الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين نقرأ في كتاب مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة الإمام ابن القيم -رحمه الله- اختصره الإمام محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-:
المطلب الثاني
التعريف بالكتاب
كتاب الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة الإمام ابن القيم يدخل ضمن الكتب التي تنصر مذهب السلف وترد على مذهب المخالفين من الجهمية والمعطلة ابتدأ الإمام ابن القيم كتابه في بيان التأويل وأطال فيه وبين ضرره على الأمة وآثاره العظيمة التي دمرت الأمة ثم عقد بعض الفصول كالمقدمات بين يدي كسر الطواغيت الأربعة ثم تكلم على الطواغيت الأربعة التي هدم بها أصحاب التأويل الباطل معاقل الدين وانتهكوا بها حرمة القرآن ومحوا بها رسوم الإيمان وهي الطاغوت الأول قولهم إن كلام الله وكلام رسوله أدلة لفظية لا تفيد علما ولا يحصل منها يقين].
الشيخ الكتاب والسنة ظواهر لفظية مظاهر لفظية ظنية ما تفيد اليقين وأما الأدلة العقلية فهم يعتمدون عليها يقولون قواطع عقلية وبراهين يقينية انظر كيف؟ الأدلة العقلية براهين قواطع عقلية وبراهين يقينية أما نصوص الكتاب والسنة ظواهر ظنية محتملة احتمالات متعددة لا تفيد اليقين ولا يجزم فيها بشيء انظر كيف؟ هذا الطاغوت الأول كسره ابن القيم طاغوت قولهم إن ظواهر النصوص لفظية لا تفيد اليقين كسرها ابن القيم هذا الطاغوت الأول سماه طاغوت حق نعم الطاغوت الثاني؟
[الطاغوت الثاني قولهم إن آيات الصفات وأحاديث الصفات مجازات لا حقيقة لها].
مجازات جمع مجاز النصوص مجازات يعني يقول (ٱلرَّحۡمَـٰنُ عَلَى ٱلۡعَرۡشِ ٱسۡتَوَىٰ) هذا مجاز معناه استولى.
رضي الله عنهم هذا مجاز لأنه لو وصفنا الله بالرضا ووصفناه بالاستيلاء صار مشابه المخلوق نؤوله هذا مجاز نسب إلى الله مجاز والحقيقة أن معنى استوى استولى معنى رضي الله عنهم أثابهم غضب الله عليهم هذا مجاز نسب إلى الله مجاز معناه عاقبهم أو انتقم منهم هذا الطاغوت الثاني قولهم أن نصوص الصفات مجازات ليست حقيقية.
[الطاغوت الثالث: قولهم إن أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة لا تفيد العلم وغايتها أن تفيد الظن].
نعم هذا إن أخبار رسول الله -صلى الله عليه وسلم الصحيحة لا تفيد العلم وإنما تفيد الظن يعني والصواب أن خبر الواحد إذا صح الخبر يفيد العلم نقول ما نجزم يعني هذا مراد الرسول وإنما نظن مسألة ظنية الأخبار إلا إذا كان متواتر إذا كان متواتر هذا يفيد الاعتقاد أما إذا كان خبر آحاد خبر الآحاد ماعدا المتواتر يشمل الغريب 06:00 ولو رواه عشرة كل هذا خبر آحاد ما يفيد إلا الظن لكنه يقول إنه يوجب العمل ولا يوجب العلم النووي وجماعة في مصطلح الحديث في تدريب الراوي يقول إن أخبار الآحاد تفيد الظن ولا يفيد العلم يوجب العمل ولا يوجب العلم يبقى تعمل به لكن ما يفيد العلم يفيد الظن لكن تعمل بالظن تعمل بالأخبار التي قالها ما تفيد العلم.
قال الطالب: الآحاد خبر الآحاد ما يفيد اليقين؟
قال الشيخ: ما تفيدك العلم يعني تجزم بأن هذا يوجب العمل لأنك مأمور بالعمل توجب العمل نقول يوجب العمل ولا يوجب العلم إنما يوجب الظن
قال الطالب: إذا كان يوجب العمل يوجب العلم؟
قال الشيخ: لا هم يقولون لا ما يوجب العلم يوجب الظن لكن أنت مأمور بالعمل بالظن رد عليهم قال الصواب أن خبر الواحد يفيد العلم إذا صح السند اتصل السند عدلت رواته صح السند يفيد العلم.
[الطاغوت الرابع: إذا تعارض العقل ونصوص الوحي أخذنا بالعقل ولم نلتفت إلى الوحي].
نعم الطاغوت الرابع إذا تعارض العقل والنقل يقدم العقل لماذا؟
قالوا لأن العقل هو الأصل لأننا لن نعرف صحة النقل إلا عن طريق العقل نعرف أن النقل صحيح عن طريق العقل فإذا عارض النقل عارض الفرع الأصل نقدم ماذا؟ نقدم العقل إذا تعارض قدمنا العقل لأن هو أصله
[وقد أجاد في كسر هذه الطواغيت جزاه الله عن الإسلام خيرا
أهمية هذا المختصر
كتاب الصواعق المرسلة يقدر في أقل أحوال ثمانية مجلدات وقد أطال الإمام ابن القيم في نقض شبهة الجهمية والمعطلة في ذكر النصوص وسند الحجج النقلية والعقلية تعددت الوجوه في إظهار الحق وبيان وجه الصواب أو في نقض الباطل والدعاوى الكاذبة لأهل البدع وهذا ليس مستخرج من هذا الإمام الهمام ولأن همم الناس قصرت فاحتاج العلماء للاختصار ولذلك اختصره الشيخ الموصلي ثم الشيخ محمد بن عبد الوهاب والاختصار طريقة للعلماء المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين وكم في كتب من مطول ومتوسط ومختصر بل أحيانا المؤلف الواحد يختصر كتابه ليعم نفعه وهذا الإمام محمد اختصر الصواعق المرسلة فاختصر بعض الوجوه وبعض الأدلة وأما ما يحتاج إليه كثير من الناس في هذا الزمان].
يعني حذف بعض 09:35المواضع فإذا قال مثلا ابن القيم أحيانا يقول أرد عليه بأربعين وجه فيذكر وجه وجهين أو ثلاثة فانت تأخذه وكفى بقية الوجوه تحتاج إلى متخصصين
الطالب: الأصل موجود؟
قال الشيخ: لا مفقود وإن وجد بعضه حصل عليه الشيخ علي الدخيل في رسالة دكتوراة أربع مجلدات والموجود اختصار الموصلي لكن الأصل ما موجود كامل موجود بعضه خصل عليه علي الدخيل في رسالة دكتوراة أربع مجلدات الذي وجد
[هذا ما يحتاج إليه كثير من الناس في هذا الزمان من مسائل يشاقق فيها أهل البدع ولذلك تجده ذكر كلام الإمام ابن القيم في صفة الاستواء وصفة اليد لله -جل وعلا- وغيرها لكثرة خوض أهل البدع في هذه الأزمنة المتأخرة فيها وإنكارهم لها وقالوا من تقدموا من أئمة مذهبهم طريقة في الاختصار يقدم ويؤخر بعض الفقرات كما ستراه في موضعه أحيانا يدمج مع بعض وتكون العبارة مستقيمة يحذف بعض الأوجه للجواب عن بعض الشبه لذلك ستلاحظ أنه يقول الوجه الأول الرابع فليس في النسخة نقص بل حذف بقية الأوجه وذكر الوجه الرابع وهو العدد الأصلي في الأصل للصواعق أو في مختصر الموصلي فهو الاختيار من هذا الوجه أقرب من الاختصار أحيانا يوضح ويعلق فإذا اختصر وضح المراد بالعبارة لتفهم كما في قول الإمام ابن القيم وإذا تأملت أصول المذاهب الفاسدة فإن أصحابها قد اشتقوها من بين هذين الأصلين قال الإمام محمد يعني سوء القصد وسوء الفهم].
الشيخ يعني سوء القصد وسوء الفهم.
قال الطالب: جميع المذاهب؟
قال الشيخ: في الغالب يعني إذا رأيت أصحاب الباطل سوء القصد النية سيئة وسوء الفهم ما يفهم جهلة يعني.
[والفرق بينه وبين مختصر الموصلي كثير من الأوجه والمسائل التي انتقاها من الأصل الصواعق حذفها الموصلي في مختصره ومن تلك الأوجه في الطاغوت الأول قوله إن نصوص الوحي أدلة لفظية لا تفيد اليقين فأثبت أكثرها الإمام محمد وحذفها العلامة الموصلي انظر مختصر الموصلي ويظهر أن الشيخ محمد أثبتها لأهميتها فكم عطل من النصوص بدعوى أنها لا تفيد اليقين ومنها نظر كلام الوليد بن المغيرة في القرآن وقد حذفه الموصلي وهو في الصواعق ومنها قوله فوازن بين هذا وبين تأويلات المنحرفين ومنها قوله ثم لعل متوهما يتوهم أنه يشاء الشيء بلا حكمة ولا علم بواقع مشيئته وحيث تصلح مازال ذلك بقوله (إن الله كان عليما حكيما) وهو في الصواعق ومنها قوله وإذا قدرت حكمة جميع الخلائق على هذا التقدير لم يكن لها نسبة إلى حكمته
الشيخ يقول إذا قدرت جميع حكم العالم نسبتها أقل..
وكذلك إذا قدرت هذا التقدير لم يكن لها نسبة إلى حكمته وكذلك إذا قدرت كل جمال في الوجود اجتمع لشخص واحد ثم كان الخلق كلهم بذلك الجمال كان نسبته إلى جمال الرب تعالى جل جلاله دون نسبة 15:01 الضعيف إلى جرم الشمس وهو في الصواعق وليس في مختصر الموصلي].
قال الطالب: 15:30
قال الشيخ: يعني له الكمال الجلال والجمال الجمال والكمال
[والذين زعموا أن العقل يجب تقديمه على السمع إنما أتوا من جهلهم بحكم العقل ومقتضى السمع
إحداها كون القضية ليست من قضايا العقول
الثاني: كون ذلك السمع ليس من السمع الصحيح المقبول.
الثالث: عدم فهم مراد المتكلم به.
الرابع: عدم التمييز بين ما يحيله العقل ومالا يدركه.
وهو في الصواعق وليس في مختصر الموصلي ومنها فصل في الوجوه التي تنقسم إليها معاني القرآن عشرة أقسام وهو من صفحة 102 إلى صفحة 129 غير موجود في مختصر الموصلي وذكر المحقق أنه وقع في النسخة سقط كثير جدا وهو في الصواعق في الجزء الثاني من صفحة 640 إلى 729 وغيرها كثير لا يحصى إلا بكلفة وبين الفرق بين الاختصار
من أين اختصر الكتاب
مختصر الشيخ مأخوذ من الأصل مباشرة لأنه فيه كثير من الكلام غير موجود في مختصر الموصلي كما سبق بيانه كما أنه نقل من المختصر فذلك لأنه نقل الكثير من الفقرات التي لا توجد في الصواعق المطبوعة وهي موجودة في المختصر مما يدل على أحد أمرين الأول اطلاعه على أكثر الأصل أو أنه رآه تماما كاملا أو أنه جمع بين المختصر والأصل فاختصر إلى حسب ما وصل إليه من الأصل ثم أتاه الباقي من المختصر
أين ألف هذا المختصر؟
لم أقف على من ذكر مكان تاريخه فالكثير من مؤلفات الإمام لم تحظ بدراسة علمية أو لأماكنها ومراحلها وترتيبها من حيث الأول منها والآخر أما بالنسبة لهذا المختصر فلعله ألفه في البصرة وفيها وقف على نسخة خطية (19,15) للصواعق أو في المدينة النبوية لأن فيها ذاك الزمان نسخ كثيرة من كتب العلماء أوقفوها على المسجد النبوي وكثير منها بمخطوطاتهم أما في نجد فقد كان يغلب عليه الدعوى والتأليف والجهاد في سبيل الله
صحة نسبة الكتاب للمؤلف
وفي هذا المطلب نضبط صحة نسبة هذا المختصر للمؤلف الشيخ محمد بن عبد الوهاب وذلك من وجوه
أولا أن الكتاب بخط الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد قارنته بخطوطه التي عندي والتي ذكرت أنها في تحقيق كتاب التوحيد فإذا الخط هو هو
الثاني إنه ثبت في النسخة الخطية نسبته للإمام محمد وذلك على غلافها ففي رسالة في تفسير قوله تعالى: (ويرى الذين أوتوا العلم) بخط الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي إثبات العلماء لهذا المختصر ومنهم الشيخ العلامة عبد الرحمن بن قاسم ومنهم الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري في بحوث ندوة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ومنهم الأستاذ الدكتور صالح العبود في رسالة الدكتوراة عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية والتي نشرته الجامعة الإسلامية وأقرت ما فيها
المطلب الأول النسخة الخطية لم أقف بعد البحث التنقيب إلا على نسخة خطية واحدة 20:56 الشيخ محمد بن عبد الوهاب وهي كافية بفضل الله فيها نسخة المؤلف التي خطها بيده فهي في عالم المخطوطات أعلى درجة ونسبة
الشيخ قف على هذا