بسم الله الرحمن الرحيم
( متن )
حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إبراهيم حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ، أَخْبَرَهُ أَنَّ نَاسًا قَالُوا لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللهِ ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ؟ قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: هَلْ تُضَارُّونَ فِي الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ؟ قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ، كَذَلِكَ يَجْمَعُ اللهُ النَّاسَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: مَنْ كَانَ يَعْبُدُ شَيْئًا فَلْيَتَّبِعْهُ، فَيَتَّبِعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الشَّمْسَ الشَّمْسَ، وَيَتَّبِعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الْقَمَرَ الْقَمَرَ، وَيَتَّبِعُ مَنْ كَانَ يَعْبُدُ الطَّوَاغِيتَ الطَّوَاغِيتَ، وَتَبْقَى هَذِهِ الْأُمَّةُ فِيهَا مُنَافِقُوهَا، فَيَأْتِيهِمُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي صُورَةٍ غَيْرِ صُورَتِهِ الَّتِي يَعْرِفُونَ ..
( شرح )
هذا فيه إثبات الصورة لله عز و جل
( متن )
( شرح )
و في هذا أنه رآهم مرتين رأوه في غير صورته الذين يعرفون فأنكروا قالوا نعوذ بالله منك فاستعاذوا بالله من الله كما في الحديث اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا نستعيذ بغير الله و لا نستعيذ بأحد غير الله و ذلك لأنه سبحانه جعل بينه و بينهم علامة و هي كشف الساق فرأوه سيأتي في ما بعده أنهم رأوه أربع مرات سبحانه و تعالى في موقف القيامة الأولى ثم رأوه في غير الصور الي يعرفون فأنكروا ثم رأوه في الصوره التي يعرفون فقالوا أنت ربنا و سجدوا له ثم لما رفعوا رؤوسهم فإذا هو قد تحول للصورة التي يعرفون فإذا رأوه في الصورة الأولى تعريف ثم رأوه في الصورة التي لا يعرفون فأنكروا ثم رأوه في الصورة الي يعرفون فسجدوا له ثم رفعوا رؤوسهم فإذا هو تحول للصورة التي رأوه فيها في أول مره أربع مرات رأوه سبحانه أربع مرات في موقف القيامة هذا قبل دخول الجنة و سيأتي هذا و من هنا في هذا الحديث أنهم رأوه مرتين في الصورة غير التي يعرفون فأنكروا ثم رأوه في الصورة التي يعرفون فسجدوا له .
( متن )
( شرح )
و هذا فيه فضل هذه الأئمة و أنا أول من يجيز على الصراط الله أكبر من الأمم أمة محمد عليه الصلاة و السلام .
( متن )
( شرح )
رويت هكذا و رويت يوبق بعمله و يقي عمله فيه ثلاث روايات .
( متن )
( شرح )
يعرفونهم بأنهم يصلون و هذا فيه الرد على الخوارج و المعتزلة الذين يقولون الخلود في النار و لهذا أمر الله أن يخرج الموحدين من يقول لا إله إلا الله موحدين يخرجوهم من النار ففيه الرد على الخوارج و المعتزلة الذين يقولون بتخليد العصاة في النار و فيه أيضا حجة لمن قال بأن الصلاة من شروط لا إله إلا الله و لهذا إذا أراد الله أن يرحم الموحدين الذين يقولون لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجونهم بعلامة و هي أثر السجود عند المصلي فدل على أن الصلاة شرط في صحة التوحيد و الشهادة لأنه أمر بأن يخرج من النار من يقول لا إله إلا الله فيعرفون من يقول لا إله إلا الله بأثر السجود بأنه يصلي فدل على أن من لا يصلي لا تصح منه لا إله إلا الله و هذا أيضا دليل قوي على أن ترك الصلاة كفر و أن من ترك الصلاة فق أشرك ليس بموحد و الله تعالى يخرج الموحدين العصاة من النار يعرفونهم الملائكة بأثر السجود و لهذا لا تأكل النار أثر السجود و هذا من الأدلة على أن الصلاة شرط لصحة الشهادة .
( متن )
( شرح )
و في رواية أخرى حرم صورهم على النار يعني وجوههم و أثر السجود فلا تأكلها النار .
( متن )
( شرح )
امتحشوا احترقوا صاروا فحما فالنار أمرها عظيم .
( متن )
( شرح )
الحبة البذرة بالكسر كما تنبت الحبة في حميل السيل يعني محمول السيل , السيل إذا جرى في الوادي يحمل معه الغثاء والطين ثم يكون على جانب الوادي فإذا كانت هناك حبة تنبت بسرعة لأنها مخدومة فالطين هذا خدمة لها فتنبت بسرعة مجرد ما يقف السيل تنبت خضراء فكذلك هؤلاء الذين احرقوا بالنار ينبتون سريعا كما تنبت الحبة في حميل السيل هؤلاء الذين دخلوا النار عصاة امتحشوا و صاروا فحما ثم يصب عليهم ماء الحياة فينبتون كما تنبت الحبة البذرة فيما يحمله السيل من الطين و غيره فهي تنبت في حميل السيل بسرعة .
( متن )
( شرح )
آخر أهل النار خروجا و آخر أهل الجنة دخولا يخرج منها و يوجه وجهه إلى النار فيقول ربي اصرف وجهي عن النار فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها فيصرف وجهه عن النار يصرف الله وجهه عن النار .
( متن )
( شرح )
هذه غنيمة عظيمة كونه يصرف وجهه عن النار هذه غنيمة عظيمة سلم من لهبها و شدتها نسأل الله العافية .
( متن )
( شرح )
و في الحديث الآخر ربه يعذره لأنه يرى شيئا لا صبر له يعطي عهود و مواثيق فيسكت ما شاء الله ثم يسأل و ربه يعذره الله تعالى يعذره .
( متن )
( شرح )
فيه الحلف بالعزة و هي صفة من صفات الله و منه قول الله تعالى فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ حلف بالعزة و هي صفة من صفات الله .
( متن )
( شرح )
كيفية ضحك الله عز و جل التي تليق بجلاله و عظمته فيه الرد على من أنكر الضحك من الجهمية والمعتزلة و الأشاعرة كلهم ينكرون الضحك و هو من صفاته الفعلية كما يليق بجلاله لا يشبه أحدا من خلقه سبحانه و تعالى .
( متن )
( شرح )
هذا آخر أهل الجنة دخولا و يعطى منها ها الخير العظيم فكيف بمن هو من السابقين و المقربين نسأل الله من فضله .
( متن )
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، وَعَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِيُّ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُمَا، أَنَّ النَّاسَ قَالُوا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ مَعْنَى حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ .وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ، قَالَ: هَذَا مَا حَدَّثَنَا أَبُو هُرَيْرَةَ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ أَحَادِيثَ مِنْهَا وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ أَدْنَى مَقْعَدِ أَحَدِكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ أَنْ يَقُولَ لَهُ: تَمَنَّى فَيَتَمَنَّى، وَيَتَمَنَّى، فَيَقُولُ لَهُ: هَلْ تَمَنَّيْتَ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ لَهُ: فَإِنَّ لَكَ مَا تَمَنَّيْتَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ
وَحَدَّثَنِي سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ نَاسًا فِي زَمَنِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَعَمْ قَالَ: هَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الشَّمْسِ بِالظَّهِيرَةِ صَحْوًا لَيْسَ مَعَهَا سَحَابٌ؟ وَهَلْ تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ صَحْوًا لَيْسَ فِيهَا سَحَابٌ؟ قَالُوا: لَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: مَا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ اللهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا كَمَا تُضَارُّونَ فِي رُؤْيَةِ أَحَدِهِمَا، إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ لِيَتَّبِعْ كُلُّ أُمَّةٍ مَا كَانَتْ تَعْبُدُ، فَلَا يَبْقَى أَحَدٌ كَانَ يَعْبُدُ غَيْرَ اللهِ سُبْحَانَهُ مِنَ الْأَصْنَامِ وَالْأَنْصَابِ إِلَّا يَتَسَاقَطُونَ فِي النَّارِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ إِلَّا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللهَ مِنْ بَرٍّ وَفَاجِرٍ ..
( شرح )
هذا صريح بأنه سقط في النار قبل حساب الموحدين .
( متن )
( شرح )
يعني بقايا , غبر يعني بقايا أهل الكتاب و منهم من قال الغابرين يعني الباقين .
( متن )
( شرح )
كأنها سراب يعني كأنها ماء ثم يتساقطون فيها نعوذ بالله
( متن )
( شرح )
يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا في أدنى صورة من التي رأوه فيه هذه مرتين في أدنى صورة هي التي رأوه فيها قبل ذلك هذه الرؤية مرتين .
( متن )
( شرح )
هذه المرة الثالثة تقريبا فرأوه يكشف عن ساقه و تكون علامة بينهم و بينه وفيه إثبات الساق لله عز وجل لكن الحديث ليس صريحا، الآية يكشف عن ساقه عندك بالهاء؟؟ (لا فيكشف عن ساق) الحديث الآخر فيكشف عن ساقه .
( متن )
( شرح )
هذه المرة الرابعة أربع مرات .
( متن )
( شرح )
على حسب الأعمال .
( متن )
( شرح )
إثبات اليد لله حلف النبي صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده فشؤون العباد بيد الله.
و المعنى أن المؤمنين يناشدون الله بتخليص العصاة من النار قوم من الأقوام يصلون معنا و يصومون معنا و كذا حتى يقول اذهبوا فمن رأيتموه كذا و يجعل لهم علامات , استقصاء. .
( متن )
( شرح )
هذه مناشدة , مناشدة لله .
( متن )
( شرح )
المراد بالصور الوجوه لأنها تسجد لله آثار السجود , يعني لا تأكل النار وجوههم و هم في النار عصاة لكن لا تأكل النار وجوههم .
( متن )
( شرح )
يعني زيادة عن التوحيد و الإيمان ما عملوا من خير زيادة عن التوحيد والإيمان إلا أنهم يقولون لا إله إلا الله .
( متن )
( شرح )
هذا زيادة على التوحيد بعد ذلك يسألون ربهم أن تمحى هذه الخواتيم التي في رقابهم لأنهم يقولون هؤلاء جهنميون عتقاء الله من النار .
( متن )
( شرح )
هذه الأحاديث كلها فيها إثبات الرؤية لله عز و جل و فيها الرد على من أنكر الرؤية و ساقها العلامة ابن القيم في كتابه عن الأرواح و أن رواها من الصحابة نحو ثلاثين صحابيا و هي متواترة في الصحاح و السنن و المسانيد و كفر العلماء من أنكر الرؤية قال العلماء من أنكر رؤية الله كفر من أنكر علم الله فقد كفر و هي صريحة أيضا في إثبات الرؤية لله عز و جل .
...................................................
ظاهر الحديث أنهم يرونه المنافقين مع المؤمنين ثم يحتجب عنهم و ما استطاعوا أن يسجدون ما سجدوا يصبح ظهر الواحد منهم طبقة فما يستطيع أن يسجد نسأل الله العافية لأنهم ما سجدوا لله إيمانا في الدنيا فلا يسجدون يوم القيامة .
( مداخلة )
( 28:28 )
( شرح )
هذا الأشاعرة ينكرون الجهة يقولون ليس لجهة و الصواب الذي عليه أهل السنة و الجماعة أنه يرى الله من فوق و هم ينكرون الجهة على طريقة الأشاعرة يقولون لا جهة فوق لا تحت لا يمين لا شمال لا أمام لا خلف لا أين يرى ! يقولون إلا غير جهة و هذا غير معقول ,لا بد أن يكون المرئي في جهة من الرائي و هم وافقوا المعتزلة في إنكار الجهة و وافقوا أهل السنة في الرؤية و أنكروا الجهة و هذا غير معقول .
( سؤال )
يقول في الحديث : أخرجوا من عرفتم , من يقصد منهم !
( جواب )
بالعلامة التي جعل الله لهم , جعل علامة يعرفون بها أهل التوحيد و يخرجونهم بالكيفية التي أراد الله أهل الجنة يشاهدون أهل النار يشاهدونهم (ونادى أصحاب النار أصحاب الجنة أن أفيضوا علينا من الماء) كما جعل لنبي صلى الله عليه وسلم علامة ويحد له حدا .