شعار الموقع

كتاب الفتن وأشراط الساعة (06) باب في سكنى المدينة وعمارتها قبل الساعة - إلى باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل

00:00
00:00
تحميل
152

(المتن)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال الإمام مسلم رحمنا الله وإياه

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ليست السنة بألا تمطروا ولكن السنة أن تمطروا وتمطروا ولا تنبت الأرض شيئا ، أن تُمطَروا وتُمطَروا ولا تنبت الأرض شيئا.حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا ليث ح وحدثني محمد بن رمح قال أخبرنا الليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله ﷺ وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة هاهنا ألا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان. حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال ليست السنة بأن لا تمطروا ولكن السنة أن تُمطَروا وتُمطَروا ولا تنبت الأرض شيئا.

(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصل الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد : السنة المراد بها الجدب والقحط وهذا ذكره المؤلف رحمه الله في أشراط الساعة وهو من علامات الساعة أن يمطر الناس ثم لا تنبت الأرض شيئًا قول النبي ليس السنة هي ليس الجدب أن تمطروا  وألا تمطروا بل السنة أن تمطروا وتمطروا ثم لا تنبت الارض شيئا يعني أن هذا قحط أشد وهذا فيه نفي النبي ﷺ عمن هو متصل بالصفة لإثباتها لمن هو أولى منه فنفى الجدب عن السنة التي ليس فيها مطر وأثبته للسنة التي فيها مطر ولكن لا تنبت الأرض شيئا لأن هذا أشد وليس المراد أن السنة التي ليس فيها ليست جدب بل هي جدب لكن أشد منها جدبًا التي يمطر فيها الناس ويمطرون ثم لا تنبت الأرض شيئًا ليست السنة أن تمطروا يعني ليس الجدب ألا تمطروا بل الجدب الأشد و الأعظم أن يمطر الناس ثم يمطرون ثم لا تنبت الأرض شيئا وهذا له نظائر نفي الصفة عمن هو متصف بها لإثباتها لمن هو أولى بها منه ولمن هو أشد و أمكن في هذه الصفة له نظائر مثل قول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: ليس المسكين بالطواف الذي ترده اللقمة واللقمتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يجد غنى يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ولا يقوم فيسأل الناس المعنى أن هذا هو المسكين الأشد المسكين الذي يطوف على الناس يعطيه هذا تمرة وهذا لقمة وهذا ريال هذا مسكين لكنه يتعرض للناس ويعطى ما يسد حاجته لكن أشد منه مسكنة الفقير الذي يستحي لا يقوم فيسأل الناس وليس عليه علامة الفقر لا يفطن له فيتصدق عليه وليس عنده شيء هذا هو الذي يموت في بيته ولا يدرى عنه هذا هو الذي ينبغي أن يبحث عنه هذا أشد مسكنة الأول مسكين المسكين الذي يأتي للناس ويمد يده هذا يعطيه تمرة وهذا يعطيه لقمة وهذا يعطيه ريال هذا يعطيه خمسة هذا يعطيه عشرة يحصل بعض الشيء لكن أشد منهم مسكنة الفقير الذي ليس عنده شيء وليست عليه علامات الفقر لا يجد غنى يغنيه ويستحي فلا يقوم فيسأل الناس ولا يفطن له فيتصدق عليه لأن ليس عليه علامة الفقر هذا أشد منه حاجة ومثل قوله عليه الصلاة والسلام: ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب الصرعة الذي يصرع الناس ويطرحهم هذا شديد وقوي لكن أشد منه و أمكن منه في هذه الصفة الذي يملك نفسه عند الغضب هذا أشد هذا شديد وهذا شديد لكن أيهما أشد الذي يملك نفسه عند الغضب مثل ما في الحديث في السنة التي ليس فيها مطر جدب لكن أشد منها جدبا السنة التي فيها مطر وليس فيها نبات مثل قول النبي ﷺ: ليس الرقوب الذي لم يخلف ولدًا إنما الرقوب ليس الرقوب الذي لا يولد له إنما الرقوب الذي مات ولم يخلف ولد يعني هذا رقوب الذي لم يخلف ولد عقيم رقوب لكن أشد منه الذي لا يقدم ولدًا من أولاده فيكون هنا حجابا له من النار وهذا من أشراط الساعة أن يمطر الناس ويمطرون ولا تنبت الأرض شيئا ولا حول ولا قوه الا بالله. نعم


