شعار الموقع

شرح كتاب العقيدة الواسطية للهراس_26

00:00
00:00
تحميل
83

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلَّم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين.

المتن:

قال الشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيدي –رحمه الله تعالى- في شرح.

الشيخ:

الآيات في إثبات العين لله –عز وجل- فيها، انظر شرح الشيخ عبد العزيز بن ناصر الرشيدي.

المتن:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى-: وقوله –تعالى-: ﴿وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا﴾[الطور:48]، وقوله –سبحانه وتعالى-: ﴿وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ﴾[القمر:13، 14]، وقوله -تعالى-: ﴿وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾[طه:39].

قال –رحمه الله تعالى-: قوله: ﴿وَاصْبِرْ﴾[الطور:48]؛ الصبر لغة: الحبس والمنع، وهو حبْس النفس عن الجزع، وحبس اللسان عن التشكِّي والتسخُّط، وحبس الجوارح عن لطم الخدود، وشق الجيوب. وذكره ابن القيم –رحمه الله تعالى-، أفادت الآية وجوب الصبر. قال ابن القيم –رحمه الله تعالى-: وهو واجب بالإجماع. انتهى.

الشيخ:

الصبر على المصائب واجب بالإجماع. نعم.

المتن:

وينقسم الصبر إلى ثلاثة أقسام:

صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة. زاد الشيخ تقي الدين بن تيمية –رحمه الله-: وصبر على الأهواء المضلَّة.

والنوعان الأولان أفضل من الأخير، وهو الصبر على أقدار الله المؤلمة. صرَّح بذلك السلف، منهم سعيد بن جبير، وميمون بن مهران، وغيرهما. والنوع الأول أفضل من النوع الثاني.

قال ابن رجب –رحمه الله-.

الشيخ: والنوع الأول ما هو؟ صبر على طاعة الله؟

الطالب: نعم، أحسن الله إليك.

المتن:

قال ابن رجب –رحمه الله تعالى-: وأفضل أنواع الصبر، فإنه يجمع أنواع الصبر الثلاثة. قال ابن القيم –رحمه الله تعالى- في كتاب (المدارج): وتمام الصبر أنه يكون كما قال الله: ﴿وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ﴾[الرعد:22] الآية، وأقواها أن يكون بالله، معتمدًا عليه، لا على نفسه، ولا على غيره من الخلْق. انتهى.

وقد تكاثرت الأدلة على الحث على الصبر، والترغيب فيه، والثناء على أهله. قال الإمام أحمد: ذكر الله الصبر في تسعين موضعًا من كتابه.

وفي الآية إثبات صفة الحُكم لله –سبحانه وتعالى-.

الشيخ:

﴿وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ﴾[الطور:48]؛ كل هذا توسُّع، ما جاء الآن الكلام في الصفات؛ في العين. توسُّع، –رحمه الله-. نعم.

المتن:

وقد تقدمت الإشارة إلى تقسيمه إلى قسمين: حكم شرعي ديني، وحكم قدَري كوني.

فالشرعي متعلِّق بأمره، والكوني متعلِّق بخلْقه، وهو -سبحانه- له الخلق والأمر.

وحكمه الديني الطلبي نوعان بحسَب المطلوب، فإن المطلوب إن كان محبوبًا له؛ فالمطلوب فِعله إما وجوبًا، وإما استحبابًا، وإن كان مبغِضًا له؛ فالمطلوب تركه إما تحريمًا، وإما كراهة. وذلك أيضًا موقوف على الصبر، فهذا حكمه الديني الشرعي.

وأما حكمه الكوني، وهو ما يقتضيه، وما يقدِّره على العبد من المصائب التي لا صُنع له فيها؛ فغرضه الصبر عليها، وفي وجوب الرضا بها قولان للعلماء، أصحهما: أنه مستحب، فرجع الدِّين كله إلى هذه القواعد الثلاث: فِعل المأمور، وترْك المحظور، والصبر على المقدور. انتهى من كلام ابن القيم –رحمه الله تعالى-.

وقوله -سبحانه-: ﴿فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا﴾[الطور:48]؛ أي بمرأى منا، وتحت حفظنا وكلاءتنا، ﴿وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ﴾[المائدة:67].

قال ابن القيم –رحمه الله-: وهذا يتضمن الحراسة والكلاءة، والحفظ للصابر لحكمه –سبحانه وتعالى-، وفيها معية الله –سبحانه وتعالى- للصابر لحكمه -سبحانه-، وحفظه، وفيها إثبات فِعل العبد حقيقة، وأدلة ذلك أكثر من أن تُحصى.

وقوله -سبحانه-: ﴿وَحَمَلْنَاهُ﴾[القمر:13]؛ أي نوح –عليه الصلاة والسلام-.

وقوله -سبحانه-: ﴿عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ﴾[القمر:13]؛ أي على سفينة ذات ألواح؛ المراد خشب السفينة العريض.

قوله -تعالى-: ﴿وَدُسُرٍ﴾[القمر:13]؛ أي المسامير التي تُشدّ بها الألواح، يقال: دسرت السفينة إذا شددتها بالمسامير.

وقوله -تعالى-: ﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا﴾[القمر:14]؛ أي بأمرنا، بمرأى منا، تحت حفظنا وكلاءتنا. والنون للتعظيم.

وقوله -تعالى-: ﴿جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ﴾[القمر:14]؛ أي جزاءً لهم على كفرهم، وانتصارًا لنوح –عليه السلام-.

قوله -تعالى-: ﴿وَأَلْقَيْتُ﴾[طه:39]؛ أي وصنعتُ ﴿عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي﴾[طه:39]؛ أي أن الله أحبَّه، وحبَّبه إلى خلْقه، وقوله -تعالى-: ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾[طه:39]؛ أي بمرآي، ومنظر مني. والمعنى أن الله أحبَّ موسى، وحبَّبه إلى خلْقه، وربَّاه بمرأى منه -سبحانه-.

قال ابن القيم –رحمه الله تعالى-: والفرْق بين قوله -تعالى-: ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾[طه:39] وقوله -تعالى-: ﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا﴾[القمر:14]: أن الآية الأولى وردت في إظهار أمرٍ كان خفيًّا، وإبداء ما كان مكتومًا، فإن الأطفال إذ ذاك كانوا يتغذون، ويُصنعون سرًّا، فلما أراد أن يصنع موسى ويُغذَّى ويُربَّى على حال أمن وظهور دخلت ﴿عَلَى﴾[طه:39] في اللفظ؛ تنبيهًا على المعنى.

الشيخ:

﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾[طه:39]، لفظ (على). ما قال: في عيني. نعم. (دخلت ﴿عَلَى﴾[طه:39]).

المتن:

دخلت ﴿عَلَى﴾[طه:39] في اللفظ؛ تنبيهًا على المعنى؛ لأنها تعطي الاستعلاء، والاستعلاء ظهور وإبداء، فكأنه يقول: وتُصنَع على أمن، لا تحت خوف. وذكر العين؛ لتضمنها معنى الرعاية والكلاءة.

وأما قوله: ﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا﴾[القمر:14]؛ فإنه يريد: برعاية منا وحفظ، ولا يريد إبداء شيء، ولا إظهاره بعد كتم، فلم يُحتج في الكلام إلى معنى (على) بخلاف ما تقدَّم. انتهى.

وفي هذه الآية الكريمة إثبات محبة الله -سبحانه- لعبده موسى، وتحبيبه لخلقه، وفيها عنايته –سبحانه وتعالى- بعبده موسى، وتربيته على مرأى منه، وهذه عناية خاصة، ومعية لعبده موسى تقتضي حِفظه، وكلاءته، وعنايته.

وفي هذه الآيات إثبات صفة العينين لله –سبحانه وتعالى- على ما يليق بجلاله وعَظَمته، فيجب على المؤمن أن يثبت لخالقه وبارئه ما أثبته لنفْسه من العينين والسمع، والبصر وغيرها.

وغير المؤمن من ينفي عن الله -سبحانه- ما أثبته في محكَم تنزيله، وكذلك أثبته له رسوله –صلى الله عليه وسلم-. اهـ

الشيخ: ماذا بعده؟

المتن:

قال: قوله -تعالى-: ﴿قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ﴾[المجادلة:1].

الشيخ:

نعم. إثبات العينين لله -تعالى- ثابت في حديث الدجال، هنا يقول: ﴿وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي﴾[طه:39]، و﴿تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا﴾[القمر:14]، لكن حديث الدجال فيه إثبات العينين، وأنهما عينان اثنتان.

وأخذ العلماء من هذا أن لله عينان، وليس أعين، ولا عين واحدة. قال: «إن ربكم ليس بأعور، وإن الدجال أعور العين اليمنى، وإن ربكم ليس بأعور»، فالأعور الذي ليس له إلا عين واحدة؛ الدجال. والله -تعالى- ليس بأعور؛ له عينان سليمتان كريمتان.

وهذه الآيات إجمالًا فيها إثبات العين لله –عز وجل-، لكن تحديد العينين إنما جاء في حديث الدجال.

نقف على هذا.

الطالب: أحسن الله إليك.

الشيخ: وفَّق الله الجميع لطاعته، ورزق الله الجميع العلم النافع والعمل الصالح، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد