الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) صلى الله عليه وعلي آله وصحبته أجمعين أما بعد فأحسن الله إليكم وغفر لكم والحاضرين والمستمعين يقول الإمام أبو بكر ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه كتاب التوحيد
باب ذكر خبر روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في إخراج شاهد أن لا اله إلا الله من النار أفرق أن يسمع به بعض الجهال (شرح الشيخ:) (أفرق يعني أخاف أخاف نعم) (قارئ المتن:) فيتوهم أن قائله بلسانه من غير تصديق قلب يخرج من النار (شرح الشيخ:) (أن يقول هذا الحديث المراد به شهد بلسانه وقلبه والقصد قلبه ليس المراد نطق اللسان يقول أنا أخاف أخاف وبعض الناس يظن أنه يكفيه مجرد النطق نعم) (قارئ المتن:) جهلا وقلة معرفة بدين الله وأحكامه ولجهله بأخبار النبي صلى الله عليه وسلم مختصرها ومتقصاها وأنا لتوهم بعض الجهال أن (شرح الشيخ:))ولجهله بأخبار النبي صلى الله عليه وسلم(قارئ المتن:) (ولجهله بأخبار النبي صلى الله عليه وسلم مختصرها ومتقصاها وأنا لتوهم بعض الجهال أن (شرح الشيخ:) اقرأ كمل (قارئ المتن:) وأنا لتوهم بعض الجهال أن شاهد أن لا إله إلا الله من غير أن يشهد أن لله رسلا وكتبا وجنة ونار وبعثا وحسابا يدخل الجنة أشد فرقا (شرح الشيخ:) (وأن وأن) (قارئ المتن:) وأن لتوهم بعض الجهال أن شاهد أن لا إله إلا الله (شرح الشيخ:) (بعيد استفهام إستبعاد ما يحصل له لا يمكن أن يحصل له لحاله وأن) (قارئ المتن:) وأن لتوهم بعض الجهال أن شاهد أن لا إله إلا الله من غير أن يشهد أن لله رسلا وكتبا وجنة ونارا وبعثا وحسابا يدخل الجنة أشد فرقا (شرح الشيخ:) أي أشد خوفا وأنا أخاف أن يظن شخص أن النطق fالشهادتين يكفي بدون قلب هذا خوف وأشد منه خوفا الذي يقوله بلسانه ولا يؤمن نعم) (قارئ المتن:) إذ أكثر أهل زماننا لا يفهمون هذه الصناعة ولا يميزون بين الخبر المختصر وبين الخبر المتقصى (شرح الشيخ:) (إيش؟ وأنا إيش؟ الأخيرة) (قارئ المتن:) وأنا لتوهم بعض الجهال أن شاهد أن لا اله إلا الله من غير أن يشهد أن لله رسلا وكتبا وجنه ونارا وبعثا وحسابا يدخل الجنة أشد فرقا (شرح الشيخ:) (يعني ما يكفي أن يشهد أن لا إله إلا الله وهو لا يشهد بكتبه ورسله وجنته وناره لا بد من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر نعم) (قارئ المتن:) قال إذ أكثر أهل زماننا لا يفهمون هذه الصناعة ولا يميزون بين الخبر المختصر وبين الخبر المتقصى فيحتجون بالخبر المختصر ويدعون الخبر المتقصى (شرح الشيخ:) (الخبر المختصر من قال لا اله إلا الله دخل الجنة هذا مختصر والخبر المتقصي مثل ما جاء في حديث عبادة (من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من عمل)، بعضهم يقتصر على الخبر المختصر ويظن أنه إذا قال لا إله إلا الله يكفيه من غير أن يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والجنة والنار نعم) (قارئ المتن:) قال يترأسون قبل التعلم (شرح الشيخ:) (إيش؟) (قارئ المتن:) يترأسون قبل التعلم (شرح الشيخ:) (يترأسون أي يصيرون رؤوس يصيرون يتصدروا الناس ويعلموا الناس وهم ما تعلموا نعم) (قارئ المتن:) قد حرموا الصبر علي طلب العلم لا يصبرون حتى يستحقوا الرياسة فيبلغوا منازل العلماء (شرح الشيخ:) (نعم منازل العلماء لابد من الصبر الصبر في التعلم مدة طويلة فإذا صبر ترأس وصار يتصدر للعلم أما من ليس عنده صبر يبقى على جهله ولذلك قال البخاري باب لا ينال العلم مستح ولا مستكبر (في البخاري: باب الحياء في العلم وذكر قول مجاهد لا يتعلم العلم مستح ولا مستكبر) لما يصبر أن الطلب لله ومزاحمة ركب العلماء ويهين نفسه ويصبر ويتعلم يبقى على جهله يبقى علي جهله طول عمره نعم هذه ترجمة فقه هذه ترجمة تضمن فقه وأحكام نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليكم قال حدثنا أبو حفص عمرو بن علي والعباس بن عبد العظيم العنبري وعمر بن حفص الشيباني وأبو الأزهر حوسرة بن محمد قالوا حدثنا حماد بن مسعدة قال حدثنا عمران العمي عن الحسن عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) قال ما زلت أشفع إلى ربي ويشفعني حتى قلت أي رب شفعني في من قال لا إله إلا الله فقال يا محمد صلى الله عليه وسلم هذه ليست لك ولا لأحد وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحد قال لا إله إلا الله هذا حديث عمرو بن علي وقال عمر بن حفص فقال إنما ذلك لي وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار عبدا قال لا إله إلا الله وقال أبو الأزهر عن عمران العمي وقال ولا لأحد هي لي فلا يبقى في النار أحد قال لا إله إلا الله إلا أخرج منها وفي خبر حماد بن زيد عن معبد بن هلال في آخر الخبر وفي ذكر الزيادة التي زادها الحسن عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأقول أي رب (شرح الشيخ:) (وفي خبر إيش؟ وفي خبر) (قارئ المتن:) وفي خبر حماد بن زيد عن معبد بن هلال في آخر الخبر وفي ذكر الزيادة التي زادها الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم فأقول أي رب ائذن لي في من قال لا إله إلا الله قال فيقال ليس ذلك لك ولكن وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله. قال حدثناه أحمد بن عبدة قال حدثنا حماد قال حدثنا معبد بن هلال العنزي قال خرجته بطوله في باب آخر قال أبو بكر علي قوله حتى قلت يريد حتى أقول وقال العباس يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال حتى أقول أي رب وقال أما وعزتي وحلمي ورحمتي (قارئ المتن:) قال باب ذكر البيان (شرح الشيخ:) (تخريجه) (قارئ المتن:) قال إسناده حسن رجاله ثقات غير أن في عمران بن داود العمي كلام لا يضر إن شاء الله فلقد مشاه أحمد وغيره كما أنه قد توبع كما في الحديث المتقدم والحسن صرح بالسماع كما تجده هناك (شرح الشيخ:) هذا التخريج لمن (قارئ المتن:) هذا سمير الزهيري (شرح الشيخ:) نعم (قارئ المتن:) باب ذكر البيان أن النبي صلى الله عليه وسلم يشفع للشاهد لله بالتوحيد الموحد لله بلسانه إذا كان مخلصا مصدقا بذلك بقلبه لا لمن تكون شاهدته بذلك منفردة عن تصديق القلب (شرح الشيخ:) منفردة (قارئ المتن:) منفردة عن تصديق القلب (شرح الشيخ:) نعم (قارئ المتن:) قال حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا أبي وشعيب قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن سالم بن أبي الجعد عن معاوية بن معتب عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمعه يقول سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ماذا رد إليك ربك من الشفاعة قال والذي نفس محمد بيده لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك من أمتي لما رأيت من حرصك على العلم والذي نفسه بيده لا يهمني من القضاء فيهم علي أبواب الجنة أهم عندي من تمام شفاعتي وشفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصا (شرح الشيخ:) (والذي نفس بيده) (قارئ المتن:) والذي نفس محمد بيده لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك من أمتي لما رأيت من حرصك على العلم قال والذي نفسي بيده لما يهمني من القضاء فيهم علي أبواب الجنة أهم عندي من تمام شفاعتي وشفاعتي لمن شهد ان لا إله إلا الله مخلصا تصدق قلبه لسانه ولسانه قلبه. قال حدثنا يونس بن عبد الأعلي قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة وأنا أبرأ من عهدته.
عن ابن أبي حبيب عن أبي الخير وعن سالم بن أبي سالم الجيشاني عن معاوية بن معتب عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمعه يقول سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر بمثل حديث الليل وقال والذي نفسي بيده في كلا الموضعين وقال من تمام شفاعتي له وقال لمن شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم مخلصا. قال أبو بكر إنما زاد وأن محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم والباقي مثل لفظه قال حدثنا يونس في عقبه قال أخبرنا بن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي سالم عن ابن معتب عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا حدثنا بهما يونس جعل متن الحديث لخبر بن لهيعة وقال في خبر (شرح الشيخ:) (قال هكذا حدثنا) (قارئ المتن:) قال هكذا حدثنا بهما يونس جعل متن الحديث لخبر بن لهيعة وقال في خبر عمرو بن الحارث بمثله لولا ذلك لم أقدم بن لهيعة على عمرو بن الحارث ليس بن لهيعة رحمه الله شرطنا ممن يحتج به، قال أبو بكر رواية الليث أوقع علي القلب من رواية عمرو بن الحارث إنما الخبر علمي عن سالم بن أبي سالم كما رواه الليث لا عن أبي سالم اللهم إلا أن يكون سالم كنيته أبو سالم أيضا قال حدثنا علي بن حجر قال حدثنا إسماعيل يعني بن جعفر قال أخبرنا عمرو وهو بن أبي عمر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد ظننت يا أبا هريرة ألا يسألني عن هذا الحديث أحد أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من نفسه (شرح الشيخ:) (نعم تخريجه الشيخان) (قارئ المتن:) قال إسناده صحيح علي شرط الشيخين ورواه النسائي وكذلك البخاري وأحمد والبغوي وغيره (شرح الشيخ:) أي والذي قبله (قارئ المتن:) الذي قبله قال إسناده حسن ولأن كان المصنف قدم بن لهيعة لأن يونس ساق متنه وأخر عمرو بن الحارث لأنه لم يسق متنه (شرح الشيخ:) أي (قارئ المتن:) قال باب ذكر خبر دال على صحة ما تأولت إنما يخرج من النار شاهد أن لا إله إلا الله إذا كان مصدقا بقلبه بما شهد به لسانه إلا أنه كنى عن التصديق بالقلب بالخير (شرح الشيخ:) أي طويل بعد قف