الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد (الشيخ حفظه الله) (اللهم صل وسلم عليه) وعلى أله وصحبه أجمعين اللهم إغفر لشيخنا وللحاضرين والمستمعين قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه التوحيد
والله الوكيل كما قال عز وجل (... وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) الأنعام) (شرح الشيخ:) الله الوكيل (قارئ المتن:) والله الوكيل (شرح الشيخ:) (نعم من أسمائه الوكيل نعم) (قارئ المتن:) كما قال عز وجل(... وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) الأنعام) والعرب لا تمانع بينها من إيقاع اسم الوكيل على من يتوكل لبعض بني آدم (شرح الشيخ:) (يعني الوكيل من الأسماء المشتركة الوكيل والعزيز والعليم السميع البصير والحي كل هذه الأسماء المشتركة إذا سمي الله بها فله الكمال وإذا سمي بها المخلوق فله ما يناسبه من أسماء الله الوكيل والمخلوق يسمى وكيل من أسماء الله العزيز ومن المخلوقات العزيز من أسماء الملك وقال من أسماء المخلوقات الملك والله له الكمال والمخلوق له ما يناسبه نعم) (قارئ المتن:) والنبي صلى الله عليه وسلم في خبر جابر قد قال له اذهب إلى وكيلي بخيبر (شرح الشيخ:) نعم سمى وكيلا قال ايش (قارئ المتن:) والنبي صلى الله عليه وسلم في خبر جابر قد قال له اذهب إلى وكيلي بخيبر (شرح الشيخ:) (نعم سماه وكيلا نعم) (قارئ المتن:) وفي أخبار فاطمة بنت قيس في مخاطبتها النبي صلى الله عليه وسلم لما أعلمته أن زوجها طلقها قالت وأمر وكيله أن يعطيني شيئا وأنها استقلت ما أعطاها وكيل زوجها والعجم أيضا يوقعون اسم الوكيل على من يتوكل لبعض الآدميين كإيقاع العرب سواء وأعلم الله أنه مولى الذين آمنوا في قوله (ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكافِرِينَ لا مَوْلى لَهُمْ (11) محمد) وقال عز وجل: (وَلِكُلٍّ جَعَلْنا مَوالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ ... (33) النساء) فأوقع اسم الموالي على العصبة (شرح الشيخ:)( نعم المولى كذلك الله المولى من الأسماء المشتركة والله المولى والمولى يطلق على السيد ويطلق على العبد ويطلق على الشيء نعم فمن الأسماء المشتركة المولى من الأسماء المشتركة والوكيل من الأسماء المشتركة والعزيز من الأسماء المشتركة والعليم من الأسماء المشتركة والحي من الأسماء المشتركة والسميع من الأسماء المشتركة والبصير من الأسماء المشتركة قال تعالى: (إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْناهُ سَمِيعاً بَصِيراً (2) الإنسان) سمى المخلوق سميعا بصيرا نعم) (قارئ المتن:) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من كنت مولاه فعلي مولاه) (شرح الشيخ:) كنت ايش (قارئ المتن:)يقول وقال النبي صلى الله عليه وسلم (من كنت مولاه فعلي مولاه) (شرح الشيخ:) (يعني هذا اسم ) بعض الناس يمنع إطلاق المولى على الناس(مناقشه:2.42) (شرح الشيخ:) لا لا مو صحيح العلماء يقولون المولى هو من المشترك له ما يقرب من خمسة عشر معنى لها معاني كثيرة نعم لكن يعني من باب الاستحسان جاء بعض الناس يقول يا مولاي قل يا أخي أحسن ) (قارئ المتن:) قد أمليت هذه الأخبار في فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة لما اشتجر جعفر وعلي بن أبي طالب وزيد بن حارثة في ابنة حمزة قال لزيد أنت أخونا ومولانا فأوقع اسم المولى أيضا على المولى من أسفل كما يقع اسم المولى على المولى من أعلى (شرح الشيخ:) من أسفل يطلق على العبد مولاه ومن أعلى على السيد السيد هو الأعلى، والعبد هو الأسفل نعم (قارئ المتن:) فكل معتق قد يقع عليه اسم مولى ويقع على المعتق اسم مولى وقال صلى الله عليه وسلم في خبر عائشة رضي الله عنها (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل) فقد أوقع الله ثم رسوله ثم جميع العرب والعجم اسم المولى على بعض المخلوقين، والله جل وعلا الولي، وقد سمى الله نبيه صلى الله عليه وسلم وليا فقال: (إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ ... (55) المائدة) فسمى الله هؤلاء المؤمنين أيضا الذين وصفهم في هذه الآية أولياء المؤمنين وأعلمنا أيضا ربنا عز وجل أن بعض المؤمنين أولياء بعض في قوله: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ ... (71) التوبة) وقال عز وجل: (النَّبِيُّ أَوْلى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ...(6) الأحزاب) والله عز وجل الحي واسم الحي قد يقع أيضا على كل ذي روح قبل قبض النفس (شرح الشيخ:) (... يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ... (31) يونس) نعم (قارئ المتن:) وخروج الروح منه قبل الموت (شرح الشيخ:)ايش والله (قارئ المتن:) والله عز وجل الحي واسم الحي قد يقع أيضا على كل ذي روح قبل قبض النفس أو قبل قبض النفس وخروج الروح منه قبل الموت قال الله تبارك وتعالى: (... يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ... (31) يونس) واسم الحي قد يقع أيضا على الموتان (شرح الشيخ:) الموتان (قارئ المتن:) نعم قال الله تعالى (وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ مَاءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها ... (65) النحل) وقال الله تعالى (...وَجَعَلْنا مِنَ الْماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ... (30) الأنبياء) قال النبي صلى الله عليه وسلم من أحيا أرضا ميتة فهي له والله الواحد وكل ما له عدد من الحيوان والموتان فاسم الواحد قد يقع على كل واحد من جنس منه (شرح الشيخ:) (من الأسماء المشتركة الواحد الله الواحد نعم واسمه إيش؟ )
(قارئ المتن:) وكل ما له عدد من الحيوان والموتان فاسم الواحد قد يقع على كل واحد من جنس منه إذا عد قيل واحد واثنان وثلاثة الى أن ينتهي العدد إلى ما انتهى اليه وإذا كان واحد من ذلك الجنس قيل هذا واحد وكذلك يقال هذا الواحد صفته كذا وكذا لا تمانع بين لا تمانع بين العرب في إيقاع اسم الواحد على ما بينت وربنا جل وعلا الوالي وكل من له ولاية من أمر المسلمين (شرح الشيخ:) قف على الوالي (قارئ المتن:) احسن الله اليكم