253
(المتن)
(الشرح)
هذا كتاب التوبة للمؤلف وذكر بيان أحكام التوبة والتوبة هي الرجوع إلى الله عز وجل والندم والإقلاع عن المعاصي والتوبة في اللغة الرجوع وشرعا رجوع العاصي عن معصيته وتركها والتوبة لها أركان ثلاثة الركن الأول الإقلاع عن المعصية وتركها الركن الثاني الندم على ما مضى والتأسف الركن الثالث العزم الصادق على عدم العودة إليها وإذا كانت المعصية بينه وبين الناس فلها ركن رابع وهو التحلل من المعصية ورد الظلامة إلى أهلها مالا أو ولدا أو عرضا ولا تصح التوبة إلا أن تكون قبل الموت قبل طلوع الشمس من مغربها في آخر الزمان قوله وأنا عند ظن عبدي بي فيه أنه ينبغي للعبد أن يحسن ,للإنسان أن يحسن ظنه لله بإحسان العمل لأن من حسن عمله حسن ظنه ومن ساء عمله ساء ظنه إذا ساءت الأعمال ساءت الظنون وأنا معه حين يذكرني فيه إثبات المعية الخاصة بالذاكرين معية الله للذاكرين معية خاصة تقتضي مقتضاها التأييد والتوفيق والتسديد والحفظ والكلاءة والمعية العامة قوله معكم هذه معية عامة للمؤمن والكافر معية المراقبة والاطلاع ونفوذ السمع والبصر ونفوذ القدرة والمشيئة ومن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا هذا فيه إثبات القرب لله عز وجل وصفة من صفاته والله يقرب كما سبق من عبده والقرب نوعان قرب لازم من قرب العبد فإذا تقرب العبد إلى الله تقرب الله إليه فإذا قرب أحد الشيئين قرب الآخر منه هذا لازم منه والثاني قرب فعل يفعله سبحانه وتعالى فعل يقوم بنفسه كالمجيء والنزول والقرب وهو قرب حقيقي من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة فهذا قرب حقيقي وليس تأويله بقرب الرحمة هذا تأويل باطل كما سبق أوله بقرب الرحمة .حديث لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم حين يجد راحلته في أرض فلاة إذا فقدها بعد أن أيس منها فيه إثبات الفرح لله عز وجل وهو من الصفات الفعلية وهو كما يليق بجلال الله وعظمته من الصفات الفعلية وليس هو الرضا غير الرضا تأويل النووي لها بأنها الرضا هذا تأويل باطل تأويل جمعه النووي والمازري هو الرضا طيب الرضا نقول لهم النووي أو المازري إذا قيل لهم هل الرضا رضا الله يماثل رضا المخلوق فنقول لا إذا الفرح فرح الله لا يماثل فرح المخلوق ولا داعي إلى التأويل والتحريف فالرضا غير صفة الفرح غير صفة الرضا نعم
(المتن)
الشيخ..
عبد الله بن مسعود نعم
المتن..
الشيخ..
نعم دوية هي الصحراء التي لا نبات فيها نعم
المتن..
الشيخ..
فهذا فيه ماذا تكون حاله إنسان فقد راحلته في أرض صحراء مهلكة ليس فيها أحد وعليها طعامه وشرابه ماذا تكون حاله ضلت عنه راحلته طلبها في اللفظ الآخر نام فلما استيقظ لم يجدها في رواية أنه(..) فذهب ينظر من جميع الجهات 06:51فلم يجد ثم أراد أن يرجع حتى يموت أيس من الحياة فلما استيقظ وجدها عنده قائمة على رأسه بخطامها في اللفظ الآخر أنه أخذها ومسك بخطامها جذع أصل شجرة ماذا تكون حاله إذا وجدها فرحه ماذا يكون؟ فرح شديد والله تعالى أشد فرحا بتوبة عبده من هذا براحلته نعم لكن فرح الله لا يماثل فرح المخلوقين فعل يفعله سبحانه الله أعلم بكيفيته يليق بجلاله وعظمته ولا يحتاج إلى أحد سبحانه وتعالى إلى أحد من خلقه ولا يجهل شيئا هو يعلم الأشياء على ما هي عليه ويعلم عواقب الأمور نعم .نعم ايش قلت إليها نعم هذه من الصفات المقابلة نعم كما سبق نعم
(المتن )
(الشرح)
(فقال يعني نام القيلولة نام نومة القيلولة نعم )
(المتن)
(الشرح)
مثل شوط من الجهة من جميع الجهات كل جهة في شوط لعله يطلع عليها والأرض صحراء ما يرى شيء نعم
المتن..
الشيخ..
يعني بأصل الشجرة أصلها نعم
المتن..
(الشرح)
قلنا شديدا يعني فرحه شديدا قال ما ترون فرحه؟ قلنا شديدا يعني يكون فرحه شديدا إذا وجدها بعد أن فقدها نعم
المتن..
(الشرح)
نعم هذا من شدة فرحه لما فقد الراحلة وعليها طعامه وشرابه وأيس منها ثم نام ليموت ثم لما استيقظ وجدها عنده اندهش وقال من شدة الفرح أي يخاطب ربه اللهم أنت عبدي وأنا ربك يريد أن يقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك فأخطأ فلم يؤاخذ هذه كلمة كفرية اللهم أنت عبدي وأنا ربك يخاطب ربه كلمة كفرية ولكنه مخطئ فدل على أن من تكلم بكلمة كفر مخطئا لا يكفر وكذلك من تكلم بكلمة كفر جاهلا ولا يعلم مثل ما مر بالأمس في حديث قصة الرجل الذي أمر أهله أن يحرقوه هذاك فعل الكفر جاهلا عن جهل وهذا مبلغ علمه حمله الخوف على الله كذلك من تكلم بكلمة بالكفر جاهلا فلا يكفر وكذلك من تكلم بكلمة كفر متأولا تأويلا يعذر فيه وإنما يكفر وكذلك من تكلم مكرها ،مكرها وقلبه مطمئن بالإيمان لقول الله تعالى مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَٰكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ وهل يتصور أن يتكلم بكلمة الكفر ناسيا الحالة الخامسة هل يتصور أن يتكلم بكلمة الكفر ناسيا؟ نعم كيف ذلك؟ كيف ينسى؟ هل يتصور أن يتكلم بكلمة الكفر ناسيا شخص يتكلم بكلمة الكفر ناسي؟ نعم هذا جاهل هذا يدخل في الجهل لكن النسيان هل يمكن أن يتكلم بكلمة الكفر ناسيا يتصور أن يتكلم بالكفر مخطئ ،مخطئ سقطة لسان مثل هذا الرجل هذا سقطة لسان خطأ أو يكون مكره أو يكون جاهل أو يكون متأولا تأويلا يعذر فيه لكن هل يتصور النسيان هنا ها نسي وتكلم بكلمة الكفر نعم 14:55لا هذا كفر الأكبر لكن هذا الشرك الأصغر حتى ولو متعمد شرك أصغر نعم ايه يصير خطأ يصير مخطئ يدخل مثل الرجل الذي قال اللهم أنت عبدي وأنا ربك فإذا تكلم فيها فهذه الحالات الأربع يكون معذورا إذا تكلم بكلمة الكفر مخطئا سقطة لسان مثل هذا الرجل سقطة لسان يريد أن يقول اللهم أنت ربي وأنا عبدك أخطأ من شدة الفرح فقال اللهم أنت عبدي وأنا ربك نعم ،نعم ومثله الغافل المندهش المخطئ هو حكم واحد يكون مخطئا يعني سقطة لسان أو بسبب اندهاشه وغفلته مندهش قد يدخل فيه الناسي والمندهش بسبب فإذا تكلم بكلمة الكفر غافلا مندهشا هذه الحالة16:11عن النسيان تكلم بكلمة مندهشا غافلا أو تكلم بكلمة الكفر مخطئا سقطة لسان أو تكلم بكلمة الكفر مكرها وقلبه مطمئن بالإيمان أو تكلم بكلمة الكفر جاهلا أو تكلم بكلمة الكفر مخطئا متأولا تأويل يعذر فيه وإنما يكفر من تكلم بكلمة الكفر قاصدا عالما ذاكرا نعم مختارا هذه الشروط تكلم بكلمة الكفر ذاكرا يعني غير غافل وغير ناسي قاصدا عالما غير جاهل مختارا هذا الذي يتكلم بكلمة الكفر قاصد يعني غير مخطئ غير غافل عالم غير جاهل ذاكر غير غافل وغير ناسي مختارا غير مكره نعم يدخل في القاصد نعم 17:42 ذهول ،ذهول تكلم ذاهلا يعني غير متصور ما يقول غفله ذهول ونسيان نعم
(المتن)
(الشرح)
(بركة سم بالله سم بالله )
نعم ايه هذا كون يعني زرعها احتج الإمام أبو حنيفة بجواز تصرف الفضولي سمى تصرف الفضولي إذا أذن له صاحبه كأن يبيع شيئا لصاحبه ثم يتصرف كأن يبيع الإنسان سيارة جاره جاء إنسان وقال أريد أن أشتري سيارة فجاء شخص وباع سيارة جاره عليه لأنه أعطاه ،أعطاه أكثر من ثمنها ،ثمنها مرة ونصف فجاء وباعها فلما جاء جاره قال يا فلان بعت سيارتك جاء الله بها نصيب وبعتها ثمنها مرتين أو مرة ونص فقال جزاك الله خير أنت نفعتني أقره يصح أما إذا قال لا أنا ما أذنت لك لا يصح هذا التصرف الفضولي مثلما فعل عروة البارقي لما أعطاه النبي درهما يشتري به شاة فاشترى به شاتين ثم باع أحدهما بدرهم فأتاه بدرهم وشاة فقال النبي ﷺ بارك الله لك هذا التصرف الفضولي والأئمة الثلاثة يمنعون منه ومن يتأوله يقول تأوله النووي على أن على أن على أن هذا ال 19:44غير محدد وأن هذا الرجل تصرف(..) بذمة لكن هذا تأويل بعيد القول بتصرف الفضولي من هذا الحديث له يعني تأويل واحد إذا أجازه إذا أجاز صاحبه نفذ وإن لم يجزه المالك فلا يأخذ .نعم سم النووي نقله ساقه عن سفيان وسكت عليه .
20:25الى20:35.