ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم.
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين (الشيخ حفظه الله تعالى) (آمين) يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى في موطأه برواية يحيى بن يحيى الليثي،
باب النهي عن الصلاة بعد الصبح وبعد العصر
ــــــــ قال: حدثني يحيى، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبدالله الصنابحي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ((إن الشمس تطلع ومعها قرن الشيطان، فإذا ارتفعت فارقها، ثم إذا استوت قارنها، فإذا زالت فارقها، فإذا دانت للغروب قارنها، فإذا غربت فارقها، ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الصلاة في تلك الساعات)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (إيش قال في تخريجه؟).
ــــــــ قال (قارئ المتن): (قال: الحديث مرسل أخرجه أحمد، والنسائي، وابن ماجه).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (السند إيش ؟).
ــــــــ قال (قارئ المتن): قال: حدثني يحيى، عن مالك، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عبدالله الصنابحي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(الشيخ حفظه الله تعالى) (والحديث أصله في الصحيحين، ((لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس)) رواه الشيخان لكن هذا فيه زيادة، إن الشمس تطلع بين قرن الشيطان، فإذا طلعت ارتفعت فارقها، فإذا استوت تكون بين قرن الشيطان هذا فيه زيادة، معروف أنها تطلع بين قرن الشيطان، وتغرب بين قرن الشيطان، في الغروب، وعند الشروق، أما النهي عن الصلاة في وسط النهار؛ فلأن جهنم تسجر، وهذا المرسل فيه زيادة، أنها إذا استوت تكون بين قرن الشيطان، نعم وهذا مرسل نعم). (( روي من حديث أبي سعيد، رضي الله عنه، رواه البخاري (586)، ومسلم (827) وغيرهما، وعند أحمد (6970) من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، وعند أحمد (21462) من حديث أبي ذر رضي الله عنه)).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: وحدثني عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) يقول: ((إذا بدا حاجب الشمس، فأخروا الصلاة حتى تبرز، وإن غاب حاجب الشمس، فأخروا الصلاة حتى تغيب)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (نعم، يعني عند الطلوع الشروق، وعند الغروب، هذا وقت مضيق، بمقدار عشرة دقائق، عند طلوعها، وعند غروبها، وكذلك عند وقوفها في كبد السماء، قبل الزوال، قبل الظهر؛ لأنه تسجر جهنم، نعم، هذه الأوقات الثلاثة مغلظة، ليس فيها دفن الموتى، ولا صلاة، في صحيح مسلم (831) عن عقبة بن عامر، رضي الله عنه، ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا ، أن نصلي فيهن، وأن نقبر فيهن موتانا، حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول، وحين تميل إلى الغروب حتى تغيب، نعم).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: وحدثني عن مالك، عن العلاء بن عبدالرحمن، قال دخلنا على أنس بن مالك، رضي الله عنه، بعد الظهر، فقام يصلي العصر، فلما فرغ من صلاته ذكرنا تعجيل الصلاة، أو ذكرها ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((تلك صلاة المنافقين، تلك صلاة المنافقين، تلك صلاة المنافقين، يجلس أحدهم، حتى إذا اصفرت الشمس، وكانت بين قرني الشيطان، أوعلى قرن الشيطان، قام فنقر أربعا، لايذكر الله فيها إلا قليلا)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) ( دخلنا عليه وهو يصلي العصر).
ــــــــ قال (قارئ المتن): قال دخلنا على أنس بن مالك، رضي الله عنه، بعد الظهر، فقام يصلي العصر،
(الشيخ حفظه الله تعالى) ( يعني يبادر، بعد دخولها في أول وقتها، هذا فيه قصة أخرى أنه لما دخل قال: أصليتم العصر، قالوا: لا، قال: قوموا فصلوا العصر؛ لأن أمراء بني أمية كانوا يؤخرون الصلاة عن وقتها).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: وحدثني عن مالك، عن نافع، عن عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((لا يتحر أحدكم فيصلي عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (لمشابهة المشركين، حتى لا يشابه المشركين، في سجودهم لها، عند غروبها، وعند طلوعها، نعم).
ــــــــ قال (قارئ المتن): قال: وحدثني عن مالك، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن الأعرج، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ((نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس)).
ــــــــ قال: وحدثني عن مالك، عن عبدالله بن دينار، عن عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما، أن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، كان يقول: ((لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس، ولا غروبها، فإن الشيطان يطلع قرناه مع طلوع الشمس، ويغربان مع غروبها، وكان يضرب الناس عن تلك الصلاة)).
ــــــــ قال: وحدثني عن مالك، عن ابن شهاب، عن السائب بن يزيد أنه ((رأى عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، يضرب المنكدر في الصلاة بعد العصر)).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (التطبيق عملي، لأنه الخليفة، نعم، بركة بارك الله فيكم، وأحسنتم).
ــــــــ قال (قارئ المتن): أحسن الله إليكم.
(أحد الطلبة) ( وقت الزوال ).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (وقت الزوال، قبل أذان الظهر بعشر دقائق، أو ربع ساعة، لأنه وقت تسجر فيه جهنم، تسجر جهنم، نعم).
(أحد الطلبة) ( حتى يوم الجمعة ).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (يوم الجمعة جاء استثناؤه، لأنه جاء في الحديث، أنه إذا ما قام يصلي حتى يخرج الإمام، حتى يخرج الإمام، وهو مستمر في صلاته حتى يخرج الإمام، للخطبة، نعم ).
(أحد الطلبة) ( العلة في وقت طلوع الشمس، مشابهة المشركين، ذكروا الحديث علة ).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (نعم، مشابهة، تطلع بين قرني الشيطان، فهي حينئذ يسجد لها الكفار، وتغرب بين قرني الشيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، نعم ).
(أحد الطلبة) ( وقت الزوال تسجر ).
(الشيخ حفظه الله تعالى) (نعم، تسجر النار، تشعلها وتسجرها وتزيدها، تأتي بخشب، وهذا يأتي بخشب، تسجر، تزيد حرارتها، نعم نسأل الله العافية).
