ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين (الشيخ حفظه الله تعالى) (آمين) يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى في موطأه برواية يحيى بن يحيى الليثي، كتاب الجمعة،
باب القراءة في صلاة الجمعة، ، والاحتباء، ومن تركها من غير عذر
ــــــــ قال: حدثني يحيى، عن مالك، عن ضمرة بن سعيد المازني عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، أن الضحاك بن قيس،
(الشيخ حفظه الله تعالى) (باب إيش؟).
ــــــــ قال (قارئ المتن): باب القراءة في صلاة الجمعة، ، والاحتباء، ومن تركها من غير عذر. قال: حدثني يحيى، عن مالك، عن ضمرة بن سعيد المازني عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود، أن الضحاك بن قيس، سأل النعمان بن بشير، رضي الله عنه، ماذا كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، على إثر سورة الجمعة، ؟ قال: كان يقرأ ((هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) الغاشية)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (وهذه سنة في صلاة الجمعة، ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث سنن: السنة الأولى: قراءة سبح والغاشية، بعد الفاتحة، والسنة الثانية قراءة الجمعة، والمنافقون، والسنة الثالثة: قراءة الجمعة، والغاشية ثلاث سنن، نعم)).
ــــــــ قال (قارئ المتن): قال: وحدثني عن مالك، عَنْ صفوان بن سليم، قال مالك: لا أدري أعن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا؟ (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) أنه قال: ((من ترك الجمعة ثلاث مرات، من غير عذر ولا علة، طبع الله على قلبه)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (نسأل الله العافية، هذا وعيد شديد، والطبع غلاف معنوي، يكون على القلب، وهذا وعيد شديد، والقلب يكون عليه غطاء يكون عليه غين، غيم، ران، قفل، وطبع، ((كَلاَّ بَلْ رانَ عَلى قُلُوبِهِمْ مَا كانُوا يَكْسِبُونَ (14) المطففين )) (وَقالُوا قُلُوبُنا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونا إِلَيْهِ ... (5) فصلت)). نسأل الله السلامة والعافية، هذا وعيد شديد لمن ترك الجمعة ثلاث جمع متوالية، من غير عذر، نعم، واجب على المسلم أن يحافظ، على الجمعة، والجماعة، قالت عائشة: كان الناس ينتابون الجمع من الأماكن ومن العوالي من الأماكن البعيدة، يأتون إليها، وكان الناس إلى عهد قريب، يحافظون على الجمع، ويأتون من المزارع، والأمكنة البعيدة، ولا يتخلفون عن الجمعة، يمشون مسافات على الأقدام نعم، ومن كان عنده أيضا مركوب، يأتي بالمركوب، نعم).
(أحد الطلبة) (ما هو الاحتباء يا شيخنا؟).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (الاحتباء هو أن ينصب قدميه، ويجلس على إليتيه، ويضع يديه، أو يأتي بحبل، ويربطه على ظهره، وعلى رجليه كأنه متكيء، ومتكيء يسرع إليه النوم، وهل يكون مستغرق، أو ليس مستغرق؟ هذا الاحتباء).
(أحد الطلبة) (ينصح بالتحريم).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (سيأتي إن شاء الله، نعم، المؤلف ما جزم في الترجمة).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم.قال: وحدثني عن مالك، عن جعفر بن محمد، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ((خطب خطبتين يوم الجمعة، وجلس بينهما)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (فيه مشروعية أن الجمعة لها خطبتان، لا بد من خطبتين، يفصل بينهما بجلسة، لا يكفي خطبة واحدة، لا بد من خطبتين، بينهما جلسة فاصل، نعم).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم.قال: كتاب الصلاة في رمضان.
(الشيخ حفظه الله تعالى) (بارك الله فيكم).
ــــــــ قال (قارئ المتن): (الغريب أنه ما تعرض للاحتباء ياشيخ ما تعرض له).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (ما تعرض له ممكن فيه اختلاف في نسخ الموطأ، أو أنه أحال في موضع آخر، بارك الله فيكم، وفق الله الجميع، وثبت الله الجميع على طاعته).
