شعار الموقع

شرح كتاب جامع بيان العلم وفضله_37

00:00
00:00
تحميل
104

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وَالصَّلَاة والسلام عَلَى أشرف الأنبياء والمرسلين وَعَلَى آله وصحبه أجمعين, أَمَّا بعد, اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين.

القارئ:

قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى:

549 - وقال علي رضي الله عنه: " قرنت الهيبة بالخيبة، والحياء بالحرمان ".

550 - وقال الحسن: " من استتر عن طلب العلم بالحياء لبس للجهل سرباله فاقطعوا سرابيل الجهل عنكم بدفع الحياء في العلم، فإنه من رق وجهه رق علمه ".

شرح الشيخ:

وقال: لا ينال العلم مستحًى ولا مستكبر, إذا استحيا وَلَمْ يتعلم, استحى أن يجلس وأن يزاحم الطلبة بركبهم, واستحى من السؤال, واستحى من الجلوس معهم بقي طول عمره جاهل, يبقى جاهل.

القارئ:
551 - وقال الخليل بن أحمد:  "الجهل منزلة بين الحياء والأنفة ".

552 - وكان يقال: من رق وجهه عند السؤال رق علمه عند الرجال ومن ظن أن للعلم غاية فقد بخسه حقه.

553 - قال: حدثنا أحمد بن فتح، قال: حدثنا أبو أحمد بن المفسر الدمشقي بمصر قال: حدثنا محمد بن يزيد بن عبد الصمد، قال: حدثنا موسى بن أيوب، قال: حدثنا بقية، عن هشام بن عبيد الله، عن عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه قال: «ميراث العلم خير من ميراث الذهب والفضة، والنفس الصالحة خير من اللؤلؤ ولا يستطاع العلم براحة الجسد».

شرح الشيخ:

هَذَا رواه مسلم في الصحيح, قال: لا يستطاع العلم براحة الجسد, لما ذكر الأسانيد وأنه تعب فيها, قال: لا يستطاع العلم براحة الجسد, لَابُدَّ من التعب.

القارئ:

554 - ورواه مسدد، ويحيى بن يحيى قالا: قال: حدثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير قال: سمعت أبي يقول: «لا ينال العلم براحة البدن».

555 - قال: حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، قال: حدثنا أحمد بن سعيد، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن النعمان، قال: حدثنا محمد بن علي بن مروان، قال: حدثنا مسدد، قال: حدثنا عبد الله بن يحيى بن أبي كثير، عن أبيه قال: «لا يستطاع العلم براحة الجسم».

556 - وقد روي مثل هذا القول عن زيد بن علي بن حسين أنه قال: «لا يستطاع العلم براحة الجسم».

557 - قال أبو عمر: " ذهب هنا القول مثلاً عند العلماء وقد نظمته ونظمت قول الأصمعي يعد من العلماء وليس منهم المعدد ما عنده وهو الذي إذا سئل عن الشيء قال: هو عندي في الطاق أو في الصندوق مع معنى قول الحسن، والخليل في الحياء على ما ذكرناه في هذا الباب عنهما في أبيات قلتها وهي:

يا من يرى العلم جمع المال والكتب
 

 

خدعت والله ليس الجد كاللعب
 

 

شرح الشيخ:

جمع المال والكتب الآن, جمع الكتب الآن, كل واحد الآن تجد في البيت كم مكتبة؟ لكن ما يدري ما فيها, العلم ما حواه الصدر لا ما حواه الكتب, جمع المال والكتب, ليس العلم جمع المال والكتب, العلم ما فهمه الإنسان وفقهه؛ لِأَنَّ ما في المكتبة ما تعلمه, أنت تعلم ما في هَذِهِ الكتب؟ تسأل وهو موجود عندك في الكتب, لكن من يقرأ الكتب هَذِهِ؟ ومن يفهمها؟ ومن الَّذِي تقرأه؟ جمع المال والكتب هَذَا ينكر عَلَى من رأى جمع المال والكتب ليس هَذَا هُوَ العلم, العلم ما حواه الصدر وما فهمه الإنسان.

يا من يرى العلم جمع المال والكتب. . . خدعت والله ليس الجد كاللعب

خدعت هَذِهِ خدعة, مغرم بجمع الكتب وإن كان هَذَا يحتاج إِلَى مراجع, لكن ينبغي للإنسان أن يهتم بالقراءة والفهم.

القارئ:

العلم ويحك ما في الصدر تجمعه
 

 

حفظا وفهما وإتقانا فداك أب
 

لا ما توهمه العبدي من سفه
 

 

إذ قال ما تبتغي عندي وفي كتبي
 

قال الحكيم مقالًا ليس يدفعه
 

 

ذو العقل من كان من عجم ومن عرب
 

ما إن ينال الفتى علما ولا أدبًا
 

 

براحة النفس واللذات والطرب
 

نعم ولا باكتساب المال تجمعه
 

 

شتان ما بين اكتساب العلم والذهب
 

أليس في الأنبياء الرسل أسوتنا
 

 

عليهم صلوات الرب ذي الحجب
 

حازوا العلوم وعنهم حملة ورثت
 

 

وعاش أكثرهم جهلاً بلا نسب
 

إن الحياء لخير كله أبدًا
 

 

ما لم يحل بين نفس المرء والطلب
 

وكل ما حال دون الخير لم يك في
 

 

ما بين ذاك وبين الخير من نسب
 

 

558 - وأنشدت لأبي بكر محمد بن الحسن الزبيدي في أبي مسلم بن فهد:

أبا مسلم إن الفتى بجنانه
 

 

ومقوله لا بالمراكب واللبس
 

 

شرح الشيخ:

الجنان هُوَ العقل, بعقله ومقاله, ليس بالمراكب ولا باللباس.

القارئ:

وليس ثياب المرء تغني قلامة
 

 

إذا كان مقصورًا على قصر النفس
 

وليس يفيد العلم والحلم والتقى
 

 

أبا مسلم طول القعود على الكرسي
 

 

شرح الشيخ:

كونه يجلس عَلَى الكرسي ما يستفيد المهم العلم.

القارئ:

559 - أخبرنا أحمد بن محمد قال: حدثنا أحمد بن سعيد، قال: حدثنا أبو إسحاق الشيرازي قال: أنشدني العتبي أحمد بن سعيد للحسن بن محمد في أبيات له:

علمك ما قد جمعت حفظكه
 

 

ليس الذي قلت عندنا كتبه
 

 

في قصيدة عجيبة محكمة له.

560 - وقال إبراهيم بن المهدي: «سل مسألة الحمقى واحفظ كحفظ الأكياس».

561 - قال أبو عمر: " بسؤال العلماء يأمر القائل:

عليك بأهل العلم فارغب إليهم
 

 

يفيدوك علما كي تكون عليما
 

ويحسب كل الناس أنك منهم
 

 

إذا كنت في أهل الرشاد مقيما
 

فكل قرين بالمقارن مقتد
 

 

وقد قال هذا القائلون قديما
 

 

562 - وذكر الفريابي، عن الثوري قال: بلغنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ويل لمن يعلم ولم يعمل، وويل ثم ويل لمن لا يعلم ولا يتعلم» مرتين.

شرح الشيخ:

لِأَنَّ هَذَا هُوَ الجهل.

باب ذكر الرحلة في طلب العلم.

شرح الشيخ:

بركة, وفق الله الجميع لطاعته سبحانك اللَّهُمَّ وبحمدك نشهد ألا إله إِلَّا أنت نستغفرك ونتوب إليك.

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد