الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلي الله عليه (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) وآله وصحبه أجمعين أما بعد يقول الإمام أبو بكر ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه كتاب التوحيد
وما زال الكلام علي أبواب الشفاعة باب ذكر الدليل على أن الأنبياء قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين إنما دعا بعضهم فيما كان الله جعل لهم من الدعوة المجابة سألوها ربهم ودعا بعضهم بتلك الدعوة على قومه ليهلَكوا في الدنيا (شرح الشيخ:) ليهلِكوا (قارئ المتن:) ليهلِكوا في الدنيا والدليل علي أنه لم يكن أحد منهم أرأف بأمته من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لأنه اختبأ دعوته شفاعة لأمته يوم القيامة
حدثنا محمد بن عمرو بن عثمان بن عمرو بن أبي صفوان الثقفي قال حدثنا سليمان بن داود قال حدثنا علي بن هاشم بن البريد قال حدثنا عبد الجبار بن العباس الشيباني عن عون بن أبي جحيفة السوائي عن عبد الرحمن بن علقمه الثقفي عن عبد الرحمن بن أبي عقيل الثقفي قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) في وفد ثقيف فعلقنا طريقا من طرق المدينة (شرح الشيخ:) ف((قارئ المتن:) فعلقنا (شرح الشيخ:) فعلقنا بالقاف (قارئ المتن:) نعم (شرح الشيخ:) (قال إيش) (قارئ المتن:) قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) في وفد ثقيف (قارئ المتن:) فعلقنا طريقا من طرق المدينة حتى أنخنا بالباب وما في الناس رجلا أبغض إلينا من رجل نلج عليه منه فدخلنا وسلمنا وبايعنا فما خرجنا من عنده حتى ما في الناس رجل أحب إلينا من رجل خرجنا من عنده فقلت له يا رسول الله ألا سألت ربك ملكا كملك سليمان فضحك وقال فلعل لصاحبكم عند الله أفضل من ملك سليمان إن الله لم يبعث نبيا إلا أعطاه الله دعوة فمنهم من اتخذ بها دنيا فأعطيها ومنهم من دعا بها علي قومه فأهلكوا بها وإن الله تعالى أعطاني دعوة اختبأتها عند ربي شفاعة لأمتي يوم القيامة (شرح الشيخ:) (تخريجه) (قارئ المتن:) (قال حديث صحيح شيخ المصنف ثقة قال وانظر بالتعليق السابق وعبد الجبار اختلفوا فيه ولذا قال الذهبي في المغني وثقه أبو حاتم وغيره وأما أبو نعيم الملائي فقال لم يكن بالكوفة أكذب منه) (شرح الشيخ:) (إيش يقول دخلت علي إيش) (قارئ المتن:) يقول قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف فعلقنا طريقا من طرق المدينة حتى أنخنا بالباب وما في الناس رجل أبعض إلينا من رجل نلج عليه منه فدخلنا وسلمنا وبايعنا فما خرجنا من عنده حتى ما في الناس رجل أحب إلينا من رجل خرجنا من عنده فقلت له يا رسول الله (شرح الشيخ:) طيب بعده (3:38) (شرح الشيخ:) وما في الرجل وما البيت وما (قارئ المتن:) وما في الناس رجل (شرح الشيخ:) أي (قارئ المتن:) أبغض إلينا من رجل نلج عليه منه قال فدخلنا وسلمنا وبايعنا فما خرجنا من عنده حتى ما في الناس رجل أحب إلينا من رجل خرجنا من عنده (شرح الشيخ:) (جاءوا إلى البيعة نعم البعض يعني في الأول) (قارئ المتن:) ربما يكون قدم عليه وهذا حاله فلما خرج من عنده تغير (شرح الشيخ:) كيف يقدم الأن وهو في هذه حاله (قارئ المتن:) قدم في الوفد (شرح الشيخ:) يكون قد يكون أحد الوفد يعني واحد من الوفد ليس كلهم هذا فقال جاي مع الوفد نعم (قارئ المتن:) قال حدثنا محمد بن عمرو أيضا قال حدثني محمد بن إسماعيل الأنصاري قال حدثنا علي بن هاشم بن البريد عن عبد الجبار بن العباس الشيباني بهذا الإسناد قال وفدنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فستأذنا عليه فأذن لنا فولجنا وليس أحد أبغض منه فأسلمنا وبايعنا فما خرجنا حتى ما كان أحد أحب إلينا منه فذكر نحوه قال أبو بكر محمد بن إسماعيل هذا هو الملقب بالوساوسي قال محمد بن إسماعيل الوساوسي رماه أحمد بن عمرو البزار بالوضع (شرح الشيخ:) يعني ضعيف (قارئ المتن:) نعم (شرح الشيخ:) هذا ما يصح هذا (شخص ثالث) كله هذا يقول حديث ضعيف أخرجه بن أبي عاصم وقال الألباني فعزاه الحافظ للبخاري يعني في تاريخه والحارث بن أبي أسامه بن منده من طريق عون بن أبي جحيفه (شرح الشيخ:) هذا يقول ضعيف هذا الوساوسي (قارئ المتن:) الطريق الثاني الطريق الأول ليس فيه محمد بن إسماعيل (شرح الشيخ:) أي الطريق الثاني أي ( أحد الطلبة) قال رواه الطبراني والبزار (قارئ المتن:) هذا إيش الأخير (شخص ثالث ) يتكلم عن الحديثين علي الاثنين (شرح الشيخ:) أعطه المكبر (أحد الطلبة) يتكلم ياشيخ علي الاثنين الحديثين ياشيخ (شرح الشيخ:) (شو يقول) (أحد الطلبة) قال حديث صحيح أخرجه ابن أبي عاصم وقال الألباني عزاه الحافظ للبخاري يعني في تاريخه والحارث بن أبي أسامه بن منده من طريق عمرو بن أبي جحيفة وذكره الهيثمي من مجمع الزوائد وقال رواه الطبراني والبزار ورجالهما ثقات (قارئ المتن:) أحسن الله إليكم قال باب ذكر لفظة رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر الشفاعة حسبت المعتزلة (شرح الشيخ:) بارك الله في هذا ووفق الله الجميع لطاعته