الأجرومية 2
الكلمة سبق أنها تنقسم إلى: اسمٍ وفعلٍ وحرف، وأن الاسم: ما سُمِّي به شيء، ما دل على مُسمى لإنسان أو حيوان أو دابة أو طير.
والحرف: ما لا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 00:21)) -- معناه إلا مع غيره، والفعل ما دل على حدث في زمن.
وهو ينقسم إلى ثلاث أقسام: ماضي ومضارع وأمر
الماضي: ما دل على حدثٍ مضى قبل زمن التكلم قال.
والمضارع: ما دل على حدثٍ في الحال أو في الاستقبال يقول.
والأمر: ما دل على طلبٍ في المستقبل قُل.
والماضي: مفتوح، مفتوح الآخر أبدًا، والأمر ساكن الآخر أبدًا، والمضارع مرفوع ما لم يُسبق بناصب أو جازم، وهو مبدوء بأحد الزوائد الأربع: أنيت، أو نأيت.. فالماضي مفتوح الآخر أبدًا مبني على فتح مُقدَّر أو ظاهر، إمّا ظاهر أو مُقدر فهو مفتوح مبني على الفتح دائمًا، لكن الفتح يكون ظاهر ويكون مقدر، فيكون ظاهرًا إذا كان صحيح الآخر، ولم يتصل به واو الجماعة، ولا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 01:35)) –، كـ قال، وكتب، وأخذ، إذا لم يتصل به واو الجماعة ولا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 01:48)) – فيكون مبني على الفتح الظاهر.
وكذلك أيضًا إذا كان آخره واو كـ -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:05)) – وكذلك إذا كان آخره ياءً كـ رضي وسقي كل هذا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:20)) –
وقد يكون الفتح مقدر وهو ما إذا اتصل به واو الجماعة كـ كتبوا هذا الفتح مقدر لاشتغال محله، ما تظهر الفتح لاشتغال محله -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:37)) – وكذلك إذا كان آخره ألف كـ دعا و-- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:43)) – ورمى، هذا الفتح مقدر -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:47)) – وكذلك -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:51)) – متحرك، مثل: أتيت، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 02:58)) – نون النسوة، كل هذا على فتح مقدر، وأمّا الأمر فإنه يُبنى على ما يُجزم به المضارع، إذا كان صحيح الآخر فإنه يُبنى على السكون، وكذلك إذا اتصلت به ن النسوة، مثل: افعلن، افعل يا فلان، اكتب اكتبن، إذا اتصل به نون التوكيد فإنه يُبنى على الفتح يُظن، هذا على شرط يكون السكون مقدر، وإن كان معتل الآخر فإنه يُبنى على حذف حرف العلة ادعُ، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 03:49)) – اغزُ، وكذلك إذا كان من الأسماء الخمسة فإنه يُبنى على حذف النون، ادعوا اكتبا، اكتبوا، اكتبي، وأمّا المضارع فإنه مرفوع إلا إذا سبقه ناصب أو جازم، إذا دخل ناصب وجازم ناصب فإنه يُنصب أو جازم فإنه يُجزم، ولا بد أن يكون مسبوق بأحد الحروف الأربعة: أنيت، الهمزة: أقول، المتكلم أو نون نقول لواحد -- ((@ كلمة غير مفهومة- 04:33)) – أو يقول للغائب وللغائبة، تقول للغائبة إذا كان متصلًا بالتاء، يقول للغائب، تقول أنت أيها المتكلم، وتقول للغائبة، ولا بد تكون هذه الحروف زائدة.
بعدها النواصب -- ((@ كلمة غير مفهومة- 05:03)) – نعم..
طيب النحو، قلنا: في مراجعة الآن، نواصب الفعل المضارع، كم نواصل الفعل المضارع؟ عشرة وهي: أن، ولن، وإذن، وكي،
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 05:32)) – والتاء والواو وأو.
الشيخ: وأو.. هذه النواصب عشرة: أن، ولن، وإذن، وكي، ولام كي، ولام الجحود، وحتى، والواو، والفاء.
تنقسم إلى كم قسم؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 05:54)) –
الشيخ: طيب القسم الأول: الذي ينصب بنفسه ما هو كم؟
الطالب: أربعة، وهي: أن، ولن، وإذن، و-- ((@ كلمة غير مفهومة- 06:03)) –
الشيخ: نعم، مثال
الطالب: أن محمدًا كريم.
الشيخ: أن.. مثال أن ﴿وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ﴾[الشعراء:82]؛ أن تعتبر حرف إيش؟
الطالب: حرف نصب.
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 06:38)) – طيب لن مثالها؟
الطالب: لم يأتي إلى محمد -- ((@ كلمة غير مفهومة- 06:42)) –
الشيخ: نعم، لم حرف إيش؟
الطالب: لم حرف نفي.
الشيخ: ونصب -- ((@ كلمة غير مفهومة- 06:49)) – الفعل المضارع، إذن مثالها؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 07:07)) – مستقيم إذن تفلح.
الشيخ: لا بد يكون في جواب سؤال.
طالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 07:18)) –
الشيخ: إذن لا بد تكون حرف جواب وجزاء، ولا بد أن تكون في -- ((@ كلمة غير مفهومة- 07:32)) – الجُملة، هل يجوز أن يقسم -- ((@ كلمة غير مفهومة- 07:39)) --؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 07:42)) –
الشيخ: قسم، قل: إذن والله تنجح، أو إذن يا محمد تنجح، وكذلك أيضًا لا الناهية إذن لا يخيب رجاؤك مثلًا.
طيب، التي تنصب -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:05)) – كم حرف؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:08)) –
الشيخ: وهي؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:12)) –
الشيخ: نعم، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:21)) – تنصب فعلًا واحدًا مثالها؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:31)) –
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:32)) –
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:39)) –
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:42)) – ﴿كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ﴾[الحشر:7]؛ طيب -- ((@ كلمة غير مفهومة- 08:50)) – لام التعليل مثالها؟ ﴿لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ﴾[الفتح:2]؛ -- ((@ كلمة غير مفهومة- 09:09)) – وجوبًا؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 09:13)) –
الشيخ: نعم، مثالها حتى
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 09:19)) –
الشيخ: طيب لام الجحود؟ -- ((@ كلمة غير مفهومة- 09:29)) -- ﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ﴾[آل عمران:179]؛ يذر لم يذر يكن مثالها ﴿لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلًا﴾[النساء:137]؛ طيب حتى ضابطها؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 09:57)) –
الشيخ: أو، جاوب بأو، جاوب بـ حتى نعم.
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:10)) –
الشيخ: ما بعدها -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:14)) – نعم مثالها؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:17)) –
الشيخ: حتى تنجح، طيب وحتى؟ أو الجواب بأو ضابطها؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:23)) –
الشيخ: أن تكون بمعنى إلا، وضابط -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:35)) – أن يكون ما بعدها ينفي دفعة واحدة مثل قولهم: إلا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:41)) – وضابط ما يكون بعد إلا قول الشاعر:
-- ((@ كلمة غير مفهومة- 10:55)) –
طيب الجواب بالواو واو، والطالب محصور في إيش؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 11:09)) –
الشيخ: قول الشاعر:
-- ((@ كلمة غير مفهومة- 11:24)) –
مُر الأمر، وادعُ دعاء الأمر يكون من الأعلى إلى الأدنى، والدعاء بالعكس يكون من الأدنى إلى الأعلى، مثلًا إيش؟ فاللهم اهدني اللهم اغفر لي، الأمر والدعاء والنهي.
الطالب: لا تنهى عن خلق وتأتي مثله.
الشيخ: يقول: يقول: لا تنهى عن خلق وتأتي مثله والاستفهام؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:07)) –
الشيخ: العرض
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:11)) –
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:14)) –
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:28)) –
الشيخ: هلا أتيتنا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:39)) – التمني
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:45)) –
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 12:51)) – والرجاء؟ نعم
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 13:05)) –
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 13:09)) – هذه النواصب، بعدها الجوازم، بركة وفق الله الجميع.
جوازم الفعل المضارع
طالب: (وهي: لَمْ، لَمَّا، ألَمْ، ألَمَّا، ولام الأمر والدعاء، ولا في النَّهيِ والدعاء، واِنْ ، وما، ومَنْ، ومهما، واِذْما، وأَيُّ، ومتى، وأَيَّانَ، وأينَ، وأَنَّى ، وحَيثُمَا، وكيفما، وإذا في الشِّعر خاصة).
الشيخ: كم؟ سبعة عشر ولا ثمانية عشر؟ ثمانية شعر، طيب أقسامها؟ بالنسبة لما -- ((@ كلمة غير مفهومة- 13:59)) – تنقسم؟
الطالب: قسم يجزم فعل واحدًا.
الشيخ: قسم يجزم فعلًا واحدًا، وقسمًا يجزم فعلين، هذا التقسيم الأول، طيب الذي يجزم فعلًا واحدًا كم عددها؟ أربعة ولا خمسة؟ ستة.
الطالب: لم، ولمّا وألم وألمّا، ولام الأمر والدعاء، ولا في النهي والدعاء.
الشيخ: طيب مثال لم؟ وهذه الستة كلها حروف متفق على أنها حروف، لم مثالًا واحدًا مثال لم؟
الطالب: قوله تعالى: ﴿لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾[البينة:1].
الشيخ: لمّا؟
الطالب: ﴿لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ﴾[ص:8] ﴿وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ﴾[الحجرات:14] ﴿كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ﴾[عبس:23].
الشيخ: نعم ﴿كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ﴾[عبس:23]؛ طيب ألم؟ -- ((@ كلمة غير مفهومة- 15:24)) -- ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ﴾[الشرح:1]؛ طيب ألما؟
الطالب: ألما آمرك.
الشيخ: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 15:39)) – مثالها؟
الطالب: ألما أحسن إليك.
الشيخ: إي نعم ألما -- ((@ كلمة غير مفهومة- 15:47)) – طيب لام الأمر؟ لام الأمر والدعاء ما الفرق بينهما؟ هي طلب الفعل طلبًا جازمًا، لكن إن صدر من الأعلى إلى الأدنى فهو أمر، وإن صدر من الأدنى إلى الأعلى فهو دعاء، مثل؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 16:23)) –
الشيخ: نعم هذا من الأعلى إلى الأدنى، ومثال الدعاء؟
الطالب: ﴿لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ﴾[الزخرف:77].
الشيخ: نعم ﴿لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ﴾[الزخرف:77]؛ ولام الدعاء في النهي؟ طلب الفعل طلبًا جازمًا، إن صدر من الأعلى فهو نهي، ومن الأدنى فهو دعاء مثاله من الأعلى؟ ﴿لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا﴾[البقرة:104] ﴿وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ﴾[الإسراء:29]؛ ومثال الدعاء: ﴿رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا﴾[البقرة:286]. طيب بقية الجوازم؟ إلى كم تنقسم؟
الطالب: بقية الجوازم تنقسم -- ((@ كلمة غير مفهومة- 17:33)) –
الشيخ: القسم الأول متفق على أنه حرف يجزم فعلين مثاله؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 17:44)) –
الشيخ: هذا متفق على أنه حرف ويجزم فعلين، الأول جواب الشرط والثاني -- ((@ كلمة غير مفهومة- 18:06)) – حرف نفي حرف جر جازم يجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط، ذاكر فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون، تنجح؟
الطالب: جواب الشرط.
الشيخ: ﴿وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ﴾[آل عمران:120]؛ طيب الذي هو مختلف فيه هل هو اسم أو حرف؟ والأصح أنه حرف ما هو؟
الطالب: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 18:38)) –
الشيخ: وهو؟ إذما، إذما هذا مختلف فيه هل هو حرف أو اسم والأرجح أنه حرف، مثاله قول الشاعر:
وإنك إِذْ ما تأْت ما أنتَ آمرٌ *** به تُلْفِ مَنْ إياه تأْمر آتيا
وإنك إذ ما حرف، تأتِ: هذا فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العل، تلف جواب شرط مجزوم بحذف حرف العلة، طيب القسم الثالث اختُلف فيه اسميته وحرفيته والأرجح أنه اسم كم واحد؟
الطالب: واحد.
الشيخ: واحد وهو؟
الطالب: مهما, ﴿وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ﴾[الأعراف:132]
الشيخ: نعم، مهما -- ((@ كلمة غير مفهومة- 19:39)) – تأتنا: فعل الشرط مجزوم بحذف حرف العلة، ﴿فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ﴾[الأعراف:132]؛ الجملة هي جواب الشرط، ومثل قول الشاعر:
وَإِنَّكَ مـَهـْمــَا تُعْطِ بَطْنـَكَ سُؤْلَهُ **وَفَرْجَكَ نَالاَ مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَا
طيب، بقي قسم رابع، القسم الرابع
الطالب: متفق على أنه اسم.
الشيخ: متفق على أنه اسم، كم عددها؟ تسعة، أولها: من، مثالها؟
الطالب: من يذاكر ينجح.
الشيخ: من يذاكر ينجح، من يفعل الخير لا يُعدم جوازيه، من يتق الله يجعل له مخرجًا، الثاني: ما.
الطالب: وما تفعلوا من خير يعلمه.
الشيخ: وما تفعلوا من خير يعلمه، وما تفعلوا من خير فإن الله به عليم، طيب الثالث؟
الطالب: أن.
الشيخ: أن.. نعم، مثالها؟ قول الشاعر: -- ((@ كلمة غير مفهومة- 20:57)) – تأتياني فعل الشرط، تأتيان جواب الشرط، وهو من الأفعال الخمسة فعل الشرط وجوابه، طيب الرابع؟
الطالب: أي.
الشيخ: أي؟
الطالب: ﴿أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾,
الشيخ: نعم، أي كتابٍ تقرأ تستفد، تقرأ: فعل الشرط، تستفد: جواب الشرط، قوله تعالى: ﴿أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى﴾[الإسراء:110]؛ الخامس؟
الطالب: أيان.
الشيخ: نعم، أيان تأتنِي أكرمك، تأتني هذا فعل الشرط، وأكرمك جواب الشرط، السادس قوله تعالى: ﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ﴾[النساء:78]؛ أينما -- ((@ كلمة غير مفهومة- 21:47)) – لا يأتي بخير، نعم السابع؟
الطالب: حيثما.
الشيخ: قول الشاعر: حيثما تستقم يقدر الله لك نجاحًا في غابر الأيام، حيثما أداة الشرط، تستقم فعل الشرط، يقدر: جواب الشرط، الثامن؟
الطالب: كيفما.
الشيخ: كيفما تكونوا يُولى عليكم، كيفما تكن نيتك يثبك الله، كيفما تكن هذا فعل الشرط، يثبك الله هذا جواب الشرط، التاسع؟
الطالب: إذا.
الشيخ: كقول الشاعر: استغني بما أغناك ربك بالغنى وإذا تصبك خصاصة فتجلد
وإذا أداة شرطية، تصبك فعل الشرط، فتجلد جواب الشرط، إن شاء الله في الدرس القادم -- ((@ كلمة غير مفهومة- 22:56)) – نعم.
نعم النحو
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، قال المؤلف رحمه الله تعالى:
باب مرفوعات الأسماء
المرفوعاتُ سبعة، وهي: الفاعل ، والمفعول الذي لم يُسَمَّ فاعِلُهُ، والمبتدأ وخبره، واسم كان واخواتها، وخبر إنَّ وأخواتها، والتابع للمرفوع، وهو أربعة: النَّعتُ، والعطفُ، والتوكيد، والبَدَل.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، قال المؤلف رحمه الله تعالى: (باب مرفوعات الأسماء) لما تكلم عن الأفعال والنواصب والجوازم انتقل للكلام عن الأسماء، وسبق أن الاسم يكون مرفوعًا ويكون منصوبًا ويكون مجرورًا هذه أحوال الاسم، تارةً يكون مرفوعًا، وتارةً يكون منصوبًا، وتارةً يكون مجرورًا، وبدأ بالمرفوعات لأنها أشرف، المرفوعات كل شيء مرفوع أرفع من غيره فهو أشرف، الرفعة فيها شرف.
فمرفوعات الأسماء بدأ بها فقال: (باب: مرفوعات الأسماء وهي: سبعة) الأسماء التي تُرفع سبعة:
الأول: الفاعل.
الثاني: الذي لم يُسم فاعله، ويُقال له: نائب الفاعل.
الثالث: المبتدأ.
الرابع: الخبر، المبتدأ.
الخامس: اسم كان وأخواتها.
السادس: اسم إن وأخواتها.
السابع: التابع المرفوع.
والتابع المرفوع أربعة أنواع: النعت، والعطف، والتوكيد والبدل.
فالفاعل هو الذي وقع منه الفعل، كـ قام زيدٌ، وحضر عمروٌ، وجاء بكرٌ، والمفعول: الذي لم يُسمّ فاعله هو نائب الفاعل، وذلك إذا بُني الفعل للمجهول، صار المفعول نائبًا عن الفاعل.
إذا قلت: ضرب زيدٌ عمروًا، ضرب: فعل ماض، وزيدٌ فاعل، وعمروٌ مفعول، فإذا حذفت الفاعل وبنيت الفعل للمجهول انتقل المفعول وصار نائبًا للفاعل، ضُرِب عمروٌ، ثم نائب فاعل، ثم المفعول الذي لم يُسمَّ فاعله، هذا من المرفوعات، إذا حُذف الفاعل وبُني الفعل للمجهول انتقل المفعول فصار نائبًا للفاعل، ضُرب عمروٌ، أُكل الطعام أصلها أكل زيدٌ الطعامَ، إذا حذفت زيد وبنيت أكل للمجهول، انتقل الطعام فصار نائبًا للفاعل أُكل الطعامُ.
الثالث: المبتدأ.
الرابع: الخبر.
المبتدأ هو: الاسم الذي يبتدئ به الكلام، ولا بد أن يكون معرفة -- ((@ كلمة غير مفهومة- 26:28)) – مثل: الكتاب مفيد، الكتاب: مبتدأ، مفيد: خبر، محمد مجتهد، محمد: مبتدأ، مجتهد: خبر، إبراهيم طويلٌ، إبراهيم: مبتدأ، طويل: خبر، وهكذا -- ((@ كلمة غير مفهومة- 26:56)) --.
الخامس: اسم كان وأخواتها، كان وأخواتها إذا دخلت على المبتدأ والخبر فإنها ترفع المبتدأ على أنه اسمًا لها، وتنصب الخبر على أنه خبرٌ لها، فإذا قلت: محمدٌ مجتهدٌ، دخلت عليها (كان، تقول: كان محمدٌ مجتهدًا) يكون المبتدأ اسمٌ لها مرفوع، والخبر تنصبه، كان محمدٌ مجتهدًا، وكذلك أخواتها: أصبح.. أصبح محمدٌ مجتهدًا، أضحى، أمسى، ظل، صار، بات.. كلها تعمل عمل كان.
السادس: اسم إن وأخواتها، كان إذا دخلت على المبتدأ والخبر رفعت الأول ونصبت الثاني، وإن بالعكس إذا دخلت على المبتدأ والخبر نصبت الأول ورفعت الثاني، إذًا يكون خبر كان وأخواتها، محمد مجتهد تقول: إن محمدًا مجتهدٌ، إن عليًا قائمًا خبر إن مرفوع.
السابع: التابع المرفوع، والتوابع أربع أنواع: النعت، والعطف، والتوكيد، والبدل، والتابع النعت والتوكيد والعطف يتبع ما قبله، إن كان قبله مرفوعًا صار مرفوعًا، وإن كان قبله منصوبًا صار منصوبًا، وإن كان قبله مجرورًا صار مجرورًا، لكن يدخل معنا في باب المرفوعات التابع للمرفوع، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 28:50)) –
النعت: مثل (جاء محمدٌ الكريم) محمد: فاعل، والكريم: نعت مرفوع، لأنه نعت تابع لمنعوته هذا إذا كان معرفة، وإذا كان نكرة (جاء رجلٌ كريمٌ أو جريحٌ) رجلٌ: فاعل، وجريح: نعت، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 29:26)) – الرجل الكريم هنا رجلٌ كريمٌ.
الثاني: العطف، والعطف نوعان: عطف بيان وعطف نسق، عطف بيان: جاء بحق عمر، جاء بحق، جاء: فعل ماض، وأبو فاعل مضاف إليه، عمر عطف بيان، هذا عطف البيان.
عطف النسق هو أن يُعطف بالواو: جاء زيدٌ وعمرو، زيدٌ: فاعل، والواو حرف عطف وعمرو معطوف على -- ((@ كلمة غير مفهومة- 30:01)) – هذا عطف النسق.
والتوكيد: جاء محمدٌ نفسه، أو جاء محمد عينه، أو جاء زيد كله، نفسه وعينه وكله توكيد، تابع -- ((@ كلمة غير مفهومة- 30:24)) –
والبدل: جاء عليٌ أبوكَ، جاء محمدٌ أخوك، علي: فاعل، وأبوك وأخوك بدل.
يقولون: تجتمع هذه، هذه الأنواع كلها، فتقول مثلًا: جاء الرجل الكريم علي نفسه صديقك وأخوك، فجاء الرجل الكريم هذا نعت، بعده يأتي توكيد عليٌ نفسه، أخوك أو صديقك علي نفسه توكيد، هذا عطف نسق وأخوك، صديقك: بدل، وأخوك: عطف نسق، -- ((@ كلمة غير مفهومة- 32:02)) – يأتي إن شاء الله الكلام عليها، واحدًا بعد واحد، المؤلف يأتي أولًا بفاعل نتكلم عليه، مضمر مستتر، ثم نائب الفاعل، ثم المبتدأ، ثم الخبر، ثم كان وأخواتها ثم إن وأخواتها، ثم النعت، ثم العطف، ثم التوكيد، ثم البدل، ثم ينتقل بعد ذلك للمنصوبات ثم للمجرورات، في الدرس القادم إن شاء الله الفاعل.