(المتن)

حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا ليث ح وحدثني محمد بن رمح قال أخبرنا الليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله ﷺ وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة هاهنا ألا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان .وحدثني عبيد الله بن عمر القواريري ومحمد بن المثني ح وحدثنا عبيد الله بن سعيد كلهم عن يحيى القطان قال القواريري حدثني يحيى بن سعيد بن عبيد الله بن عمر قال حدثني نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قام عند باب حفصة ، فقال بيده نحو المشرق الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان قالها مرتين أو ثلاثا ، وقال عبيد الله بن سعيد في روايته قام رسول الله ﷺ عند باب عائشة .
وحدثني حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن رسول الله ﷺ قال: وهو مستقبل المشرق ها إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان . حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال خرج رسول الله ﷺ من بيت عائشة رضي الله عنها ، فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق .

(الشرح)
وهذا من علامات النبوة أن الفتن جاءت من المشرق من الشرق ،الشرق الأقصى والأدنى كلها جاءت منها الفتن وكما أخبر عليه الصلاة والسلام والشام بالنسبة لأهل المدينة فالشرق الأقصى الصين و خرسان وما وراءها والعراق والشام والشرق الأدنى نجد كلها جاءت منها الفتن الشرق الأقصى  الصين جاءت فتنة الشيوعية من جهة الصين وكذلك أيضا فتنة التتار والصليبيون كلهم جاؤوا من وراء خرسان الشرق الأقصى وقبله فتنة الجهنية والخوارج والمعتزلة كلهم جاؤوا من جهة الشرق وكذلك أيضًا من الفتن حزب البعث في الشام وفي العراق كلهم من الفتن وكذلك أيضا الرافضة في الشرق في إيران وفي العراق وكذلك الشرق الأدنى نجد ارتد بنو حنيفة والعرب ارتدوا والتفوا حول مسيلمة الكذاب وصدقوه في دعوى النبوة هذي من الفتن وكذلك ربيعة بن مضر جفاتهم عندهم الخيلاء أهل الإبل والخيلاء والكبر كما قال النبي ﷺ الخيلاء والكبر في عند أذناب البقر طبيعته مضر وكذلك بقية الجهات ليس المراد بأن بقية الجهات ليس فيها فتن بل فيها فتن لكن الفتن في جهة الشرق أكثر كالغرب أيضا فيها فتن من الفتن التي جاءت من الغرب الفاطميون و العبيديون الذين ملكوا المغرب و مصر في القرن الثالث الهجري و الملاحدة الملاحدة الزنادقة وكذلك القرامطة وكذلك الجهات الأخرى جهة الشمال والجنوب فيها أيضًا فتن ومن الفتن اللي حصلت في الجنوب ما حصل في الشيوعية في عدن ثم زالت الآن والحمد لله كذلك من الفتن فهذا من علامات النبوة وقع كما أخبر في الشرق أكثرها وكذلك الدجال خارج الخلة من الشام والعراق من الفتن كما في الحديث أنه خارج الخلة من الشام والعراق ويأجوج ومأجوج كلهم من الشرق كل هذه الفتن.

(المتن)

وحدثنا ابن نمير قال حدثنا إسحاق يعني ابن سليمان قال أخبرنا حنظلة قال: سمعت سالما يقول : سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول : سمعت رسول الله ﷺ يشير بيده نحو المشرق ويقول ها إن الفتنة هاهنا ها إن الفتنة هاهنا ثلاثا حيث يطلع قرنا الشيطان. حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان وواصل بن عبد الأعلى وأحمد بن عمر الوكيعي واللفظ لابن أبان قالوا:

الشيخ..
(إن الشيطان يجعل قرناه ناحيته وأن الشيطان يجعل ناحية رأسه عند غروب الشمس وعند طلوعها حتى يكون عباد الشمس كأنهم سجدوا له ولهذا نهى الرسول ﷺ عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها قال لأنها تطلع بين قرن الشيطان وتغرب بين قرن الشيطان يجعل ناحية رأسه أمام الشمس عند شروقها وغروبها حتى يكون الساجدين عباد الشمس كأنهم يعبدونه كأنهم يسجدون له نعم قرناه ناحيته (12:35) فيها الخلاف الجمهور على ألا تفعل بدعوى الأسباب و أحاديث النهي أصح وأكثر و آخرون من أهل التحقيق كشيخ الإسلام ابن تيمية نعم ، تحية المسجد وسنة الوضوء وصلاة الجنازة وصلاة الكسوف و إعادة الجماعة هذي مستثناة نعم. (12:52)  قرناه ناحيته والفتن ظهرت بسببه بسبب تسويل الشيطان ،الشيطان هو الذي يسولها ويحسنها ويزينها. نعم .)


(المتن)

وحدثنا عبد الله بن عمر بن أبان وواصل بن عبد الأعلى وأحمد بن عمر الوكيعي واللفظ لابن أبان قالوا:حدثنا بن فضيل عن أبيه قال: سمعت سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (الشيخ..عَبدَ الله ) سمعت أبي عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول : سمعت رسول الله ﷺ يقول : إن الفتنة تجيء من ها هنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض و إنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ ، فقال الله تعالى له وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا قال أحمد بن عمر في روايته عن سالم لم يقل سمعت.

(الشرح)
هذا إنكار من بن عمر بن سالم ،سالم بن عبد الله بن عمر على أهل العراق يقول يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة و أركبكم للكبيرة تسألون عن الشيء الصغير وأنتم ترتكبون العظائم يضرب بعضكم رقاب بعض الآن يقاتل هذا يضرب بعضكم رقاب بعض وتتقاتلون ولا تبالون بالقتل مع أنها من كبائر الذنوب والله تعالى لام موسى حينما قتل نفسا واحدة قتله قبل النبوة قال وقتلت نفسا نفس واحدة لامه عليه وأنتم لا تبالون بالقتل يضرب بعضكم رقاب بعض ولا تبالون به بقتل النفوس مع أنه من العظائم والله تعالى عاتب موسى فقال وقتلت نفسا واحدة وأنتم تقتلون النفوس الكثيرة ولا تبالون ما أسألكم عن الصغيرة و أركبكم للكبيرة تسألون عن أمر صغير وتركبون الكبير وكما سبق أنهم سألوا عن الذباب هل يجوز قتله وهم قتلوا الحسين بن علي ابن بنت رسول الله قتل الحسين هذا أمر عظيم ما يسألون عنه والذباب يسألون عنه هل يجوز قتله هذا ما أسألكم تسألون عن شيء صغير وترتكبون أمرًا كبيرًا وكان العراق من قديم كانوا أهل شغب و أهل خلاف وفتن وكانت العراق حروب من أول الأمر من عهد الصحابة إلى يومنا هذا.نعم.


(المتن)

حدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا ، وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال:

الشيخ..
(وليس المراد كل أهل ،أهل شغب يعني المراد فيها فتن كثيرة والعراق فيه ناس صالحون وفيه ناس مستقيمون وملتزمون وصار فيه في بعض يعني في العصور الزاهرة محل ازدهار للعلم كان فيها الأئمة والعلماء والمحدثون والإمام وأحمد بن حنبل وغيرهم والشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم لكن هذا الغالب في كثير من العصور في زمن الحجاج كان فيه فتن وصارت بغداد هي أم السلام وحاضرة العالم الإسلامي ازدهرت فيها الحركة والحياة العلمية وصارت مقرًا للعلماء وصارت أيضًا  خلافة الدولة الإسلامية في زمن الدولة العباسية ولكن في كثير من الأحيان في زمن عمر بن الخطاب لما اشتكوا سعد ابن أبي وقاص وعزله بسبب الفتنة والخلاف وكذلك أيضًا في زمن الحجاج وفي أوقات كثيرة كانوا فيها محل شغب وخلاف و إثارة فتن نعم .)


(المتن)

 حدثني محمد بن رافع وعبد بن حميد قال عبد أخبرنا ، وقال ابن رافع حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ : لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول ذي الخلصة وكانت صنما تعبدها دوس في الجاهلية بتبالة.

(الشرح)
 نعم وهذا من علامات النبوة وقد وقع كما أخبر عليه الصلاة والسلام لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس عند ذي الخلصة ، تضطرب آليات جمع آلية يعني أعجازهن بسبب الطواف عبر الصنم يطفن على هذا الصنم فتضطرب أعجازهن والمعنى أنهم يكفرون بالله ويعودون إلى عبادة الأصنام والأوثان يعبدون هذا الصنم لا تقوم الساعة حتى يعبد هذا الصنم ويكفرون بالله ويرتدون عن الإسلام وكان الصنم كان صنم تعبده دوس قبيلة دوس بتبالة وهو الآن في بيشة وما حولها من تهامة والجنوب وقد أرسل النبي ﷺ إليه زيد بن عبد الله البجلي كما مر في البخاري البارحة أرسل إليه النبي ﷺ قل من يريحني من ذي الخلصة قال زيد بن عبد الله البجلي أنا فذهب إليه في مئة وخمسين فارس فجاؤوا إليه وحرقوه وقاتلوا من حوله فجاء جرير وقال يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما جئتك حتى تركته كالجبل الأجرب يعني الأسود فدعا النبي ﷺ لرجال أحبس وبرك عليهم خمس مرات اللهم بارك في رجال أحبس دعا لهم خمس مرات ثم عاد الصنم هذا في زمن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وعبد فأزيل وأزيل أزاله الشيخ محمد بن عبد الوهاب والدولة السعودية ولا يؤمن أن يعود مرة ثالثة أيضًا المقصود أن هذا من علامات الساعة قال النبي ﷺ لا تقوم الساعة حتى تضطرب آليات نساء دوس حول يعني الخلصة آليات هذي أعجازهن يطفن حول القبر يعبدونه من دون الله يعني معناه لا تقوم الساعة حتى يعبد هذا الوثن ويكفر بالله عز وجل نعم.  (20:45)
مداخلة..
قال عفا الله عنك وقد بعث النبي ﷺ جرير بن عبد الله البجلي
الشيخ..
(21:47) في تعليقه على صحيح مسلم . نعم يقول ايش
مداخلة..
 قال وقد بعث النبي ﷺ جرير بن عبد الله البجلي ليهدمه فكسر السلم وجزء من البيت وحرق البيت حتى تركه مثل الجمل الأجرب ولم يستطع هدمه بالكامل لكبر الحجارة التي بنيت بها جدرانه فلما عاد الجهل إلى المسلمين في العصور الأخيرة
الشيخ..
لم يستطع ولكنه الحمد لله زاله زال الصنم ولا بقي في أحد يعبده هذا إن صح أنه بقي شيء من الحجارة ما يضر الحجارة ما دام أزيل وقتل من حوله وزالت معالم الشرك وليس حوله احد انتهى ،انتهى أمره .نعم )
مداخلة..
فلما عاد الجهل إلى المسلمين في العصور الأخيرة بدؤوا يقصدون ذا الخلصة بالنذور والقرابين و أخذت نساؤهم تقرب إليها وتطوف حولها حتى أنه جاء عهد آل سعود وافتتحوا تلك المنطقه حاولوا هدمه في زمن الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود
الشيخ..
( نعم الأمير الثاني الأمير الأول محمد بن سعود وهذا ابنه عبد العزيز بن محمد كان عالما فاضلا وله رسائل في التوحيد جيده رسائل تضاهي رسائل العلماء قرأناها وشرحناها في بعض الجلسات الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود عالم فاضل نعم )
مداخلة..
حتى أن جاء عهد آل سعود وافتتحوا تلك المنطقه حاولوا هدمه في زمن الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود فلم يستطيعوا إلا هدم جزء منه إذ كان البنيان ضخما بحيث لا يقوى على زحزحة الحجر الواحد منه أقل من أربعين شخصا فلما جاء عهد الملك عبد العزيز آل سعود وافتتح تلك البلاد وظهرت الآليات الجديدة الكبيرة العملاقة ذهبت حملة جيوش إلى جبال دوس سنه الف وثلاث مئة و أربع و أربعين من الهجرة فأحرقوا شجرة عبلاء كانت بجانب ذي الخلصة وهدموا بيت ذي الخلصة ورموا بأنقاضه قرية ثُروق على وزن صبور
(الشيخ..قريةايش ثبور ؟ ثَروق ثَروق نعم )
مداخلة..
ورموا بأنقاضه عفوا يا شيخ إلى الوادي حتى عثا أثره وتركوا الأرض قاعًا صفصفًا ولله الحمد بتبالة هذا فيه تجاوز فإن ذا الخلصة كان في قرية ثروق على وزن صبور وهي قرية كبيرة لبني دوس و أما تبالة فهي تبعد عن جبال دوس مسيره ثلاثة أيام والقول بأن ذا الخلصة كان عتبة تبالة أقرب إلى الصحة و تبالة بالفتح قرية في جنوب الطائف واسم لوادٍ فحلٍ على بعد مئتين كيلو ومن زعم أن تبالة اسم قريتين فقد أخطأ
الشيخ..
(هذا كل حاجة الآن قول ايش قول الراوي الآن بتبالة أنه تبالة إذا كان هناك تبالة بقرب الطائف فهي اسم على اسم
مداخلة..
( ذكر هذا ذكرها حتى هنا)
الشيخ..ايش قال ؟
مداخلة..قال أما تبالة قال هي موضع باليمن .
الشيخ..هذا النووي ؟
مداخلة..
نعم , قال موضع باليمن وليست تبالة التي يضرب بها المثل ويقال أهون على الحجاج من تبالة لأن تلك بالطائف و أما ذو الخلصة بفتح الخاء واللام هذا هو المشهور حكى القاضي فيه في الشرح
( المقصود أن تباله قوله و كان ذا الخلصة كلام الراوي هذا كلام من ؟ قوله وكان الصنم بتبالة الكلام الصحابي الآن في الحديث  (أبو هريرة) كلام أبو هريرة فلما قبل الدوس أقرب هذا قول أنه مكان بعيد هذا مكان آخر كما ذكر النووي نعم أبو هريرة يعني قبيلته ومن أهل البلدة ويعلم هذا نعم , ايش فيها ؟ (26:25) لا تكلمنا عنه (26:28) يئس من كلام العلماء لهم أقوال ثلاثة ذكرناها في موضوع يئس يعني أنه لما رأى انتشار الإسلام يئس ولكن ليس معصوم في يأسه ولا في رجائه وهو يأس أن يطبق الناس على الشرك وقيل أنه يئس من يعبده الصحابة المقصود فيها أقوال لأهل العلم نعم.


(المتن)

حدثنا أبو كامل الجحدري وأبو معن زيد بن يزيد الرقاشي واللفظ لأبي معن قالا: حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا عبد الحميد بن جعفر عن الأسود بن العلاء عن أبي سلمة عن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله ﷺ يقول: لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى فقلت: يا رسول الله إن كنت لأظن حين أنزل الله هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ أن ذلك تاما قال إنه سيكون من ذلك ما شاء الله ثم يبعث الله ريحا طيبة فتوفى كل من في قلبه مثقال حبه خردل من إيمان فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم.

(الشرح)
لا حول ولا قوة الا بالله هذا فيه من علامات النبوة علامات الساعة أنه تعبد اللات و العزى لا تقوم الساعة حتى تعبد اللات و العزى تعود اللات في الطائف وتعبد و العزى في مكة وتعبد في آخر الزمان هذا في آخر الزمان ولذلك ذكر الحديث ثم بعد ذلك تأتي ريح طيبة تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات بعد ظهور أشراط الساعة الكبار تأتي ريح طيبة من جهة اليمن تقبض روح كل مؤمنة ثم تقوم الساعة على الكفرة لا يبقى في الأرض إلا الكفرة وهم في ذلك حسن رزقهم دار عيشهم يعبدون الأصنام و الأوثان يتمثلهم الشيطان فيقول ألا تستجيبون لي فيأمرهم بعبادة الأصنام و الأوثان وهم في ذلك حسن رزقهم دار رزقهم حسن عيشهم تأتيهم الأمطار ليلا نهارا ابتلاء و امتحان وهو يتناكحون في الأسفار كالبهائم أعوذ بالله في آخر الزمان هذا وعند ذلك تعبد اللات و العزى ولا حول ولا قوة الا بالله و أما قول حديث يئس الشيطان أن يعبد في أرضكم هذه فهذا هو يئس لما رأى انتشار الإسلام ليس معصوم في يأسه ولا في رجائه الشيطان ظن أنه لا يعبد ولكن ظنه غير معصوم في ظنه وقيل المعنى يئس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب أو يعبده الصحابة نعم.


(المتن)

وحدثنا محمد بن المثني قال حدثنا أبو بكر وهو الحنفي قال حدثنا عبد الحميد بن جعفر بهذا الإسناد نحوه.حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول يا ليتني مكانه. حدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح ومحمد بن يزيد الرفاعي واللفظ لابن أبان قالا: حدثنا ابن فضيل عن أبي إسماعيل عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يمر الرجل على القبر فيتمرغ عليه ويقول يا ليتني كنت مكان صاحب هذا القبر وليس به الدين إلا البلاء.

(شرح)
لا حول ولا قوة الا بالله هذا من أشراط الساعة الكبار أن الرجل يأتي القبر ويتمرغ عليه ويقول يا ليتني مكانه ليس به الدين ما يقول هذا من أجل الدين و لا من أجل الرغبة بما عند الله بل من أجل الفتن والبلاء بسبب الفتن والبلاء يأتي ويتمرغ على القبر ويقول يا ليتني مكان هذا القبر ليس دينا ولا رغبة فيما عند الله يقوله ولكن بسبب البلاء والفتن والمحن لا حول ولا قوة إلا بالله نعم نعوذ بالله من الفتن نسأل الله أن يعيذنا و إياكم من الفتن  نعم الدين. نعم.


(المتن)

وحدثنا ابن أبي عمر المكي قال حدثنا مروان عن يزيد وهو ابن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول ﷺ والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قَتَل ولا يدري المقتول على أي شيء قُتِل.

(الشرح)
لا حول ولا قوة إلا بالله هذا من أشراط الساعة يعني سيكثر القتل ولا يدري القاتل لماذا قتل ولا المقتول لماذا قتل وهذا موجود الآن في الحروب تجد بعض الجنود في بعض الأماكن بعض البلدان الكافرة وغيرها يرسل الجيش يقاتلون ولا يدري وش الأسباب طاعة عمياء ولا يدري وش سبب القتل والمقتول كذلك ما يدري كذلك لماذا قتل قتال وحروب فتن شرور ترسل الجيوش يقاتلون ولا يدرون ما هي الأسباب هذا حق وهذا باطل هذا مستحق قتله وغير مستحق قتله فالقاتل لا يدري لماذا قتل والمقتول لا يدري لماذا قتل هذا واقع وقع وهذا من الفتن من علامات الساعة كثرة القتل والحروب حتى أن القاتل لا يدري سبب ذهابه للقتل ولا يدري المقتول لماذا قتل نعم صحيح هذا واقع نعم.

مداخلة..
(33:8) والغير يستخدمها رجال في قتل الآخرين فلا القاتل يعرف لماذا قتل ولا المقتول
الشيخ..
(لا ليس خاص ليس خاص في تحديد القتل بل خاص حتى بالجيوش التي ترسل من قبل بعض الدول الكافرة وغيرها نعم)  (33:36) كثرة القتل من أشراط الساعة الأولى نعم


(المتن)

وحدثنا ابن أبي عمر المكي قال حدثنا مروان عن يزيد وهو ابن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل ولا يدري المقتول على أي شيء قتل. وحدثنا عبد الله بن عمر بن أبان وواصل بن عبد الأعلى قالا: حدثنا محمد بن فضيل عن أبي إسماعيل الأسلمي عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا حتى يأتي على الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل ولا المقتول فيم قتل قيل كيف يكون ذلك قال الهرج القاتل والمقتول في النار. وفي رواية ابن أبان قال هو يزيد بن كيسان عن أبي إسماعيل لم يذكر الأسلمي .

( شرح )
نعم الهرج يعني القتل والقاتل والمقتول في النار هذا قتال فتنة إذا قتل قتال الهوى والعصبية و لأجل الدنيا والبغي و العدوان والقاتل والمقتول في النار لأنه قتال هوى وعصبية من أجل الدنيا نعم وقتال فيه بغي و عدوان نعم.

(المتن)

 حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وبن أبي عمر واللفظ لأبي بكر قالا: حدثنا سفيان بن عيينة عن زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد سمع أبا هريرة يقول عن النبي ﷺ يخرب الكعبة ..) بارك الله فيك.سم

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد