بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبيه محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. اما بعد فهذا هو المجلس الرابع والاخير من هذه الدورة المباركة - 00:00:00
نسأل الله للجميع التوفيق والسداد ولمن نافع العمل الصالح نعم الباب الرابع ما جاء في الوقاية من الجذاب نعم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين - 00:00:17
اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين والمسلمين اجمعين. قلت ما احسن الله اليكم الباب الرابع الطب الوقائي جاء في الوقاية من الجذام عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وفر من المجدوم - 00:00:36
كما تفر من الاسد اخرجه البخاري وعن عمرو بن الشريد عن ابيه قال كان في وفد ثقيف رجل مجذوم فارسل اليه النبي صلى الله عليه انا قد بايعناك فارجع. اخرجه مسلم - 00:00:56
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه. الجذام يضم الجيم علة رديئة تحدث بانتشال المرة السوداء في البدن كله وتفسد مزاج الاعضاء قال اهل الخبرة ان الجذام بظم الجيب علة رديئة تحدث - 00:01:16
من انتشار الرثة السوداء البدن كله فتفسد مزاج الاعضاء وقد تتآكل الاعضاء وتتساقط سمي الجذام لتجذم الاصابع وتقطعها وهو مرض معدي هو ايظا من الامراض المخوفة الخطيرة يعني البخوخة ولذلك - 00:01:36
فاذا طلق هو في المرض ما ما ينفذ طلاقه متهما بحرمانها الزوجة فانها ترث والحديث الثاني قال كان في وقت ثقيف رجل حديث ابو هريرة فر من المجنون فرار كبير الاسد كما تفر من الاسد والثاني حديث حب الشديد - 00:02:00
قال كان في وقته ثقيف رجل مجدوم فارسل اليه النبي صلى الله عليه وسلم انا قد بايعناك فارجع هذان الحديث ان من باب اجتناب اسباب الهلاك والاسباب التي قد يحصل لها مسبب - 00:02:20
وقد لا يحصل اسباب قد يحصل له مسبب وقد لا يحصل. لكن هذا من باب ايش؟ من باب اجتناب الاسباب الهلاك قال ابن القيم رحمه الله المجذوم تشتد رائحته حتى يسقم من اطال مجالسته ومحادثته - 00:02:33
مجذوب تشتد رائحته حتى يسقم من اطال مجالسته ومحادثته وكذلك المرأة تكون تحت المجذوم فتضاجعه في شعار واحد فيوصل اليها الابعى فيوصل اليها الاذى. يعني ان يعديها وربما جذمت وكذلك ولده - 00:02:52
ينزعون في الكبر اليه وكذلك من كان به سل كانوا بيسل ودق ونقب والاطباء تأمر الا يجالس المسلول ولا المجذوم ولا يريدون بذلك معنى العدوى وانما يريدون به معنى تغير الرائحة - 00:03:13
وانها قد تسحب من افراز اشتمالها من اطال اهتمامها ابن القيم رحمه الله يقول ان الاطباء يمنعون يأمر الا يجالس هل مسؤول ما به السلب والمجذوم ولا يريدون بذلك معنى العدو وانما يريدون به معنى تغير الرائحة - 00:03:31
وانها قد تسقم من اطال استمامها. يعني الجلوس عنه يعني من جلس مجلسا خفيفا فلا تعديه. ومن جلس طويلا تؤذيه نعم توجيه ما جاء في نفي العدوى توجيه ما جاء في نفي العدوى عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا عدوى ولا سهر ولا - 00:03:52
فقال اعرابي يا رسول الله فما بال ابلي تكون في الرمل كانها الظبا؟ فيأتي بعير الاجرب فيدخل بينها فيجلبها؟ فقال فمن اعدى الاول متفق عليه يقول النبي صلى الله عليه وسلم لا عدوى ولا صفر ولا هامة - 00:04:17
قال اعرابي يا رسول الله فما بالعربي تكون في الرمل كانها الظباء فيأتي البعير الاجرب فيدخل فيدخل بينها فيجيبها قال فما العدد الاول النبي صلى الله عليه وسلم قطع حسب المادة الاول - 00:04:37
اصيب ممن اعداه؟ يعني له من الله ومع نقول ان لا عدوى على الصواب لا عدوى على الوجه الذي يعتقده اهل الجاهلية. من ان العدوى تنتقل بنفسها ولكن الله تعالى جعل من الاسباب ان مخالطة المريض - 00:04:51
هذا الصحيح للمريض انه قد قد تنتقل العدوى ولهذا قال فر من الجنود فرئك من العسل ولا مصح اذا اتيتم بلدا فيه طاعون فلا تدخلوها واذا وقعتم فيها فلا تخرج منها. كل هذا من باب اجتناب الساعة - 00:05:11
اسباب الاسباب التي جعلها الله سببا المرض اذا فيكون الجمع بين الحديث نقول لا عدوى عن الوجه الذي يعتقده اهل الجاهلية من ان العدوى تنتقل بنفسها وبطبعها هو حديث فرة من المجذوم في راكب الاسد - 00:05:28
لا يرد الممرض على مصح والحديث لا يرد الممرض على مصح والحديث اذا وقع فلا تدخلها كلها تدل على من باب اجتناب الاسباب التي جعل الله اسبابا اصابت بالمرض وبذلك تنسمع الاحاديث - 00:05:45
ولا تختلف قول ولا صفر قيل نفيو بما يعتقد هو الجريمة من التشاؤم بسفر وقيل للسفر حية في البطن اتعدي عدم الجرب عند العرب والهامة طير يسمونها البومة كانوا في الجاهلية اذا وقعوا على بيت احدهم يقول دعت اليه نفسي او احدا من اهل بيتي - 00:05:58
فقوله لا عدوى اي لا عدوى على ما يعتقده الجاهليون من كل الامراض تعدي بطبعها وانما الامر بيد الله سبحانه ان شاء انتقل الداء من المريظ الى الصحيح. وان شاء سبحانه بقى ذلك - 00:06:26
ولكن المسلمين مأمورون باخذ الاسباب النافعة وترك ما قد ما قد يفضي الى الشر قال ابن القيم رحمه الله في اعلام موقعين لا حجة في هذا لمن انكر الاسباب لا حجة في هذا لمن اكثر الاسباب بل فيه اثبات القدر - 00:06:40
ورد الاسباب كلها الى الفاعل الاول لا حجة في هذا لمن اكثر الاسباب بل فيه اثبات القدر ورد الاسباب كلها الى الفاعل الاول اذ لو كان كل سبب مستندا الى سبب قبله لا الى غاية - 00:06:58
لازم التسلسل في الاسباب ورد الاسباب كلها الى السبب الاول. اذ لو كان كل سبب مستندا الى سبب قبله لا الى غاية لزم التسلسل في الاسباب وهو ممتنع قطع النبي صلى الله عليه وسلم التسلسل بقوله فمن اعاد الاول - 00:07:14
اذ لو كان الاول قد جلب بالعدوى هو الذي قبله كذلك لا الى غاية لزم التسلسل الممتنع. نعم ما جاء في القليل من الطاعون. ما جاء في الوقاية من الطاعون عن اسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال اذا سمعتم بالطاعون بارض - 00:07:32
فلا تدخلوها واذا وقع بارض وانتم بها فلا تخرجوا منها. متفق عليه وعن عبدالله بن عامر ان عمر رضي الله عنه خرج الى الشام فلما كان بسرغة بلغه ان الوباء قد وقع - 00:07:52
الشام فاخبره عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه انه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا سمعتم به فلا تقدموا عليه واذا وقع بارض وانتم بها فلا تخرجوا فرارا منه. متفق عليه - 00:08:10
نعم هذا الحديث فيه ان انه لا يدخل على الارض التي فيها الطاعون من باب اجتناب الاسباب التي جعل الله اسبابا المرض واذا وقع بارض فلا يختمها فلا يخصو منها لا يفر من قدر الله - 00:08:29
وفي قصة عمر رضي الله عنه لما اراد ان يقدم بالجيش على الشام اخبر بان المرض طاعون وقع. استشار الناس مستشار الانصار فاشاروا عليه بان يمضي بالناس وهو اختلفوا قال بعضهم لا - 00:08:48
ثم استشار المهاجرين ثم استجار واختلفوا ثم استجار مسافة الفتح فاجمعوا على انه لا يدخل لا يدخل البلد فعجب رضي الله على الا يدخل البلد فقال ابو عبيدة افرا اتفر من قدر الله - 00:09:09
يا عمر؟ قال افروا من قدر الله وقدر الله. ارأيت لو كان هناك عدوثان عدة ورأيت ابنك بماذا ترى ذاك؟ قال بل بالمخصبة. قال ارأيت الست اذا رأيتها بقدر الله واذا رأيتها المجوهرات بهذا قدر الله نفروا بقدر الله وقدر الله - 00:09:33
ثم جاء عبدالرحمن بن عوف وكان متغيبا في حاجة رآه محسنا فقال ان عندي من هذا علما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اذا سمعتم به بارض فلا تقدموا عليه واذا وقع بارض وانتم بها فلا شر للفرار منه - 00:09:56
