تتصفح الآن الموقع بالنسخة التجريبية
شعار الموقع
شعار الموقع
فاصلفاصلفاصل

كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (04) باب التعوذ من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل – إلى باب التسبيح أول النهار وعند النوم

00:00

00:00

7

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله أما بعد فغفر الله لك يقو الإمام مسلم رحمه الله تعالى
(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس إن رسول الله ﷺ كان إذا أوى إلى فراشه قال الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم من لا كافي له ولا مؤوي له 

(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد هذا الذكر يكون عظيم فيه تذكر نعمة الله والثناء عليه عند النوم فيه استحباب هذا الذكر عند النوم الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وآوانا وكفانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي يعني يتذكر الإنسان نعمة الله عليه كم من لا كافي له ولا مؤوي كم من إنسان لا يجد مأوى وأنت أنعم الله عليك لك مأوى كم من إنسان لا يجد طعاما كم من إنسان لا يجد شرابا كم من إنسان لا يجد مأوى مسكن هذا ثناء على الله واعتراف بفضله الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم من لا كافي له ولا مؤوي كم للتكثير يعني كثير ،كثير ممن لا كافي له ولا مؤوي في أرض الله الواسعة نعم يوجد كثير من لا كافي له ولا مؤوي يوجد في بلاد الهند من يعيشون على الأرصفة على أرصفة الشوارع طول حياتهم يتوالدون على أرصفة عشاش وخياش يجعلونها فوق رؤوسهم و وهذا فهذا من شكر الله وحسن الثناء عليه وتذكر نعمة الله عليه وتفضيله على كثير ممن خلق نعم أحسن الله إليك نعم نعم إيه كفانا يعني أعطانا ما يكفينا نعم


(المتن)

حدثنا يحيى بن يحيى وإسحاق بن إبراهيم واللفظ ليحيى قالا أخبرنا جرير عن منصور عن هلال عن فروة بن نوفل الأشجعي قال سألت عائشة عما كان رسول الله ﷺ يدعو به الله قالت كان يقول اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل .حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالا حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن هلال عن فروة بن نوفل قال سألت عائشة رضي الله عنها عن دعاء كان يدعو به رسول الله ﷺ فقالت كان يقول اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت وشر ما لم أعمل

(الشرح)
نعم وهذا الدعاء نبوي كريم يستعيذ بالله من شر من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل المعاصي الذي يعملها الإنسان لها شر لها ،لها آثار شرور لها في الدنيا العقوبات والشرور في الآخرة عذاب النار والعذاب في القبر الاستعاذة من شر ما عمل ومن شر ما لم يعمل من الأشياء التي لم يعملها وتكون شرا وهي كثيرة كان يقطع صلة الرحم لا يعمل فهي تكون شرا عليه يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون شرا عليه يترك الباب فلا يغلقه بالليل فيترتب عليه ضرر نعم


(المتن)

حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا ابن أبي عدي حاء وحدثنا محمد بن عمرو بن جبلة قال حدثنا محمد يعني ابن جعفر كلاهما عن شعبة عن حصين بهذا الإسناد مثله غير أن في حديث محمد بن جعفر ومن شر ما لم أعمل .وحدثني عبد الله بن هاشم قال حدثنا وكيع عن الأوزاعي  عن عبدة بن أبي لبابة عن هلال بن يساف عن فروة بن نوفل عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ﷺ كان يقول في دعائه اللهم إني أعوذ بك من ما عملت وشر ما لم أعمل .حدثني حجاج بن الشاعر قال حدثنا عبد الله بن عمرو أبو معمر قال حدثنا عبد الوراث قال حدثنا الحسين قال حدثني ابن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ كان يقول اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والأنس يموتون

(الشرح)
نعم وهذا دعاء عظيم فيه تفويض الأمر إلى الله اللهم لك أسلمت وبك آمنت تلك أسلمت اللهم لك أسلمت يعني انقدت بشرعك ودينك وبك آمنت صدقت وهذا فيه فرق بين الإسلام والإيمان إذا اجتمعا كما في حديث جبريل فإنه فسر الإسلام بالأعمال الظاهرة وفسر الإيمان بالأعمال الباطنة وإذا أفرد أحدها دخل فيه الآخر إن الدين عند الله الإسلام يدخل فيه الأعمال الظاهرة والباطنة والإيمان بضع وسبعون شعبة يدخل فيه الإيمان يدخل فيه الأعمال الظاهرة والباطنة هنا فرق بينهما اللهم لك أسلمت وبك آمنت أسلمت يعني انقدت بشرعك وبالأعمال الظاهرة وبك آمنت يعني صدقت بالباطل واعترفت اللهم لك أسلمت وبك آمنت وإليك حاكمت وبك خاصمت أعوذ بعزك أن تضلني الاستعاذة بالله من الضلال وفيه الرد على المعتزلة والقدرية الذي يقولون إن الإنسان هو الذي يضل نفسه ويهدي نفسه بأن الإضلال والهداية بيد الله كما هي لله وهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا أعوذ بعزك أن تضلني القدرية والمعتزلة الذين يقولون إن الإنسان هو الذي يهدي نفسه ويضل نفسه ويقولون إن نسبة الإضلال والهداة إنما هي من جهة التسمية سماه مهتدي سماه وهذا من جهلهم وضلالهم وإذا كان يمتنع رجعت وتبت أعد الذكر اللهم لك أسلمت وبك آمنت.


(المتن)

قال اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت

(الشرح)
نعم عليك توكلت فوضت أمري إليك وإليك أنبت يعني رجعت إليك وتبت إليك نعم


(المتن)

وبك خاصمت

(الشرح)
وبك خاصمت يعني خصومتي تكون فيك يا الله ليست خصومة بالباطل وإنما خصومة بالحق نعم


(المتن)

اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني

(الشرح)
وفيه الاستعاذة بعزة الله التوسل بعزة الله التوسل بعزة الله وكذلك التوسل بأسماء الله وصفاته العزة صفة الله من صفاته اللهم مثل قوله اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك اللهم إني أعوذ بعزتك الاستعاذة بالصفات جائز أعوذ بعزتك أعوذ برضاك من سخطك أعوذ بعزتك أن تضلني الاستعاذة بعزة الله من الإضلال لا إله إلا أنت كلمة التوحيد يعني (..) بحقي إلا الله أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون اسم الله الحي من أسماء الله العظيمة الحي القيوم جاء الجمع بينهما في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع  قال بعض .بعض منهم اسم الله الأعظم أنت الحي الذي لا يموت والإنس والجن يموتون إثبات الحياة لله واسم الحي نعم .


(المتن)

أنت الحي الذي لا موت والإنس والجن يموتون .حدثني أبو الطاهر قال أخبرنا عبد الله بن وهب قال أخبرني سليمان بن بلال عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي ﷺ كان إذا كان في سفر وأسحر يقول سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار

(الشرح)
نعم سمع سامع بحسن بلاء إيش؟ سمع سامع  


(المتن)

كان النبي ﷺ أن النبي ﷺ كان إذا كان في سفر وأسحر  يقول سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا

(الشرح)
يعني يقول هذا في السفر وأسحر داخل الليل إذا أسحر يقول سمع سامع حسن بلائه علينا سمع سامع يعني سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا سمع سامع يعني سمع أحدا قولي هذا لغيره سمع أحدا قولي هذا لغيره وروي سمع سامع يعني حمد حامد لحمد الله وحسن بلائه وروي سمع وسمع فيه مشروعية هذا الذكر في السفر عند السحر داخل الليل سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا يعني سمع يعني بلغ سامع قولي هذا لغيره وإني معترف بحمد الله وحسن بلائه أو حمد حامد تخفيف سمع ،سامع حمد حامد وفي رواية والبلاء هنا من الأضداد تطلق على النعم وتطلق على المصائب والمراد به هنا النعم كما في حسن بلائه يعني نعمه كما في قوله تعالى عن سليمان لما جاءه عرش بلقيس هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ هذا يعني من النعم ويطلق البلاء على المصائب كما في الحديث إن الله إذا أحب قوما ابتلاهم ومن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط إيش قال الشارح؟ قوله سمع الوجهين الوجه الثاني سمع قوله سمع
مداخلة..
قال عفا الله عنك وأما سمع سامع فروي بوجهين أحدهما فتح الميم من سمع وتشديدها (سمع نعم ) أحسن الله إليك بفتح الميم من سمع وتشديدها والثاني كسرها مع تخفيفها واختار القاضي هنا وفي المشارق وصاحب المطالع التشديد وأشار إلى أنه رواية أكثر رواة مسلم قال ومعناه بلغ السامع قولي هذا لغيره وقال مثله تنبيه على الذكر في السحر والدعاء في ذلك وضبطه الخطابي وآخرون بالكسر والتخفيف قال الخطابي معناه شهد شاهد على حمدنا لله تعالى على نعمه )
 الشيخ..
هذا التخفيف شهد شاهد سمع سامع شهد شاهد علينا بحمد الله وثنائه علينا هذا التخفيف شهد أما سمع أما تشديد سمع يعني بلغ سامع قولي هذا الذكر .أعد الذكر هذا وفيه مشروعية هذا الذكر بالسحر مشروعية ذكر الله وحمده والثناء عليه في الأسفار نعم أعد الذكر سمع سامع


