بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, وَالصَّلَاة والسلام عَلَى أشرف الأنبياء والمرسلين وَعَلَى آله وصحبه أجمعين, أَمَّا بعد, اللَّهُمَّ اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين.
القارئ:
قال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى في كتاب [جامع بيان العلم وفضله] في تتمة باب آفة العلم وغائلته وإضاعته وكراهية وضعه عند من ليس بأهله:
706 - قال: حدثنا خلف، قال: حدثنا أحمد، قال: حدثنا إسحاق، قال: حدثنا محمد، قال: حدثنا الفضل بن دكين، قال: حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن جعفر بن إياس، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: «تذاكروا الحديث؛ فإن الحديث يهيج الحديث».
707 - وحدثنا خلف بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن سعيد قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عثمان الموصلي، قال: حدثنا فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: «إن إحياء الحديث مذاكرته، فتذاكروا، فقال له عبد الله بن شداد يرحمك الله كم من حديث أحييته في صدري قد مات».
708 - قال: حدثنا أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا الحسين بن إسماعيل، قال: حدثنا عبد الملك بن بحر، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل الصائغ، قال: حدثنا سنيد، قال: حدثنا عيسى بن يونس، عن حريز بن عثمان، عن سلمان بن سمير، عن كثير بن مرة الحضرمي، أنه قال: «إن عليك في علمك حقًا كما أن عليك في مالك حقًا، لا تحدث العلم غير أهله فتجهل ولا تمنع العلم أهله فتأثم، ولا تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك ولا تحدث بالباطل عند الحكماء فيمقتوك».
709 - ولقد أحسن القائل:
قالوا نراك طويل الصمت قلت لهم |
|
ما طول صمتي من عي ولا خرس |
لكنه أحمد الأشياء عاقبة |
|
عندي وأيسره من منطق شكس |
أأنشر البز فيمن ليس يعرفه؟ |
|
أم أنثر الدر بين العمي في الغلس؟ |
710 - ومن قول النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعًا: «واضع العلم في غير أهله كمقلد الخنازير اللؤلؤ والذهب».
شرح الشيخ:
تكلم عليه؟
الطالب: إسناده ضعيف «واضع العلم في غير أهله كمقلد الخنازير اللؤلؤ والذهب».
الشيخ: ما أظن يصح الحديث هَذَا.
الطالب: هَذَا تتمة حديث طلب العلم فريضة عَلَى كل مسلم.
الشيخ: لا يصح الحديث.
القارئ:
711 - ولقد أحسن صالح بن عبد القدوس في قوله ويروى لسابق:
وإذا حملت إلى سفيه حكمة |
|
فلقد حملت بضاعة لا تنفق |
فإن قال قائل: إن بعض الحكماء كان يحدث بعلمه صبيانه وأهله ولم يكونوا لذلك بأهل، قيل له: إنما فعل ذلك من فعله منهم لئلا ينسى.
712 - قال: حدثنا عبد الوارث بن سفيان، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ، قال: حدثنا أحمد بن زهير قال: قال: حدثنا أبي، وابن الأصبهاني، والأخنس قالوا: قال: حدثنا ابن فضيل، عن الأعمش، أن إسماعيل بن رجاء: «كان يجمع صبيان الكتاب يحدثهم لئلا ينسى حديثه».
713 - قال: وأخبرني أبو محمد التميمي، قال: حدثنا أبو مسهر، عن سعيد بن عبد العزيز، أن عطاء الخراساني: «كان إذا لم يجد أحدا أتى المساكين فحدثهم يريد بذلك الحفظ».
714 - وبه عن سعيد بن عبد العزيز، أن خالد بن يزيد بن معاوية، كان إذا لم يجد أحدًا يحدثه يحدث جواريه ثم يقول: «إني لأعلم أنكن لستن له بأهل» يريد بذلك الحفظ.
شرح الشيخ:
يعني الَّذِي يريد أن يحفظ يجمع الجواري ويجمع الصبيان ويحدث ما يضر هَذَا, هُوَ يحفظ ويمكن يستفيد بَعْض الصبيان.
القارئ:
وقد كانوا يكرهون تكرير الحديث وكان بعضهم، وهو علقمة يقول: «كرروه لئلا يدرس ولكل وجه لا يدفع، وبالله التوفيق».
باب هيبة المتعلم للعالم
شرح الشيخ:
بركة.