فحمد الله عمر رضي الله عنه ان وافق اجتهاده في الحديث. فهذا الحديث ان في الوقاية من الطاعون والطاعون قروح تخرج في مناطق من الجسد قال خير الطاعون رح تخرج في مناطق من الجسد قد تكون في البطن وقد تكون تحت الابط - 00:10:11
او في الاصابع ثم تلتهب التهابا شديدا حتى يحمر الجسد او يسود او يخضر ويكون معها خفقان في القلب والطاعون معروف انه مرض معد ولو كان غير ذلك فلا اشكال فيه وهو يسمى في العصر بكل - 00:10:30
باللغة الاجنبية وقيل ان الطاعون اسم لكل وباء يعدي قيل انه وقيل انه خاص بالطاعون الذي هو الكوليرا وقول النبي صلى الله عليه وسلم اذا سمعتم به بارض فلا تقدموا عليه. واذا وقعوا في ارض وانتم فيها فلا تخرجوا منه فراوا - 00:10:49
هي تصريح بالنهي عن الخروج عن الارض التي وقع فيها الطاعون اذا كان الخروج فرارا منها اي فرارا من الطاعون ومفهومه انه يجوز الخروج اذا لم يكن الخروج فرارا منها كالخروج لطلب العلم - 00:11:09
والخروج للتجارة والخروج لزيارة والديه او لغير ذلك من المقاصد والله اعلم بالمقاصد لكن خروجه ليس فرارا فلا بأس يعني ما ما يمتنع اذا كان له حاجة ينحبس؟ لا عندما يمتنع اذا كان يريد ان يفر - 00:11:23
من هذا ممنوع وعدم دخول الارض التي وقع فيها الطاعون من باب فعل الاسباب حتى لا يقدم المرء على الارض التي وقع فيها الطاعون فيكون سببا في هلاكه اجر الصابر على الطاعون. اجر الصابر على الطاعون. عن عائشة رضي الله عنها انها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:11:39
عن الطاعون فاخبرها نبي الله صلى الله عليه وسلم انه كان عذابا يبعثه الله على من يشاء فجعله الله رحمة للمؤمنين فليس من عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا يعلم انه لن يصيبه الا ما - 00:12:03
كتب الله له الا كان له مثل اجر الشهيد. اخرجه البخاري. نعم. هذا الحديث فيه ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان الطاعون عذاب يبعثه الله على من يشاء فجعله الله رحمة للمؤمنين - 00:12:23
وهو عذاب على الكافرين فهو عذاب على الكافرين ورحمة للمؤمنين. لان المؤمن يكون له اجر اجر الشهيد هذا فضل عظيم فيه ان من اصيب بالطاعون فله اجر شهيد لكن بشرط الصبر - 00:12:37
ومفهومه ان من جزع وتسخط على قضاء الله وقدره ولم يصبر فلا يحصل له هذا الاجر لانه خلى بالشر الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ليس من عبد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا. هذا في الشر - 00:12:53
يعلم انه لا يصيبه الا ما كتب الله له بهذا بهذا القيد اما اذا جزع وتسخط او او شك في في القدر فلا يحصل هذا الاجر هي ان نصيب بالطاعون فله اجر الشهيد لكن بشرط الصبر ومفهومه ان من جزع وتسخط على قضاء الله وقدره ولم اصبر فلا يحصل له هذا الاجر لانه خلى بالشرط - 00:13:10
قد قيده النبي صلى الله عليه وسلم بالصبر والصبر معناه حبس النفس عن الجزاء فلا تكون نفسه جازعة وحبس اللسان عن التشكي فلا يقول لماذا اصبت والناس كلهم سلموا ويتكلم كلاما لا يليق وحبس الجوارح عن ما يغضب عما يغضب الله - 00:13:34
فلا يلطم خده ولا يشق ثوبه ولا ينتف شعره هذا كله ينفي الصبر اذا الصبر معناه حبس النفس عن الجزاء وحبس اللسان عن التشكي وحبس الجوارح عما يغضب الله فلا ينتف شعرا ولا يلطم خدا ولا يشق ثوبا - 00:13:53
اما قول المريض تعبت اذا كان على سبيل الاخبار اخبار الطبيب المعالج فلا بأس واما على سبيل التشكي فهذا هو المنهي عنه ويذكر ان الامام احمد انه قيل له ان الانين - 00:14:13
الى في الى في الصبر فتركها الامام احمد العليم ان صح هذا لا ينافي يعني الذي يخرج الانسان قد يكون بدون اختياره نعم فضلا من مات بالطاعون. فضل من مات بالطاعون عن حفصة بنت سيرين قالت قال لي انس بن مالك رضي الله عنه - 00:14:32
يحيى بممات قلت من الطاعون؟ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعون شهادة لكل مسلم. متفق عليه نعم هذا الحديث فيه فضل من مذهب الطاعون وانه شهيد والمراد شهيد في الفضل والاجر وليس كشهيد المعركة فان شهيد المعركة لا يغسل ولا يصلى عليه - 00:14:57
واما سيد الطاعون فانه غسل يصلى عليه يعني المبطون وصاحب الهدم اخبرنا انهم لهم اجر الشهيد والمرأة تموت بجمعة والحريق وفي كل هؤلاء شهداء في الفضل والاجر وليسوا كشهيد المعركة وانس المعركة له احكام - 00:15:22
تخصه منها انه لا يغسل ولا يصلى عليه واما اولى فان الشهداء في الفضل والاجر ويغسلون ويصلى عليه نعم ما جاء من الوقاية من السمع والسهم ما جاء في الوقاية من السم والسحر عن سعد رضي الله عنه قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم من اصطبح كل يوم - 00:15:46
ثمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم الى الليل. وقال غيره سبعة تمرات متفق عليه نعم في هذا الحديث بيان التداوي باكل العجوة - 00:16:07
فيها الحبيبة تداوي بها في العجوة وانها تنفع كدواء للسحر والسم وهذا الحديث يدل على التداوي من المرظ قبل وقوعه هذا الطب الوقائي لانه قال من اصطبح كل يوم تمرات - 00:16:26
عجوة لم يضره سم ولا سحر سبعة اصطبح كل يوم تمرات الصفحة كلها من تمرات العجما وقال غيره سبع تمرات ثمراتا وسمرة اذا قبل ان ان يصيبه السم والسحر كلها من ثمرة العشرين قبل ان يصيبه السم والسحر - 00:16:47
ادل على جواز التداوي عن المرض قبل وقوعه الاعلان وهو دليل على ما يسمى الان بالتطعيم او او التلقيح فهل غير العجوة من التمر يرجى لهما للعجوة جاء في في صحيح مسلم عن عام ابن سعد - 00:17:16
من اكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره ثم حتى يمسي والمراد لابتي المدينة وما بين عابتيها فيه العجوة وفي غير العجوة ودل على هذا الحديث على ايه - 00:17:43
على الخاصية للجميع تمر المدينة راه في في من اكل سبعة تمرات مما بين ذابتيها اين يصبح سم حتى يمسي لكن في حديث جابر سم ولا سهل ذلك اليوم المراد لابسي المدينة - 00:17:59
فيه العجوة في البر وغيره ياه روتانا وغيرها كلها بين قال شيخنا سماحة الشيخ رحمه الله يرجى هذا لكل من تصبح بسبع تمرات من اي ثمن كان اشتراكه مع تمر المدينة في المادة والحلو - 00:18:23
اشتراكه مع ثمن المدينة في المادة والحلو. ما جاء في الغاية من سم الذبابة فجاء في الوقاية من سم الذباب. عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اذا وقع الذباب في اناء احد - 00:18:46
فاليومس كله ثم ليطرحه. فان في احد جناحيه شفاء وفي الاخر داء. اخرجه البخاري في هذا الحديث ارشاد لمقابلة الداء بالدواء اذا وقع الذباب فينا احدكم فان لم يغمس فليغسه كله ثم يطرح. فان في احد جناحيه شفاء وفي الاخر داء - 00:19:00
ويضع الجناح الذي فيه الدعوة ويرفع الجناح الذي فيه الشفاء وفي هذا الحديث ارشاد لمقابلة الداء بالدواء وذلك بان يغمس الذبابة كلها في الاناء الذي وقع فيه ثم يطرحه ذكر بعض العلماء انه يضع جناحه الايمن ويرفع جناحه الايسر - 00:19:25
فعرف ان الايمن هو الذي فيه الشفاء فيغمس فاذا غمس صار الشفاء يقابل الداء فزال المحظور اما اذا لم يغمس بقي الداء ولم يأتي ما يقابله من الشفاء وهذا فيه علم من اعلام النبوة - 00:19:44
هذا الحديث فيه علم من علم النبوة فان يصب الحديث قد اكتشف هذا فكانت فيها في عالم النبوة فان صلب الحديث اكتشف هذا فكان في هذا علم وهو من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى - 00:19:59
ما جاء في رواية من البلاء بتغطية الاناء. وجاء في الوقاية من البلاء بتغطية الاناء. عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول غطوا الاناء واوكوا السقاء فان للسنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر - 00:20:22
باناء ليس عليه غطاء او سقاء ليس عليه وكاء الا نزل فيه من ذلك الوباء. وفي رواية فان في السنة يوما ينزل فيه وباء اخرجه مسلم نعم في مشروعية تغطية الاناء وايكاء السقاء - 00:20:42
وبين النبي صلى الله عليه وسلم العلة انه ينزل في ليلة من السنة وباء لا تتركينها مكشوفا الا نزل فيه ولا سقاء محلولا الا نزل فيه الصغار قربة من من الجلد - 00:21:04
له له فم يصب من الماء يربط هذا الفم بخيط يقال له الوكيع فقط بحبل دقيق يقال له الوكال يربط والاناء يغطى باي شيء جاء في الحديث الاخر فان لم يجد ما يغطيه فانه ولو يضع عليه - 00:21:18
عصاء وشيئا من جديد اذا لم يجد شيئا يغطيه به يضع عليه شيئا من اه من جريد النخل او ما اشبه ذلك عودا يضع عليه عود يضع عليه عود يقوم مقام التغطية اذا لم يجد - 00:21:43
والعلة بين العلة ان في انه ينزل في ليلة من السنة مكشوفا الا نزل فيه ولا سقام محلول وهل يغطى كل اناء ولا الاناء الذي فيه طعامه او ماء اذا كان الامام مكشوفا وليس فيه شيء - 00:22:03
هل يغطى ها الظاهر انه كما كان في ايش انه ما كان فيه طعام او او ماء اذا كان في شيء فانه يغطيه اما اذا كان ليس فيه شيء فلا حاجة الى تغطية - 00:22:21
يغسل فيما بعد ولا يضر ما جاء في المقام من شر الحيات بقتلها. ما جاء في الوقاية من شر الحيات بقتلها. عن عائشة رضي الله عنها قالت امر رسول الله صلى الله عليه وسلم - 00:22:43
فبقتل الطهيتين فانه يلتمس البصر ويصيب الحبل. اخرجه مسلم وعن سالم عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اقتلوا الحيات ولا الطفيتين والابتر فانهما يستسقطان الحبل ويلتمسان البصر. اخرجه مسلم - 00:22:57
نعم قوله للطفيتين هو نوع من الحيات وهي الحية التي فوق ظهرها خطان ابي ظهر طفتين نوع من الحيات وهي الحية التي فوق ظهرها خطان ابيضان والابتر نوع اخر من الحيات وهي حية قصيرة الذنب - 00:23:21
او انه ازرق مقطوع الذنب بين العلة قتل ذي الطفلتين قال فانه يلتمس البصر ويصيب الحبل يعني اذا نظر اليه الانسان طمس بصره واذا نظرت الى الحامل سقط حملها واذا قال فانهم يستسخطان الحبل ويلتمسان البصر - 00:23:42
من الطفلتين نوع من الحيات والحية التي فوق ظهرها خطان يبيضان والابتر نوع اخر من الحيات وهي حية قصيرة الذنب او انه اسرق مقطوع الذنب. وهذه الحديث فيها الامر بقتل الحيات - 00:24:06
والامر اقل احوال الاستحباب فيستحب للمسلم ان يقتل الحيات لما فيها من الضرر والشر ولانها من ذوات السموم فهي تفرغ سمها في الانسان ويتأكد الاستحباب ايضا في قتل ذي الطفيتين والابتار - 00:24:18
قد بين النبي صلى الله عليه وسلم والعلة وهو انهما يستسخطان الحبل ويلتمسان البصر يعني كل منهما يقتل الحيات وذي الطفيتين والابتر فانهما يعني يستسقطان الحبل ويتمسح البصر استئصال الحبد يعني اذا نظرة اليه الحامل سقط حملها - 00:24:37
واستطاعوا صيد الانسان طمس صلاة وفي بصريهما آآ يعني في في بصريهما سم زائد عن باقي الحيات فاذا نظر الانسان نظرنا الى الانسان اذا نظرت الى الانسان خطفتا بصره فعمي - 00:24:59
والعياذ بالله واذا نظرتا الى الحامل اسقط للحمل يعني هو يعني والابصر هو اذا نظر الى الحمل سقط حملها واذا نظر الى الانسان خطف وصرف عمه اعوذ بالله والحيات كلها مأمور بقتلها - 00:25:24
الحياة شكوناهوما فيها مستحق؟ هو يستثنى من ذلك الجنان وهي حياة البيوت والجنان جمع جنة وهي الحية الصغيرة وقيل الحيثة الدقيقة وقيل الدقيقة البيضاء وتسمى او تسمى العوامل فانها لا تقتل حتى تؤذن - 00:25:46
او يحرج عليها الا تبرز ثلاثة ايام ثم اذا خرجت بعد ذلك تقتل واما ذو طفلتين والابصر فيقتلان على كل حال وفي اي مكان في البيوت وفي البراري وفي الحل وفي الحرم لخبثهما - 00:26:07
ولشدة ضررهما وشرهما الطوفيتين والابصر يقتلان على كل حال وفي اي مكان في البيوت او في البرادي او في الحل او في الحرم بخبثهما وشدة واما بعده من الحيات فانها - 00:26:24
يستحب قتلها الا الجنان حيات البيوت فانها لا تبطل حتى يعني يحرج عليها خرج عليها ولو لا اراك فان رأيت في ذلك وسوف اقتل هذا حرز عليها فان كانت من الجن عرفت - 00:26:41
الدواب مثلا نعم الباب الخامس ما جاء في التداوي بالرقى والادعية النبوية معنى الرقى وكونها من الطب التداوي يرقى القرآن والمعوذات تدعو برقى القرآن والمعوذات نوع من انواع العلاج التداوي يكون - 00:27:04
برقى القرآن يعني يقرأ القرآن على المريض والمعوذات قل هو الله احد وقل اعوذ برب الفلق فينفث وينفث فهذا نوع من انواع العلاج فهو داخل في الطب التطبب نوعان النوع الاول يكون بالعقاقير - 00:27:35
والنوع الثاني يكون ايضا بالقراءة والادعية والدعوات كل هذا داخل في في الطب والرقى طب كل هذه والرقى جمع رقية لسكون القاف وقالوا رقى بفتح القاف وقالوا رقي بفتح القاف - 00:27:52
بالماضي وقع في الماضي وبكسرها بثقة يرقي هذا التعويد قد رقى ترقيه ورقيت فلانا واسترقى طلب الرقية. واما صعود الدرج يرقى صعود الدرجة والرقي يرقى بالعكس يعني بكسر القاف في الماضي وكسر القاف في المضارع - 00:28:10
راقية يرقى رقية درج رؤية درج يرقى واما التعويل فقد رقى يراه ترقى رقا بفتح القاف في الماضي وبك الثقة في يرقي بقاء يرقي والمقصود قال رقي يرقى بالعكس. يعني بكسر القاف في الماضي وفتح القاف في المضارع - 00:28:39
والاول بفتح القاف في الماضي وكسر القاف في المظانة وضابط ضابط الرقية الشرعية. نعم. ضابط الرقية الشرعية عن عوف ابن مالك الشيعي رضي الله عنه قال كنا نرقي بالجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال عرضيته علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك - 00:29:11
اخرجه مسلم نعم هذا الحديث يدل على جواز كل رقية ما لم يكن فيها شرك الحديث فيه دليل على جواز كل رقية نفس يعني يرقيه ما لم يشرك والرقية جائزة - 00:29:36
بشروط ثلاثة. الشرط الاول ان تكون الرقية بكتاب الله او بلدعة نبوية او بدعة مباحة يرقي ينفث يقرأ ايات من القرآن ينفث او او ينفث بتعاويذ نبوية بسم الله يرقيك وينفث - 00:29:52
او بيده مباحة ولا محظورة فيها اما ان تقرأ ترقي بكتاب الله او يرقي بسنة رسول الله او يرقي برؤية شرعية لمحثور فيها السر الثاني ان تكون بلسان عربي لا بلغة اخرى - 00:30:13
قال له هات يا اجنبية لا فكانت باللغة الاجنبية او بطلاسم وتمسمات لا يعرف فلا تصح لابد ان تكون بلسان عربي فان كان يرقيه بلغة اجنبية باللغة الانجليزية يقول لا ممنوع او بطلاسم ممنوع - 00:30:31
تغسل ثم تمات لابد ان يكون بلسان عربي واضح الشرط الثالث ان يعتقد انها سبب والشفاء بيد الله نعتبر انها سبب بيد الله فلا يعتمد عليها فيعتقد ان الشفي هو الله - 00:30:52
فاذا وجدت هذه الشروط الثلاثة فالرقية صحيحة يقيه بكتاب الله بادعية من القرآن بادعية نبوية او بيد الله محظور فيها واذا اختل هذه الشروط او بعضها فان الرقية غير صحيحة مشروعية ان يرقي الانسان نفسه مشروعية ان يرقي الانسان نفسه على عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم - 00:31:08
كان اذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت اقرأ عليه وامسح عنه بيده رجاء بركتها متفق عليه نعم هذا الحديث فيه مشروعية ان يرقي الانسان نفسه - 00:31:34
وهو اولى من غيره اولى من القيه او غيره فيقرأ على نفسه الفاتحة واية الكرسي والمعوذتين وقل هو الله احد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل هذا في كل ليلة - 00:31:54
يقرأ قل هو الله احد والمعوذتين وينفث بيديه ويمسح بهما رأسه وما استطاع من جسده كان عليه السلام يفعل هذا كله ليلة في كل ليلة يقرأ قل هو الله احد والمعوذتين وينفث بيديه ويمسح بما رأسه وما استطاع من جسده. يكرر هذا ثلاثا - 00:32:08
فلما مرض وتعب صارت عائشة رضي الله عنها تنفث في يديه وتمسح بيديه رجاء بركتها كان البخاري ان معمر قال فسألت من الشهاب كيف كان ينفث قال ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه - 00:32:28
قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله الصواب ان عائشة كانت تفعل ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمرها ولم يمنعها من ذلك النبي صلى الله عليه وسلم روى ابنه عن ذلك - 00:32:47
واما ان يكون استرقى وطلب منها الترقية فلا عائشة كانت تفعل ذلك والنبي صلى الله عليه وسلم يمرها ولم يمنعها من ذلك واما ان يكون استرقى وطلب منها عن الترقية فلا قال ابن القيم - 00:33:00
وظعفه ووجعه يمنعه من ظلال يده على جسده كله ووضع ضعف النبي صلى الله عليه وسلم ووجعه يمنعه من امرار يديه على جسمه كله فكان امر عائشة ان تمر يده على جسده - 00:33:17
وكان ابو عائشة ان تبر بيده على جسده بعد نفث نفسه هو وليس ذلك من الاسترخاء في شيء يعني ما طالب ضعفه وجعه يمنعه من ابرار يده على جسده كله. فكان امر عائشة ان - 00:33:33
ان تمر يده على جسده بعد نفسه هو وليس ذلك من الاسترخاء في شيء يعني ما طلب النبي يعني مطلب الانسان احدا يرقيه جواز جواز اخذ الاجرة على الرقية عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان ناس من اصحاب رسول الله صلى الله - 00:33:52
عليه وسلم كانوا في سفر فمروا بحي من احياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راق فان سيد الحي لديغ او مصاب فقال رجل منهم نعم فاتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرجل - 00:34:12
واعطي قطيعا من غنم فابى ان يقبلها وقال حتى اذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. فاتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له. فقال يا رسول الله والله ما رقيت الا بفاتحة الكتاب. فتبسم صلى الله عليه - 00:34:33
وسلم وقال وما ادراك انها رقية؟ ثم قال خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم متفق عليه ايه نعم هذا الحديث فيه جواز اخذ الاجرة على الرقية بجواز اخذ الاجرة على الرقية - 00:34:53
مما نتفق عليها او يأخذ الراقي ما يعطاه من دون شرط ومثله اخر الاجر على التطبب ولو لم يبرأ المريض كذلك ياخذ الجرح على سعادهم الكتاب هذا الحديث يتجاوز اخذ المسرح على الرقية - 00:35:12
والرقية قد يتفق عليها او يأخذ الراقي ما يعطاه من دون شرط كالطبيب على التطبب ولو لم يبرأ المريض وكذلك على تعليم الكتاب بجواز السرقة عند الحاجة لان هذا الحي - 00:35:31
احتاجوا فطلبوا من القيم يجاوز السرقة عند الحاجة وجواز الاقتصاد في الرقية على الفاتحة فانها رقية الى الاستلقاء يجوز عند الحاجة وفيه الاقتصار على الفاتحة تكفي وحدها كافي وقول النبي صلى الله عليه وسلم خذوا مني خذوا منهم واضربوا لسان معكم في تطيبوا لخاطرهم ليعلموا حل ما اخذوه - 00:35:50
النبي صلى الله عليه وسلم قال العلماء قول الله تعالى الكتاب توسم النبي وقال وبادر كانه رقية ثم قال خذي منهم خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم يستطيب لخاطرهم ليعلموا حينما - 00:36:19
في تطبيق الخطيب جعل محل ما احد النبي اراد ان ان يصيب خاتم قال خذوها واضربوا معكم السهم يعني ساشارككم فيها حتى يطيب خواطرهم قبيلهم انه حل اذا لا بأس باخذ الاجرة على الرقية لانها مقابل العمل - 00:36:36
جاء في حديث ان حق ما اخذتم عليه اجرا كتاب الله طيب ما جاء في الرقية بفاتحة الكتاب؟ ما جاء في الرقية بفاتحة الكتاب عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه ان ثلاثا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - 00:36:56
لو على حي من احياء العرب فلم يقروهم. فبينما هم كذلك اذ لدغ سيد اولئك فقالوا هل معكم من دواء او فقالوا انكم لم تؤلم انكم لم تقرون ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلا. فجعلوا لهم قطيعا - 00:37:11
من الشاء فجعل يقرأ بام القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ فاتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال ما ادراك انها رقية؟ خذوها واضربوني بسهم متفق عليه - 00:37:31
نعم هذا الحديث فيه الرقية بفاتحة الكتاب وفاتحة الكتاب لها اسماء اخرى يقال لها سمى الحمد والشافية وام الكتاب ومن القرآن واحد فيه من الفوائد ان الرقية بفاتحة الكتاب رقية عظيمة - 00:37:53
يعني الرقية بفتحة كتاب رقية عظيمة وانها سبب في الشفاء كما في هذا الحديث وانما يكون الشفاء باذن الله بشرطين احدهما ان يقرأها الراقي بصدق وايمان واخلاص وتدبر وثقة بالله وتوكل عليه في اصول الشفاء - 00:38:09
عدوى ان يقرأه الراقي بصدق وايماني واخلاص وتدبر وثقة بالله وتوكل عليه في حصول الشفاء. الثاني ان تكون نفس المرقي منفعلة مع الرقية تكون نفس المرقي منفعلة مع الرقية في الثقة بالله والايمان به والتوكل عليه وحسن الظن به في حسن الشفاء - 00:38:30
ثانيا ان تكون نفس المرقي منفعلة مع الرقية الثقة بالله والايمان به والتوكل عليه وحسن الظن به في حصول الشفاء. لا عن شك او او تتيبة للرقية او تردد هل تنفع ام لا - 00:38:55
يعني ما يفعل هذا كله عنده شك او قال اريد ان اجرب وتردد وكثير من السرقون ولا ويسترقون ولا يستفيدون كلام الناس يرقون ويستغفرون ولا يستفيدون لعدم توفر هذه الشرطين - 00:39:15
ما هما يقرأها الراقي بصدق وايمان وخاصة تدبر وثقة بالله وتوكله الثانية ان تكون نفس الورقة هي منفعلة معروفة في الثقة بالله والايمان به والتوكل عليه وحسن الظن به كثير من الناس يرقون ويسترقون ويستفيدون - 00:39:36
لماذا لعدم توفر هذين الشرطين كثير من الناس يسرقون ويسرقون ولا يستفيدون اما ان يكون الراقي ما يقرأها بصدق وايمان واخلاص وتدبر وثقة بالله وتوكل عليه او تكون نفس البرقي غير مفعلة مع الرقية بالثقة بالله والايمان به والتوكل عليه وحسن الظن به - 00:39:55
الراقي لابد ان يكون يرقي بصدق وايمان واخلاص وتدبر. وثقة بالله وتوكل عليه والمرقي تكون نفسه منفعلة مع الرقية في الثقة بالله والايمان به والتوكل عليه وحسن الظن به في حصول الشفاء - 00:40:19
اما من فعلى الركن عن شك وهو شك ما يدري هل تفيد او عن تجربة يقول بجرب او متردد فلا يستفيد قال ابن القيم رحمه الله ومن ساعده التوفيق واعين بنور البصيرة حتى وقف على اسرار هذه السورة الفاتحة - 00:40:34
ومن ساعد التوفيق واعين بنور البصيرة حتى وقف على اسرار هذه السورة وما استولت عليه من ساعده التوفيق واعين بني البصيرة حتى وقفوا على اسرار هذه السورة يعني الفاتحة وما استمرت عليه من التوحيد ومعرفة الذات والاسماء والصفات والافعال - 00:40:57
واثبات الشرع والقدر والبعاد وتجريد توحيد الربوبية والالهية وكمال التوكل والتفويض الى من له الامر كله وله الحمد كله وبيده الخير كله واذا يرجع الامر كله والافتخار اليه في والاستقرار اليه في طلب الهداية التي هي اصل سعادة الدارين - 00:41:17
وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحهما واليه يرجع الامر كله والافتقار اليه في طلب الهداية التي هي اصل سعادة الدارين وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالحهما وبدفع مفاسدهما وان العافية المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة بها - 00:41:36
موقوفة على التحكم بها اغنته عن كثير من الادوية والرقاء واستفتح بها من الخير ابوابه ودفع بها من الشر اسبابه المخيم رحمه الله بين ان فهذه الاية مشتملة على التوحيد ومعرفة الذات والاسماء والصفات - 00:42:00
واثبات الشرع والقدر والمعادي وتجديد التوحيد ولله وكمال التوكل والتفويض لما له الامر كله وله الحمد كله ويدير الخير كله هذه السورة العظيمة جمع جميع ما في اسرار القرآن فيها - 00:42:21
ثم جمعة ما فيها اياك نعبد واياك نستعين كلام جميل رحمه الله ومن ساعده التوفيق واعين به البصيرة حتى وقف على هذه السورة وما استمرت هذه من التوحيد ومعرفة الذات والاسماء والصفات والافعال والاثبات الشرعي - 00:42:38
والقدر والمعادن وتجريد توحيد الربوبية والالهية وكمال التوكل والتفويض الى من له الامر كله وله الحمد كله وبيده الخير كله واليه يرجع الامر كله والافتقار اليه في طلب الهداية التي هي اصل سعادة الدارين وعلم ارتباط معانيها بجلب مصالح - 00:42:57
جلب مصالحهما ودفع مفاسدهما وان العاقبة المطلقة التامة وان العاقبة المطلقة التامة والنعمة الكاملة منوطة يا موقوفة على التحاكم بها غنسته عن كثير من الادوية والرقى واستفتح بها من الخير ابوابه ودفع بها من الشر اسبابه - 00:43:14
يعني يقول رحمه الله لابد من بعد الشرع بث القدم واذا البصيرة يقول اذا هذه الشروط تغنيه عن كثير من الادوية والرقى ويستفتح بها من الخير ابوابه ويدفع بها من الشر اسبابه. هذه المعاني. نعم. ما جاء في الرقية بالمعوذات مع النفل. ما جاء في الرقية من معوذ - 00:43:36
عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا مرض احد من اهله نفث عليه بالمعوذات فلما مرض مرضه الذي مات فيه صلى الله عليه وسلم جعلت انفث عليه وامسح بيد نفسه لان - 00:44:06
اكانت اعظم بركة من يدي. متفق عليه عائشة فيه مشروعية الرقية بالمعوذات ويقول اعوذ برب الفلق قل اعوذ برب الناس وقل هو الله احد. وسنة المعوذات من باب التغليب مع انه هو معوذتان - 00:44:27
فدخلت قل هو الله احد من باب التغريد ففي مشروعية النفس والنفس هو نفخ مع ريق خفيف وهو اقل من التفل التفل هذا ريق ثقيل و النفس نفهم معاليق النفط - 00:44:46
من النفس ونفخ وتفن النفخ هذا هواء بدون رق والتفل هو ريق بدون هواء والنفس نفخ مع الريق الخفيف الثناء نفخ ونفس وتفل طفل هذا ما فيه ما في ما في هوا - 00:45:09
نفخ ما فيه فيه هواء فقط نفخ نفث نفخ المعاليق الخفيف نفخ ونفس وتفل النبي صلى الله عليه وسلم كان لما مرض تقول عائشة تأخذ اذا مرض احد من من اهله نفس عليه النبي المعوذات فلما مرض النبي صلى الله عليه وسلم - 00:45:35
قال شعلت انفث فيه انفث عليه وامسحه بيد نفسه لانها كانت مباركة بيده وكان عند النوم فيفعل هذا يقرأ وعد في قل هو الله احد وافتح يديه ويمسح بهما رأسه وما استطاع من جسده. ويكر هذا ثلاثا في كل ليلة. نعم ما جاء من الصيغة النبوية في الرقى والتعويذات - 00:46:01
ما جاء من الصيغ النبوية في الرقى والتعويذات عن عبدالعزيز قال دخلت انا وثابت على انس بن مالك رضي الله عنه فقال ثابت يا ابا حمزة اشتكيت فقال انس الا ارقيك برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بلى - 00:46:22
قال اللهم رب الناس مذهب البأس اشفي انت الشافي لا شفاء لا شافي الا انت شفاء لا يغادر سقما اخرجه البخاري وعن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض بسم الله - 00:46:42
قربة ارضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا باذن ربنا. متفق عليه. وعلى عائشة رضي الله عنها انها قالت كان اذا اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل قال بسم الله يبريك ومن كل داء يشفين - 00:47:02
ومن شر حاسد اذا حسد وشر كل ذي عين. اخرجه مسلم. وعن ابي سعيد رضي الله عنه ان جبريل اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت؟ فقال نعم. قال بسم الله ارقيك من كل شيء يؤذيك - 00:47:22
من شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيك. بسم الله ارقيك. اخرجه مسلم. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول ان اباكما كان يعوذ بها اسماعيل واسحاق - 00:47:42
اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة. اخرجه البخاري نعم هذي خمس صيغ نبوية في الرقى بالتعويدات من قال الله باسمه اللهم رب الناس واذهب البأس اشف انت الشافي لا شافي الا انت شفاء لا يغادر سقما. هذي الصيغة. الصيغة الثانية - 00:48:02
يقول المريض بسم الله تربة يأخذ من ريقه باصبعه وهي ثم يضعه في التراب ويضعه على ايش على المكان الذي يعلم منه ويقول بسم الله تربط ارضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا باذن ربنا - 00:48:26
يعني يبل اصبعه من فمه ثم يضعه على التراب ثم يأخذه ويضعه على المكان الذي يعلمه ويقول هذا بسم الله تربط ارضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا باذن ربنا الصيغة الثالثة - 00:48:46
ان النبي اذا كان رؤى جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم يقول بسم الله يبريك من كل داء ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد اذا حسد وشر كل ذي عين - 00:49:01
صيغة هذه كذلك قال يا محمد اشتكيت؟ قال نعم. قال بسم الله يرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس من شر كل نفس. العوائد حاسد الله الشريك لا يرضيك - 00:49:12
والصيغة الخامسة اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة اعوذ بكلمات الله التامة التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة هذا كان ابراهيم عليه السلام يعوذ بهما اسماعيل واسحاق - 00:49:27
هذه الاحاديث هي مشروعية هذه الادعية النبوية للمريض ومشروعية في الرقية بها وفي ان هذه الادعية هي رقية النبي صلى الله عليه وسلم. مشروعية توضع اليد على موضع الادب مع الدعاء - 00:49:44
نعم مشروعية وضع اليد على موضع الالم مع الدعاء عن عثمان بن ابي العاصي الثقفي رضي الله عنه انه شكى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا في جسده منذ اسلم. فقال له فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ضع يدك على الذي تألم من جسدك - 00:49:57
ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل بسم الله ثلاثة وقل سبع مرات اعوذ بالله وقدرته من ما اجد واحاذر اخرجه مسلم نعم هذا الحديث ان يضع الانسان يدع المكان الذي يتألم منه - 00:50:19
الذي يؤلمه في جسده يضع يده عليه ويقول هذا بسم الله ثلاث مرات ثم يقول اعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر اعوذ بالله وقدرته بالله القدس والصفات بالله توسل اعوذ بالله وقدرته من شر ما اجد واحاذر سبع مرات - 00:50:40
الاخرة اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجد واحاذر الاول اخرجه مسلم اخرجه احمد الترمذي وابن ماجة يعني يضع يده هذا المكان الذي يؤلمه يضع يده على هذا اصبعه او على رجله ثم يقول بسم الله بسم الله بسم الله - 00:51:03
ثمرات اعوذ بالله من شر ما اجد واحاذرها سبع مرات من شر ما اجري واحاذر اجد فيها نفسي واحاذره من الشر من شر ما اجد اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجد واحاذر من شر ما اجده واحس به من الالم - 00:51:23
ومن شر ما احاذره ما حظر في المستقبل من شر ما اجده الان ومن شر ما احذره في المستقبل اعوذ بعزة الله وقدرته فسوف لا يعود بعزة الله وقدرته الاول اعوذ بالله وقدرته - 00:51:43
لان الاستعاذة لا تكون الا بالله والاستعاذة بغير الله قد اشرك فيما الا الله اعوذ بعزة وكذلك الذي اعوذ بعزة الله هذا التوسل بصفة الله لا بأس اقسم بالله واسمعه - 00:51:58
وصفاته اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجده من الالم واحاذره في المستقبل ان امرأة كانت تلقي لابنها سبعة الحديث وحرفته وفهمت منه فهما خاطئة فاتقوا الله قل بسم الله من شر ماجد وحاذر فهما شيطانان - 00:52:11
قل بسم الله من شر ماجد وحاذر هذا تحريف نعم مشروعية الاصابع بالريق ووضعها على التراب ثم وضعها على الالم. المشروعية تبليد الاصبع بالريق ووضعها على التراب ثم وضعها على الالم - 00:52:38
عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا اشتكى الانسان الشيء منه او كانت به قرحة او جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم باصبعه هكذا. ووضع سفيان سبابته في الارض ثم رفعها. بسم الله تربة ارض - 00:52:58
بريقة بعضنا ليشفى به سقيمنا باذن ربنا قال ابن ابي شيبة يشهى وقال زهير ليشفى سقيمنا متفق عليه واللفظ لمسلم. نعم هذا الحديث في مشروعية هذا العمل وهو انه يبل اصبعه من ريق هذا. من ريقه - 00:53:18
ثم يضعه على التراب ثم يرفعه ثم يضعه على المكان الذي يعلم منه يضع الاصبع على الرجل على الرجل على الراس على الراس على الجبهة وعلى الجبهة يبل اصبعه من ريقه ثم يضعها على التراب ثم يضعها على المكان الذي يعلم منه ويقول هذا هذا هذا - 00:53:38
هذا الدعاء بسم الله تربة ارضنا بريقة بعضنا ليشفع يشفى سقيم به ليشفى به سقيمنا باذن ربنا وهذا في كل سربة اذا كانت طائرة اي اي تربة تقول تربة طاهرة - 00:53:57
يقول له اصبعه بيده ثم يضعه في التراب ثم يرفعها ثم يضعها المكان آآ على رأسها على جبهته على اصبعه على وبسم الله تربة ارضنا بريقة بعضنا يشفى به سقيمنا باذن ربنا - 00:54:13
كل شربة اذا كانت طاهرة مشروعية النفس في الرقية. مشروعية النفس في الرقية عن ابي سعيد رضي الله عنه ان ارهق من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا في سفرة - 00:54:26
حتى نزلوا بحي من حياء العرب فاستضافوهم فأبوا ان يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي. وفيه فجعل يدخل ويقرأ الحمد لله رب العالمين. حتى لكأنما نشط من عقال. متفق عليه نعم هذا حديث في مشروعية النفس في الرقية والنفس كما سبق هو نفخ مع الريق الخفيف - 00:54:39
لف نفخ معاليق الخبيث اما النفخ فليس فيه ريق هوى بدون ريق وما التفل فهذا ريق بدون بدون اه هوا تليق بدون هواء يسمى تأخذ هواء بدون فريق هذا يسمى الاخ - 00:55:04
نفس نفخ بعريق ما خفيش نفس مع هو النفخ معاليك الخفيفة قوله فجعل يتفل ويقرأ الحمد لله رب العالمين سورة الفاتحة وهذا التفل يكون بعد كل اية بعد كده الحمد لله رب العالمين ثم يتفل - 00:55:26
كفو جعل يتفل ويكرر وهناك من كره النفس هناك ايضا من كره النفس عند قراءة القرآن الخاصة بعضهم كره النفس وايضا كره اللفة ما عند قراءة القرآن وهذا لا وجه له ما دام ثبت النبي صلى الله عليه وسلم - 00:55:46
عائشة انها تنفث فيه ولم ينكر عليها ذكرت تقرأ وتمسح بيده ولو كان ممنوعا لانكر عليها سماه طفل سماه في الحديث تفلا تجوزا نعم جعل نصف له يعني تغلي بالعين - 00:56:07
يعني انه لا بد فيه ايش ابو شيشة من الريق نعم لا بأس اذا كان اركان ما هو بحربي بالاحسان اليه اقول كما انه يطعم ويسقى والله سيقول لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتحسنوا اليهم - 00:56:28
ان الله يحب المقسطين كما انه يطعم ويسقى ويحسن اليه الصحابة كانوا يحسنون عمر رضي الله عنه لما النبي حلة ارسل بها الى اخ له من من امه كافر في مكة - 00:56:55
واسوأ لما جاءت اليها امها تلجأ من رفدها فسألت النبي صلى الله عليه وسلم قال صلي امك صلي امك فلا بأس والاية الكريمة لا ينهاكم الله الا لم يقاتلوكم في الدنيا ولم يخرجوكم فان تبروهم اتصلوا بهم - 00:57:10
اما الكافر الحربي اللي بينهم الحرب لا الحرب بهذا ما بيننا وبينهم الا القتال لا يطعم ولا يقتل حرب يحاربوا المسلمين واما اللي دخل بامان او عهد فلا يجوز من قتل معاهدا لما راح رائحة الجنة - 00:57:25
ما له معصوم ودمه معصوم بعد ان دخل بامان وهو لم ولم يعمل شيئا يخلوا بشرطه مشروعية مسح الراقي الوجع بيده اليمنى. مشروعية مسخ راق الوجع بيده اليمنى عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ بعضهم - 00:57:42
امسحوا بيمينه اذهب البأس رب الناس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما. متفق عليه نعم هذا الدفاع النبوي يقول اذهب البأس اذهب البأس رب الناس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شف انا اعوذ من سقما - 00:58:05
اذهب البأس رب الناس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقم عليه والشاهد انه كان يعود بعضه ويمسح بيمينه واعود امسح بيمينه هذا في زيادة المسح - 00:58:25
كان الذي يعوض بعضه نفسه بيمينه ففيه مشروعية مسح الراقي الوجع بيده اليمنى مع الدعاء مشروعية مسح الراقي الوجع بيده اليمنى مع الدعاء وقوله شفاء لا يغادر سقما يعني لا يترك ولا يبقي سقما - 00:58:42
لانه قد يشفى من مرضه ويعقبه مرضا اخر بالحديث مسؤولية مسح الراقي الوجع بيده اليمنى مع الدعاء بهذا الدعاء سي عاشف هذا سقما يعني لا يترك ولده سقما كانوا قد يشفى من مرضه ويعفوه مرضا احد - 00:59:05
نقول شفاء لا يغادر سقما لا يترك سقما شفاء ما يأتي بعده مرظ اخر مشروعية الرقية لكل ما يشتكى منه. مشروعية الرقية لكل ما يشتكى منه. عن عائشة رضي الله عنها انها قالت كان اذا اشتكى رسول - 00:59:23
صلى الله عليه وسلم رقاه جبريل قال بسم الله يبريك ومن كل داء يشفيك ومن شر حاسد اذا حسد شر كل ذي عين. اخرجه مسلم. عن ابي سعيد رضي الله عنه ان جبريل اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت - 00:59:39
فقال نعم. قال بسم الله القيس من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس دواء من شر كل نفس او عين حاسد الله يشفيك بسم الله ربي اخرجه مسلم نعم هذا الحديث هي مشروعية الرقية الشرعية - 00:59:59
وانها من اسباب الشفاء لكل ما يشتكى منه كان الحديث مشروعية الرقية بالشرعية او الرقية الشرعية وانها من اسباب الشفاء بكل ما يشتكى منه. يستحب الانسان ان يرقي نفسه ويبقي غيره فان سيلقي نفسه ويلقي غيره - 01:00:17
قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه كان اذا نام يجمع كفيه ويقرأ فيهما قل هو الله احد والمعوذتين وينفث في وينفث فيهما ويمسح بهما رأسه وما استطاع من جسده - 01:00:37
ويكرر هذا ثلاثا في كل ليلة يقرأ المعوذة يقرأ قل هو الله احد والمعوذتين ثم ينفث ويمسح او يقرأ كل سورة الظاهر انه بعد كل سورة ينفث يكره قل هو الله احد ثم ثم ينفث ثم يقرأ قل اعوذ برب الفلق ثم ينفث - 01:00:50
ثم يقرأ قلوب الناس ثم ينفث ثم يمسح بهما ثم يعيد يكررها ثانية وثالثة كذلك مشروعية الرقية للمريض مع النفس. عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات. فلما ثقلت - 01:01:13
كنت انفث عليه بهن وامسح بيد نفسي لبركتها. فسألت الزهري كيف ينفث؟ قال كان ينفث على يديه ثم تمسح بهما وجهه متفق عليه. نعم كان يضع يديه كذا ثم يسحب بما رأسه وجهه وما استطاع - 01:01:32
قال عائشة كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات فلما ثقل قد كنت انفث عليه ثم وامسح بيد نفسه ببركتها رسالة الزول كيف ينفث؟ قال كيف ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه متفق عليه. فالحديث في مشروعية اربعة احكام. الحكم الاول مشروعية النفس مع الريق. فرقة المريض - 01:01:51
