بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد، اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللسامعين نقرأ في كتاب مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة الإمام ابن القيم -رحمه الله- اختصره الإمام محمد بن عبد الوهاب-رحمهم الله جميعا-:
[ولَيْسَ فِي الْمَعْلُومَاتِ أَظْهَرُ مِنْ كَوْنِ اللَّهِ خَالِقًا، وَلِهَذَا أَقَرَّتْ بِهِ جَمِيعُ الْأُمَمِ، مُؤْمِنِهِمْ وَكَافِرِهِمْ، وَلِظُهُورِ ذَلِكَ، وَكَوْنِ الْعِلْمِ بِهِ بَدِيهِيًّا فِطْرِيًّا، احْتَجَّ اللَّهُ بِهِ عَلَى مَنْ أَشْرَكَ بِهِ فِي عِبَادَتِهِ].
نعم احتج عليهم بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية "ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله " " أمن خلق السماوات والأرض أءله مع الله "
[قال -سبحانه وتعالى-: {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ليقولن الله } فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ هُوَ الَّذِي خَلَقَ وَهُوَ الَّذِي عَلَّمَ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ - خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ - اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ - الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} فَأَخْبَرَ سُبْحَانَهُ أَنَّهُ خَلَقَ الْحَقَائِقَ الْمَوْجُودَةَ، وَعَلَّمَ الْحَقَائِقَ الْعِلْمِيَّةَ، وَذَكَرَ تَعْلِيمَهُ بِالْقَلَمِ وَهُوَ الْخَطُّ، وَهُوَ مُسْتَلْزِمٌ تَعْلِيمَ الْبَيَانِ النُّطْقِيِّ وَهُوَ الْعِبَارَةُ، وَتَعْلِيمَ الْعِلْمِ بِمَدْلُولِهَا وَهُوَ الصُّورَةُ الْعِلْمِيَّةُ الْمُطَابِقَةُ لِلْحَقِيقَةِ، فَأَوَّلُ الْمَرَاتِبِ الْوُجُودُ الْخَارِجِيُّ، وآخرها الموجود الخطي وَبَيْنَهُما مرتبتان العلم والعبارة وبين الخط والموجود الخارجي مرتبتان وبينه وبين الموجود العلمي مرتبة اللفظ فقط وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّفْظِ مَرْتَبَةٌ أُخْرَى].
يعني الموجودات العامة الموجودات الآن أربعة موجود علمي ووجود الجزء العيني ووجود العلم ووجود لفظي ووجود رسمي
الموجود العيني مثل السماء الآن عيني موجودة الآن لها وجود عيني ترى هذه الموجودات تعلمها تشاهدها الوجود العلمي تتصوره في ذهنك تتصور السماء تتصور البلد مثل ما تراه والوجود اللفظي حين تقول السماء الوجود اللفظي والوجود الرسمي حين تكتبه وجود عيني وجود علمي وجود لفظي وجود رسمي وجود في الأعيان ووجود في الأذهان ووجود في اللسان ووجود في 03:38.
هذا الخارجي مثل السماء موجودة في الخارج.
الخطي نعم.
العلم في الذهن والعبارة في اللسان.
وهي العلمي والعيني.
سؤال: خارج الذهن؟
الشيخ: خارج الذهن مثل ما تراه تحس.
يعني المراتب وجود يعني وجود علمي ووجود عيني ووجود لفظي ووجود رسمي.
[إذَا عُرِفَ هَذَا فَكَوْنُ الرَّبِّ تَعَالَى وَأَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ فِي الْكِتَابِ غَيْرُ كَوْنِ كَلَامِهِ فِي الْكِتَابِ].
كون الرب يعني إن ربكم الله الرب في الكتاب يعني مكتوب.
يعني الرب إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض لفظ الرب موجود وهذا غير كلامه كلام الله قال الله "لا تتخذوا إلهين اثنين هو الرب هذا مكتوب الرب مكتوب في القرآن وهو كلام الله مكتوب.
[هذَا شَيْءٌ وَهَذَا شَيْءٌ وَهَذَا شَيْءٌ، فَكَوْنُهُ فِي الْكِتَابِ هُوَ اسْمُهُ وَأَسْمَاءُ صِفَاتِهِ وَالْخَبَرُ عَنْهُ، وَهُوَ نَظِيرُ كَوْنِ الْقِيَامَةِ وَالْجَنَّةِ وَالنَّارِ في الْكِتَابِ، إِنَّمَا ذَلِكَ أَسْمَاؤُهَا وَالْخَبَرُ عَنْهَا، وَأَمَّا كَوْنُ كَلَامِهِ فِي الْمُصْحَفِ وَالصُّدُورِ فَهُوَ نَظِيرُ كَوْنِ كَلَامِ رَسُولِهِ فِي الْكِتَابِ وَفِي الصُّدُورِ، فَمَنْ سَوَّى بَيْنِ الْمَرْتَبَتَيْنِ، فَهُوَ مُلْبِسٌ أَوْ مَلْبُوسٌ عَلَيْهِ].
نعم تعريف هذا في أول الصفحة.