بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
(المتن)
حدثنا عبد بن حميد وسلمة بن شبيب جميعاً عن عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ مر بابن صياد في نفر من أصحابه فيهم عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام بمعنى حديث يونس وصالح غير أن عبد بن حميد لم يذكر حديث ابن عمر في انطلاق النبي ﷺ مع أبي بن كعب إلى النخل
(الشرح)
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد:
فهذا يدل على أن ابن صياد لم يبلغ الحلم وإنما هو قارب البلوغ مراهق فهو قد قارب البلوغ ولهذا قال جمع من أهل العلم إنه إن هذا هو السبب في كون النبي ﷺ ما عاقبه ولا أقام عليه الحد لأنه لم يبلغ سن البلوغ وإنما هو مراهق وقيل لأنه يهودي واليهود كان بينهم وبين النبي ﷺ عقد ولهذا راعى العهد الذي بينهم ولهذا تركه . نعم وكان النبي صلى الله عليه وسلم في أول الأمر لم يتبين له أمره ولهذا كان النبي يختل في النخل يسمع كلامه وقال لما لم نادته أمه قال: لو تركته بيَّن يعني بيَّن أمره هذا يدل على أن النبي ﷺ ما تبين حاله . نعم
(المتن)
(الشرح)
السكة الطريق جمعها سكك وهي الطريق ملأ السكة انتفخ هذا يدل على أنه من الدجالين والمشعوذين لما أغضبه ابن عمر انتفخ حتى ملأ الطريق وفيه أنه يخرج من غضبة يغضبها الدجال يخرج من غضبة يغضبها كانت حفصة رضي الله عنها تظن أنه الدجال الأكبر كما كان عمر يحلف وكما كان جابر وجماعة. نعم
(المتن)
(الشرح)
هذا يعني الدجال يتحدثون هل هو هو؟ هو الدجال . نعم
المتن..
الشيخ..
فلذلك؟
المتن..
الشيخ..
لَقية أو لُقية (5:41) لقيته لُقيةً يعني التقاء آخر يعني هذا اللقاء الآخر لَقيةً قال بعضهم لَقية بالفتح وقيل بالضم لُقيةً . نعم
المتن..
(الشرح)
هذا يدل على أن ابن عمر بينه وبين ابن صياد ملابسات وأشياء جاء إليه وقد نفرت عينه يعني برزت فسأله: متى برزت؟ قال: لا أدري . قال: ما تدري وهي في رأسك؟ قال ابن صياد : لو شاء الله خلقها في هذا العصا . ثم نخر نخير الحمار فضربه ابن عمر بعصاه كان ما يشعر وقال الناس: إنك ضربته حتى تكسرت وأما هو فلا يشعر كما ما ماذا حصل له حصل له إغماء أو حصل له غفلة أو أن ابن صياد حصل منه تأثير عليه من شعوذته فهو ضربه بالعصا حتى تكسر وهو لا يشعر فلما جاء ابن عمر إلى حفصة نهته قالت: أما تعلم أن الدجال يخرج من غضبة يغضبها لا لا تغضبه اتركه لأنه يضر الناس تكلم عليها في الذي قبل هذا ما تكلم على الأُبي وإلاّ .. ها؟
(8:00)
بسبب غضبه عليه لكن سبب كونه لا يشعر قد أثر عليه ابن صياد والذي قبله الحديث الذي قبله هو وحفصة كانوا يظنون أنه الدجال وعمر كذلك والذي قبله كنا نتحدث انه هو قال: أما إنه أكثركم مالاً لن يموت حتى يكون أكثركم مالاً وولداً
المتن..
وكأنه قال: أخبرني بعضكم عن النبي ﷺ
الشيخ..
أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالاً وولداً ؟
المتن..
نعم
الشيخ..
يعني الدجال؟ ما أشار إلى ذلك
المتن..
فذاك هو زعم اليوم
الشيخ..
هو سبق أن الدجال لا يولد له الحديث السابق . نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم هذا في حديث أن الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافئة يعني لا يرى فيها لا يبصر فيها عنبة طافية ولكنها مساوية لوجهه ليست مرتفعة وسيأتي أن العين اليسرى ناتئة والعين اليمنى عوراء بمعنى أنها طافئة لا يُرى فيها ولا يبصر بها كأن عينه عنبة طافئة لا يُرى فيها واليسرى ناتئة وهي عوراء أيضاً لكنها لكنه يبصر بها . نعم
(المتن)
(الشرح)
وهذا كما سبق استدل به العلماء على إثبات العينين لله عز وجل وقالوا إن الدجال أعور وأن الله ليس بأعور الله له عينان سليمتان والدجال له عين واحدة وأخرى عوراء . نعم
(المتن)
(الشرح)
وهذا من لطف الله تعالى بعباده أن جعل هذه العلامات ومع ذلك يتبعه خلق كثير مكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مؤمن وأعور العين اليمنى ومع ذلك يتبعونه والعياذ بالله نسأل الله السلامة فتنة عظيمة النقص علامة النقص ظاهرة عليه ويدعي الربوبية يدعي الربوبية وعلامة النقص ظاهرة عليه يراها كل أحد ومع ذلك يصدقه جمع كثير من الناس . نعم ما يستطيع أن يزيل العيب عن نفسه العيب عن نفسه ما استطاع أن يزيله هو يدعي الربوبية هذا ظاهر لكل أحد . نعم لو كان يستطيع أزال العيب عن نفسه وأصلح عينيه كلاهما عوراء نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم هذا في الحديث هذا أنه أعور العين اليسرى والحديث السابق أنه أعور العين اليمنى كلاهما عوراء والمراد بالعور العيب يعني كلاهما معيبة لكن العين اليمنى كأنها عنبة طافئة لا يبصر فيها والعين اليسرى ناتئة ومرتفعة ولكن يبصر بها فهو أعور العين اليسرى وأعور العين اليمنى إلا أن الفرق بينهما العين اليمنى طافئة لا نور فيها لا يبصر بها وليست ناتئة ومساوية للوجه واليسرى ناتئة مرتفعة لكنه يبصر بها وش قول وفيه أن معه صورة الجنة والنار هذا من الخوارق التي أعطاها الله الدجال معه صورة جنة ومعه صورة نار لكنها معكوسة الجنة هي النار والنار هي الجنة كما يأتي في الحديث من أدركه منكم فليقع في الذي يراه النار فإنه الجنة الجفال جفال الشعر
المتن..
قال: جفال الشعر
الشيخ..
ايش قال عليها؟ قوله جفال الشعر؟
المتن..
قال عفا الله عنك بضم الجيم وتخفيف الفاء أي كثيره
الشيخ..
هذا كثيره كثير الشعر أعور العين اليسرى جفال ايش؟
المتن..
جفال الشعر
الشيخ..
ها؟
المتن..
جفال الشعر
الشيخ..
وايش بعده؟
المتن..
معه جنة ونار
الشيخ..
نعم كثير الشعر . نعم في الحديث كما سيأتي سيقرؤه كل مؤمن يقرؤه كل مؤمن قارئ أو غير قارئ حتى الأمي وظاهره أن قوله كل مؤمن تخصيص يدل على أن الكافر لا يقرؤه . نعم
(المتن)
(الشرح)
نعم الظفرة يعني جِلدة جلدة على العين وهي اللحمة تنبت عند المآقي ظفرة العين ظفرة هذه غطاءة لحمة غطاءة وهذا وهذه من الخوارق معه جنة ومعه نار لكن جنته نار وناره جنة ولهذا قال النبي ﷺ : من أدرك منكم فليقع في الذي يرى أنه نار وليغمض عينيه وليشرب فإنه ماء بارد وفي اللفظ الآخر فناره جنة وجنته نار وناره سوداء تدخن وجنته نهر أخضر أو كما جاء في الحديث أعد الحديث
المتن..
الشيخ..
إذا سماهما نهرين الجنة والنار نهران نهر ،نهر من ماء يجري ونهر من نار تأجج ها نهر من ايش؟ نهر من ماء
المتن..
الشيخ..
يعني نار تجري وماء يجري نهران هذا نهر من نار وهذا نهر من ماء . نعم
المتن..
الشيخ..
والظاهر أنه خاص بالمؤمن كل مؤمن يقرأها الذي بين عينيه سواء قارئ أو غير قارئ وأما الكافر يحجب نسأل الله العافية ابتلاء وامتحان . نعم
(المتن)
الشيخ..
يعني فلا تهلكوا لا تهلكوا بتصديقه واتباعه لا تهلكوا بتصديق الدجال واتباعه هذا من نصح النبي ﷺ لأمته نهاهم عن لا تهلكوا بتصديق الدجال واتباعه لأن من صدقه ومن اتبعه هلك . نعم
المتن..
الشيخ..
الله أكبر . نعم
(المتن)
حدثنا محمد بن رافع قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا شيبان عن يحيى عن أبيه سلمة قال: سمعت أبا هريرة قال: قال رسول الله ﷺ : ألا أخبركم عن الدجال حديثاً ما حدثه نبي قومه إنه أعور وإنه يجيء معه مثل الجنة والنار فالتي يقول إنها الجنة هي النار وإني أنذرتكم به كما أنذر به نوحٌ قومه
حدثني أبو خيثمة زهير بن حرب قال: حدثنا الوليد
الشيخ..
نعم؟ نعم صورة في الجنة وهذا نهران نهر من نار ونهر من ماء لا شك أنه صورة الجنة والنار (23:34) نعم
(المتن)
الشيخ..
بركة قف على حديث النواس حديث طويل حديث النواس. ايه نعم الماء هو الذي جنة ومعه جبل الخبز هذا كله خوارق للعادات الجبل على مثال الجنة على صورة الجنة جبل الخبز والماء كله أن معه نار ومعه جنة والجنة خضراء لكن معكوس النار هي الجنة والجنة هي النار وهذا فيه ماء بارد جبل النار من رآه منكم فليطأطئ رأسه وليشرب الماء البارد هذا ،هذا الماء وكان جبل الخبز تابع له كأنه يعني هذا من الخوارق التي أعطاه الله ابتلاء وامتحان سيأتي حديث النواس بن سمعان أنه يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت ابتلاء وامتحان ويقطع الولد نصفين ويقول له قم فيستوي قائماً ابتلاء وامتحان هذه أخبار عن النبي ﷺ خوارق فتنته فتنة عظيمة ولهذا جاء في أيضاً سيأتي في الحديث أن ما بين خلق آدم وقيام الساعة أمر أو خلق أكبر من الدجال فتنته عظيمة ولهذا أمرنا بالاستعاذة بالله من فتنة الدجال في كل صلاة. نعم