الحكم الاول مشروعية النفث مع الريق في رقية المجد و نفس خفيف ريق خفيف مع مع النفخ الحكم الثاني مشروعية الرقية بالقرآن مشروعية الرقية في القرآن الحكم الثالث مشروعية الرقية بالمعوذات - 01:02:19
الحكم الرابع مشروعية المسح باليد بعد النفث الوجه عند النوم مشروعية المسح باليد بعد النفث عن الوجه عند النوم وعلى الوجع للمريض لانه يشرع للمسلم ان يقرأ الاخلاص والمعوذتين وينفث فيهما - 01:02:37
لانه يشرع للمسلم ان يقرأ الاخلاص والمعوذتين وينفث فيهما ويمسح وجهه وما استطاع من جسده ويكرر هذا ثلاث مرات عند النوم اذا في مشروعية النفث مع الريق ما يكون يعني - 01:02:57
يليق بدون بدون هواء ولا هوى بدون ريق حوار خفيف معاليك خفيف بخلاف التفل فانه يليق بدون هوى والنفخ هواء بدون ريق والنفس يجمع بينهما الا انها الريق خفيف القرآن بالمعوذات خاصة - 01:03:12
خاصة المعوذتين خاصة من القرآن ومن اللفظ مع المسح وفي مشروع المسح باليد بمشروعية المسح باليد بعد النفث عن الوجه عند النوم وعلى الوجع المريض يمسح وجهه وما استطاع من جسده وعلى المريض المريض به - 01:03:35
لانه لانه هذا يشرع للمسلم ان يقرأ بها في كل ليلة ما جاء في الرقية من العين. ما جاء في الرقية من العين. عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العين حق - 01:03:58
لو كان شيء سابق القدر او سابق القدر سبقته العين. واذا استغسلتم فاغسلوا اخرجه مسلم نعم في هذا الحديث ان العين حق وعن الاصابة بالعين شيء ثابت وموجود وفيه الرد على من انكر الاصابة بالعين - 01:04:12
من المبتدعة والاطباء الجهلة وغيرهم فبعض الاطباء ينكر الاصابة بالعين وهذا من جهلهم لانهم لا يؤمنون الا بالماديات والحسيات التي يلامسونها الشيء الذي لا يعلمه ينكره هذا باطل وقوله كان شيء سابق القدر سبقته العين في اثبات القدر - 01:04:33
وانه لا يحصر من العين ظرر ولا يحصل شيء من الخير والشر الا اذا سبق به قضاء الله وقدره لواء العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين اي الحق - 01:04:59
هي ان العين حق وان يصاب بالعين شيء وثابت موجود. الله تعالى وان يكاد الذين كفروا ليرزقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون لو كان شيء سابق القدر سبقته العين - 01:05:14
اذا قدر لا يسوغ شيء اذر من علم الله الله تعلم الاشياء وكتب في النحو المحفوظ قدر كل شيء اذا ليس هناك شيء سوق القدر يدل على والعين حق قل واذا استغستوا واذا استوصيتم فاغسلوا هذا امر والاصل في الامر وجوب - 01:05:34
يعني اذا عرف ان شخصا اصاب شخصا بعينه فانه يؤمر بالاستغسال ويجب عليه ان يغسل وجاء في السنة انه يغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه واطرف رجليه وداخلة ازالة. وهو الطرف المتدلي تحت حق الائمة - 01:06:00
ثم يصب على يصب على رأس المعين وظهره من خلفه ويكفأ الاناء من خلفه يشفى باذن الله ويأمر ايضا ان يأتي ويبرك عليه ويدعو له ويرقيه. واذا امتنع فانه يلزم من قبل ولاة الامور. لان النبي قال واذا استغسلتم فاغسلوه - 01:06:25
اذا عرف الشخص لما ايه لانه يأتي يؤمر بايش يلزم بان يأتي ويبرك عليه اذا استغسلوا فاغسلوا كيفية هو انه يغسل وجهه هكذا ويغسل يديه الى الكفين ثم يغسل مرفقيه - 01:06:46
ثم يصل ركبتيه ثم يغسل اطراف رجليه ثم يغسل داخلة ازالة وهو الطرف المتدلي تحت حقوقه الايمن ثم يصب على رأس من اصابه العين يصب على رأسه وظهره من خلف من الخلف - 01:07:07
ويكفى الاناء يشفى باذن الله. هكذا جاء في السنة اخرجه احمد والنسائي ابن ماجة مشروعية الرقية من العين وعن عائشة رضي الله عنها قالت امرني رسول الله صلى الله عليه وسلم او امر ان يسترقى من العين متفق عليه - 01:07:26
نعم في هذا الحديث مشروعية الاستلقاء من العين والاسترقاء طلب الرقية. يعني اذا اصيب الانسان بعين يجوز له استرقاء يعني يطلب من يرقيه باية ان القرآن والمعوذتين وقل هو الله احد وباية الكرسي وبالفاتحة وبالدعاء - 01:07:49
يطلب من يلقيه بآيات من القرآن بالمعوذتين قل هو الله احد باية الكرسي وبالفاتحة وبالدعاء. وهذا لا ينافي تمام التوكل لك اذا كانت الحاجة داعية لذلك وتعين طريقا للعلاج لا لان هذا من الاسباب - 01:08:06
والتوكل يجمع امرين الامر الاول فهو الاسباب المشروعة هو الامر الثاني آآ الاعتماد على الله في حصول النتيجة بل هو ايش بل هو من من التوكل فالشرعية في الرقية من النظرة - 01:08:23
مشروعية الرقية من النظرة عن ام سلمة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة فقال استرقوا لها فان بها النظرة متفق عليه - 01:08:41
بيان النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجه سعفة والسعفة سواد في الوجه سواد في الوجه او صفرة او لون يخالف لون الوجه الصفحة سواد في الوجه او صفرة او لون يخالف لون الوجه - 01:08:57
ولفظ الجارية يطلق على الفتاة الصغيرة ويطلق على الامة وهذه لا تحتجب فالاباء تباع وتشترى. ولهذا في وجهها سفعة بلا امة لا تحزن تباع وتشترى وقوله فقد استرقوا لها فان بها النظرة - 01:09:13
يعني اصيبت بالعين وهي عامة فالنظرة قد تكون من عين الجن قد تكون من عين الانس وهذه الاحاديث فيها مشروعة رقية من العين فان بها النظرة يعني اصيبت بالعين ويا عمة - 01:09:35
النظرة تكون قد تكون من اعلى الجن وقد تكون من اعين الانس مشروعة الرقية من الحمى. مشروعية الرقية من الحمى عن عائشة رضي الله عنها قالت رخص النبي صلى الله عليه وسلم بالرقية من كل ذي حماة - 01:09:50
متفق عليه الحمى المراد بها ذوات السموم من العقرب والحية وهذا الحديث في مشروعة الرقية من الحية والعقرب وذوات السموم بمشروعية الرقية من ابن الحية والعقرب وذوات السموم وكذا تكون الرقية في جميع الادواء - 01:10:06
لكن الرقية من العين والحمى اولى من غيرها في الحديث الاخر لا رقية الا من عين او حما يعني لا رقية اشفى واولى من الرقية بالعين والحمى. والا في الرقية تكون كل مرض - 01:10:27
لكن افضلها من العين الحبى لا رقية يعني لا رؤية اشفى واولى من الرقية من العلم والحوى. والا فالرقية في كل في كل مرض ترقى نعم من العين والحبة والنملة. عن انس بن ما لك رضي الله عنه في الرقى قال رخص بالحمة والنملة والعين وفي له - 01:10:43
لخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحمة والنملة اخرجه مسلم نعم الحمى ذوات السموم حماة السموم والعين معروفة والنملة قروح تخرج في في الجنب والعين الحسد - 01:11:10
اثره من شر حاسد اذا حسد الحمى دوات السم والنملة وروح تخرج في الجنب والعين الحسد الرقية من العين الحسد والحماة السموم والنملة قروح وليس المراد من حديث الحصر في هذه الثلاثة - 01:11:30
واما حديث الرقية الا بالعين الحمى فمعناها رقية اشفى واولى منها لشدة ضررهما وشدة الحاجة الى الرقية منهما لا رقية الا من لا رقية اشفى واولى منها لشدة طردهما وشدة الحاجة الى الرقية منهما - 01:11:58
نعم مشروعية رقية. عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال نزلنا منزلا فاتتنا امرأة فقالت ان سيد الحي سليم لدغ فهل فيكم من راق؟ فقام معها رجل منا ما كنا نظنه يحسن رقية. فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ - 01:12:16
فاعطوا غنما وسقونا لبنا فقلنا اكنت تحسن رقية؟ فقال ما رقيته الا بفاتحة الكتاب. قال قلت لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فاتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له. فقال - 01:12:36
قال ما كان يدريه انها رقية. اقسموا واضربوا لي بسهم معكم متفق عليه قوله ان سيد الحي سليم السليم هو الذي والعرب يسمون الديغ سليم تفاؤلا بالسلامة ولا هو منبوب سليم - 01:12:56
لكن سمى سليم تفاعل بالسلامة كما يسمون الصحراء مفازة وصار مهلكة ليست من فازة لكن تفاؤلا بالفوز وقطعها بالسلامة سموها الصحرا مفازة تفاؤله ايش الفوز وقطع بسام والمسحور يسمونه مطلوب - 01:13:16
تفاؤلا له بالطيب والا ليس طيب مريض ويسمى مطلوب يعني يعني تفاؤلا له طيب وهذا الحديث يدل على ان المهم في الرقية حضور القلب وتأمل المعنى وحسن الظن بالله تبارك وتعالى - 01:13:36
فهذا الرجل كان ما يعرف ما يعرف الا الفاتحة ومع ذلك رقاه وفيها انهم يفروها حضور القلب وتأمل المعنى حسن الظن بالله تبارك وتعالى قام معه رجل ما كنا نظنه يحسن الرقية - 01:13:56
فرقاه بفتح الكتاب فبرأ فاعطونا غنما وسبقونا فيه اذا ويدل على الاجرة في الرقية والدواء والعلاج وكذلك تعليم تعليم القرآن لا بأس بهذه الاجرة في الحديث ان كتاب الله على تعليم القرآن - 01:14:19
والاجرة على الطب تطبب ونشرح على الرقية كل هذا لا بأس به. مشروعية الرقية من السحر. مشروعية الرقية من السحر. عن عائشة رضي الله عنها قالت سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد بن الاعصم قالت حتى كان رسول الله صلى الله - 01:14:38
عليه وسلم يخيل اليه انه يفعل الشيء وما يفعله. حتى اذا كان ذات يوم او ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال يا عائشة اشعرت ان الله افتاني فيما استفتيته فيه. جاءني رجل - 01:15:01
فقعد احدهما عند رأسي والاخر عند رجلي فقال فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي او الذي عند رجلي للذي عند رأسي ما وجع الرجل. قال قال من طبه قال لبيد بن الاعصم قال في اي شيء؟ قال في مشط وبشاطة قال وجفي - 01:15:21
طلعتي ذكر قال فانه؟ قال في بئر ذي اروان قالت فاداها رسول الله صلى الله عليه وسلم في اناس من اصحابه ثم قال يا عائشة والله لكأنما اهانوا قاعة الحنا - 01:15:46
ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ولكأن نخلها رؤوس الشياطين قالت فقلت يا رسول الله افلا احرقته؟ قال لا. اما انا فقد عافاني الله وكرهت ان اثير على الناس شرا امرت بها فدفنت. متفق عليه - 01:16:02
هذا الحديث في اثبات السحر وهو القول الحق الذي على السنة والجماعة خلافا للمعتزلة الذين انكروا وجود السحر وانكروا خوارق العادات التي تجري على يد السحرة وكذلك الخوارق التي تجري على ايدي الصالحين - 01:16:26
كلها انكره يقول لي الا تلتمس بمعجزة الانبياء وتنزل تقول ما في سحر ولا في خوارق ولا فيها كرامات انسان فهذا الحديث فيه اثبات السحر خلاف المعتزلة انكروا جلستهم انكروا الخوارق العادات التي تجري على يد السحرة وكذلك الخوارق التي تجري على ايدي الصالحين - 01:16:46
والسحر له انواع متعددة والذي حصل للنبي صلى الله عليه وسلم من جنس المرض الذي يتعلق بالجسد ولم يتعلق بقلبه ولا فؤاده ولا بتبليغه الدعوة وانما من جسم المرض الذي يتعلق بالجسد - 01:17:11
فيخيل اليه انه يفعل الشيء ولا يفعله خير انه وطئ زوجته ولم يطأها ولا يتعلق سحره بعقله ولا بعصبته ولا بتبليغه الرسالة اذا اذا فهذا نوع نوع من الذي صبر النبي نوع من المرض - 01:17:28
من الخير ان يفعلوا الشيء ولا يفعله ولا يتعلق بعقله ولا بعصوته ولا بتبريره الرسالة وفي ان الله تعالى شفى نبيه من هذا السحر وعافاه منه بسبب دعائه فقد دعا ثم دعا ثم دعا - 01:17:48
وفيه الحديث انه يجب اللجوء الى الله والتضرع اليه ودعاؤه عند الكرب والمصائب لانه يجب الرجوع الى الله والتضرع اليه ودعاؤه عند الكربات والمصائب وفي كل وقت وزيادة على الرقية تنفع في حل السحر - 01:18:04
ولولا مرفق السهم ولهذا لما قالت عائشة رضي الله عنها افلا احرقتها؟ قال اما انا فشفا لله يعني بدون احراق واذا احرقها اذا احرقه زاغ اذا احرقه واستخرجه زال السحر - 01:18:22
وفي ان الرؤية تنفع حتى ولو بدون احراق رقية والدعاء واللجوء الى الله ينفع ولو بدون احراق نعم توجيه ما ورد في ترك التداوي في الرؤى والكيد. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - 01:18:42
فرضت علي الامم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط. والنبي ليس معه احد حتى رفع لي سواد عظيم قلت ما هذا؟ امتي هذه؟ قيل بل هذا موسى وقومه. قيل انظر الى الافق فاذا سواد يملأ الافق ثم قيل - 01:19:04
انظر ها هنا وها هنا في افاق السماء فاذا سواد قد ملأ الافق. قيل هذه امتك ويدخل الجنة من هؤلاء الفا بغير حساب ثم دخل ولم يبين لهم فافاض القوم وقالوا نحن الذين امنا بالله واتبعنا - 01:19:24
رسوله فنحن هم او اولادنا الذين ولدوا في الاسلام فانه ولدنا في الجاهلية فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم خرج فقال هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون. فقام عكاشة ابن - 01:19:44
ويحصن ها؟ فقال عكاشة ابن محصن امنهم انا يا رسول الله؟ قال نعم. فقام اخر فقال امنهم قال سبقك بها عكاشة. متفق عليه نعم هذا الحديث في اوصاف السبعين الفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب - 01:20:04
وان اربعة اوصاف الوصل له قوله لا يسترقون يعني لا يطلبون الرقية فالهمزة والسين والتاء للطلب يسترقون استلقى الهمزة والثاء الهمزة والسين والثاني الطلب اي لا يطلبون احدا يلقيهم والثاني قوله ولا يكتوون يعني لا يتداوون بالكي - 01:20:25
والرقية لا يسترقوا ولا تغيروا ولا يكتوون ولا تتضجرون يتشاؤمون يعني يتشائمون بالطيور وغيرها من الاماكن او او الاشخاص او الازمان وعلى ربه يتوكلون لا يسترقون لا يطلبون احد يرقيهم - 01:20:46
ولا يتطيرون لا تشاءمون بالامكنة او الازمنة او الاشخاص او الطيور او غيرها ولا يكتوون لا يتلوون بالكيد وعلى ربهم توكلون يعتمدون على الله. هذه اوصاف السبعين الفا. بغير حساب ولا عذاب. اربعة انصاف - 01:21:07
لا يسترقون لا يطلبون احد يرقيهم ولا يتطيرون لا تشائمون ولا يكتوون لا يستعمل الكي في العلاج لا يرتدون بالكي وعلى ربنا توكلون الرقية هل تخل بشرط السبعين على الفا - 01:21:24
نعم تحل بشرطين الشرط الاول ان يعتمد يعني ادخل بشر السبعين بشرطين. الشرط الاول ان يعتمد على الله ولا يلتفت قلبه الى الراقي والشر الثاني ان تتعين طريقا للعلاج بحيث لا اجد غيرها - 01:21:45
يعني احتاج الى ذلك. فاذا تعين طريقا طريقا للعلاج فلا تحل لان النبي صلى الله عليه وسلم رأى اسمى ان تستلقي لاولاد جعفر من من العين فانها تسرع اليهم وكذلك الكي لا يخل بشرط السبيل الفا اذا تعين طريقا للعلاج. ولم يجد غيره واستعمل الوسائل والاسباب الاخرى ولم تنجح - 01:21:59
وتعينت في طريق العلاج كما يقال اخر الطب الكي النبي صلى الله عليه وسلم كوى وامر بالكيد قال ان الشفاء فيه فاذا الرقية لا تخل بالشطر السابع الفا اذا تعين الطريقة للعلاج ولم يجد غيرها واعتمد على الله ولم يفسد قلبه الى الراقي. والكي لا يخل بشر اذا تعين طريق العلاج ولم - 01:22:23
وجد غيره واستعمل الوسائل الوسائل والاسباب الاخرى ولم تنجح. لهذا يكون قد انتهينا الجلسة هذه طويلة عن جلستين هذه وفق الله الجميع لطاعته وثبت الله الجميع الهدى وان شاء الله بعد ما تلقح تطبع ان شاء الله - 01:22:47
وكذلك ايضا الدورة اللي سبقت في في الادعية والاذكار نسميها طب القلوب مما جعل وسيضاف اليها اضافات ان شاء الله ثم تحدد جلسة اه ايظا الاظافات واستفسارات ان شاء الله - 01:23:04
وفق الله الجميع طاعته وثبت الله الجميع الهدى وصلى على محمد وعلى اله وصحبه وسلم - 01:23:22