولد يشمل الذكر والأنثى فهي نعمة عظيمة وكان أهل الجاهلية يفرقون بين الذكر والأنثى وكم من بنت تكون أصلح من الذكور بعض البنات تكون قد تكون خير بكثير من الذكور الذي لا خير فيه وكان أهل الجاهلية يكرهون البنات بعضهم يدفننها وهي حية كما قال الله تعالى وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ۝ يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ ۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ولكل قوم وارد هناك بعض الناس يكرهون البنات الآن ويتأثرون تأثر شديد حتى ذكر العلماء أن بعضهم الفقهاء أنه يطلق زوجته يقول إذا أتيتني ببنت فأنت طالق وهذا هل الأمر بيدها قال شيخنا سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله اتصلت به امرأة في الهاتف تقول إن زوجها يقول لها تف ما تلدين إلا البنات ما عندك إلا البنات ما تلدين إلا البنات كأن الأمر بيدها الأمر بيد الله الخالق الحكيم كيف مسلم يقول مثل هذا الكلام هي التي تخلق؟ هل بيدها من الأمر شيء؟ الأمر بيد الله وله الحكمة البالغة لكن بعض الناس والعياذ بالله هكذا من شدة كراهته في البنات أوصلته الحال إلى هذه الحالة نعم نسأل الله السلامة والعافية نعم.


(المتن)

حدثني زهير بن حرب قال حدثني كثير بن هشام قال حدثنا جعفر بن برقان قال حدثنا يزيد بن الأصم عن أبي هريرة بحديث يرفعه قال الناس معادن كمعادن الفضة والذهب خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.

(شرح)
الناس معادن يعني أصايل كمعادن الذهب والفضة يعني أن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا يعني أن أهل الجود والكرم والشجاعة ونصر المظلوم والإحسان في الجاهلية بعد الإسلام إذا أسلموا تزيد هذه الصفات فيهم وتنموا وتقوى بعد الإسلام لأن معادنهم أصيلة وطباعهم كريمة فهناك في الجاهلية بعض القبائل عندهم الشجاعة أخلاق محمودة الشجاعة وكرم ونصر للمظلوم وإحسان هذي الصفات الحميدة تنموا بعد الإسلام وتزيد عند هؤلاء الأخيار لأن معادنهم أصيلة وطباعهم كريمة وتزيد وتقوى هذه الصفات ولهذا قال النبي ﷺ الناس معادن خيارهم في الإسلام خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا نعم .


(المتن)

حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب قال حدثنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك أن أعرابيا قال لرسول الله ﷺ متى الساعة؟ قال له رسول الله ﷺ ما أعددت لها؟ قال حب الله ورسوله قال أنت مع من أحببت.

(الشرح)
وهذي بشارة ،بشارة لكل مؤمن ليس خاصة بالأعرابي بل هي بشارة أن الإنسان يكون مع من أحب لكن المحبة الصادقة تقتضي العمل وبذل الأسباب والجهد في اللحاق في المحبوب فمن أحب الله والرسول من أحب الرسول ﷺ ومن أحب أبا بكر وعمر فإنه يجتهد في اللحاق بهم ويبذل وسعه وجهده في العمل الصالح والاستقامة على طاعة الله وإن كان لا يلحق بهم في العمل لكنه يبذل جهده ويشاركه في العمل ثم النقص تجبره المحبة أما الذي يدعي المحبه وهو لا يتحرك ولا يعمل شيء ولا يجاهد نفسه في اللحاق بالمحبوب فليست هذي محبة الصادقة المحبة الصادقة تقتضي العمل وبذل الجهد والوسع في العمل للحاق بالمحبوب وإن كان لا يلحق به في العمل لكنه إذا بذل جهده وعمل فيستطيع فالنقص تجبره المحبة نعم.


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب ومحمد بن عبد الله بن نمير وابن أبي عمر واللفظ لزهير قالوا: حدثنا سفيان عن الزهري عن أنس قال: قال رجل يا رسول الله متى الساعة قال وما أعددت لها فلم يذكر كبيرا قال ولكني أحب الله ورسوله قال: فأنت مع من أحببت. حدثنيه محمد بن رافع وعبد بن حميد.

(الشرح)
يعني ما أعتدت لها كبير صلاة وصيام وصدقة من النوافل يعني ليس عندي كثير من الصلاة والصيام والصدقة من النوافل إلا أني أحب الله ورسوله والفرائض لا بد منها نعم يقول بعد الفرائض ،الفرائض يؤديها لكن ما عندي عمل كثير كالصلاة والصيام والصدقات النوافل فقال له النبي ﷺ أنت مع من أحببت

نعم.


(المتن)

وحدثنيه محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا، وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري قال حدثني أنس بن مالك أن رجلا من الأعراب أتى رسول الله ﷺ بمثله غير أنه قال: ما أعددت لها من كثير أحمد عليه نفسي.
حدثني أبو الربيع العتكي قال حدثنا حماد يعني ابن زيد قال حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ، فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال وما أعددت للساعة؟ قال حب الله ورسوله قال: فإنك مع من أحببت قال أنس فما فرحنا بعد الإسلام فرحا أشد من قول النبي ﷺ فإنك مع من أحببت قال أنس فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر فأرجو أن أكون معهم وإن لم أعمل بأعمالهم.

(الشرح)
لكن أنس يبذل جهده في العمل للحاق بهم يعني أنس ليس نائما لكنه يعمل فيجتهد في اللحاق بهم نعم .


(المتن)

حدثناه محمد بن عبيد الغبري قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك عن النبي ﷺ ولم يذكر قول أنس فأنا أحب وما بعده.حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا، وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد قال حدثنا أنس بن مالك قال بينما أنا ورسول الله ﷺ خارجين من المسجد فلقينا رجلا عند سدة المسجد

الشيخ..
( فلقينا رجلًا (نا) فاعل ورجلًا مفعول سدة المسجد يعني الشيء الذي يسقف أمام المسجد الظلال التي تسقف قال سدة المسجد ظل يظلل سقف تسقف أمام الباب فلقينا رجلًا لقينا (نا) فاعل ورجلًا مفعول نعم  

المتن..

فلقينا رجلا عند سدة المسجد فقال: يا رسول الله متى الساعة ؟قال رسول الله ﷺ: ما أعددت لها؟ قال: فكأن الرجل استكان، ثم قال: يا رسول الله ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام ولا صدقة (يعني من النوافل  نعم ) ولكني أحب الله ورسوله قال: فأنت مع من أحببت.
 حدثني محمد بن يحيى بن عبد العزيز اليشكري قال حدثنا عبد الله بن عثمان بن جبلة قال أخبرني أبي عن شعبة عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن أنس عن النبي ﷺ بنحوه.
وحدثنا قتيبة قال حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس ح وحدثنا ابن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن قتادة قال سمعت أنسا ح وحدثنا أبو غسان المسمعي ومحمد بن المثنى قالا: حدثنا معاذ يعني ابن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن أنس عن النبي ﷺ بهذا الحديث.حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا، وقال عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال جاء رجل إلى رسول الله ﷺ، فقال: يا رسول الله كيف ترى في رجل أحب قوما ولما يلحق بهم قال رسول الله ﷺ: المرء مع من أحب.
حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا: حدثنا ابن أبي عدي ح وحدثنيه بشر بن خالد أخبرنا محمد يعني ابن جعفر كلاهما عن شعبة ح وحدثنا ابن نمير قال حدثنا أبو الجواب ( أبو الجواب ) قال حدثنا سليمان بن قرم جميعا عن سليمان عن أبي وائل عن عبد الله عن النبي ﷺ بمثله

 

الشيخ..
(سليمان بن قرم هذا فيه ضعف لكنه مقرون بغيره متابعه يتابعهم حسن المتابعة متابعة (47:09) نعم .  


المتن..

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وأبو كريب قالا: حدثنا أبو معاوية ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبو معاوية ومحمد بن عبيد عن الأعمش عن شقيق عن أبي موسى قال أتى النبي ﷺ رجل فذكر بمثل حديث جرير عن الأعمش. حدثنا يحيى بن يحيى التميمي وأبو الربيع وأبو كامل فضيل بن حسين واللفظ ليحيى قال يحيى أخبرنا، وقال الآخران حدثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال قيل لرسول الله ﷺ أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير ويحمده الناس عليه قال تلك عاجل بشرى المؤمن.

(شرح)
نعم هذا مما يتوهم أنه رياء وليس برياء الإنسان إذا عمل الخير لله لا رياء ولم يتحدث به ثم علم به الناس وتحدثوا به و اثنوا عليه وأحبوه فلا يضره بعد ذلك لا يضره حتى ولو أحب ثناء الناس عليه بعد ذلك ما دام أنه عمل العمل لله لا رياء ولم يتحدث به ثم بعد ذلك فطن له الناس فأثنوا عليه وأحبوه ودعوا له هذي عاجل بشرى المؤمن هذا ليس من الرياء ولهذا بوب لها النووي في رياض الصالحين باب من فهم بأنه رياء وليس برياء وأتى بهذا الحديث هذا عاجل بشرى المؤمن ثناء الناس عليه والرؤيا الصالحة كل هذي من العاجل بشرى المؤمن نعم .


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم عن وكيع حاء وحدثنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر حاء وحدثنا محمد بن المثنى قال حدثني عبد الصمد حاء وحدثنا إسحاق قال أخبرنا النضر كلهم عن شعبة عن أبي عمران الجوني بإسناد حماد بن زيد بمثل حديثه غير أن في حديثهم عن شعبة غير عبد الصمد ويحبه الناس عليه وفي حديث عبد الصمد ويحمده الناس كما قال حماد.

 

بسم الله الرحمن الرحيم كتاب القدر  .. كتاب القدر ..
الشيخ..
الأسبوع القادم ما فيه دروس لكن تستأنف الدروس الأسبوع اللي بعد القادم إن شاء الله إن شاء الله تصنف الدروس الأسبوع اللي بعد الأسبوع القادم إن شاء الله يوم الأحد 17 تكون الدروس على حسب الجدول الفصل ما هو موجود تعود الدروس الخميس كما كان والأحد والأثنين والأربعاء صحيح مسلم مع الدروس الأخرى  إن شاء الله نسأل الله للجميع التوفيق نسأل الله .في هذا اليوم أبلغ أن أخونا توفي فضيلة الشيخ عبد الرحمن نسأل الله أن يحسن عزاءنا وعزاءكم ونسأل الله أن يغفر له ويرحمه وأن يتغمده برحمته إنا لله وإنا إليه راجعون العلماء والأخيار يموتون واحد بعد واحد قيل في قول الله تعالى أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا قيل في تفسيرها موت العلماء واحدا بعد واحد لا حول ولا قوة الا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون نعم ،نعم (51:07)  العصر في جامع عتيقة . غفر الله له.

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد