(المتن)..
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى:
الشيخ..
( هجيرى ولا هجّيرى؟ هجّيرى .. (بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد نعم ليس له هجّيرى، يسير يقال يُسير وأسير يسير مصغر بالياء و أُسير ، ليس له هجّيرا أي ليس له إلا هذا النداء يعني يكرر هذا النداء ويقول يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة جاءت الساعة وش قال عن هجيرى عندك؟؟ أي هجيرى إيش؟.
مداخلة..
قال بكسر الهاء والجيم المشدد مقصور الألف أي شأنه ودأبه ذلك
الشيخ..
يعني شأنه ودأبه ماله لهجة إلا كذا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة يكرر ذلك دأبه وشأنه نعم هجّيرى نعم .)
المتن..
فجاء رجل ليس له هجّيرى إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال: فقعد وكان متكئا ، فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة
الشيخ..
حتى لا يقسمَ ولا يفرحَ منصوب بأن مضمرة بعد حتى ،حتى ألا يقسم.
المتن..
فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسمَ ميراث ولا يفرحَ بغنيمة ، ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام ، فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت : الرومُ (الشيخ..الرومَ تعني) قلت الرومَ تعني
الشيخ..
(تعني الروم المفعول مقدم تعني الروم نعم ، وهم النصارى والمعنى أن الساعة لا تقوم حتى يحصل قتال ومعركة شديدة بين النصارى والمسلمين. نعم)
المتن..
الشيخ..
(يعني طائفة من الجيش تخرج لا تخرج إلا غالبة وفيه دليل على أن الساعة والدجال لا يخرج إلا بعد قتال معركة شديدة بين النصارى وبين المسلمين ثم يخرج الدجال بعد ذلك ، وفيه أنه يحصل ردة شديدة في هذا الوقت فيشترطون الشروط أولا أول ما يبدأ القتال تخرج طائفة من الجيش مقدمة مثل المبارزة التي حصل بين ثلاثة من المسلمين وثلاثة من الكفار في غزوة بدر قبل القتال تقوم طائفة من الجيش لا تخرج إلا غالبة يعني ما ترجع إلا غالبة أو مقتولة فتقتل ويفعلونها ثلاثة أيام كل يوم يخرج طائفة وتقتل تنتهي.نعم)
المتن..
الشيخ..
(يعني يرجع هؤلاء وهؤلاء يعني تخرج طائفة من الجيش وتقابلها طائفة من الروم فيقتتلون فتفنى هؤلاء تنتهي الطائفة تقتل ويأتي الليل كل غير غالب لم يغلب المسلمون ولم يغلب الروم نعم)
المتن..
الشيخ..
(يفيء يعني يرجع نعم)
المتن..
الشيخ..
(يعني الطائفة الجيش التي خرجت للقتال انتهت قتلت نعم.
المتن..
الشيخ..
(في اليوم الثاني هذا في اليوم الثاني تخرج طائفة ثانية فتقتل اللي في الليل قتلت فتنتهي نعم.
المتن..
الشيخ..
(نعم هذا ثلاثة أيام كل يوم يخرج طائفة من الجيش فتقابلها طائفة هناك فيقتتلون تفنى هذه الطائفة فيجيء الليل كل غير غالب فيفعلون هذا ثلاث مرات ثلاث أيام وفي اليوم الرابع نهض إليهم بقية قام إليهم بقية أهل الإسلام فقاتلوهم قتالا شديدا حتى يهزموا الروم فجعل الله الدبرة عليهم أي الهزيمة نعم يكون القتال فيهم أربعة أيام اليوم الأول والثاني والثالث تخرج طائفة تقتل في اليوم الرابع تنهض إليهم بقية أهل الإسلام فيقتلون الروم مقتلة عظيمة يهزمونهم فيها . نعم، (7:12) ها
مداخلة..
قال ورواه بعض رواه مسلم أن الدائرة بالألف وبعدها همزة وهي بمعنى الديرة
الشيخ..
الدائرة في نسخة فيجعل الله الدائرة عليهم أي الهزيمة عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ أي الهزيمة الدائرة تكون عليهم الدائرة يعني الهزيمة أو الدبرة الدبرة أو الدائرة عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ فلان كانت عليهم دائرة يعني كانت عليهم هزيمة المعنى واحد يعني الدائرة أو الدبرة. نعم)
المتن..
الشيخ..
(يقتلون؟ يقتلون كذا؟ نعم أحسن الله إليك. نعم أو يقتتلون؟ فيقتلون . وش قال عليه الشارح تكلم عليه الشارح؟ ما تكلم عليها. سياق الكلام يقول فيقتتلون مقتلة عظيمة يقتتلون المسلمون والروم تحصل مقتلة عظيمة معركة عظيمة نعم ،نعم قتلاها كثيرون نعم)
المتن..
الشيخ..
(يعني إن هذه المقتلة تكون مقتلة عظيمة بين الروم والمسلمين حتى إن الأموات يكون بعضهم فوق بعض كالجبال وتوخم الأرض توخم الأرض يصير لها وخم من شدة روائحهم حتى إن الطير إذا مر بجنباتهم يعني بنواحيهم وتجاوزهم سقط ومات من شدة الرائحة رائحة الموتى هذا يدل على أنها مقتلة عظيمة ليست سهلة مقتلة عظيمة وهذا يدل على أن الجيوش جيوش عظيمة ليست سهلة وهذا يدل على أن الروم النصارى يكونوا كثيرون في آخر الزمان وهم كثيرون عند قرب قيام الساعة يكثر النصارى وهم الآن كثيرون هذا يدل على أن المعركة عظيمة هذه والقتلى كثيرون يتكدس القتلى بعضهم فوق بعض فيصيرون كالجبال ثم توخم الارض يصير لهم رائحة حتى إن الطير إذا مر بهم وتجاوزهم سقط ميتا من شدة الرائحة من الرائحة شده الرائحة هذا أمر عظيم المعركة شديدة حتى يتعاد بنو الأب ما يوجد منهم إلا الواحد قبيلة كاملة يقتل منهم تسع وتسعين ما يوجد إلا واحد قال عبد الله بن مسعود بأي غيمة يفرح بأي مال يقسم ما دام القبيلة ماتت لم يبق إلا واحد ما يفرحون بالغنيمة ولا يفرحون بالميراث لذلك قال عبد الله بن مسعود لا تقوم الساعة حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة نعم .قال لهذا الرجل هجيرى قال عبد الله بن مسعود لا تقوم الساعة إلا إذا حصل بهذا الوصف أنه لا يفرح بغنيمة ولا يقسم ميراث بسبب القتلى إذا كان بنو الأب مئة ما يوجد إلا واحد لم يبق إلا واحدا ما عنده أحد من أبناء عمه ولا أبناء أقاربه ما عنده فرح بغنيمة ولا ميراث نعم.
(السؤال)
(10:58)
(الجواب)
لا الطير مهوب يتعب الطير طير يتعب من طول المعركة لو فرضا أن المعركة مسافة كذا وكذا الطير يمشي مسافات الأغلب أنه خر صريعا من الرائحة رائحة الموتى و القتلى.
مداخلة..
ذكر الأُبي يعتبر أنه كناية عن المسافة التي يتبعون فيها وأنها عدة أيام حتى لو فرض أن الطائر يقطعها لمات في أثنائها . بس؟ نعم عفا الله عنك.
الشيخ..
الله أعلم ما هيب المسافة المقصود الرائحة مثل ما جاء في قصة يأجوج ومأجوج أنهم إذا ماتوا تأتي طير كالبخت تنقلهم إلى البحار إلى البحر ولو تركوا لمات الناس من وخمهم أي الرائحة.
مداخلة..
عن الحسن القاضي عن بعض رواتهم بجثمانهم بدل بجنباتهم
الشيخ..
بجثمانهم قريب من جنباتهم يعني أجسامهم نعم.
(سؤال)
ما جاء في المرأة أحسن الله إليك المرأة المعتدة من وفاة .أنها كانت تمسح بالطير على فرجها وهكذا .
(جواب)
ايه نعم يقال أنها ما تمسح بشيء إلا مات ، دبرها قال لا تتمسح بشيء إلا مات المرأة المحادة في الجاهلية تجلس سنة ما تمس الماء ولا تخلع ثوبها حتى تتراكم الأوساخ ثم إذا تمت سنة خرجت و افتضت بطير أو بدابة وقل ما تفتض بشيء إلا مات من شدة نتنة و رائحته فإذا كان هذا يموت الطائر من امرأة بس يعني ما مست الماء فكيف بالقتلى والموتى الذين كالجبال نعم.
(المتن)
الشيخ..
(نعم في رواية أبي داوود إذا هم بأمر أكبر من ذلك بدل ببأس فإذا هم ببأس أكبر من ذلك لما انتهوا صاروا يقتسمون جاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفكم في أهليكم فإذا ذهبوا إلى أهلهم في الشام وجدوا الدجال قد خرج بعد هذه المعركة ،المعركة الشديدة تتوالى المحن وهذا يدل على أن الدجال إنما يخرج بعدها وفي الحديث الآخر سبق أنها عند فتح القسطنطينية إذا فتحت القسطنطينية وعلقوا سيوفهم بالزيتون خرج الدجال .نعم)
المتن..
الشيخ..
( يرفضوا أو يرفضون يصلح يرفضوا من باب ضرب يضرب و يرفضون من باب نصر ينصر يعني يتركون ،يتركون ما في أيديهم من الغنائم يبعثون سبع فوارس عشرة فوارس يأتون لهم بالخبر .نعم. فيبعثون.
المتن..
(الشرح)
هذا يبعثون عشر فوارس قال النبي ﷺ إني لأعلم أسماءهم و أسماء آبائهم و ألوان خيولهم هذا يدل على أن القتال يكون في ذلك الوقت بالسلاح الأبيض الخيل و الأفراس وأن هذه المخترعات الحديثة والمركوبات الفضائية والبرية من الطائرات والسيارات والقطارات تنتهي والله أعلم حيث تنتهي ولا يقول قائل إن المراد إن عبروا الفوارس لأن هذا هو المعروف في ذلك الزمن والمراد بالفوارس الطائرات قال إني أعلم أسماءهم و أسماء آبائهم و ألوان خيولهم الصحيح على الخيل ويدل أيضا على أنه ما في مواصلات ما في هاتف لو في هاتف ما يحتاج يرسلون إلى الشام سيتصل بالهاتف ولا بالجوال هذا يدل أن ما في جوال ولا هاتف ولا في اتصال لا سلكي إنما يبعثون فوارس من القسطنطينية يبعثون فوارس خيل يأتون لهم بالخبر فيأتون لهم بالخبر والله أعلم متى تنتهي هذه .نعم.
(المتن)
الشيخ..
(لعله نجي يعني يناجيهم لعله نجي يعني نجي يعني جاء هؤلاء القوم من المغرب جاؤوا النبي ﷺ حدث نفسه نافع أخشى أن يغتالون النبي ﷺ ثم قال لا لعله نجي معهم يناجيهم يعني سر بينهم بينه وبينهم سر كلام المناجاة هي الكلام من قرب والمناداة تتكلم من بعد المناداة فيها صوت وَإِذْ نَادَىٰ رَبُّكَ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا قال الله في حق موسى نجيا المناجاة الكلام من قرب والمناداة الكلام من بعد قلت لعله نجي يعني يتكلم بينه وبينهم سر نعم)
المتن..
(الشرح )
نعم هذا هو الشاهد أن الدجال لا يخرج حتى تفتح الروم يعني القسطنطينية تغزون الجزيرة فتفتحونها تغزون فارس فتفتحونها تغزون الدجال فتفتحونه تغزون الروم فتفتح لهم والشاهد أنه قال لا يخرج الدجال إلا بعد غزو الروم وفتح القسطنطينية فإذا فتحت القسطنطينية وعلقوا سيوفهم بالزيتون خرج الدجال نعم. وكان هذا في زمن المهدي و الإمام في ذلك الوقت هو المهدي إمام الناس وهو أول أشراط الساعة ثم يخرج الدجال في زمانه ثم ينزل عيسى بن مريم أيضا في زمانه يقتل الدجال ثم يخرج يأجوج ومأجوج في زمن عيسى أربع متوالية هذي الأربع الأولى من الأشراط الكبار متوالية مرتبة ثم تتوالى بعد ذلك أشراط الساعة نسأل الله السلامة والعافية نسأل الله أن يقينا من الفتن نسأل الله أن يعيذنا من الفتن .نعم.
(السؤال)
(20:8)
(الجواب)
في أول الإسلام بعد بعثة النبي ﷺ نعم في زمن الصحابة نعم.
(المتن)
(الشرح)
حذيفة بن أَسيد هذا بالكسر ومثله عتاب بن أَسيد أمير مكة والباقي بالتصغير أُسيد ،أُسيد بن حضير حذيفة بن أسيد وعتاب بن أسيد بالتكبير والباقي مصغر أُسيد بن حضير وفيه أن هذا من أشراط الساعة الدخان والدجال والدابة ثلاثة خسوف بالمشرق و آخرها النار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر يعني تحشر وهذا الحشر الأول الناس تحشرهم في آخر الدنيا ثم بعد ذلك تقوم الساعة .نعم.
(المتن)
الشيخ..
(هو حذيفة بن أسيد هو أبي سريحة كنيته أبو سريحة واسمه حذيفة .نعم) ((22:1) نار الحجاز التي خرجت تأتي بعدين التي خرجت في القرن السابع الهجري نعم اللي في المدينة.نعم)
المتن..
الشيخ..
من قُعره عدن نعم. بالضم؟ نعم، قُعرة وقَعره عندك؟ يمكن فيها الوجهان مداخلة..
التشكيل فقط ما ذكر شيء يا شيخ بضم القاف وسكون العين وبعض روائه تاء التأنيث .
الشيخ..
ما ذكر إلا وجه واحد قُعرة نعم .
المتن..
الشيخ..
يعني تسوق الناس نعم قوله ترون حتى ترون هذه خلاف اللغة المشهورة حتى تروا بحذف النون .نعم.
المتن..
وحدثنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد يعني ابن جعفر قال حدثنا شعبة عن فرات قال: سمعت أبا الطفيل يحدث عن أبي سريحة قال: كان رسول الله ﷺ في غرفة ونحن تحتها نتحدث وساق الحديث بمثله قال شعبة وأحسبه قال تنزل معهم إذا نزلوا وتقيل معهم حيث قالوا قال شعبة وحدثني رجل
الشيخ..
(يعني النار تبيت معهم إذا جاء الليل وقفت حتى ينام الناس وإذا انتهى الليل ساقتهم وإذا جاءت القيلولة وقفت تقيل الناس وإذا انتهت القيلولة تسوقهم ومن تخلف أكلته.نعم)
المتن..
(الشرح)
نعم وهذا وقع في القرن السابع الهجري في خرج هذه النار أو في القرن السابع سنة ست مئة وأربع وخمسين قبل سقوط بغداد بسنتين خرجت هذه النار في المدينة وجلست ثلاثة أيام صار لها أصوات وهرع الناس إلى المسجد النبوي يدعون الله وأضاءت أعناق الإبل ببصرى كتب الكتاب عليها وهي في الشام ذكرها الحافظ بن كثير في البداية وأطال فيها نار خرجت من أرض الحجاز هذي اللي يقول النووي ليست هذه النار اللي في قعرة عدن وين السائل؟ السائل يسأل يقول النووي أقصد النار هذه ،هذه النار غير النار التي تخرج من قعر عدن هذه تخرج في آخر الزمان وهذه خرجت قديمة يقول النووي أنها خرجت في زمانه خرجت في زمان النووي يقول النووي أنها خرجت في زماننا قبل سقوط بغداد بسنتين سقوط بغداد ستة وخمسين وهي خرجت في أربعة وخمسين وكتب الكتاب عليها بالشام وهي بالمدينة ارتفعت ارتفاعا عظيم صار لها أصوات ولها كذا ذكر لها أوصاف كثيرة الحافظ بن كثير وقال لا تقوم الساعة حتى تبلغ في الحديث الذي بعده حتى تبلغ البيوت إلى إيهاب أو يهاب يعني تتسع المدينة وتصل المباني إلى إيهاب ،وإيهاب هي مسافة أميال عن المدينة الآن تجاوزتها وصلت تجاوزت الميقات لا تقوم الساعة حتى تبلغ المساكن إيهاب أو يهاب تكلم عن يهاب ؟
مداخلة..
قال عفا الله عنك أما إيهاب فبكسر الهمزه وأما يهاب فبياء مثناه تحت مفتوحة ومكسورة .
الشيخ..
ما تكلم عليه؟؟ مسافة يعني مكان اسم وادي ولا اسم موضع و بئر
مداخلة..
قال موضع بقرب المدينة على أميال منها .
الشيخ..
موضع بقرب المدينة مكان موضع بقرب المدينة أو بئر أميال والميل يعني كيلو ونص أو كيلو إلا كذا كانت المدينة يعني مسافتها صغيرة يعني إذا تجاوزت اتسعت مباني المدينة ووصلت إلى هذا المكان هذا من أشراط الساعة الآن تجاوزتها بمسافات نعم سم بارك الله فيك (28:34) الأربع الأولى التي ذكرها مرتبة والباقي الله أعلم نعم.