شعار الموقع

شرح كتاب مختصر الصواعق المرسلة_2

00:00
00:00
تحميل
79

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين

نقرأ في كتاب مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة للإمام ابن القيم اختصار الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمه الله-:

[الرابع ما لم يؤلف في استعماله في ذلك المعنى في لغة المخاطب].

قال الشيخ: الرابع من أي شيء؟

قال الطالب: [في التأويل الباطل أنواع

الأول: مالم يحتمله اللفظ بوضعه كتأويل قوله" حتى يضع رب العزة عليها رجله".

الثانيما لم يحتلمه اللفظ ببينة خاصة من تثنية أو جمع أو احتمال مفردا كتأويل قوله {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ}

الثالثمالم يحتمله سياقه وتركيبه وإن احتمله في غير ذلك السياق كتأويل قوله {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ}

بأن إتيان الرب إتيان بعض آياته التي هي أمره وهذا يأباه السياق كل الإباء كتأويل قوله "إنكم ترون ربكم عيانا كما ترون القمر ليلة البدر صحوا ليس دونه سحاب إلى آخره فتأويل الرؤية في هذا السياق بما يخالف حقيقتها وظاهرها في غاية الامتناع وهو رد وتكذيب تستر صاحبه بالتأويل].

الطالب: المقصود بالتأويل؟

قال الشيخ: يعني أول يوم يأتيهم الله المراد بعض الآيات وفي الآية المراد إتيان الله حقيقة

الطالب يقول يأتي بعض آيات الله التي هي أمره وهذا يأباه السياق كل الإباء

[الرابعما لم يؤلف استعماله في ذلك المعنى في لغة المخاطب وإن ألف في الاصطلاح الحادث وهذا مما ينبغي التنبيه له فإنه حصل بسببه من الكذب على الله ورسوله ما حصل كما تأولت طائفة قوله تعالى {فَلَمَّا أَفَلَ} [الأنعام77 , 76] بالحركة وكذلك تأويل الأحد بأنه الذي لا يتميز منه شيء ألبتة ثم قالوا لو كان فوق العرش لم يكن أحد فإن هذا لا يعرفه أحد من العرب ولا أهل اللغة وإنما هو اصطلاح الجهمية والفلاسفة والمعتزلة ومن وافقهم].

الشيخ لا يتميز بعضهم من بعض الأحد

الطالب فإذا كان يقول الرب لوحده استوى ما أحد يميزه ما يكون أحد

[كتأويل قوله {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف54] أقبل على خلق العرش فإن هذا لا يعرف في لغة العرب بل ولا غيرها من الأمم وهذا التأويل يبطل من وجوه كثيرة ولو لم يكن منها إلا تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكفاه فإنه ثبت في الصحيح" أن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء"].

الشيخ قوله أفل

الطالب يقول بالحركة

الشيخ أين التأويل أفل انظر الحركة ماذا  

الطالب يقول بالحركة

الشيخ قبل

الطالب فإنه حصل بسببه الكذب على الله ورسوله ما حصل كما تأولت طائفة قوله فلما أفل بالحركة أفل أولها بالحركة

 الشيخ أفل يعني تحرك فلما أفل يوافق يعني.

طالب يعني أفل أولوه بالحركة

الشيخ فلما أفل يعني غار أولوه أفل يعني تحرك معنى أفل غار فسره طائفة معنى أفل بمعنى تحرك وهذا لا يعرف.

كذلك تأويل الأحد بأنه الذي لا يتميز منه شيء ألبتة ثم قالوا لو كان فوق العرش لم يكن أحد فإن هذا لا يعرفه أحد من العرب ولا أهل اللغة وإنما هو اصطلاح الجهمية والفلاسفة والمعتزلة ومن وافقهم كتأويل قوله {ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف54] أقبل على خلق العرش فإن هذا لا يعرف في لغة العرب بل ولا غيرها من الأمم وهذا التأويل يبطل من وجوه كثيرة ولو لم يكن منها إلا تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكفاه فإنه ثبت في الصحيح" أن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وعرشه على الماء

[الخامسما ألف استعماله في ذلك المعنى لكن في غير التركيب الذي ورد به النص كتأويل اليدين بالنعمة ولا ريب أن العرب تقول لفلان عندي يد ولكن وقوع اليد في هذا التركيب الذي أضاف سبحانه فيه الفعل إلى نفسه ثم تعدى الفعل إلى اليد بالباء التي هي نظير كتبت بالقلم وسمى اليد وجعل ذلك خاصة مما يحيل تأويل اليد في النص].

يعني التأكيد تأتي بمعنى النعمة في غير التركيب هذا خلقت بيدي بالباء هذا لا يمكن تأويله بالنعمة إذا وضعت النعمة مكان اليد يفسد المعنى

الطالب وكذلك نظيره كتبت بالقلم سمى اليد خاصة مما يحيل تأويل اليد بالنعمة

[وكذلك قوله {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَة إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} القيامة23 , 22

يستحال فيها تأويل النظر بانتظار الثواب فإنه أضاف النظر إلى الوجوه التي هي محله وعداه بحرف إلى التي إذا اتصل بها فعل النظر كان من نظر العين ليس إلا ووصف الوجوه بالنضارة التي لا تحصل إلا مع حضور ما يتنعم به لا مع التنغيص بانتظاره وإن كان النظر بمعنى الانتظار قد استعمل في قوله {انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ} [الحديد13 وقوله تعالى {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ}

الشيخ ناظرة البعض فسر ناظرة وقال تنتظر الشرف.

الطالب ينفون الرؤية

الشيخ لا يمكن التفسير لأن النظر أضيف إلى الوجه وعدى الفعل بإلى فدل على مراد النظر بالعين التي في الوجه وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَة إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ أما الانتظار التركيب إلى آخره انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ معناه الانتظار انظرونا انتظرونا نعم انظروا انتظر بمعنى الانتظار.

قال الطالب: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَة إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ

الشيخ:(11).

[ومثل هذا قول الجهمي الملبس إذا قال لك المشبه {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} طه5فقل له العرش له عندنا سبعة معان والاستواء له خمسة معان فأي ذلك المراد].

الشيخ الملبس

يعني الاستواء له عدة معاني أيها تريد هذا من التلبيس

[فيقال لهذا الجاهل الظالم ويلك ما ذنب الموحد الذي سميته أنت وأصحابك مشبها وقد قال نفس ما قال الله فوالله لو كان مشبها كما تزعم لكان أولى بالله ورسوله منك لأنه لم يتعد النص.

وأما قولك للعرش سبعة معان أو نحوها وللاستواء خمسة معان فتلبيس منك وتمويه على الجهال وكذب ظاهر فإنه ليس لعرش الرحمن الذي استوى عليه إلا معنى واحد وإن كان للعرش من حيث الجملة عدة معان فاللام للعهد وقد صار بها العرش معينا وهو عرش الرب جل جلاله الذي هو سرير ملكه الذي اتفقت عليه الرسل وأقرت به الأمم إلا من نابذ الرسل.

وقولك الاستواء له عدة معان تلبيس آخر فإن الاستواء المعدى بأداة على ليس له إلا معنى واحد وأما الاستواء المطلق فله عدة معان فإن العرب تقول استوى كذا إذا انتهى وكمل ومنه قوله تعالى {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى}].

الشيخ استوى يعني كمل تقول استوى الماء والخشبة لكن إذا تعدى بإلى خلاص معناه الاستقرار والصعود استوى على الدابة يعني استقر عليه استوت على الجودي استقرت عليه سفينة نوح استقرت على الجودي استقرت عليه.

[وتقول استوى وكذا إذا ساواه وتقول استوى إلى كذا أي قصد إليه علوه وارتفاعه ونحوه استوى إلى السطح والجبل واستوى على كذا إذا ارتفع عليه وعلا عليه لا تعرف العرب غير هذا فالاستواء في هذا التركيب نص لا يحتمل غير معناه كما هو نص في قوله {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} [القصص14لا يحتمل غير معناه].

فأوضح معنى استقر على 14:53 استقر على الدابة على السرير ...هذا المعنى نعم.

[السادساللفظ الذي اطرد استعماله في معنى هو ظاهر فيه ولم يعهد استعماله في المعنى المؤول أو عهد استعماله فيه نادرا فحملناه على خلاف المعهود تلبيسا وتدليسا مثاله قوله تعالى {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً}].

قالوا معناه جرحه بأظافير الحكمة   

قال الطالب: من جرح يا شيخ؟

قال الشيخ: الله جرح بالحكي.

قال الطالب: جرح موسى يقولون هكذا  

قال الشيخ: يقولوا فلان كلبه يدمي ما هي كلبه يدمى يعني جرحه يدمي وكذلك كلم موسى يعني جرحه بالحكمة

قال الطالب: كلمه هو يعني؟

قال الشيخ: يعني جرح يعني الشهيد جرحه يدمي كلبه يدمي ما كلمه جرحه 16:48

[السابعكل تأويل يعود على أصل النص بالإبطال

فهو باطل كتأويل قوله -صلى الله عليه وسلم- أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل بحمله على الأمة فإن هذا التأويل مع شدة مخالفته لظاهر اللفظ يرجع على أصل النص بالإبطال وهو قوله فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ومهر الأمة إنما هو للسيد فقالوا نحمله على المكاتبة].

الشيخ يعني أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها يجيزون للمرأة أن تزوج نفسها هذا حديث الأمة الأمة ما لها مهر المهر للسيد إذا كانت مكاتبة ما لها مهر

[وهذا يرجع على أصل النص بالإبطال وهو من وجه آخر فإنه أتى فيه ب أي الشرطية التي هي من أدوات العموم وأكدها ب ما].

الشيخ أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل

[وأكدها ب ما المقتضية تأكيد العموم وأتى بالنكرة في سياق الشرط وهي تقتضي العموم وعلق بطلان النكاح بالوصف المناسب له المقتضي لوجود الحكم بوجوده وهو نكاحها نفسها ونبه على العلة المقتضية للبطلان وهي افتياتها على وليها].

الشيخ يعني كونها تفتات على وليها النكاح للولي وتفتات تتجرأ على وليها وزوجت نفسها.

[وأكد الحكم بالبطلان ثلاث مرات]

باطل باطل باطل.

[فحمله على صورة لا تقع في إلا نادرا يرجع على مقصود النص بالبطلان].

[الثامنتأويل اللفظ الذي له معنى ظاهر].

 

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد