تتصفح الآن الموقع بالنسخة التجريبية
شعار الموقع
شعار الموقع
فاصلفاصلفاصل

كتاب الفتن وأشراط الساعة (07) تكملة لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمنى أن يكون مكان الميت من البلاء

00:00

00:00

9

(المتن)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فغفر الله لي ولك يقول الإمام مسلم رحمه الله تعالى :

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وابن أبي عمر واللفظ لأبي بكر قالا: حدثنا سفيان بن عيينة عن زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد أنه سمع أبا هريرة يقول عن النبي ﷺ يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.
وحدثني حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ  قال: ذو السويقتين من الحبشة يخرب بيت الله تعالى. 
وحدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن ثور بن زيد عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.
حدثنا محمد بن بشار العبدي قال حدثنا عبد الكبير بن عبد المجيد أبو بكر الحنفي قال حدثنا عبد الحميد بن جعفر قال: سمعت عمر بن الحكم يحدث عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل يقال له الجهجاه قال مسلم هم أربعة إخوة شريك وعبيد الله و عمير وعبد الكبير بنو عبد المجيد.

(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين : هذه فائدة حديثية يقول مسلم هم أربعه بنوا عبد المجيد شريك وعبيد الله و عمير وعبد الكبير نعم كلهم بنوا عبد المجيد شريك وعبيد الله و عمير وعبد الكبير وهذه الأحاديث فيها بيان من أشراط الساعة وعلاماتها ومن أشراطها تخريب الكعبة في آخر الزمان يخربها رجل يقال له ذو السويقتين من الحبشة وهذا من أشراط الساعة الكبار سبق أن أشراط الساعة قسمها العلماء قسمين أشراط صغار و أشراط كبار وبعضهم قسمها ثلاثة أقسام الأولى ثم المتوسطة ثم الكبرى أشراط الساعة الأولى مضى كثير منها أولها بعثة النبي ﷺ لأنه نبي الساعة عليه الصلاة والسلام قال بعثت أنا والساعة كهاتين و أشار بيده السبابة والوسطى ومنها موته عليه الصلاة والسلام ومنها فتح بيت المقدس ومنها ما أخبر به ﷺ من الحروب والفتن التي تحصل بين أصحابه (3:47) كما سيأتي وقوله ﷺ إن ابني هذا سيد يعني الحسن سيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ومنها ذكر العلماء أشياء كثيرة منها إضاعة الصلوات وإماتة الأمانة ومنها وتقاربت الأسواق ومنها وكثرة القتال والحروب مر كثير منها أما أشراط الساعة الكبار فهي عشر متوالية شبهت بالعقد إذااأنقطع نظامه تتوالى أولها المهدي جاء في أحاديث كثيرة بعضها صحيح وبعضها حسن وبعضها ضعيف وليس في الصحيحين ولهذا ما أخرجه مسلم أنه رجل اسمه كاسم النبي ﷺ وكنيته كنية النبي ﷺ كنيته المهدي محمد بن عبد الله المهدي من سلالة فاطمة وأنه يبايع له في وقت ليس للناس فيه إمام وأنه يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا وفي زمانه تكثر الحروب تحصل حروب طاحنة بين المسلمين والنصارى و ثم تفتح القسطنطينية وبعد فتح القسطنطينية وهي تسمى اسطنبول الآن فتح آخر غير الفتح الأول بعدها يخرج الدجال وهو العلامة الثانية ثم ينزل عيسى ابن مريم وهو العلامة الثالثة ثم يخرج يأجوج ومأجوج وهي العلامة الرابعة أربع علامات متوالية ومرتبة ثم بعد ذلك تتوالى العلامات ومنها تخريب الكعبة ذو السويقتين هذا الرجل الذي يخرج في آخر الزمان يخرب الكعبة والعياذ بالله جاء في غير الصحيح أنه ينقضها حجرا ،حجرا ويلقيها في البحر وله أتباع رجل ظالم من الحبشة سمي بذي السويقتين لرقة ساقيه أو عوجهما وهذا وصف غالب للسودان في الغالب في الحديث الآخر يقول النبي ﷺ في وصفه كأني أنظر إليه أصيلع أفيرع ينقضها حجرا ،حجرا ويلقيها في البحر ومنها الدخان الذي يملأ الأرض (6:08) ومنها نزع القرآن من الصدور والمصاحف والعياذ بالله في آخر الزمان إذا ترك الناس العمل به نزع القرآن من الصدور ومن المصاحف فلا يبقى في المصاحف آية ولا في صدور الناس آية نعوذ بالله ثم من آخرها طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وهما مقترنتان و آخر ذلك نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس إلى المحشر تبيت معهم إذا باتوا وتقيل معهم إذا قالوا و تأتي ريح طيبة تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات قبل قيام الساعة ثم تقوم الساعة على الكفرة والعياذ بالله ومنها انحسار نهر فرات في العراق عن جبل ذهب يقتتل الناس عليه يقتل من كل مئة تسعة وتسعون كما سبق فكأن هذا والله أعلم قريب أو مقارب لأشراط الساعة الكبار ومن أشراط الساعة ما ذكر النبي في هذا الحديث لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه. معنى يسوق الناس بعصاه أنه ظالم يسوق الناس بعصاه أي بظلمه (7:29) سبق معنا في البخاري وأن بعض الناس تكلموا أنه فلان وأنه فلان وكذلك الحديث الثاني يخرج رجل يقال له الجهجاه قال بعضهم أنه في زمن المهدي وأنه يكون في ناحية من النواحي والله أعلم .نعم.
(السؤال)
(7:46)
(الجواب)
لا هذه عشر المعروفة عشرة لا، لا ما ،ما ليست كلها من أشراط الساعة الكبار نعم هذا هو الظاهر ،الظاهر تفتح لأنهم كانوا مسلمين كيف تفتح وهو مو مسلمون والآن فيها مسلمون الآن والدولة علمانية والله أعلم . نعم حكومة علمانية نعم والشعب فيه مسلمون وفيه مخرفون وفيه نصيرية نعم.
(السؤال)
(8:20)
(الجواب)
لا ليست من العشر خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب. نعم . النار التي خرجت بالمدينة في القرن السابع الهجري و ارتفعت ارتفاع عظيم هذا قديم مضى عليها مدة وليست من العشر نعم .
(السؤال)
(8:47)
(الجواب)
عشر آيات من الآيات و الآيات كثيرة عشر آيات من الآيات الكثيرة كذلك أيضا من الآيات بعثة النبي ﷺ من الآيات هذه عشر آيات ليس المراد الحصر.نعم .


(المتن)

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة وبن أبي عمر واللفظ لابن أبي عمر قالا: حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة أن النبيقال لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوم كان وجوههم المجان المطرقة ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر.
وحدثني حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني

الشيخ..
المجان جمع مجنة وهي الترس وهم الترك كما سيأتي كما سنفسره في الحديث وجوههم كالمجان المطرقة جمع مجنة وهو الترس يعني أنها عريضة وفي اللفظ الآخر حمر الوجوه يعني مشرب بحمرة ذلف الأنوف جمع أذلف وهو الأفطس يعني فطس الأنوف أنفه أفطس كما تشاهدونهم الآن وهو قصر الأنف مع انبطاح منبطح قصير الأنف وقيل عريض أرنبة الأنف وقيل فيه تطامن وهي متقاربة لا تقوم حتى تقاتلوا قوما وجوههم المجان المطرقة يعني مستديرة كالمجان الترس الذي يتقي بها الفارس وقع النبال حمر الوجوه يعني حمر ذلف الأنوف جمع أذلف وهو قصير الأنف مع انبطاح قصار الأنوف مع انبطاح وهذا هو الأتراك وقد قاتل المسلمون الأتراك مرات بسبب قتلهم أيضا. نعم سيقاتلونهم في فتح القسطنطينية وقد قاتلهم المسلمون مرات وفتحوا القسطنطينية وستعود مرة أخرى وتفتح نعم وهذا من أشراط الساعة لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك و التترك اسمهم كما سيأتي في الحديث هذا وصفهم وجوههم مستديرة كالمجان المطرقة ذلف الأنوف حمر الوجوه نعم )

(السؤال)
(11:36)
(الجواب)
نعم ظاهره بعد ذلك أنه في آخر الزمان يكون فيه ردة ثم تفتح مرة أخرى قسطنطينية يأتينا في الحديث أن فتح القسطنطينية عاصمة.نعم.


(المتن)

وحدثني حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال: قال رسول الله لا تقوم الساعة حتى يقاتلكم قوم ينتعلون الشعر وجوههم مثل المجان المطرقة.

الشيخ..
( لهم نعال يفتلونها من الشعر أو أنها الجلد فيها شعر ينتعلون الشعر كأنها نعال تفتل من الشعر وتكون نعال مثل ما الشراب والجوارب تكون من الصوف ومن القطن هذه نعال من الشعر .نعم.).


(المتن)

وحدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة يبلغ به النبي ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين ذلف الأنف.

الشيخ..
(ذلف الأُنف صغار الأعين وهذا وصف الأتراك وجوههم مستديرة كالمجان المطرقة صغار الأعين ذلف الأُنف ذلف جمع أذلف يعني الأنف قصير ومنبطح قصار الأنف مع انبطاح وهذا هو الواقع الآن وهو المشاهد نعم.

(السؤال)
(13:44)
(الجواب)
نعم كلهم كلهم ،كلهم جهة واحدة كلهم لكن سيأتي أن النبي حدد تسميتهم بالترك سيأتي تسميتهم بالترك هم الترك والتتر نعم.)


المتن..

ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين ذلف الأنف.
حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا قال يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون الترك

الشيخ..
(هذا هو تحديد الترك حدده نعم الحديث يفسر بعضه بعضا في الحديث السابق تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة هم الترك نعم. )


المتن..

قوما وجوههم مجان المطرقة يلبسون الشعر ويمشون في الشعر.

الشيخ..
(نعم يلبسون الشعر يعني نعالهم الشعر يلبسونها وحددهم الترك كأن وجوههم الجان المطرقة ويلبسون الشعر نعم.)


المتن..

حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال حدثنا وكيع وأبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله تقاتلون بين يدي الساعة قوما نعالهم الشعر كأن وجوههم المجان المطرقة حمر الوجوه صغار الأعين.

الشيخ..
(نعم هم الترك والتتر نعم . )


المتن..

حدثنا زهير بن حرب وعلي بن حجر واللفظ لزهير قالا: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم

الشيخ..
(ولا يمنع أن يدخل معهم غيرهم من الصين ومن غيرهم كلهم ينطبق عليهم الوصف نعم).


المتن..

عن الجريري عن أبي نضرة قال كنا عند جابر بن عبد الله رضي الله عنهما فقال يوشك أهل العراق ألا يجبى لهم قفيز ولا درهم قلنا من أين ذاك قال من قبل العجم يمنعون ذاك، ثم قال يوشك أهل الشام ألا يجبى إليهم دينار ولا مدي قلنا من أين ذاك قال من قبل الروم ثم أسكت هنيهة ، ثم قال: قال رسول الله ﷺ يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عددا قال: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء أتريان أنه عمر بن عبد العزيز فقالا لا.

(الشرح)
وهذا مثل ما سبق في الحديث الآخر منعت العراق قفيزها ومنعت الشام مديها ومنعت مصر إردبها وقال يوشك ألا يجبى إليهم سياق الكلمة أن يقال ألا يجبى منهم ولكن المراد ألا يجبى إليهم يعني إلى الدولة الإسلامية في المدينة وفي غيرها ألا يجبى إليهم بسبب امتناعهم من دفع الخراج والجزية وهذا من علامات الساعة من أشراط الساعة أن العراق بعدما فتحت كانوا يدفعون الخراج والجزية وكذلك مصر وكذلك الشام ثم بعد ذلك تمتنع من دفع الخراج والجزية سبق أن هذا بسبب استيلاء العاجم بينه في الحديث في الحديث الأول يقول بسبب الروم بسبب العجم وهذا حصل منذ أزمان امتنعت وبعد الفتح نعم قال من جهة العجم كان العجم يستولون عليهم هنا من جهة النصارى يستولون عليهم ويمنعون الخراج
مداخلة..
(وذكر (8:03) فقال وفي الحديث السابق أن العراق والشام ومصر تمنع أداء أموالها إلى (8:09) جزيرة العرب عامة ففي الحديثين الطبراني (8:14) وقد وقع فيهم)
الشيخ..
نعم المراد بأهل الحجاز الدولة الإسلامية مكانها في الحجاز مكانها العاصمة المدينة ثم بعد ذلك تغيرت الحال وقد وقع هذا منذ أزمان نعم منعوا بين النبي السبب قال بسبب استيلاء العجم استيلاء الروم النصارى سيطروا على هذه البلاد صاروا النصارى سيطروا على هذه البلاد وسبق أن الصليبين أخذوا الشام وأخذوا مصر منذ أزمنة الحروب الصليبية معروفة منذ أزمنة بعد ما جاءت الحروب الصليبية صاروا واستولوا على الشام وعلى مصر وغيرها صاروا ما تدفع ما يدفعون شيء من الخراج ولا ما وظف عليهم نعم (19:02) لا هذا ما فيه ،فيه أنه تمنع بس تمنع الخراج تمنعها إلى الدول الإسلامية ظاهرها أن العاصمة نفس الحجاز وفي الجزيرة العاصمة في الجزيرة جزيرة العرب والعراق ومصر والشام تمنع ما وظف عليها من الخراج بسبب استيلاء العجم استيلاء الروم والنصارى نعم هذا سبق منذ أزمان نعم (19:33) جاء ذكروا هذا بينوا هذا من أشراط الساعة الكبار الكبرى جاء عشر مثل ما سبق بينها العلماء المهدي والدجال وعيسى ويأجوج ومأجوج وهدم الكعبة ونزع القرآن الدخان طلوع الشمس من مغربها والدابة والنار هذه أشراط الساعة الكبار نعم. (20:01) لا ما تنزلها هذه جرأة ،جرأة من بعض الناس ينزله على الواقع لا تنزيل على الواقع وتفسير الأحاديث يفسرون بآرائهم وأهوائهم وشهواتهم هذا ما يصلح تنزيلها على الواقع نعم .


(المتن)

وحدثنا ابن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا سعيد يعني الجريري بهذا الإسناد نحوه.
حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال

الشيخ..
صارت الشمس شيء واضح ما في تأويل بعض الناس تأول مثل ما سأل أحد الإخوان قبل كم يوم يقول إن شخص أو أن بعض الدعاة في شريط فسر كون ما جاء في الحديث عن ابن مسعود أنه إذا مر الطائر بال خر ميتًا قال بسبب أنه يرمى وأنه كذا ولخبط في وقال هذا دليل على أن المخترعات الحديثة باقية وأنه يرمى بالصاروخ ويسقط  فلخبط صار يفسر بآرائه هذا ما يصلح معنى الحديث صريح قال النبي إني لأعلم أسماءهم و أسماء آبائهم و ألوان خيولهم نعم لكن بعض الناس في هذا الزمن عندهم جرأة عندهم جرأة وهذا بسبب ضعف الإيمان وعدم الورع الذين ينتسبون إلى العلم ينتسبون إلى الدعوة بعضهم يكون عنده جرأة والعياذ بالله ينزل الأحاديث على الواقع من غير دليل يتعسف يلوي أعناق الأحاديث كما أنه يوجد بعض الناس اللي ينتسبون إلى الخير والمؤسسات الخيرية من يتجرأ ويأخذ أموال الناس يتصرف فيها ولا يستفتي يجمع الأموال بعضهم يؤخر الزكاة على رغبتهم بعضهم يؤخر زكاة الفطر يوزعها على الناس زكاة الفطر توزع في يوم العيد ويجعلها أشهر يوزعها على الناس ولا يستفتي بعض الناس يأتي المؤسسات الخيرية يأخذ من أموال الناس ثم يأخذ منها اثنين في المية أو اثنين في الكذا أو عشرين في المئة يأخذها والناس تبرعوا بها للأعمال خيرية ويأخذها للأعمال إداريه ولكذا ولبعض الناس جرأة من دون رجوع إلى أهل العلم فبعض الناس في هذا الزمن تجرؤوا لا ممن ينتسبون إلى العلم ولا من المنتسبين للمؤسسات الخيرية يجب الحذر والورع نعم .عفا الله عنك (22:49) سيأتي هذا نعم سيأتي هذا الحديث.)


