قال(قارئ المتن): الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ثم أما بعد: أحسن الله إليكم وغفر لكم. يقول الإمام أبو بكر ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه التوحيد
باب ذكر إثبات العين لله عز وجل على ما ثبته الخالق الباريء لنفسه في محكم تنزيله، وعلى لسان نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم،(الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) قال الله عز وجل لنبيه نوح صلوات الله عليه: )وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا (37) هود )، وقال عز وجل: (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا (14) القمر) وقال الله عز وجل في ذكر موسى: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} [طه: 39] وَقَالَ: (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا (48) الطور) فواجب على كل مؤمن أن يثبت لخالقه، وبارئه، ما ثبّت الخالق الباريء لنفسه، من العين، وغير مؤمن من ينفي عن الله تبارك وتعالى، ما قد ثبّته الله في محكم تنزيله، ثم قال تم الجزء الأول بعون الله يتلوه في الجزء الثاني إن شاء الله تعالى باب إثبات العين لله جل وعلا ببيان النبي صلى الله عليه وسلم، (الشيخ حفظه الله تعالى) (عليه الصلاة والسلام) والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على رسوله سيد المرسلين، (الشيخ حفظه الله تعالى) ( قال باب إثبات العين بــــ؟) قال(قارئ المتن): يقول باب إثبات العين لله جل وعلا ببيان النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جعله الله مبيِّنا عنه، عز وجل، (الشيخ حفظه الله تعالى) (الذي ...) قال(قارئ المتن): جعله الله مبيِّنا عنه، عز وجل، (الشيخ حفظه الله تعالى) قال تعالى: ((لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ)) نعم قال(قارئ المتن): في قوله: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ (44) النحل)، فبين النبي صلى الله عليه وسلم، أن لله عينين، فكان بيانه موافقا لبيان محكم التنزيل، الذي هو مسطور بين الدفتين، مقروء في المحاريب، والكتاتيب.
قال: حدثنا محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبدالله بن يزيد المقري، قال: حدثنا حرملة بن عمران التجيبي، عن أبي يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: في هذه الآية: ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) النساء)، (الشيخ حفظه الله تعالى) (عن من؟ عن سعيد بن جبير) قال(قارئ المتن): (عن أبي يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة، ) (الشيخ حفظه الله تعالى) (أنه قال) قال(قارئ المتن): عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: في هذه الآية: ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) النساء)، قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يضع إبهامه على أذنه وأصبعه التي تليها على عينه، قال أبوهريرة رضي الله عنه: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يفعل ذلك)). (الشيخ حفظه الله تعالى) ( إيش تكلم عليه في التخريج تحت؟) قال(قارئ المتن): (إسناده صحيح، ورجاله ثقات، محمد بن يحيى هو الذهلي من رجال البخاري، ومن فوقه من رجال مسلم، رواه ابن حبان، وأبوداود والبيهقي، واللالكائي، قال الحافظ في الفتح: أخرجه أبوداود بسند قوي على شرط مسلم). (الشيخ حفظه الله تعالى) (نعم وقوله: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يضع إبهامه على أذنه وأصبعه التي تليها على عينه، وهذا قال العلماء من باب تحقيق الصفة، من باب تحقق الصفة، وتحقيقها، وليس المراد التشبيه؛ لأن الله تعالى نفى قال: لا يماثلونه قال : ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) الشورى )) ليس المراد التمثيل، وإنما المراد تحرير الصفة، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. يقول: قال: حدثنا محمد بن عبدالله بن يزيد المقري ، قَالَ: حدثنا أبي، قال: حدثنا حرملة بن عمران، قال: حدثنا أبو يونس، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه، يقرأ هذه الآية: ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا (58) النساء) قرأ إلى قوله: (سَمِيعًا بَصِيرًا (58) النساء), فيضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه، ويقول: ((هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقرؤها ويضع أصبعيه)) قال أبو بكر: أملى إسحاق بن موسى بن عبدالله بن يزيد بن حصن الخطمي الأنصاري على جماعة من أصحابنا، وأنا حاضر المجلس فكتبته بخطي، إلا أني خائف أن أكون أخذت بعض الألفاظ عن المستملي أملى علينا عن أنس بن عياض، قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، قال: حدثني نافع مولى عبدالله بن عمر، عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((إن الله ليس بأعور، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية)). (الشيخ حفظه الله تعالى) ( ألا إن ربكم) قال(قارئ المتن): قال: ((إن الله ليس بأعور، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية)). (الشيخ حفظه الله تعالى) ( كيف تخريجه؟) قال(قارئ المتن): ( إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين عدا شيخ المصنف فهو من رجال مسلم فقط ورواه البخاري(3439) ومسلم (171) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، (الشيخ حفظه الله تعالى) نعم (رواه الشيخان، وهو حديث صحيح، وهذا دليل على إثبات العين لله عز وجل، وهذا هو الدليل الوحيد لإثبات العين لله عز وجل، قال إن ربكم ليس بأعور، إن الدجال أعور، وإن ربكم ليس بأعور، والأعور الذي ليس له إلا عين واحدة، والله ليس بأعور، له عينان سليمتان، هذا فيه إثبات العين لله عز وجل، على ما يليق بجلاله، وعظمته، لا يشابه، عيناه لا تشابه عين المخلوقين سبحانه وتعالى، كما أنه لا يماثل المخلوقين في كلامهم، وقدرتهم، وعلمهم، ورحمتهم، قال تعالى: ((لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) الشورى )) هذا هو الدليل الوحيد لإثبات العين لله عز وجل، أما الآيات التي ذكرها المؤلف فهذه فيها إثبات الجنس ((تَجْرِي بِأَعْيُنِنا ... (14) القمر )) للتعظيم جمع الأعين وأضافها إلى الله صار المراد التعظيم وفي هذا قول الله تعالى: ((...وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي (39) طه )) إفراد العين وإضافتها إلى الله المراد بها الجنس المراد بها الجنس جنس العين لكن نثبت العين لله، وأنها عينان، هو هذا الحديث، عينان، الدجال أعور، والله ليس بأعور، والأعور هو الذي ليس له إلا عين واحدة، والذي ليس بأعور له عينان، أما قوله: ((...وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي (39) طه )) المراد بها الجنس أما ((تَجْرِي بِأَعْيُنِنا ... (14) القمر )) المراد بها التعظيم، إثبات جنس العين لله عز وجل، لكن هذا الحديث فيه إثبات العينين لله عز وجل، وأنها عينان، وليس أعين أو عيون، ما يقال لله عيون، أو أعين. أما قوله: ((تَجْرِي بِأَعْيُنِنا ... (14) القمر)) وإن كانت مجموعة فالمراد بها التعظيم؛ لأنها أضيفت إلى ضمير الجمع، فجمعت أعين، فللتعظيم، و أما ((...وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي (39) طه ) أفردت وأضيفت فالمراد بها الجنس نعم))
قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: حدثنا يحيى بن حكيم، قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، قال: حدثنا عبيدالله ، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكر المسيح الدجال بين ظهراني الناس فقال: ((يا أيها الناس, إن ربكم ليس بأعور، وَلَكِنَّ المسيح الدجال أعور عينه اليمنى كأنها عنبة طافية)).
قال: حدثنا الحسن بن قزعة بن عبيد الهاشمي، قال: حدثنا عاصم بن هلال يعني البارقي، قال: حدثنا أيوب، عن نافع، عن عبدالله، رضي الله عنه، قال: قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أَلَا إن الله ليس بأعور، ألا وإن المسيح الدجال أعور عينه اليمنى كأنها عنبة طافية)).
قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) أنه قال: ((الدجال هو أعور هجان، أشبه الناس بعبد العزى بن قطن، فإما هلك الهُلَّك، فإن ربكم ليس بأعور )) هجان والهجان: الأبيض، ويقع على الواحد والاثنين والجميع والمؤنث بلفظ واحد. وقوله: فإما هلك الهُلَّك، أي: فإن هلك به ناس جاهلون وضلوا؛ فاعلموا أن الله ليس بأعور.(قاله ابن الأثير) (الشيخ حفظه الله تعالى) (إن هلك الهلاك معنوي إن هلك الدجال الهلك وضلوا وأضلهم فالله ليس بأعور نعم ) (الشيخ حفظه الله تعالى) (تخريجه؟) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. (فيه سماك بن حرب صدوق، وقد تغير بأخرة؛ فكان ربما يلقن، وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، ولكنه توبع من قتادة، والحديث رواه أحمد، وعنه ابنه في السنة، وعندهما زيادة، أزهر كأن رأسه أصلة بعد قوله هجان (الشيخ حفظه الله تعالى) (كأن رأسه بصلة) قال(قارئ المتن): أصلة (الشيخ حفظه الله تعالى) (أصلة نعم) (إيش والأصل) قال(قارئ المتن): كأن رأسه أصلة بعد قوله هجان والأزهر الأبيض المستنير(الشيخ حفظه الله تعالى) (تكلم على الأصلة) قال(قارئ المتن): والأصلة الأفعى(الشيخ حفظه الله تعالى) (كأن رأسه أصلة) (أفعى نعم) قال(قارئ المتن): كأن رأسه أصلة بعد قوله: أعور، هجان، كأن رأسه أصلة، (الشيخ حفظه الله تعالى) (إيش قال في تخريجه؟) قال(قارئ المتن): (قال: ورواه أحمد، وابن حبان، والطيالسي، والطبراني، ورواه ابن أبي شيبة، والطبراني، من طريق زائدة بن قدامة والطبراني من طريق الثوري كلاهما عن سماك به وعزاه الهيثمي في المجمع إلى أحمد والطبراني وقال: ورجال الجميع رجال الصحيح. رواه الإمام أحمد في المسند (2148) قال محققوا المسند:إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير سماك بن حرب فمن رجال مسلم، وهو صدوق.
قال(قارئ المتن): قال محمد بن جعفر: قال شعبة: فحدثت به قتادة، فحَدث نحوا من هذا. ثم قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا أبو عامر، قال: حدثنا إبراهيم وهو ابن طهمان، عن أبي الزبير، عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قَالَ: ((يخرج الدجال في خفة من الزمان))، (الشيخ حفظه الله تعالى) (في) قال(قارئ المتن): (في خفة من الزمان) نعم، فذكر الحديث بطوله، وقال: (( يأتي الناس, فيقول: ((أنا ربكم، وهو أعور، وإن ربكم ليس بأعور)). (الشيخ حفظه الله تعالى) (يأتي الدجال في خفة من الدين في هذا الوقت جاء في الحديث الناس بين يدي الدجال سنون خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين (صح عند ابن ماجه (4036) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه) سيأتي سنون تسبق الدجال في ضعف من الدين، مقدمة لقبول كثير من الناس للدجال، ودعوته. نسأل الله السلامة والعافية، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم (الشيخ حفظه الله تعالى) (تخريجه إيش قال؟) قال(قارئ المتن): (قال: رجاله ثقات أبو عامر هو عبد الملك بن عامر القيسي، وأبو الزبير هو محمد بن مسلم بن تدرس، إلا أن أبا الزبير مدلس وقد عنعن، والقدر الذي أورده المصنف هنا جاء في أحاديث أخر، ورواه أحمد قال حدثنا محمد بن سابق قال: حدثنا إبراهيم بن طهمان، به تاما. ولفظه عن جابر بن عبدالله، رضي الله عنهما، أنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يخرج الدجال في خفقة من الدين، وإدبار من العلم، فله أربعين ليلة يسيحها في الأرض، اليوم منها كالسنة، واليوم منها كالشهر، واليوم منها كالجمعة، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه، وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه، أربعون ذراعا، فيقول للناس أنا ربكم، وهو أعور، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه كافر ك ف ر مهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب، وغير كاتب، يرد كل ماء ومنهل، إلا المدينة ومكة حرمهما الله عليه، وقامت الملائكة بأبوابها، ومعه جبال من خبز، والناس في جهد إلا من تبعه، (الشيخ حفظه الله تعالى) (الناس في جهد ، وشدة بطبيعة الحال، يكون الناس في شدة وفي شظف من العيش، ومن تبعه يكثر ماله، وأنعامه تمتليء ضروعها من اللبن، ومن يرد على دعوته يصبح ممحلا، ابتلاء وامتحان، نعم حتى إنه هذا يتبع الدجال قوم يقولون: نعلم كذبه ولكن نتبعه لنعيش عيشة رضية آثروا الدنيا على الآخرة نعوذ بالله من ذلك، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. يقول:( ومعه نهران أنا أعلم بهما منه، نهر يقول الجنة، ونهر يقول النار، فمن أدخل الذي يسميه الجنة، فهو النار، ومن أدخل الذي يسميه النار، فهو الجنة، قال:( ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس، ومعه فتنة عظيمة، يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس، ويقتل نفسا ثم يحييها فيما يرى الناس، لا يسلط على غيرها من الناس، (الشيخ حفظه الله تعالى) (هذه من الخوارق العظيمة التي أوتيها، خوارق يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت أيضا، كما في الصحيح، ابتلاء وامتحان، ولهذا إذا حصل، ضعفاء البصائر خاصة قالوا هذا هو الرب، يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، هم يشفونه يرونه بشر، كيف يكون رب؟ يمشي، ويبول، ويتغوط،ويأكل، ويشرب، وفيه عيب عرق، ولا يستطيع إزالة العيب، هذا رب، لكن ضعفاء البصائر لا يرون هذه الأشياء، نسأل الله السلامة والعافية، نعم، يركب حمار يركب كذا جميع صفات الناس كلها متوفرة فيه، نعم) قال(قارئ المتن): ويقول: أيها الناس هل يفعل مثل هذا إلا الرب، (الشيخ حفظه الله تعالى) (يأتي عامر يعمر الأرض يأتي ويقطعه نصفين، ويقوم فيصلها بحيلة،... هم يقولون هذا للناس، هل يفعل هذا غير الرب؟ هل يمكن يفعلها غير الرب؟ فيتبعه رعاع الناس من الأعراب، والبادية، وغيرهم، ويقولون هذا هو الرب، يتبعونه مدة قصيرة، ثم تنكشف الحقائق بعد ذلك، ويقتل، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: (فيفر المسلمون إلى جبل الدخان بالشام فيأتيهم، فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جَهدا شديدا، ثم ينزل عيسى ابن مريم فينادي من السحر، فيقول: يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث؟ فيقولون: هذا رجل جني، فينطلقون فإذا هم بعيسى ابن مريم، فتقام الصلاة،(الشيخ حفظه الله تعالى) (هذا هو الدجال يكلمهم، لأن عيسى ينزل آخر الليل يقول: لم ما تقاتلونه؟ فيقولون هذا جني نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. فيقال له: تقدم يا روح الله،(الشيخ حفظه الله تعالى) (إيش تقام صلاة الفجر) قال(قارئ المتن): فتقام الصلاة، فيقال له: تقدم يا روح الله، (الشيخ حفظه الله تعالى) (تقدم يا روح الله، هي روح ولأنها روح التي خلقها الله وإضافة الروح إلى الله إضافة تشريف مثل عبدالله ورسول الله وناقة الله، إضافة المخلوق للخالق، فيقال له إمام تقدم يا روح الله، تقدم صل بالناس، فيقول لا: إنما أقيمت لك الصلاة نعم) أحد الطلبة: هل هو المهدي؟ (الشيخ حفظه الله تعالى) (هو في زمن المهدي الله أعلم هل هو المهدي أو غيره الذي تقدم للصلاة؟ لكن هو في زمن المهدي خرج الدجال في زمن المهدي نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: فيقول: فليتقدم إمامكم فليصل بكم، فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه) قال: فحين يرى الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء، (الشيخ حفظه الله تعالى) ( بالثاء ينماث نعم يذوب، كما يذوب الملح في الماء، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. قال: فيمشي إليه، فيقتله، حتى إن الشجر والحجر ينادي: يا روح الله، هذا يهودي، فلا يترك ممن يتبعه أحد إلا قتله) (الشيخ حفظه الله تعالى) (وهذا أتباع اليهود أتباع الدجال هم اليهود، فهم يقاتلون معه، فإذا قتل الدجال، قتل أتباعه، المسلمون يسلطون عليهم في ذلك الوقت، يسلطون على اليهود، فيقتلون الدجال، ومعهم عيسى، ويقتلون أتباعه من اليهود، حتى يختبيء اليهود وراء الحجر والشجر، فيتكلم الحجر والشجر، ويقول يامسلم هذا يهودي خلفي تعالى فاقتله، إلا شجر الغرقد فإنه من شجر اليهود، يخون ما يتكلم، ولذلك يقولون إن اليهود يكثرون من زرع شجر الغرقد الآن، نعم) قال(قارئ المتن): أحسن الله إليكم. (قال ورواه الحاكم وقال الهيثمي في المجمع رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح. قال محققوا المسند(14954) إسناده على شرط مسلم، وأبو الزبير لم يصرح بسماعه من جابر.
قال(قارئ المتن): قال ابن خزيمة حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، قال: حدثنا عمي، قال: حدثنا مخرمة بن بكير بن عبدالله الأشج، عن أبيه، عن عروة بن الزبير، قال: قالت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ذكرت المسيح الدجال ليلة، فلم يأتني النوم، فلما أصبحت دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) فأخبرته، فقال: " لا تفعلي، فإنه إن يخرج وأنا حي يكفيكموه الله بي، وإن يخرج بعد أن أموتَ يكفيكموه الله بالصالحين، ثم قال: ((ما من نبي إلا وقد حذر أمته الدجال، وإني أحذرُكموه، إنه أعور، وإن الله ليس بأعور، إنه يمشي في الأرض، وإن الأرض والسماء لله، إلا أن المسيح الدجال عينه اليمنى كأنها عنبة طافية)). قال أبو بكر: هذا باب طويل، خرجته في كتاب الفتن، في قصة الدجال.
قال: حدثنا عبد القدوس بن محمد بن شعيب، قال: حدثنا عمي عمر بن صالح بن عبد الكبير، قال: حدثني عمي أبوبكر بن شعيب، عن أبيه، عن أنس بن مالك، قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) (( أنذركم الدجال أما إنه أعور عين اليمنى، وإن ربكم ليس بأعور، مكتوب بين عينيه ك ف ر يقرؤه كل مؤمن يقرأ، وكل مؤمن لا يقرأ)) (الشيخ حفظه الله تعالى) (وهذا من آيات الله كل واحد يقرأ حتى غير القاريء يقرأ ...الدقيقة 22 مكتوب بين عينيه كافر ك ف ر، ومع ذلك يتبعه أناس كثيرون، مع أنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤنها، ولا حول ولا قوة إلا بالله نعم) أحد الطلبة: في النصوص عين بصيغة المفرد. اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام (الشيخ حفظه الله تعالى) ( اللهم اكلأه بعينك التي لا تنام، أي يحفظه، المراد الجنس، نعم).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا، على تمام عونه وتوفيقه وفضله، ونسأله المزيد من عونه وتوفيقه وفضله، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد، وآله، وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.