بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين أما بعد
قال الإمام البخاري رحمه الله في كتابه الأدب المفرد
بَابُ مَنْ عَالَ جَارِيَتَيْنِ أَوْ وَاحِدَةً
76 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ قَالَ: حَدَّثَنَا حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ أَبُو حَفْصٍ التُّجِيبِيُّ، عَنْ أَبِي عُشَّانَةَ الْمَعَافِرِيِّ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ، وَصَبَرَ عَلَيْهِنَّ، وَكَسَاهُنَّ مِنْ جِدَتِهِ، كُنَّ لَهُ حِجَابًا مِنَ النَّارِ» صحيح
أخرجه ابن ماجة قال صحيح قال انظر الصحيحة في فضل الله الصمد قال أخرجه ابن ماجة وأحمد
الشيخ صبر عليهن يعني صبر على المشاكل التي قد تحصل له وفي ضمن صبره يعلمهن ويؤدبهن كن له حجابا من نار هذا فضل القيام على البنات والإحسان إليهن في سنده أبو عشانة ما تكلم عليه
قال حي بن يؤمن ثقة من أحبار اليمن مات سنة ثمانية عشر ومائة
الشيخ والذي بعده
الطالب عن عقبة بن عامر
الصحابي من الذي قبله ابن عشانة
الطالب عن حرملة بن عمران أو حفص التجيبي
الشيخ معروف السند لا بأس به فيه فضل الإحسان إلى البنات وتربيتهن والصبر على المشقة وأن هذا من أسباب الوقاية من النار إذا كان مؤمنا بالله ورسوله وأدى الفرائض ولا يفعل شيئا من الكبائر أما إذا كان يفعل الكبائر فهو متوعد بالنار
الطالب قال حرملة بن عمران بن قراط ثقة قال ابن المبارك كان من أولي الألباب ولد سنة ثمانين ومات في صفر سنة مائة وستين
الشيخ حكموا عليه بالصحة المقصود فيه فضل الإحسان إلى الجواري في لفظ من عال جاريتين حتى يبلغا ثنتين هذا فيه ثلاث أن هذا من أسباب الوقاية من النار إذا كان مؤمنا بالله وبرسوله " ومن سعى وهو مؤمن فهو مؤمن " ومن عمل وهو غير مؤمن فلا ينفعه لابد يكون من أهل الإيمان لابد يكون موحد ما قوله باللسان فقط التوحيد
77 - حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ قَالَ: حَدَّثَنَا فِطْرٌ، عَنْ شُرَحْبِيلَ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ تُدْرِكُهُ ابْنَتَانِ، فَيُحْسِنُ صُحْبَتَهُمَا، إِلَّا أَدْخَلَتَاهُ الْجَنَّةَ»
الشيخ هنا فيه ابنتان في الأول ثلاث
قال حسن لغيره أخرجه ابن ماجة
الشيخ له شواهد وفيه فضل الإحسان إلى اثنتين وأنه من أسباب يكن حجابا من النار إذا كان من أهل الإيمان ولم يصر على كبيرة
78 - حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَهُمْ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ، يُؤْوِيهِنَّ، وَيَكْفِيهِنَّ، وَيَرْحَمُهُنَّ، فَقَدْ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ الْبَتَّةَ»، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ بَعْضِ الْقَوْمِ: وَثِنْتَيْنِ، يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «وَثِنْتَيْنِ» حسن
الشيخ هذا فيه علي بن زيد ضعيف لكن يشهد له الحديث الأول
قال حديث حسن أخرجه أحمد
الشيخ فيه علي بن زيد لكن حسن من أجل الشواهد الحديث الأول يشهد له