المتن..

حدثنا نصر بن علي الجهضمي قال حدثنا بشر يعني ابن المفضل ح وحدثنا علي بن حجر السعدي قال حدثنا إسماعيل يعني ابن علية كلاهما عن سعيد بن يزيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال: قال رسول الله  من خلفائكم خليفة يحثوا المال حثيا لا يعده عددا وفي رواية بن حجر يحثي المال.

( الشرح )
هذا قيل إن قال بعضهم أنه عمر بن عبد العزيز وقيل إنه المهدي قيل إنه المهدي (21:36) وليس المهدي في آخر الزمان في زمن عيسى يكثر ما جاء في الحديث في الصحيحين أن الرجل يطوف بالصدقة الزكاة فلا يجد من يأخذها حتى إن الإنسان من عنده زكاة يهمه رب المال يهمه من يقبل الصدقة حتى أنه يأتي بالصدقة إلى الشخص يقول خذ يا فلان فيقول لو جئت بها بالأمس لأخذتها أما الآن فلا حاجة لي فيها وهذا والله أعلم في آخر الزمان بعد نزول عيسى بن مريم حينما يرى الناس أشراط الساعة الكبار ولهذا جاء في الحديث تكون السجدة أحب إلى خير من الدنيا وما فيها بعد ما شاهد الناس أشراط الساعة وكثرت الأموات في يد الناس صارت بعد ذلك لا تقبل في الحديث الآخر تصدقوا قبل أن يتصدق الإنسان فلا يجد من يأخذ الصدقه كما جاء عن النبي ﷺ نعم .


(المتن)

وحدثني زهير بن حرب قال حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال حدثنا أبي قال حدثنا داوود عن أبي نضرة عن أبي سعيد وجابر بن عبد الله رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله ﷺ: يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده.

(الشرح)
ما تكلم عليه هنا ؟ تكلم عليه. قيل من؟ قيل عمر بن عبد العزيز الأبي تكلم عليه ؟(25:12) نعم
مداخلة..
(قال عفا الله عنك وهذا الحثو الذي يفعله هذا الخليفة يكون لكثرة الأموال والغنائم والفتوحات مع سخاء نفسه )
الشيخ..
وهذا في زمن المهدي والله أعلم نعم الأقرب أنه في زمن المهدي ).
مداخلة..
يقول هنا أحسن الله إليك في آخر أمتي خليفة يحثوا المال حثيًا لا يعده الحثي (25:38) يعطيه الناس وذلك لكثرته لديه كما يحثوا التراب لاتساع المجبى والفتوحات يقال حثا ، يحثو ، حثيًا وحثوًا يحثو حثوا وقع الفعلان (25:50) ثم قال قيل إن هذا الخليفة هو عمر بن عبد العزيز ولا يصح اذ ليس فيه تلك الصفات وذكر الترمذي وأبو داوود هذا الخليفة وسمياه بالمهدي وفي الترمذي لا تقوم الساعة حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و قال حديث صحيح وزاد أبو داوود يملأ الأرض قسطًا وعدلا كما ملأت جورا ومن حديث بن سعد وقال خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألناه فقال يخرج من أمتي المهدي يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا قال قلنا وما ذاك يا رسول الله قال سنين قال يجيء إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني يا مهدي أعطني قال فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله قال حديث حسن وفي أبي داوود المهدي من أمتي أجلى الجبة أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملأت جورا يملك سبع سنين هذي أخبار صحيحة مشهورة تدل على خروج هذا الخليفة الصالح في آخر الزمان  ومنتظر إذ لم يوجد كملت فيه تلك الصفات التي تتضمنها تلك الأحاديث قال ابن العربي ولا خلاف أنه سيكون وليس المهدي المتقدم.
الشيخ..
 طيب يعني المهدي الخليفة العباسي نعم مهوب المهدي نعم.


(المتن)

وحدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا أبو معاوية عن داوود ابن أبي هند عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي ﷺ بمثله .
حدثنا محمد بن المثني وبن بشار واللفظ لابن المثني قالا: حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن أبي مسلمة قال: سمعت أبا نضرة يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: أخبرني من هو خير مني أن رسول الله ﷺ قال لعمار حين جعل يحفر الخندق وجعل يمسح رأسه ويقول بؤس ابن سمية تقتلك فئة باغية .
وحدثني محمد بن معاذ بن عباد العنبري وهريم بن عبد الأعلى قالا: حدثنا خالد بن الحارث ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم وإسحاق بن منصور ومحمود بن غيلان ومحمد بن قدامة قالوا: أخبرنا النضر بن شميل كلاهما عن شعبة عن أبي مسلمة بهذا الإسناد نحوه غير أن في حديث النضر أخبرني من هو خير مني أبو قتادة وفي حديث خالد بن الحارث قال أُراه يعني أبا قتادة وفي حديث خالد ويقول ويس أو يقول يا ويس ابن سمية .
 وحدثني محمد بن عمرو بن جبلة قال أخبرنا محمد بن جعفر ح وحدثنا عقبة بن مكرم العمي وأبو بكر بن نافع قال عقبة حدثنا، وقال أبو بكر أخبرنا غندر قال حدثنا شعبة قال: سمعت خالدا يحدث عن سعيد ابن أبي الحسن عن أمه عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله  ﷺ قال لعمار تقتلك الفئة الباغية .
وحدثني إسحاق بن منصور قال أخبرنا عبد الصمد بن عبد الوارث قال حدثنا شعبة قال حدثنا خالد الحذاء عن سعيد ابن أبي الحسن والحسن عن أمهما عن أم سلمة رضي الله عنها عن النبي ﷺ بمثله .
وحدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن بن عون عن الحسن عن أمه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ﷺ: تقتل عمارا الفئة الباغية .
حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا أبو أسامة قال حدثنا شعبة عن أبي التياح قال: سمعت أبا زرعة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: يهلك أمتي هذا الحي من قريش.

(الشرح)
هذه الأحاديث فيها دليل من دلائل النبوة وهو قتل عمار وكنيته أبو اليقظان تقتله الفئة الباغية وفيه دليل على أن عليا هو المصيب وأن هو الخليفة الراشد وأن معاوية ومن معه بغاة ولكن لا يعلمون أنهم بغاة يطالبون بقتلة عثمان دل هذا الحديث على أن المصيب هو علي له أجران أجر الإصابة وأجر الاجتهاد وأن معاوية ومن معه فاتهم أجر الصواب وحصلوا على أجر الاجتهاد تقتلهم الفئة الباغية فقتلهم جيش معاوية دل على أن جيش معاوية هم الفئة الباغية وأن عليا هو الخليفة الراشد الذي يجب على أهل الشام أن يبايعوه لكنهم تأولوا صاروا يطالبون بقتلة عثمان فهم مأجورون على اجتهادهم ومن الأدلة أيضا على أن عليا هو المصيب قوله تبرق بارقة على حين فرقة على حين فرقة تقتلهم أولى الطائفتين بالحق فخرجت الخوارج وقتلهم علي بدليل على أنه أولى بالحق من معاوية وأنه أقرب إلى الصواب على حين فرقه نعم )  (31:35) . نعم ما علينا ما علينا اللي قتله ما يهمنا المهم أنه قتله جيش معاوية(..) تأويله مردود عليه نعم.


(المتن)

حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا أبو أسامة قال حدثنا شعبة عن أبي التياح قال: سمعت أبا زرعة عن أبي هريرة عن النبي ﷺ قال: يهلك أمتي هذا الحي من قريش قالوا فما تأمرنا قال لو أن الناس اعتزلوهم .

الشيخ..
في الحديث الآخر هلاك أمتي على يد أغيلمة من قريش يهلك هلاك أمتي على يد يهلك أمتي هذا الحي من قريش وفي لفظ هلاك أمتي على يد أغيلمة من قريش وهذا من علامات النبوة قيل إن هؤلاء المراد بهم يزيد بن معاوية والوليد بن يزيد ومحمد بن علي السفاح كلهم من قريش هؤلاء ملكوا وكلهم صغار السن خاصة في ولايتهم بعض الظلم شيء من الظلم يزيد بن معاوية والوليد هم يزيد و محمد بن علي السفاح الملقب بالعباس نعم. كان أبو هريرة يستعاذ من إمارة السفهاء إمارة الصبيان فمات قبل إمارة يزيد بن معاوية استجاب الله دعاءه نعم .


(المتن)

وحدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي وأحمد بن عثمان النوفلي قالا: حدثنا أبو داوود قال حدثنا شعبة في هذا الإسناد في معناه .
حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر واللفظ لابن أبي عمر قالا: حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: قد مات كسرى فلا كسرى بعده وإذا هلك قيصر فلا قيصر بعده والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله .

(شرح)
نعم وهذا من علامات النبوة وهو ذهاب كسرى وقيصر كسرى في العراق وقيصر في الشام والمراد زوال ملكهما من هذين الإقليمين من الشام ومن العراق وقد وقع كما أخبر النبي ﷺ زال ملك الكياسرة  من العراق وزال ملك القياصرة من الشام وأنفقت كنوزهما في سبيل الله وجيء بهما إلى عمر بن الخطاب الكنوز ، و أما كسرى فإنه زال ملكه بالمرة وتمزق ولا تقوم له قائمة لأنه لما جاء كتاب النبي ﷺ مزقه فدعى عليه النبي ﷺ قال  مزقه الله كل ممزق فزال ملك الكياسرة ولم يكن لهم دولة و أما القياصرة الروم قيصر فإنه عظم كتاب النبي ﷺ وكاد أن يسلم فزال ملكهم من الشام وانحسر ملكه في بلاده في بلاد الروم خاصة بقي مملكه ضيق منحصر في وزال ملكه من الإقليم من الشام نعم.


(المتن)

وحدثني حرملة بن يحيى أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس ح وحدثني ابن رافع وعبد بن حميد عن عبد الرزاق قال أخبرنا معمر كلاهما عن الزهري بإسناد سفيان ومعنى حديثه .
حدثنا محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن همام بن منبه قال هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله ﷺ فذكر أحاديث منها، وقال رسول الله ﷺ: هلك كسرى ثم لا يكون كسرى بعده وقيصر ليهلكن ثم لا يكون قيصر بعده ولتقسمن كنوزهما في سبيل الله.
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله ﷺ: إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده فذكر بمثل حديث أبي هريرة سواء .
حدثنا قتيبة بن سعيد وأبو كامل الجحدري قالا: حدثنا أبو عوانة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: لتفتحن عصابة من المسلمين أو من المؤمنين كنز آل كسرى الذي في الأبيض قال قتيبة من المسلمين ولم يشك .

الشيخ..
الذي في الأبيض يعني في القصر الأبيض أو في القصور البيض .نعم


المتن..

حدثنا محمد بن المثنى وبن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن سماك بن حرب قال: سمعت جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله ﷺ بمعنى حديث أبي عوانة .
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن ثور وهو ابن زيد الديلي عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر قالوا نعم يا رسول الله قال لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحاق فإذا جاؤوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر

الشيخ..
فلم يقاتلوا بسلاح نعم


المتن..

فلم يقاتلوا بسلاح يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله

الشيخ..
هكذا؟ فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم.


المتن..

 فلم يقاتلوا بسلاح ولم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط أحد جانبيها قال ثور لا أعلمه إلا قال الذي في البحر ثم يقولوا الثانية لا إله إلا الله والله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوا الثالثة لا إله إلا الله والله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ ، فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء ويرجعون .

(الشرح)
نعم وهذا هو الفتح الأخير للقسطنطينية هي القسطنطينية وهي تسمى اسطنبول قد فتحت في الأول وستفتح مرة أخرى ظاهره أن بعد ذلك يرتد أهلها الآن فيها مسلمون وفيها غير مسلمون فيها نصيرية والحكومة علمانية وإن كانت الدول الصليبية يعدونهم من المسلمين (..) تفتح في آخر الزمان وهذي من أشراط الساعة بعدها سيخرج الدجال نعم. قوله عفا الله عنك بني إسحاق ؟ نعم هذا قال القاضين هذا وهم الصواب أنهم من بني إسماعيل وهذا هو الظاهر سياق الأحاديث يقول إن الذين يفتحون العرب مهم بنو إسحاق بل هم بنو إسرائيل ليس هم من يفتحونه نعم كمل عشان الوقت الآن. نعم


المتن..

حدثني محمد بن مرزوق قال حدثنا بشر بن عمر الزهراني قال حدثني سليمان بن بلال قال حدثنا ثور بن زيد الديلي في هذا الإسناد بمثله .
حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال لتقاتلن اليهود فلتقتلنهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي فتعال فاقتله.
وحدثناه محمد بن المثنى وعبيد الله بن سعيد قالا حدثنا يحيى عن عبيد الله بهذا الإسناد وقال في حديثه هذا يهودي ورائي.
حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة قال حدثنا أبو أسامة قال أخبرني عمر بن حمزة قال: سمعت سالما يقول أخبرنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال: تقتتلون أنتم ويهود حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي تعال فاقتله.
حدثنا حرملة بن يحيى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال حدثني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله ﷺ قال: يقاتلكم اليهود فتسلطون عليهم حتى يقول الحجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله.
حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا يعقوب يعني ابن عبد الرحمن عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا الغرقد فإنه من شجر اليهود.

(شرح )
 يخون يعني فهذا من أشراط الساعة و سيحصل وهذا يحصل بعد نزول عيسى ابن مريم وقتل الدجال يسلط المسلمون على قتل اليهود ويقتلونهم قتلًا ذريعا حتى يختبئ اليهودي وراء الشجر والحجر فيتكلم الشجر والحجر هذا من آيات الله تعال يا مسلم هذا يهودي خلفي تعال فاقتله إلا شجر الغرقد نوع من الشجر من شجر العوسد خاص شجرهم يخون معهم ولهذا يقول إن اليهود لأن اليهود يغرسون هذا شجر الغرقد هذا يخون وما عدا هذا الغرقد فإنه يتكلم وقد يحصل هذا قبل نزول عيسى لكن هذا يتحقق بعد نزول عيسى وهذا يتحقق بعد نزول عيسى وقتل الدجال يقتل المسلمون اليهود قتلًا ذريعًا ويسلطون عليهم  حتى يختبئ اليهود وراء الشجر والحجر نعم .


 
(المتن)

حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر ابن أبي شيبة قال يحيى أخبرنا، وقال أبو بكر حدثنا أبو الأحوص ح وحدثنا أبو كامل الجحدري قال حدثنا أبو عوانة كلاهما عن سماك عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله ﷺ  يقول: إن بين يدي الساعة كذابين وزاد في حديث أبي الأحوص قال: فقلت له أأنت سمعت هذا من رسول الله  ﷺ قال: نعم .
وحدثني ابن المثني وابن بشار قالا: حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن سماك بهذا الإسناد مثله قال سماك وسمعت أخي يقول: قال جابر فاحذروهم .
حدثني زهير بن حرب وإسحاق بن منصور قال إسحاق أخبرنا، وقال زهير حدثنا قال حدثنا عبد الرحمن وهو ابن مهدي عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي  ﷺ قال لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله ﷺ .
حدثنا محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة عن النبي ﷺ  بمثله غير أنه قال ينبعث.
حدثنا عثمان ابن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم واللفظ لعثمان قال إسحاق أخبرنا، وقال عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال كنا مع رسول الله ﷺ فمررنا بصبيان فيهم ابن صياد

الشيخ..
(نقف على حديث بن صياد موقف عليه إن شاء الله يكون هذا بعد العيد إن شاء الله آخر الدروس الأسبوع هذا.
واليهود الآن سلطوا على اليهود سلطوا على المسلمين و الفلسطينين ولهم الآن تحصل مآسي هنا في فلسطين بسبب تسلط اليهود و عدوانهم وظلمهم ولكن سيأتي عليهم يوم إن شاء الله يقتلون قتلًا ذريعًا كما أخبر النبي ﷺ وفي الحديث الأخير فيه أيضًا من علامات النبوة ومن دلائل النبوة من أشراط الساعة ظهور كذابين وهو كذابين قريب من ثلاثين كل واحد يدعي النبوة وفي الحديث الآخر لا تقوم الساعة حتى يخرج كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي ساقه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في كتاب التوحيد في باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبدون الأوثان هذا من علامات النبوة أنه يخرج كذابون يدعون النبوة والمراد بأن له شوكة و أتباع وقد خرج منهم مسيلمة الكذاب تبعه بنو حنيفة خرجوا في آخر حياة النبي ﷺ وقتله الصحابة الصديق ثم قتل و الأسود العنسي في اليمن كذلك قتل في آخر حياة النبي ﷺ وكذلك سجاحة التميمية ادعت النبوة ولها أتباع وطليحة الأسدي ثم تاب وأسلم وهي تابت أيضا و أسلمت منهم مرزة غلام أحمد القدياني المراد من له شوكة و أتباع أما من ادعى النبوة لخبل في عقله أو هوس في رأسه فهذا كثير لا عبرة به لكن المراد من له أتباع له شوكة أما من يدعي النبوة لخبل في عقله أو هوس في رأسه هذا ما ،لا قيمة له نعم سم نقف على حديث ابن الصياد .(48:01) بني إسحاق على قولهم بني إسماعيل من بني إسحاق الأقرب والله أعلم أنه وهم وظاهر الأحاديث سياق الأحاديث أنهم بني إسماعيل عرب مسلمون هم اللي يفتحون القسطنطينية ليس بنو إسرائيل نعم. وش قال عليهم؟
مداخلة..
هذا وهم من بعض الرواة لأن أراد بهم العرب
الشيخ..
قيل أن هذا وهم من بعض الرواة  
مداخلة..
من بعض الرواة لأن ﷺ أراد بهم العرب وهم بنو إسماعيل وليسوا ببني إسحاق أقول بل هو صحيح
الشيخ..
(أقول (49:00) بل هو صحيح )
مداخلة..
لأنه أراد بهم أهل الشام ومعظمهم من بني إسحاق وقيل منهم من غيرهم الشيخ..
(وقيل منهم ومن غيرهم)
مداخلة..
وقيل منهم ومن غيرهم فعبر عنهم ببني إسحاق تغليبًا وقد كان لإسحاق ولد أكبر من يعقوب اسمه اليعس
الشيخ..
( اسمه العيس وقد كان ايش؟)
مداخلة..
وقد كان لإسحاق ولد أكبر من يعقوب اسمه العيس نشأت ذريته في الشام وغير الشام
الشيخ..
( هم الروم أولاد العيس نعم)
مداخلة..
وقد أسلموا حين دخل المسلمون في بلادهم وافتتحوها والله أعلم.
الشيخ..
(وش قال الأُبي؟)
مداخلة..
قال الأُبي عفا الله عنك ويمكن أن يقال أن الذي وقع في الروايات صحيح وأنه أراد به العرب ولكنه نسبهم إلى عمهم إسحاق
الشيخ..
قبل هذا فيه كلام ؟  
مداخلة..
نقل نفس كلام القاضي عياض.
الشيخ..
وش قال؟
مداخلة..
وهكذا في جميع النسخ قال بعضهم والمعروف المحفوظ من بني إسماعيل وهو والذي يدل عليه الحديث لأنه إنما أراد العرب بدليل الحديث الذي سماها فيه وأنها القسطنطينية فهذا فيه بعد لاتفاق الرواة و الأمهات على ابن إسحاق
الشيخ..
(على بني إسحاق)
مداخلة..
يمكن أن يقال أن الذي وقع في الروايات صحيح وأنه أراد به العرب ولكن نسبهم إلى عمهم إسحاق كما قيل في الخال حتى قيل الخال أحد الأبوين و أما إن هذه المدينة
الشيخ..
(لكن هذا بعيد لماذا ينسب لماذا نسبهم إلى عمهم الرسول ﷺ أفصح الناس ما يعمم نعم لا يأتي بشيء نعم)
مداخلة..
و أما أن هذه المدينة هي القسطنطينية فيسأل عنها هل صفتها كما ذكر وتقدم في حديث لا تقوم الساعة حتى تنزل الروم بالأعماق ودابق وقيل فيه فيقاتلهم المسلمون فيهزم ثلث ويقتل ثلث ويفتح ثلثهم قسطنطينية فبينما هم يقسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون الحديث فظاهره أنها إنما تفتح بقتال وهذا يدل أنها تفتح بالتهليل والتكبير والحاصل أنها لا بد من فتحها وأن فتحها من الأشراط على ما دلت عليه أحاديث الكثيرة وفي الترمذي من حديث معاذ أن الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر
الشيخ..
(وفي الترمذي ايش )
مداخلة..
عفا الله عنك في الترمذي من حديث  معاذ أن الملحمة العظمى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر ففيه أن فتحها يكون مع الدجال وقد فتحت في زمن بعض الصحابة وليس هو الفتح المراد في هذا الحديث و إنما الذي في الحديث المقارن للدجال
الشيخ..
((52:40) ينطبق عليها الوصف جانب منها في البر و جانب منها في البحر يحتمل والله أعلم أنه يكون مثل ما ذكر متقارب سبعة أشهر وأن المدينة هذه القسطنطينية وأن القسطنطينية تفتح بالقتال السيوف وهذه تفتح بالتهليل والتكبير قريب منها أو تابعة لها الله أعلم )
مداخلة..
(53:08) قال :قال بعضهم المحفوظ من بني إسماعيل وهو الذي يدل عليه الحديث وسياقه إنما أراد العرب وهذه المدينة هي القسطنطينية.
و أجاب عن التعارض قال وتنتفي المعارضة بأنه إنما قال ويفتح ثلثهم القسطنطينية وفتحها أعم من أن يكون بقتال أو بالتهليل والتكبير المذكور (53:44)
الشيخ..
ظاهره أن فيها قتال يقتل الثلث ويفتح الثلث وينهزم الثلث والله أعلم لكن متقارب قد يكون بعضها بالقتال يكون تابع لها أو كذا يمكن القسطنطينية يتبعها مدن أخرى والله أعلم أنها تفتح بالقتال وهذه تفتح بالتهليل والتكبير. وش قال عنه؟ تكلم عنه؟
مداخلة..
(54:24) في هذا الحديث غير الفتح الذي افتتحه محمد الفاتح العثماني فإنه افتتح هذه المدينة بعد الحصار الطويل والحروب الشديدة والتدابير الغريبة النادرة وهذا الفتح المذكور في هذا الحديث إنما يحصل بهتاف التكبير دون القتال
الشيخ..
(إنما يحصل بهتاف التكبير بهتاف نعم)
مداخلة..
دون القتال ويحصل قرب خروج الدجال جدًا والسر في فتحها بالتكبير أن المسلمون يغزونها بعد الملحمة الكبرى التي تقع بالأعماق أو بدابق وقد تقدم ما يقع فيها من قتال ذريع في العدو
الشيخ..
(ذكر هذا يعني يرى أن القتال فتح القسطنطينية بدابق والأعماق ثم تفتح هذه بالتهليل والتكبير يعني مدينة بعدها مدينه قريبة منها وقد سبق ايش )
المتن..
وقد تقدم ما يقع فيها من قتال ذريع للعدو بحيث تطير الطائر بجناباتها فلا تجاوزه حتى يخر ميتا
الشيخ..
(ايش وقد سبق ايش )
مداخلة..
وقد تقدم ما يقع فيها من قتال ذريع في العدو حيث يطير الطائر بجناباتهم فلا يجاوزهم حتى يخر ميتا فبداخلهم لأجل ذلك رعب شديد حتى أنهم حين يسمعون بقدوم المسلمين إلى هذه المدينة لا يتمالكون أنفسهم ولا يجترئون على القتال بل يلوذون بالفرار بمجرد قدوم المسلمين والحمد لله. (55:45)
الشيخ..
الملحمة الكبرى تفتح بالسيوف ثم إذا كان مدينة قريبة منها يفرون إليها فإذا سمعوا بها فإذا سمع المسلمين فتحت بالتكبير نعم
مداخلة..
(56:18) أمتي هذا الحي من قريش قال قد سببت قريش في إهلاك الأمة دينًا ودنيويًا أكثر من مرة آخره أنه خرج على خليفة المسلمين في مكة والمدينة والحجاز والبلاد العربية وسانده أعداء المسلمون حين احتلوا كثيرا من البلاد الاسلامية وزرعوا فيها الفساد المستشري وسفكوا دماء لا تقدر وحولوا فلسطين إلى بلد يهودي و سببوا في إلغاء الخلافة إلى غير ذلك لما هو معلوم إلى كل أحد.
(56:54) يقصد بعض ولاة الشام.
الشيخ..
متى هذا؟؟ هذا قريش عملوا هذا؟؟ لا ما يستطيع هذا. سم

 

logo

2019 م / 1441 هـ
جميع الحقوق محفوظة

اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد