الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) وعلى أله وصحبه أجمعين قال الحافظ ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه التوحيد في تتمة إثبات الوجه لله جل وعلا
حدثنا عبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني قال حدثنا محمد يعني ابن عبيد قال حدثنا محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن ناعم مولى أم سلمة عن عبد الله بن عمر قال حججنا معه حتى إذا كنا ببعض طريق مكة رأيته يتيمم وطرح شيء له فجلس تحتها ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) تحت هذه الشجرة إذ أقبل رجل من هذه الشعب فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ثم قال يا رسول الله إني أريد الجهاد إني أريد الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة قال هل من أبويك أحد حي قال نعم يا رسول الله كلاهما قال ارجع فابرر والديك قال فولى راجعا من حيث جاء (شرح الشيخ:) (تخريجه) (قارئ المتن:) قال أحسن إليك. الحديث رواه أحمد عن محمد بن عبيد بهذا الإسناد ورواه سعيد بن منصور وعنه مسلم والبيهقي في الكبرى عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن يزيد بهذا الإسناد بنحوه ورواه ابن ماجة وأبو شيبة وابن أبي شيبة وسعيد بن منصور من طريق السائب بن مالك عن عبد الله بن عمرو به (شرح الشيخ:) (الصحابي) (قارئ المتن:) عبد الله بن عمرو (شرح الشيخ:) (عبد الله بن عمرو قال ايش؟ قال) (قارئ المتن:) قال حججنا معه (شرح الشيخ:) (معه يعني مع النبي صلى الله عليه وسلم )(قارئ المتن:) لا أحسن الله إليك يقول عن الناعم مولى أم سلمة عن عبد الله بن عمرو قال حججنا معه (شرح الشيخ:) يعني ناعم حج مع عبد الله بن عمرو (قارئ المتن:) أي نعم (شرح الشيخ:) (الشاهد: قوله ابتغاء وجه الله ابتغاء وجه الله فيه اثبات لله عز وجل نعم من السنة نعم، والرد على من أنكر من الأشاعرة والمعتزلة ويقولون ابتغاء وجهه يعني ذاته يقولون يفسرونها لإنكار للوجه نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك. والحديث من وجه آخر رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي عن عبد الله بن عمرو قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد فقال أحي والداك قال نعم قال ففيهما فجاهد وهذا لفظ مسلم (شرح الشيخ:) (ولكن الشاهد قوله ابتغاء وجه الله نعم ) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك. حدثنا علي بن الحسين الدرهمي قال حدثنا أبو عبد الصمد العمي يعني عبد العزيز بن عبد الصمد عن أبي عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظر إلى وجه ربهم في جنة (شرح الشيخ:) وبين أن ينظروا (قارئ المتن:) وبين أن ينظروا إلى وجه ربهم في جنة عدن إلا رداء الكبرياء على وجهه (شرح الشيخ:) والبخاري (قارئ المتن:)قال رواه البخاري مسلم (شرح الشيخ:) (والبخاري ومسلم في الصحيح نعم) (شرح الشيخ:) (الشاهد قال: إلا رداء الكبرياء على وجهه وفيه إثبات الوجه لله عز وجل نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله اليك. حدثنا عبد الله بن محمد الزهري قال حدثنا سفيان عن الأعمش قال سمعت أبا وائل يقول سمعت خبابا يقول هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نبتغي وجه الله فوقع أجرنا على الله عز وجل فمنا من مضى لم يأكل من حسناته شيئا منهم مصعب بن عمير قتل يوم أحد وترك بردة فإذا جعلناها على رأسه بدت رجلاه وإذا جعلناها على رجليه بدا رأسه فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نجعل على رجليه شيئا من الإذخر ومنا من (شرح الشيخ:) أينعت (قارئ المتن:) ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها (شرح الشيخ:) هذا رواه الشيخان أيضا في صحيحيهما قصة خباب يقول فمنا من مضى ولم يكن وجهه هاجرنا إيش ابتغاء) (قارئ المتن:) قال هاجرنا مع رسول الله نبتغي وجه الله (شرح الشيخ:) (نبتغي وجه الله فيه إثبات الوجه لله عز وجل نعم) (قارئ المتن:) قال أبو بكر خرجت طرق هذا الخبر في كتاب الجنائز في باب الاستدلال بأن الكفن من جميع المال (شرح الشيخ:) نعم (قارئ المتن:) حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال حدثنا عمرو بن عاصم قال حدثنا همام عن قتادة عن مورق عن أبي الأحوص عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) قال إن المرأة عورة فإذا خرجت إستشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها (شرح الشيخ:) (الشاهد قوله من وجه ربها لكن ما يؤدي الرواية هذه، أقرب ما تكون من ربها المعروف في الروايات الصحيحة إشكال هذا إيش تخريجه؟ ) (قارئ المتن:) قال أحسن الله إليك إسناده صحيح رواه المصنف ابن خزيمة في صحيحه وعنه ابن حبان بهذا الإسناد ورواه الترمذي عن محمد بن بشار عن عمرو بن عاصم به وقال حديث حسن غريب (شرح الشيخ:) (إيش أقرب ما تكون من وجه ربها هنا الشاهد لكن هذه اللفظة ليست موجودة في الروايات الأخرى نعم ) (قارئ المتن:) قال أبو بكر قد أمليت طرق هذا الخبر في غير هذا الكتاب وفي خبر فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد (شرح الشيخ:) في خبر (قارئ المتن:) في خبر فضيل بن مرزوق (شرح الشيخ:) حضين، حضير (قارئ المتن:) فضيل (شرح الشيخ:) فضيل نعم (قارئ المتن:) وفي خبر فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء عند الخروج من الصلاة فيه وأقبل الله عليه بوجهه (شرح الشيخ:) (لكن ضعيف من جهة عطية العوفي عن أبي سعيد هو ضعيف نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك. حدثنا محمد بن يحيى بن ضريس قال حدثنا ابن فضيل عن فضيل بن مرزوق حدثنا محمد بن خلف العسقلاني قال حدثنا آدم بن أبي إياس قال حدثنا سليم بن حيان عن فضيل بن مرزوق فذكر الحديث بتمامه قال محمد بن خلف في حديثه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال ابن يحيى بن ضريس أَراه رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (أُراه يعني أظنه نعم) (قارئ المتن:) وفي خبر زيد بن أبي أنيسة عن القاسم بن عوف الشيباني عن علي بن حسين قال حدثتنا أم سلمة رضي الله عنها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم(الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) قال: من أدى زكاة ماله طيب النفس بها يريد بها وجه الله والدار الآخرة (شرح الشيخ:) (الشاهد يريد بها وجه الله نعم)
(قارئ المتن:) حدثناه زكريا بن يحيى بن أبان قال حدثنا عمرو بن خالد وعلي بن معبد قال حدثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة قد أمليته بتمامه في كتاب الزكاة وفي خبر عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا صالحا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة). (شرح الشيخ:) (ايش إنك لن تعمل عملا) (قارئ المتن:) إنك لن تخلف بعدي فتعمل عملا صالحا تبتغي به وجه الله (شرح الشيخ:) (هذا الشاهد تبتغي وجه الله) (قارئ المتن:) إلا ازددت به درجة ورفعة (شرح الشيخ:) (نعم هذا في الصحيح أو في الصحيحين) (قارئ المتن:) وقال أيضا في الخبر إنك لن تنفق نفقة تريد بها وجه الله إلا أجرت عليها (شرح الشيخ:) (نعم الشاهد تريد بها وجه الله، إثبات الوجه لله عز وجل ) (قارئ المتن:) قال أبو بكر أمليت هذا الخبر في كتاب الوصايا حدثنا محمد بن رافع قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال إذا لبست المرأة ثيابها ثم خرجت قيل أين تذهبين؟ فتقول أعود مريضا أو أصلي على جنازة أو أصلي في مسجد فيقال وما تريدين بذلك فتقول وجه الله والذي لا إله غيره ما التمست المرأة وجه الله بمثل أن تقر في بيتها وتعبد ربها (شرح الشيخ:) (تخريجه) (قارئ المتن:) رواه الطبراني في الكبير من طريق شعبة عن أبي إسحاق به ولكن ليس فيه موضع الشاهد (شرح الشيخ:) ليس فيه موضع الشاهد نعم (قارئ المتن:) ولكن ليس فيه موضع الشاهد وحسنه المنذري في الترغيب وقال الهيثمي في المجمع رجاله ثقات (شرح الشيخ:) نعم (قارئ المتن:) قال أبو بكر هذا باب طويل لو استخرج في هذا الباب أخبار النبي صلى الله عليه وسلم التي فيها ذكر وجه ربنا جل وعلا لطال الكتاب وقد خرجنا كل صنف من هذه الأخبار في مواضعها في كتب مصنفة.
باب ذكر صورة ربنا جل وعلا وصفة سبحات وجهه عز وجل تعالى ربنا عن أن يكون وجه ربنا كوجه بعض خلقه وعز ألا يكون له وجه إذ ربنا قد أعلمنا في محكم تنزيله أن له وجها ذواه بالجلال والإكرام ونفى عنه الهلاك.
(شرح الشيخ:) تبارك الله سبحانه.