(المتن)

سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا

(الشرح)
نعم


(المتن)

عائذا بالله من النار

(الشرح)
ربنا صاحبنا سؤال الله المصاحبة يعني المعية المصاحبة هي المعية المعية الخاصة يعني كن معنا يا الله و وفقنا وسددنا نعم صاحبنا .وأفضِل؟؟


(المتن)

وأفضل علينا عائذا بالله من النار

(الشرح)
وأفضل علينا نعم صاحبنا يا الله سؤال الله المعية التسديد والتوفيق وأفضل علينا يعني أدخل علينا من نعمك عائذا بالله من النار يعني يستعيذ بالله من النار نعم أحسن الله إليك نعم هذا كان النبي يقوله في الأسفار إذا قاله الحمد لله ذكر لا بأس به لكن النبي ﷺ كان يقوله في الأسحار كان يقوله في السفر وهذا دعاء طيب نعم لكن صاحبنا قوله صاحبنا هذا في الأسفار لأنه انتقل من بلده موجود في الدعاء المأثور وأنت الصاحب في السفر نعم


(المتن)

حدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري قال حدثنا أبي قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري عن أبيه رضي الله عن النبي ﷺ أنه كان يدعو بهذا الدعاء اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير

(الشرح)
نعم و هذا دعاء عظيم لا لم يترك شيئا اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري خطيئتي يعني ذنبي ومعصيتي اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي يعني ما فعلت ما فعلت عن جهل والعاصي يوصف بأنه فعل المعصية عن جهل كما في قوله تعالى إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ  اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وما فعلته لأنه لو كان عنده علم تام لما فعل الخطيئة ولو كان يعلم أن الخطيئة  أنها الخطيئة يوصف بأنه جاهل ولهذا قال العلماء من عصى الله فهو جهالة ومن أطاع الله فهو عالم اللهم اغفر لي خطيئتي يعني ذنبي وجهلي ما فعلته عن جهل وإسرافي في أمري الإسراف مجاوزة الحد اللهم اغفر لي خطئي وعمدي ما فعلته عن خطأ وما فعلته عن عمد وكل ذلك عندي يعني وأنا معترف بذلك وأنا معترف بذلك اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري اللهم اغفر لي خطئي وجدي جدي وخطئي وهزلي اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطئي وعمدي الجد يعني ما أفعله عن جد وقصد والهزل ما أفعله ما يفعله الإنسان عن طريق الجد مقابل الجد ما لم يكن عن جد يعني ما يفعله عن غير جد عن طريق المزح وما أشبه ذلك والضحك واللعب فسؤال الله أن يغفر ما فعله الإنسان عند قصد وما فعله عن غير قصد عن غير جد وإنما عن طريق الهزل اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي ما أفعله مخطئا وما أفعله متعمدا كل ذلك عندي ثم توسل ب في آخر ،آخر الدعاء أنت المقدم وأنت المؤخر اللهم اغفر لي ما قدمت اللهم اغفر لي ما  قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت يعني اغفر لي كل ذنب سواء كان ذنب متقدما أو متأخرا تقدمت بهذا الذنب أو تأخرت به أو أسررته أو أعلنته أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير توسل إلى الله فيه إثبات اسمين من أسماء الله من أسمائه المقدم والمؤخر فهو يقدم من يشاء من عباده ويؤخر من يشاء يقدم من يشاء برحمته وفضله وإحسانه ويؤخر من يشاء بفضله وعدله وأنت على كل شيء قدير نعم . نعم ،نعم ما أفعله عن عمد وما أفعله عن خطأ يتعمد الإنسان يتعمد المعصية ها قاله تعبدا لربه وتعليما للأمة والرسول عليه الصلاة والسلام مشرع يعلم الأمة ومغفور له ما تقدم من ذبه وما تأخر عليه الصلاة والسلام
سؤال..
عفا الله عنك قوله وما أخرت هل المقصود عفا الله عنك التأخر الزمني ما أخر أم أنه التقاعس عن الطاعات؟
جواب..
عام ،عام التأخر عن فعل الطاعة والتقدم كذلك والتقدم في الأشياء التي لا تستحق التقدم والتأخر في الأشياء التي لا تستحق التأخير نعم.


(المتن)

و حدثناه محمد بن بشار قال حدثنا عبد الملك بن الصباح الأصمعي قال حدثنا شعبة في هذا الإسناد حدثنا إبراهيم بن دينار قال حدثنا أبو قطن عمرو بن الهيثم القطعي عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون عن قدامة بن موسى عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة قال كان رسول الله ﷺ يقول اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر

(الشرح)
نعم وهذا دعاء عظيم يشمل خيري الدنيا والآخرة السؤال بصلاح الدين والدنيا اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري دينه الذي هو عصمة أمر الإنسان وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي دنيا التي فيها معاشي بدأ بالدين لأهميته اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري الدين به عصمة أمر الإنسان لا صلاح للإنسان إلا بالدين وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي اللهم أصلح لي آخرتي الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي يعن وفي اللفظ الآخر التي فيها معادي يعني بعث الإنسان يعاود إلى ربه واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر دعاء عظيم يجمع خيري الدنيا والآخرة أعد اللهم .


(المتن)

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر

(الشرح)
نعم التي فيها معادي وفي اللفظ الآخر التي إليها معادي نعم


(المتن)

حدثنا محمد بن المثنى محمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي ﷺ أنه كان يقول اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

(الشرح)
 نعم كذلك هذا سؤال دعاء عظيم اللهم إني أسالك الهدى الهداية بما شرعته اللهم أسالك الهدى يعني اهديني يا الله للحق وللصواب ولما تحبه وترضاه من الأقوال والأعمال والتقى يعني وفقني لأن أكون تقيا للعمل الصالح كان الهدى سؤال الله العلم والتقى سؤال العمل يعني التقوى هي توحيد الله وإخلاص الدن له يعني ،يعني علمني يا الله ثم وفقني للعمل الهداية سؤال الله العلم والتقى سؤال الله العمل اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف يعني التعفف العفة عما لا يحل وعما لا يباح يعني ارزقني يا الله العفة والتعفف عن المحرمات والغنى غنى النفس والغنى عن ،عن الحرام بالحلال عام دعاء عظيم اللهم إني أسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ،والغنى والاستغناء عما في أيدي الناس نعم  


(المتن)

وحدثنا ابن المثنى وابن بشار قالا حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن أبي إسحاق بهذا الإسناد مثله غير أن ابن المثنى قال في روايته والعفة .حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم ومحمد بن عبد الله وابن نمير والفظ لابن نمير قال إسحاق أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن عبد الله بن الحارث وعن أبي عثمان النهدي عن زيد بن أرقم قال لا أقول لكم إلا كما كان رسول الله ﷺ يقول اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع  من قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها 

(الشرح)
نعم وهذا دعاء عظيم سبق بعضه اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل العجز عدم ،عدم القدرة على الشيء عدم القدرة على أداء الواجب والمستحب والكسل التأخر عن العمل الصالح مع القدرة عليه والجبن كذلك قريب منه الجبن عن ،عن معالي الأمور وعن الأمور المهمة وعن الخير والهرم والشيخوخة والخرف وهو أرذل العمر اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وش بعده؟ أعد الذكر الدعاء اللهم إني أعوذ بك.


(المتن)

اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر

(الشرح)
نعم والبخل البخل هو البخل بالواجبات وبأداء الواجب وبالتأخر عن أداء أموال الزكاة ونفقات الأقارب وحق الضيف وغير ذلك نعم والجبن والبخل والهرم نعم 


(المتن)

وعذاب القبر

(الشرح)
نعم وعذاب القبر يعني من أسباب عذاب القبر وهي المعاصي التي تكون سببا في عذاب القبر كعدم التنزه من البول والغيبة والنميمة وغير ذلك نعم


(المتن)

اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها

(الشرح)
نعم اللهم آت نفسي أعط نفسي تقواها ما تكون به تقية من العمل الصالح وزكها يعني طهرها يا الله من أدران المعاصي والتوفيق للتوبة النصوح التي هي طهارة من الذنوب وزكها أنت وليها ومولاها التوسل إلى الله أنت وليها ومولاها فالله تعالى هو ولي المؤمنين كما قال *الله ولي الذين آمنوا *يعني ناصرهم ومؤيدهم وهو مولى المؤمنين والكافرين لا مولى لهم نعم ها المتكلف الذي يأتي عبر الخاطب المتكلف هذا نعم


(المتن)

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع  ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها

(الشرح)
نعم الاستعاذة بالله من هذه الأمور اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع وهو الذي لا يعمل به صاحبه أو العلم الذي العلم الذي يضر كتعلم السحر و وما أشبه ذلك من العلوم التي تضر اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع القلب الذي لا يخشع ولا يخضع لله ولا يستكين ومن نفس لا تشبع تطلب فلا تشبع تجد نفس تطلب المزيد من المال بشره ونهم فيصده ذلك عن طاعة الله ومن دعوة لا يستجاب لها دعوة يعني ترد فلا يستجاب لها نعم نعم في الصلاة جائز؟نعم في الصلاة طيب أخر التشهد مشروع الصلاة نعم المراد به الخرف وهو أرذل العمر الذي يصل فيه الإنسان إلى أن يفقد شعوره هذا هو الهرم المذموم أما قبل ذلك إذا كان معه عقله يستفيد الصلاة والصيام والذكر والدعاء لكن إذا فقد الشعور و وصل إلى الهرم التي يفقد فيه شعوره صار ما يستفيد هذا أرذل العمر أسوأ العمر وصار كلا على غيره يؤذي من حوله إطعامه واسقائه وتنظيفه وهو لا يستفيد وقف لا يستفيد من العمل الصالح هذا أرذل العمر وأسوأ العمر نعم.


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد الواحد بن زياد عن الحسن بن عبيد الله قال حدثنا إبراهيم بن سويد النخاعي قال حدثنا عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله ﷺ إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له قال الحسن فحدثني الزبيد أنه حفظ عن إبراهيم في نحو هذا له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم أسالك خير هذه الليلة وأعوذ بك من شر هذه  الليلة وشر ما بعدها اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر اللهم إني أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر

(الشرح)
نعم وهذا ذكر مشروع في الصباح وفي المساء أمسينا وأمسى الملك لله وإذا أصبح قال أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله الاعتراف لله بأن الملك له وأنه المدبر وأنه المتصرف ثم إنها كلمة التوحيد أمسينا وأمسى الملك لله لا إله إلا الله لا معبود بحق إلا الله وحده لا شريك له لا شريك له في الملك ولا في الربوبية ولا في الإلوهية ولا في العبادة أمسينا وأمسى الملك لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وهو مستحق للحمد وهو المالك على الحقيقة وهو على كل شيء قدير لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ربي أسالك خير ما في هذه الليلة وإذا كان في الصباح قال ربي أسالك خير ما في هذا اليوم ربي أسالك خير ما في هذه الليلة وخير من الليالي فأعوذ بك من شرها وشر ما بعدها ربي أسالك خير هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شرها وشر ما بعدها ربي أعوذ بك من الكسل وهو التأخر عن الأعمال الصالحة مع القدرة عليها وسوء سوء الكبر ليس الكبر وهو التعاظم بل سوء الكبر وهو الكبر وهو أرذل العمر سوء الكبر وهو الهرم وهو الشيخوخة والخرف وسوء الكبر هو سوء الكبر وهو الخرف والهرم الذي يفقد فيه شعوره أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر الاستعاذة بالله من عذاب النار وعذاب في القبر .نعم ها بعد العصر وبعد الفجر أذكار الصباح والمساء سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها قبل الغروب نعم يمتد إلى الغروب وإن قال بعد الغروب إن تيسر له نعم


(المتن)

حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا جرير عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم بن سويد عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال كان نبي الله ﷺ إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له قال أراه قال فيهن له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ربي أسالك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها و أعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر وإذا أصبح قال ذلك أيضا أصبحنا وأصبح الملك الله

(الشرح )
نعم وفيه مشروعية هذا الذكر في الصباح وفي المساء نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم بن سويد عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال كان رسول الله ﷺ إذا أمسى قال أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له اللهم إني أسالك من خير هذه الليلة وخير ما فيها وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم وسوء الكبر وفتنة الدنيا وعذاب القبر قال الحسن بن عبيد الله وزادني فيه زبيد عن إبراهيم بن سويد عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله رفعه أنه قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

(الشرح)
نعم وفيه الزيادة فتنة الدنيا الفتنة التي تكون في الدنيا من فتن الشبهات والشهوات والأموال والحروب وغير ذلك والشبه ،والشبه في الدين العقائد وجمع هذا بين الهرم وسوء الكبر فإذا جمع بين الهرم  الخرف وسوء الكبر ،الكبر يكون معنى جديد سوء الكبر التعاظم ويقول سوء الكبر تكرار مع الهرم نعم  


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن أبي هريرة إن رسول الله ﷺ كان يقول لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شيء بعده

(الشرح)
وفي لفظ وهزم الأحزاب وحده المراد بالأحزاب الكفار الذين تحزبوا وتجمعوا على قتال المسلمين قبائل متحزبة هزم الأحزاب وحده يعني بدون بدون أحد بدون جيوش كما في غزوة الأحزاب لأنه هزم الأحزاب وحده وأرسل عليهم رياحا وجنودا لم تروها هزم الأحزاب وحده بدون قتال نعم وهذا هذا من فضله وإحسانه على عباده نصر عبده وأعز جنده عبده محمد ﷺ وأعز جنده المسلمين وحده نصر عبده وهزم الأحزاب الكفرة المتحزبين قبائل متحزبة على الإسلام والمتجمعة على حرب الإسلام والمسلمين هزمهم سبحانه وحده بدون أحد بدون جيوش بل ألقى في قلوبهم الرعب وأرسل عليهم الريح والجنود الريح التي تزلزلهم والرعب قذفه في قلوبهم والملائكة أيضا تزلزلهم .نعم إيه متقاربة ،متقاربة يحتمل أن النبي قال هذا وقال هذا نعم كونه بعضهم رواه بمعنى وهو قريب نعم


(المتن)

حدثنا أبو كريب بن محمد بن العلاء قال حدثنا ابن إدريس قال سمعت عاصم بن كليب عن أبي بردة عن علي قال قال لي رسول الله ﷺ قل اللهم اهدني وسددني واذكر بالهدى هدايتك الطريق والسداد سداد السهم

(الشرح)
 نعم الهداية الرشاد اللهم أرشدني وسددني يعني قومني والتسديد هو التوفيق للحق وإصابة الحق يعني اجعلني يالله مسددا منتصبا مستقيما في أموري اللهم اهدني وسددني نعم يعني اللهم اهدني علمني و وفقني وفقني للسداد الهداية سؤال الله الرشاد والتوفيق سؤال الله السداد في العمل قيل أنه هذا تخصيص بعد تعميم وقد يقال الهداية إنما هي في العلم والسداد إنما هو في العمل نعم واذكر في ذلك هداية الطريق واذكر بالسداد سداد السهم يعني تذكر بالهداية هداية الطريق الإنسان إذا هدي إلى الطريق إذا هدي إلى الطريق الجادة  الإنسان لم يهتد إلى الطريق يتخبط ما يرجع للجادة يذكره الله هداية الطريق كذلك العاصي يتخبط وأنت هداك الله والسداد سدادا السهم حينما تسدد السهم تصوب السهم ثم يصيب نعم 


( المتن)

وحدثنابن نمير قال حدثنا عبد الله يعني ابن إدريس قال أخبرنا عاصم بن كليب بهذا الإسناد قال قال لي رسول الله ﷺ قل اللهم إني أسالك الهدى والسداد ثم ذكر بمثله .حدثنا قتيبة بن سعيد وعمرو الناقد وابن أبي عمر واللفظ لابن أبي عمر قالوا حدثنا سفيان عن محمد بن عبد الرحمن مولى أبي طلحة عن كريب عن جويرية أن النبي ﷺ خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال ما زلتي على الحال التي فارقتك عليها قالت نعم قال النبي ﷺ لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلتي منذ اليوم لوزنتهن سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

(الشرح)
نعم فيه فضل هذه الكلمات هذه الكلمات الثلاث الأربع سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته وجويرية أم المؤمنين في مسجدها يعني في مصلاها التي  صلت فيه جالسه على حالها ظاهره أنها في البيت دل هذا على أن النبي ﷺ أقرها على كونها تجلس في مصلاها دل على أن المرأة إذا جلست في مصلاها الذي صلت فيه تذكر الله هذا فه خير لها حتى تطلع الشمس وفيه فضل هذه الكلمات وأنها تعزم تعدل ذكرا كثيرا سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته فيه إثبات الرضا لله وفيه إثبات النفس لله وسبحان الله عدد خلقه من يحصي ما خلق إلا الله عدد ما خلق من الملائكة ومن الإنس ومن الجن ومن الدواب والطيور والحشرات والأنعام والحيتان وغير ذلك من يحصيها؟ ما يحصيها إلا الله سبحانه عدد خلقه ورضا نفسه يعني سبحان الله يرضي نفسه وزنة عرشه يزن العرش العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ومداد كلماته مداد كلماته وكلمات الله لا تنفذ وفيه إثبات الكلام لله رد على من أنكره قال الله تعالى قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا وقال سبحانه و تعالى وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ يعني لو جعلت الأشجار التي في الأرض أقلام يكتب بها وجعلت البحار مداد حبر يكتب فيه لتكسرت الأقلام ونفدت مياه البحار و لم تنفد كلمات الله ولو أن ما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده الماء بسبعة أبحر ما نفدت كلمات الله قل لو كان البحر مداد لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي و لو جئنا بمثله مددا سبحان الله مداد كلماته من يحصي كم عددها سبحان الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ولهذا صارت هذه الكلمات الأربع وزن تعدل عدلت بما قالها أربع ثلاث مرات سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته عدلت بتسبيحات غيرها من الصباح من الفجر إلى الضحى أربع كلمات ثلاث مرات وفي اللفظ الآخر سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته نعم لأن النبي ﷺ أقرها على ذلك كون تجلس في مصلاها خير لا شك تذكر الله يرجى لها مثل ما يرجى للرجل يجلس في مصلاه نعم ها تدرج عدد خلقه ثم رضا نفسه ثم زنة العرش ثم المداد التي أعلى شيء نعم سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه سبحان الله وبحمده عدد خلقه وفي اللفظ الآخر بدون وبحمده سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه هذا وهذا  أكثر ها
سؤال..
يحمل هذا على هذا؟؟
جواب..
 نعم يقول هذا مرة ويقول هذا مرة ويقول كله خير نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة

(الشرح)
نعم تدرج التدرج زنة عرشه ثم مداد كلماته نعم


(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة و أبو كريب و إسحاق عن محمد بن بشر عن مسعر عن محمد بن عبد الرحمن عن أبي رشدين عن ابن عباس عن جويرية رضي الله عنها قالت مر بها رسول الله ﷺ حين صلى صلاة الغداة أو بعد ما صلى الغداة فذكر نحوه غير أنه قال سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه

(الشرح)
نعم غير أنه قال


(المتن)

غير أنه قال سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته

(الشرح)
نعم هذا فيه تكرار ولا فيه وبحمده السابق سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومدادا كلماته هنا سبحان الله تكرار سبحان الله عدد خلقه سبحان الله نعم لا في كل وقت كل مطلوب في كل وقت نعم


(المتن)

حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن الحكم قال سمعت ابن أبي ليلى قال حدثنا علي أن فاطمة اشتكت ما تلقى

(الشرح)
بركة قف على حديث فاطمة
سؤال..
 المراد بكلمات الله ؟؟
جواب..
كلماته الكونية والشرعية عام الكلمات نوعان الكلمات الدينية الشرعية القرآن والكلمات الكونية إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون نعم الكلمات الدينية من القرآن والكلمات الكونية إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون. نعم سم

 

logo

2019 م / 1441 هـ
جميع الحقوق محفوظة

اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد