شعار الموقع

كتاب صفة القيامة والجنة والنار (01) من بداية الكتاب – إلى باب سؤال اليهود النبي صلى الله عليه وسلم عن الروح

00:00
00:00
تحميل
174

(المتن)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فغفر الله لك يقول الإمام مسلم رحمه الله تعالى
كتاب صفة القيامة والجنة والنار

 حدثني أبو بكر بن إسحاق قال حدثنا يحيى بن بكير قال حدثني المغيرة يعني الحزامي عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله ﷺ قال إنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة اقرؤوا إن شئتم فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا. حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال حدثنا خبين يعني ابن عياض عن منصور عن إبراهيم عن عبيدة السلماني عن عبد الله بن مسعود قال جاء حبرٌ إلى النبي ﷺ فقال يا محمد أو يا أبا القاسم إن الله تعالى يمسك السماوات يوم القيامة على إصبع والأراضين على إصبع والجبال والشجر على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يهزهن فيقول أنا الملك أنا الملك فضحك رسول الله ﷺ تعجبا مما قال الحبر تصديقا له ثم قرأ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُون

(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد ﷺ أما بعد / في الحديث الأول وهو قوله ﷺ أنه يُأتى بالرجل السمين العظيم لا يزن عند الله جناح بعوضة فيه فيه إثبات أن أن أن الأجسام أن الميزان عند الله ليس بالأجسام وإنما هو بالأعمال والقلوب وأن محل نظر الرب عز وجل ليس الأجسام وإنما هو القلوب والأعمال فإذا كانت القلوب تقية فيها تقى لله عز وجل والأعمال صالحة خالصة لوجه الله عز وجل فإنها فإن الأعمال تثقل فإن الميزان يثقل يثقل بالتقوى والأعمال الصالحة أما إذا كانت الأعمال غير خالصة لله أو كانت القلوب غير تقية فيها فجور فلا ينظر الله إليها كما ثبت في الحديث الصحيح أن النبي ﷺ قال (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) ثم حل غضب الرب ثم محل غضب الرب هو القلوب والأعمال وليست الأجسام ولهذا في هذا الحديث أنه يُؤتى بالرجل السمين العظيم لا يزن عند الله جناح بعوضة قال الله تعالى فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا للكفرة ، وثبت في الحديث الصحيح أن الريح كشفت عن ساقي عبد الله بن مسعود وكان دقيق دقيق الساقين فضحك الصحابة فسألهم النبي ﷺ لما تضحكون؟ قالوا من دقة ساقيه فقال النبي ﷺ والذي نفسي بيده لهما في الميزان يوم القيامة أثقل من جبل أحد ثقلتها بالعمل ، بالعمل الصالح والتقوى فيه دليل على أن الأشخاص يوزنون والأعمال توزن وفي هذا الحديث أن الرجل العظيم السمين لا يزن عند الله جناح بعوضة من خبث عمله من خبث عمله وفجور قلبه ولهذا لا يزن عند الله جناح بعوضة أما التقي فإن أعماله تثقل وكما سبق السمن السمن قد يكون مذموم وقد لا يكون مذموم قد يكون مذموم إذا كان السمن من أجل الإقبال على الشهوات والتنعم بالدنيا والترف والإعراض عن الآخرة والغفلة فهذا حتى تركبه الشحوم فهذا يذم كما جاء في الحديث في (05:02) قال ثم يأتي قوم يشهدون ولا يستشهدون قال في آخر الرواية يعرفون بالسمن أما إذا كان السمن خلقة فهذا لا يضره لا يضر الإنسان والوزن يوم القيامة إنما هو على الأعمال الذي يزن هي الأعمال ، الأعمال والقلوب وأما الأجسام فلا فلا وزن لها عند الله عز وجل ولا ينظر إليها ولهذا فإن الرجل السمين العظيم لا يزن عند الله جناح بعوضة لخبث عمله وفجور قلبه فلم ينتفع به بعظام جسمه . وفي الحديث الثاني إثبات الأصابع لله عز وجل والرد على من أنكر أو تأوله كما ذكر النووي تأوله على القدرة وفيه إثبات وفيه إثبات خمسة أصابع لله عز وجل كما في هذ الحديث يضع السماوات على إصبع والأرضين على إصبع والشجر والجبال على إصبع والماء والثرى على إصبع وسائر الخلق على إصبع ثم يخرج ما بيده ويقول أنا الملك أنا الملك وفيه إثبات اسم الملك لله عز وجل هذا من الصفات من أسماء مشتركة من أسماء الله المشتركة فالمخلوق يسمى ملك وقال الله تعالى وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ثم قرأ الرسول ﷺ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ فيه إثبات القبض والبسط لله عز وجل فيه إثبات القبض وفيه إثبات اليمين لله عز وجل وفيه الرد على من أنكر اليد أو تأولها المعتزلة الذين أنكروا صفة الرب صفته والأشاعرة الذي تأولها بالقدرة والنعمة وهذا من أبطل الباطل . اليد صفة حقيقية لله ليس فيها القدرة وليس النعمة فكيف يقولون في قوله تعالى إنما خلقت بيديَ يقول بقدرتيَ أو بنعمتيَ؟  القدرة تكون القدرة اثنتان أو قدرة واحدة والنعمة نعمتيَ هذا من أبطل الباطل فسر القدرة بالنعمة فكيف يفسرونها إنما خلقت بيديَ يقول خلقت بنعمتيَ أو بقدرتيَ القدرة لا تكن قدرتان ولم تكن نعمتان دل على بطلان هذا التأويل اش قال النووي على ؟

 المتن..
ذكر عفا الله عنك

قال هذا من أحاديث الصفات وقد سبق فيهما فيها المذهبان التأويل والإمساك عنه مع الإيمان  بها

 الشيخ..
( يعني التأويل هذا والإمساك عنه يعني التفويض تفويض وكلا المذهبان باطلان التأويل باطل والتفويض باطل نعم نعم)
 

المتن..
عفا الله عنك

مع اعتقاد أن الظاهر منها غير مراد

الشيخ..
(وهذا باطل بل الظاهر مراد الظاهر إثبات اليد لله والصواب إثبات اليد لله عز وجل على ما يليق بجلال الله وعظمته من غير تكييف (..) كما جاءت وإثبات معانيها الظاهرة التي دلت عليها وهي الصفات و (05:54) هو التكييف نعم)


المتن..
عفا الله عنك

على قول المتأولين يتأولون الأصابع هنا على الاقتدار

الشيخ..
(لا حول ولا قوة إلا بالله وش الداعي يأولونها على الاقتدار القدرة شيء آخر القدرة غير الأصابع نعم )


 المتن..
عفا الله عنك

أي خلقها مع عظمها بلا تعب ولا ملل والناس يذكرون الإصبع في مثل هذا للمبالغة والاحتقار فيقول أحدهم بإصبعي أقتل زيداً  أي لا كلفة عليا في قتله وقيل يحتمل أن المراد أصابع بعض مخلوقاته

الشيخ..
 ( لا حول ولا قوة إلا بالله هذا من أصابع المخلوقات؟ .الرسول يقول يضع السماء على إصبع ونقول أصابع بعض مخلوقاته لاحول ولا قوة بالله نعم نعم


 المتن..

وقيل يحتمل أن المراد أصابع بعض مخلوقاته وهذا غير ممتنع والمقصود أن يدَ الجارحة مستحيلة

الشيخ..
كل هذا باطل وهذا ممتنع المراد أصابع الرب عز وجل ولا يقال إن للناس ستة أصابع وخمسة أصابع لأمرين الأمر الأول  على ما جاء في الحديث أن الله خلق آدم على صورته وآدم له في كل يد خمسة أصابع والثانية أن الصفات توقيفية لا يوجد شيء إلا بتوقيف والذي ورد أن لله خمسة أصابع نعم نعم نعم وهذا من الصفات الفعلية لله عز وجل نعم

(سؤال )
يعني يقال عفا الله عنك (10:41)
(الجواب)
نعم له خمسة أصابع نعم  


( المتن)

حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم كلاهما عن جرير عن منصور بهذا الإسناد قال جاء حَبرٌ من اليهود إلى رسول الله ﷺ (الشيخ.. الحبر هو العالم ،الحَبر ويقال الحِبر فتح الحاء وكسر الحبر نعم) جاء حَبرٌ من حَبرٌ من اليهود إلى رسول الله ﷺ بمثل حديث فضيل ولم يذكر ثم يهزهن وقال فلقد رأيت رسول الله ﷺ ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا لما قال تصديقا له ثم قال رسول الله ﷺ وما قدرُوا الله حق قدره وتلا الآية

الشيخ..
(نعم بعضهم تأوله قال إن الرسول ضحك إنكارا لا تعجبا الحديث يقول تعجبا ذكر عندك النووي إن هذا إنكار قال بعضهم إن هذا إنكار ؟

المتن..
عفا الله عنك

قال القاضي عياض وقال بعض المتكلمين ليس ضحكه ﷺ وتعجبه وتلاوته للآية تصديقا للحبر بل هو رد لقوله

الشيخ..
( كيف يكون رد وهو صرح بهذا الحديث أنه تعجب والصحابة أعلم الناس بمقاصد النبي ﷺ الصحابي يقول ضحك تعجبا وتصديقا وهو يقول لا إن هذا للإنكار أن يأخذ بقول بعض المتكلمين يكفي أنه متكلمون ،متكلمون وصفهم متكلمون لأنهم أعرضوا عن النصوص وصار وصفهم الكلام لا حول ولا قوة إلا بالله نعم )


المتن..
قال عفا الله عنك

بل هو رد لقوله وإنكار وتعجب من سوء اعتقاده فإن مذهب اليهود التجسيم

الشيخ..
( ها لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله هذا يجب على طالب العلم أن يعتني بمذهب السلف الصالح ومذهب السنة والجماعة في إثبات الصفات الأحبار إذا كان العلماء الكبار زلت فيهم القدم فهذا يوجب على طالب العلم أن يحمد الله أن وفقه لمعتقد أهل السنة والجماعة نعم )


المتن..

حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش قال سمعت إبراهيم يقول سمعت علقمة يقول قال عبد الله جاء رجلٌ من أهل الكتاب إلى رسول الله ﷺ فقال يا أبا القاسم إن الله يمسك السماوات على إصبع والأراضينَ على إصبع والشجر والثرى على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول أنا الملك أنا الملك قال فرأيت النبي ﷺ ضحك حتى بدت نواجذه ثم قرأ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ .حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال حدثنا أبو معاوية حاء وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وعلي بن خشرم قال أخبرنا عيسى بن يونس حاء وحدثنا عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا جرير كلهم عن الأعمش بهذا الإسناد غير أن في حديثهم جميعا والشجر على إصبع والثرى على إصبع وليس في حديث جرير والخلائق على إصبع ولكن في حديثه والجبال على إصبع وزاد في حديث جرير تصديقا له تعجبا لما قال .حدثني حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شياب قال حدثني ابن المسيب أن أبا هريرة كان يقول قال رسول الله ﷺ يقبض الله تبارك وتعالى الأرض يوم القيامة ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض؟

الشيخ..
(نعم فيه إثبات هذه الصفات يقبض ويطوي بصفة الأفعال لله تعالى وفيه إثبات اسم الملك وفيه إثبات اليمين لله عز وجل نعم)


 المتن..

وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة عن سالم بن عبد الله قال أخبرني عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ ثم يطوي الأراضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟

(الشرح)
 نعم فيه إثبات الصفات يطوي ويأخذ وفيه إثبات اليمين لله والشمال لله وأن لله يمين وله شمال يطوي السماوات بيمينه ويطوي الأراضين بشماله وأما حديث كلتا يدا ربي وكلتا يدي ربي يمين ومباركة فالمراد كلتاهما يمين في البركة والشرف والفضل وعدم النقص بخلاف المخلوق فإن يمينه هو أقوى من شماله تكون الشمال ضعيفة أما الرب فلا يلحقه نقص فكلتا يدا ربي يمين والشمال فيه إثبات اليمين لله وإثبات الشمال لله عز وجل ولكن كلتاهما يمين في البركة والشرف والفضل وعدم النقص وإثبات اليمين يقتضي من الشمال وطعن بعضهم في هذا الحديث قال إنها في إثبات للشمال قال إنها لا تثبت الشمال لله قالوا لأن هذا الحديث من رواية عمر بن حمزة وقد تفرد به فقالوا إنه لا يثبت لله الشمال لأن لأن إثبات هذه الرواية شاذة شماله لأن من رواية عمر بن حمزة تفرد بها لكن ليس بجيد والصواب أن أن الشمال تثبت لله عز وجل وهناك أدلة أخرى دلت على إثبات الشمال وذكرت وذكرنا هذا في شرح أصول السنة لعبد الله (..) في دورة ماضية قريبة ذكرنا الأدلة على هذا لعله يرجع إليها إن شاء الله وأن هذا الحديث فيه أيضا أدلة أخرى قد أثبتها الإمام الشيخ المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله أن لله له يمين وشمال كما في مسائل كتاب التوحيد في آخر باب في كتاب التوحيد وكذلك أثبت الشيخ بن باز رحمه الله هناك بعضهم طعن في هذه الرواية فقال إن هذه رواية شاذة لرواية عمر بن حمزة فلا تثبت لله الشمال وإنما يثبت اليمين لله واستدلوا بالحديث الآخر وكلتا يدا ربي يمين مباركة والصواب أن الشمال ثابتة لله وهناك أدلة تثبت أيضا تدل على إثبات الشمال لله وإثبات اليمين يقتضي من الشمال إثبات اليمين يقتضي من الشمال مثل (خذ بيمينه) بيمينه يقتضي أن لله شمال وتسمى شمال وهي يمين في الشرف والفضل والبركة وعدم النقص نعم
(سؤال)
(19:19)
(الجواب)
نعم ..جرحه .. لا هو ... لا .. لا هو ما هو بعمر بن حمزة هذا أظن خالد بن مخلد إذا في كلام المجرحين والمزكين يجمع بينهما وش في التقريب عمر بن حمزة ها بس لا بد يجمع بين كلام المجرحين وعلى كل حال (19:59) . نعم
(سؤال)
(20:05)
(الجواب)
 تعني أن الصفات توقيفية نعم


المتن..

حدثنا سعيد بن منصور قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن قال حدثني أبو حازم عن عبيد الله بن مقسم أنه نظر إلى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كيف يحكي رسول الله ﷺ قال يأخذ الله عز وجل سماواته وأراضيه بيديه فيقول أنا الله ويقبض أصابعه ويبسطها أنا الملك حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيءٍ منه حتى إني لأقول أساقط هو برسول الله ﷺ

(الشرح)
نعم فيه إثبات اليدين لله كما سبق وقوله يقبض أصابعه ويبسطها ليس المراد ليس المراد التشبيه وإنما المراد تحقيق الصفة أن الصفة الحقيقية كما جاء في الحديث الآخر أن النبي ﷺ لما قرأ (إن الله كان سميعا بصيرا) أشار إلى عينه وأذنه وليس المراد التشبيه وإنما المراد تحقيق الصفة وأن الصفة حقيقية نعم
(سؤال)
(21:27)
(الجواب)
نعم ايه نعم يقبضها ويبسطها أشاربيده لتحقيق الصفة وليس المراد التشبيه


 
(المتن)..

حدثنا سعيد بن منصور قال حدثنا عبد العزيز ابن أبي حازم قال حدثني أبي عن عبيد الله بن مقسم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله (الشيخ..خله بعد ،بعد الدرس عمر بن حمزة خله بعد الدرس نعم ها ايش قال)
عن عبد الله بن عمر بن الخطاب (22:01) عن عمه سالم ومحمد (22:04) وعنه مروان بن معاوية وأبو أسامة

الشيخ..عن من؟  عمر بن حمزة عن من؟
المتن..

عندنا عن سلمة (ها) روى عن سالم (عن سالم) عن سالم بن عبد الله وروى عنه أبو أسامة
الشيخ..
(نعم ماشي نعم هناك قال عن سالم وعن  عن سالم (22:23) ها طيب ايه مختصر ها (22:29) ايه على كل حال هناك شواهد وهناك ما يؤيد نعم تحتاج إلى إجابة تجمع مع ما قيل فيه (22:41) نعم)


المتن..

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله ﷺ على المنبر وهو يقول يأخذ الجبار عز وجل سماواته وأراضيه بيديه ثم ذكر نحو حديث يعقوب حدثني سريج بن يونس وهارون بن عبد الله قالا حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج أخبرني إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله ﷺ بيدي فقال خلق الله عز وجل التربة يوم السبت (الشيخ..أعد حدثنا)
حدثني سريج بن يونس وهارون بن عبد الله قالا حدثنا حجاج بن محمد قال قال ابن جريج أخبرني إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة قال: أخذ رسول الله ﷺ بيدي فقال خلق الله عز وجل التربة يوم السبت وخلق فيها الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الإثنين وخلق المكروه يوم الثلاثاء وخلق النور يوم الأربعاء وبث فيها الدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة في آخر الخلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل قال إبراهيم حدثني البسطامي وهو الحسين بن عيسى وسهل بن عمار وإبراهيم بنت حفص وغيرهم عن حجاج بهذا الحديث

(الشرح)
وهذا الحديث بين العلماء والمحققون أن هذا من الأوهام أوهام مسلم رحمه الله وهذا الحديث مخالف للقرآن الكريم فإن الله تعالى أخبر في القرآن الكريم أن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام قال الله تعالى في سورة ق وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ وهذه الستة أولها الأحد وآخرها الجمعة ويوم السبت ليس فيه خلق ولهذا قالت اليهود قبحهم الله إن الله خلق السماوات والأرض في ستة أيام أولها الأحد وآخرها الجمعة ثم تعب واستراح في يوم السبت فأنزل الله ولقد خلقنا السماوات والأرض تكذيبا لهم وَلَقَدْ خَلَقْنَا ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ولهذا فإن اليهود يسبتون يعطلون عن العمل في يوم السبت وبين وقال بعضهم أن الوهم من أيوب بن خالد وهم مسلم رحمه الله في(25:50) والصواب أنه من قول أبي هريرة من روايات أبي هريرة عن كعب الأحبار لا عن الرسول ﷺ وكعب الأحبار هذا من يهود اليمن أسلم ،أسلم في زمن عمر بن الخطاب ينقل عن بني إسرائيل كثيرا وهذا مما نقله عن بني إسرائيل مما يخالف القرآن أنه قال إن يوم السبت فيه خلق يوم السبت ما فيه خلق يوم السبت ما فيه خلق لكن هذا من أوهام من أغلاط كعب الأحبار فليس مرفوعا عن النبي ﷺ وإنما هو عن أبي هريرة عن كعب الأحبار لا عن رسول الله فوهم بعضهم قال من أيوب بن خالد قال بعضهم من وهم أيوب بن خالد فرفعه إلى النبي ﷺ وهذا من الحروف التي غلط فيها الإمام مسلم رحمه الله ومن ذلك ما جاء في صحيح مسلم في قصة السبعين الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب قال في بعض الرواية لا يرقون ولا يسترقون بين المحققون كشيخ الإسلام ابن تيمية أن قوله لا يرقون وهم ما فيه لا يرقون لهذا في الرواية الثانية الذي نقلها الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب لا يسترقون ما في ولا يرقون وذلك ،وذلك لأن الراقي محسن كيف ما يكون من السبعين ألفا بخلاف المسترقي المسترقي طالب(27:26) أن يطلب غيره أن يرقيه فتميل إليه شعبة من قلبه بخلاف الذي يرقي فإنه محسن اللي يرقي الشخص ويقرأ عليه هذا محسن بخلاف المسترقي فإنه طالب، طالب و سائل فلا يكون حكمه واحد تكون لا يرقون وهم قال بعضهم لرواية شماله هذه أيضا وهم رواية عمر بن حمزة أيضا بعد قالوا هذه من الأوهام لكن الصواب أن الشمال ثابتة لله دلت عليها أدلة أخرى نعم
 
(المتن)

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا خالد بن مخلد عن محمد بن جعفر بن أبي كثير قال حدثني أبو حازم بن دينار عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله ﷺ يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ليس فيها علم لأحد

الشيخ..
( نعم عفراء يعني تميل إلى الحمرة كقرصة خبزة النقي الحنطة ليس فيها علم ليس فيها يعني ليس فيها علامات يزول ما فيها من الأعلام و الجبال نعم)


المتن..

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا علي بن مسهر عن داوود عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله ﷺ عن قوله عز وجل يَوْم َتُبَدَّلُ الأرْضُ غَيْرَ الأرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ فأين يكون الناس يومئذ يا رسول الله فقال على الصراط.

(الشرح)
نعم يكون على الصراط وذلك هو الصواب أن أن التبديل بعد بعد النفخة في الصور بعد الصعق بعد النفخ في الصور وبعد موت الناس تبدل الأرض غير الأرض وأما المرور على الصراط فإنه يكون بعد الحساب .


(المتن)

حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليثي قال حدثني أبي عن جدي قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله ﷺ

(الشرح)
السؤال الأول فيه خالد بن مخلد؟ ها إيه خالد بن مخلد أيضا تكلم فيه ضعفه بعضهم ضعفه الإمام أحمد قال إنه يروي مناكير وهو راوي حديث الأولياء له في البخاري في صحيحه من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب تكلم فيه الحزم بن حجر وقال أن في كتاب الرقاق من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب قال إن الحديث به ضعف لكن له شواهد يكون به حسن وكذلك خالد بن مخلد هنا أيضا ضعف لكن له شواهد يكون به حسنا وهذا قليل نادر في الصحيح . الصحيح الأصل أن الأحاديث الصحيحة كلها صحيحة لا تنزل إلى درجة الحسن لكن هذه من الحروف في الأحاديث قليلة نعم المعذرة نعم .
( سؤال)
(31:12)
(الجواب)
نعم .نعم . يوم تبدل الأرض غير الأرض يوم تبدل الأرض أين يكون الناس؟ قال يكونوا على الصراط وهذا بعد ما يموت بعد النفخ في الصور وبعد الموت بعد موت الناس


 (المتن)

حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليثي قال حدثني أبي عن جدي قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله ﷺ قال تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة 

الشيخ..
(يعني ضيافة نزلا يعني الضيافة لأهل الجنة النزل الضيافة وهو ما يعد للضيف عند نزوله يسمى نزل لقوله تعالى نُزُلًا مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ في المستقيمين إنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ *نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ * نُزُلاً مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ضيافة وهذه الأرض تكون خبزة ضيافة لأهل الجنة يتكفؤها الجبار يعني يميلها من يده يتكفؤها الجبار فيه إثبات الجبار لله عز وجل وأنه من أسماء الله كما قال الله تعالى الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ والتكفؤ هو ،هو الإمالة من يد إلى يد حتى تجتمع وتستوي الخبزة بخلاف القرص، القرص فإنه مستوي أما الخبزة ويسمى ،يسمى الطلمة وهي كلمة سريانية القرص يكون مستوي رقيق أما الخبزة فهيا ما يضعها ما توضع في المل في المل وهي الحرارة التي تكون بعد النار يضعها المسافر خبزة في المل ويقال لها الطلمة طلمة هذه كلمة سريانية فيميلها من يد إلى يد هكذا حتى تستوي فالمسافر تجده يأخذ الخبزة يميلها من يد إلى يد حتى تستوي بخلاف القرص فإنه يكون مستوي ويسمى المرقق وهو الرغيف المرقق المستوي أما الخبزة فإنها تكون ما تكون ما تكون مستوية وإنما تكون مرتفعة فتحتاج إلى ميلة من جنب إلى جنب من يد إلى يد حتى تستوي ويضعها في الملة في المل المسافر إذا أوقد النار في البرية وصار جمر يضع الخبزة في المل نعم)أحسن الله إليك ، قال فأتى رجلا من اليهود (أع الأول الحديث أول الحديث)عفا الله عنك.


المتن..

حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث قال حدثني أبي عن جدي قال حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله ﷺ قال تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر

الشيخ..
( كما يكفؤها من يد إلى يد وهذا الله على كل شيء قدير الأرض تكون الأرض خبزة لأهل الجنة نعم ) عفا الله عنك


المتن..

 نزلا لأهل الجنة

الشيخ..
( ضيافة نعم )


المتن..

قال فأتى رجلا من اليهود فقال بارك الرحمن عليك أبا القاسم ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة

الشيخ..
( يعني بضيافتهم نعم ولذلك كان اليهود عندهم هم أهل الكتب قال هذا من الكتب التي عندهم الكتب السابقة التوراة نعم )


المتن..

قال: بلى ، قال: تكون الأرض خبزة واحدة كما قال رسول اله ﷺ قال فنظر إلينا رسول الله ﷺ ثم ضحك حتى بدت نواجذه

الشيخ..
( تصديقا لقول الحق كيف تكون الأرض تراب تكون خبزة . الله على كل شيء قدير إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ قادر لا يعجزه شيء كما أنه خلقها وأوجدها من العدم وخلق الإنسان من عدم وصار إنسان قادر على أن يجعل الأرض خبزة فتكون ضيافة لأهل الجنة والأرض معروف أنها واسعة، واسعة، واسعة الأطراف وأهل الجنة كثيرون تكون خبزة ، خبزة واحدة ضيافة لأهل الجنة نعم )


المتن..
أحسن الله إليك.

قال ألا أخبرك بإيدامهم قال: بلى قال : إيدامهم باء لام ونون قال: وماهذا قال: ثور ونون يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا

الشيخ..
( نعم هذا إيدامهم باء لام ونون النون هيا الحوت باء لام فسره فسره بأنه الثور وباء لام هذه بلغة اليهود العبرانية ليست عربية ولهذا أشكل على الصحابة قال ما معنى باء لام قال الثور فسره بأن الباء لام هو الثور إيدامهم ثور وحوت يأكل من زائدة كبدها سبعون ألفا، زائدة الكبد هي القطعة المتعلقة بالكبد وهيا أطيب شيء وألذ شيء الكبد أن ترون  الكبد الآن قطعة صغيرة متعلقة زائدة كبد الحوت زائدة الكبد لأهل الجنة القطعة الزائدة يأكلون منها سبعون ألفا، قال باء لام إيدامهم باء لام ونون باء لام باء لامٌ باء لامٌ فسرها بأنها ثور ليست عربية هيا لغة عبرانية فسروها ثور فسروها بأنها ثور قال بعضهم إن هذا فيه تحريف وفيه قلب قال إن أصل الباء ياء وأصل الباء مقدمة من تأخير فاللام قبل الباء قبل اللام والياء أصلها باء واللام قبلها فتصير لاي لأى على وزن لعى وهيا بقر الوحش أصلها لأى على وزن لعى ، لأى فقدم الباء قدمها على اللام وقلبها أصلها ياء فقلب الياء باء وقدمها على اللام فصارت باء لام على كل حال فسر المقصود أنه فسرها فسرها بأنها الثور لما سئل قال وما ذاك قال ثور والنون هي الحوت وزائدة الكبد القطعة المتعلقة المنفردة المتعلقة بالكبد إيش قال إيش ؟وما إيش؟ وما إيدامهم)


المتن..
قال عفا الله عنك

ألا أخبرك بإيدامهم قال بلى قال إيدامهم باء لام ونون قال قالوا وما هذا قال ثور ونون يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا

الشيخ..
( إيه الله أكبر فتكون الأرض خبزة في ضيافه لهم والإيدام ثور وحوت ويأكل من زائدة الكبد وهي القطعة المتعلقة بكبدهما سبعون ألفا نعم )


المتن..

حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي قال حدثنا

الشيخ..
( إذا الطعام يحتاج إلى إيدام فالطعام هي الخبزة الأرض الخبزة والإيدام الثور والحوت نعم)


المتن..

حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي قال حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا قرة قال حدثنا محمد عن أبي هريرة قال : قال النبي ﷺ لو تابعني عشرة من اليهود لم يبق على ظهرها يهودي إلا أسلم

الشيخ..
( الله أكبر قيل المراد عشرة من أحبارهم وقيل غير ذلك والله أعلم نعم يعني لصار الباقي تبعا لهم لآمنوا هذا يدل على أن اليهود خبث عندهم خبث وإلى الآن ما يسلم من اليهود الآن أحد هل سمعتم أن أحدا اليهود أسلم في مكاتب الجاليات النصارى يسلموا جمعا غفيرا الآن واليهود لم يسلم أحد أسلم قلة في عهد النبي عبد الله بن سلام وعدد قليل ولهذا يقول لو لو لو أسلم عشرة لو تبعني عشرة لأسلم بقية اليهود ، أعد الحديث لو)


المتن..
قال عفا الله عنك

لو تابعني عشرة من اليهود لم يبق على ظهرها يهودي إلا أسلم

الشيخ..
( الله أكبر نعم نعم )
( سؤال)
أسلم يقول عشرة في عصر النبي؟
(الجواب)
نعم والآن والآن اليهود الآن يسلمون الآن سمعت أحد يسلم الآن ؟ ها ها أسلم واحد لكن أسلم عشرة أو عدد؟ نعم


المتن..

حدثنا عمر بن حفص بن غياث قال حدثنا أبي قال حدثنا الأعمش قال حدثني إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال بينما أنا أمشي مع النبي ﷺ في حرث وهو متكئٌ على عسيب إذ مر بنفر من اليهود فقال بعضهم لبعض سلوه عن الروح وقالوا ما رابكم إليه لا يستقبلكم بشيء تكرهونه فقالوا سلوه فقام إليه بعضهم فسأله عن الروح قال فأسكت النبي ﷺ فلم يرد عليه شيئا فعلمت أنه يوحى إليه قال فقمت مكاني فلما نزل الوحي قال وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاّ َقَلِيلاً 

الشيخ..

( الله أكبر)
المتن..

حدثنا أبو بكر

الشيخ..
( فإذا كانت الروح وهي بين جنبي الإنسان لا يعلمون حقيقتها ولا كنها ولا كيفيتها فكيف الإنسان يعرف كنه حقائق ذات الرب كنه حقيقة ذات الرب وكنه الصفات وكنه الحقائق الآخرة من باب أولى وفيه ضعف الإنسان وهذا الإنسان ما أوتي من العلم إلا قليلا نعم قوله ما رابكم يعني ما أي شيء ما شككم فيه والراب هو الشك نعم)


المتن..

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو سعيد الأشج قال حدثنا وكيع حاء وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي وعلي بن خشرم قال أخبرنا عيسى بن يونس كلاهما عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله قال كنت أمشي مع النبي ﷺ في حرثبالمدينة بنحو حديث حفص غير أن في حديث وكيع وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاّ َقَلِيلاً وفي حديث عيسى بن يونس وما أوتوا من رواية ابن خشرم

الشيخ..
(وهذه قراءة وما أوتوا من العلم إلا قليلا نعم )


المتن..

حدثنا أبو سعيد الأشج قال سمعت عبد الله بن إدريس

الشيخ..
( يعني قراءة هذه وقراءة حفص وما أوتيتم)


المتن..

حدثنا أبو سعيد الأشد قال سمعت عبد الله بن إدريس يقول سمعت الأعمش يرويه عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله قال كان النبي ﷺ في نخلٍ يتوكأ على عسيب ثم ذكر نحو حديثهم عن الأعمش وقال في روايته وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاّ َقَلِيلاً .
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعبد الله بن سعيد الأشج واللفظ لعبد الله قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن خباب قال كان لي على العاص بن وائل عن مسروق عن خباب قال

الشيخ..
(بارك الله فيك سم قف على مسروق عن خباب نعم ، الله أعلم ، محتمل نعم ،نعم يتكلم عليه وش قال؟)

(سؤال)
(45:55)
(الجواب)
الله أعلم محتمل نعم
 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد