الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) أما بعد أحسن الله إليكم وللحاضرين والمستمعين يقول الإمام أبو بكر ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه كتاب التوحيد ولايزال الكلام على باب ذكر البيان أن النار إنما تأكل من أجساد الموحدين وتصيبهم على قدر ذنوبهم وخطاياهم وحوباتهم التي كانوا ارتكبوها في الدنيا (شرح الشيخ:) (وخطايهم وايش؟) (قارئ المتن:) وخطاياهم وحوباتهم (شرح الشيخ:) (حوجاتهم؟) (قارئ المتن:) حوباتهم (شرح الشيخ:) (حوجاتهم؟) (قارئ المتن:) بالباء (شرح الشيخ:) (حوبات الحوب هو الذنب حوبا نعم) (قارئ المتن:) قال وحدثنا محمد قال حدثنا حجاج قال حدثنا حماد عن ثابت (شرح الشيخ:) (عن ايش؟) (قارئ المتن:) عن ثابت (شرح الشيخ:) (نعم) (قارئ المتن:) عن أنس أن عتبان بن مالك الأنصاري (شرح الشيخ:) (أن؟) (قارئ المتن:) عتبان بن مالك الأنصاري كان ضريرا فقال يا رسول الله تعالى فصلي في داري حتى اتخذ مصلاك مسجدا بمثله غير أنه قال إلا حرمت عليه النار ولم يقل وجبت له الجنة (شرح الشيخ:) (يعني إن الله حرم على النار من قال لا اله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله هذا حديث عتبان وهو من أحاديث كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب الشاهد قوله حرمت عليه النار ولم يقل وجبت له الجنة فمن حرمت عليه النار وجبت له الجنة نعم) (قارئ المتن:) قال حدثنا عبد الله بن هاشم قال حدثنا بهز يعني ابن أسد قال حدثنا سليمان بن المغيرة قال حدثنا ثابت عن أنس أن عتبان بن مالك اشتكي عينيه فبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (اشتكي ايش؟) (قارئ المتن:) اشتكي عينه فبعث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له ما أصابه وقال يارسول الله تعالى صل في بيتي حتى اتخذه مصلى (شرح الشيخ:) (هي حالة السجود بينه وبين المسجد يجعله يتبرك به نعم) (قارئ المتن:) قال حتى اتخذه مصلى فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) ومن شاء من أصحابه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى وأصحابه يتحدثون ويذكرون ما يلقون من المنافقين وأسندوا عظم ذلك إلي مالك بن الدخشم (شرح الشيخ:) (واسندوا) (قارئ المتن:) واسندوا عظم ذلك إلي مالك بن الدخشم (شرح الشيخ:) (عظم أو عظما نعم) (قارئ المتن:) قال فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أليس يشهد أن لا اله إلا الله وأني رسول الله قال قائل بلى وما هو من قلبه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من شهد أن لا اله إلا الله وأني رسول الله فلم تطعمه النار أو قال لن يدخل النار) (شرح الشيخ:) (نعم إذا شهد من قلبه سأل الحق نعم) (قارئ المتن:) قال حدثنا زيد بن أخزم قال حدثنا عبد الصمد قال حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن عتبان بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) قال: (من مات وهو يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله فحرام علي النار أن تطعمه) (شرح الشيخ:) (الله أكبر) (قارئ المتن:) قال أبو بكر هذا الخبر كأن أنس بن مالك سمعه من محمود بن الربيع رضي الله عنه عن عتبان بن مالك رضي الله عنه ثم سمعه من عتبان فأمر ابنه بكتابته (شرح الشيخ:) (قال ايش؟) قال أبو بكر كان أنس بن مالك رضي الله عنه سمعه من محمود بن الربيع رضي الله عنه (شرح الشيخ:) (هو صحابي صغير نعم) (قارئ المتن:) عن عتبان بن مالك رضي الله عنه ثم سمعه من عتبان رضي الله عنه فأمر ابنه بكتبته كذلك حدثنا عتبة بن عبد الله قال حدثنا عبد الله بن المبارك (شرح الشيخ:) (كذا أمر بكتبته يعني أمر بكتابته) (قارئ المتن:) قال كذلك حدثنا عتبة بن عبد الله قال حدثنا عبد الله بن المبارك قال حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال حدثنا محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك رضي الله عنه حديثه في ابن الدخشم قال أنس رضي الله عنه فقدمت المدينة فلقيت عتبان فحدثني قال أنس رضي الله عنه فأعجبني هذا الحديث فقلت لابني أكتبه فكتبه.
قال فحدثنا محمد بن يحي قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري قال حدثني محمود بن الربيع رضي الله عنه عن عتبان بن مالك رضي الله عنه قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إني قد أنكرت بصري وإن السيول تحول بيني وبين مسجد قومي ولوددت أنك جئت فصليت في بيتي مكانا اتخذه مسجدا (شرح الشيخ:) (يصلي في مكان ما وقف على أصلي اتخذه مسجدا نعم) (قارئ المتن:) قال مكان اتخذه مسجدا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفعل إن شاء الله) قال فمر النبي صلى الله عليه وسلم على أبي بكر رضي الله عنه فاستتبعه فانطلق معه فاستأذن فدخل فقال: (وهو قائم أين تريد أن أصلي) قال فأشرت له حيث أريد قال ثم حبسته علي خزير صنعناه له (شرح الشيخ:) (عصيدة فيها قطع صغيرة من اللحم مع الدقيق أخره حتى يطعمه الطعام حزير يعني عصيدة نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك قال فسمع به أهل الوادي يعني به أهل الدار فثابوا حتى إمتلاء البيت فقال رجل أين مالك بن الدخشم فقال رجل إن ذاك رجل منافق لا يحب الله ورسوله فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقول وهو يقول لا اله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله) (شرح الشيخ:) (نعم هذا قد يرتقي إذا كان يبتغي بذلك وجه الله هذا الإخلاص لا بد من الإخلاص أما إذا قالها بدون إخلاص ما تنفع نعم) (قارئ المتن:) قال يارسول الله أما نحن فنرى وجهه وحديثه إلى المنافقين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أيضا لا تقول هو يقول لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله) فلن يوافى عبد يوم القيامة يقول لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله إلا حرم على النار (شرح الشيخ:) (الله أكبر) (قارئ المتن:) قال محمود رضي الله عنه فحدثت بهذا الحديث نفرا فيهم أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه فقال ما أظن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما قلت قال فآليت إن رجعت إلى عتبان بن مالك رضي الله عنه أن أساله (شرح الشيخ:) (آليت يعني حلفت نعم) (قارئ المتن:) قال فرجعت إليه فوجدته شيخا كبيرا إمام قومه وقد ذهب بصره فجلست إلى جنبه فسألته عن هذا الحديث فحدثنيه كما حدثنيه أول مرة قال معمر فكان الزهري إذا حدث بهذا الحديث قال ثم نزلت فرائض وأمور نرى أن الأمر انتهى إليها فمن استطاع ألا يغتر فلا يغتر (شرح الشيخ:) (هذا قبل أن تنزل الفرائض نزلت الفرائض فلا بد من الإتيان بالفرائض الصلاة والزكاة ما يكفي يقول لا إله إلا الله يعني قال لا إله إلا الله يأتي بما يقوم بها الأمر انتهي إليه لا بد من أداء الفرائض نعم) (قارئ المتن:) قال فمن استطاع ألا يغتر فلا يغتر (شرح الشيخ:) (فلا يغتر) (قارئ المتن:) فلا يغتور (شرح الشيخ:) (لا يغتر لا يغتر بأن يقول لا إله إلا الله فقط ولا يأتي بالواجبات ويترك المحرمات نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا إسحاق بن عيسى بن الطباع قال أخبرني مالك عن الزهري عن محمود بن الربيع الأنصاري رضي الله عنه أن عتبان بن مالك رضي الله عنه كان يؤم قومه وهو أعمى وإنه قال يا رسول الله إنه يكون المطر والظلمة والسيل وأنا رجل ضرير البصر فصلى يا نبي الله في بيتي مكان اتخذه مصلى فجاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أين تحب أن أصلى فأشار إلى مكان من البيت فصلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم) قال أبو بكر رواه مالك مختصرا لم يزيد على هذا قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا سليمان بن داود الهاشمي قال حدثنا إبراهيم يعني ابن سعد عن ابن شهاب قال أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري رضي الله عنه أنه عقل رسول الله صلى الله عليه وسلم وعقل مجه مجخها رسول الله صلى الله عليه وسلم من دلو من بئر كانت في دارهم (شرح الشيخ:) (وهو ابن خمس سنين .... عقل مجة مجها في وجهه وهو ابن خمس سنين نعم) (قارئ المتن:) قال في وجهه فزعم محمود رضي الله عنه أنه سمع عتبان بن مالك الأنصاري رضي الله عنه وكان ممن شهد بدرا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) يقول كنت أصلي لقومى بني سالم فكان يحول بيني وبينهم واد إذا جاءت الأمطار قال فشق علي أن أجتازه قبل مسجدهم فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له إني قد أنكرت من بصري وإن الوادي الذي بيني وبين قومي يسيل إذا جاءت الأمطار فيشق علي إجتيازه فوددت أنك تأتني فتصلي في بيتي مصلى أتاخذه مصلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) (قارئ المتن:) (سأفعل قال فغدا علي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما امتد النهار فاستأذن علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذنت له فلم يجلس حتى قال أين تحب أن أصلِي لك في بيتك (شرح الشيخ:) (أن أصليَ لك نعم) (قارئ المتن:) قال أين تحب أن أصليَ لك في بيتك فأشرت إليه إلى المكان الذي أحب أن يصلي فيه فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر وصففنا ورائه فركع ركعتين ثم سلم وسلمنا حين سلم فحبسته على خزير يصنع له من شعير (شرح الشيخ:) (عصيدة نعم) فسمع أهل الدار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (ضيافة يعني ضيافة للرسول صلى الله عليه وسلم) (قارئ المتن:) فسمع أهل الدار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فثاب رجال منهم حتى كثر الرجال في البيت (شرح الشيخ:) (قال سمع أهل الدار يعني أهل الحي الحي الذي حوله يسمون أهل الدار سمعوا جاءوا للفائدة يستفيدون من النبي صلى الله عليه وسلم ويطعمون من الخزيرة هذه الفرق بينه وبين ابن أم مكتوم رضي الله عنه ابن مكتوم رضي الله عنه ما فيه إنه بحول بينها ويبن الوادي هذا يحول بينه وبين الوادي ابن مكتوم رضي الله عنه ما رخص له قال ليستطيع وكلهم لم يستطيعوا وهذا تحول السيول بينه وبينه فلا يستطيع نعم) (قارئ المتن:) فقال رجل منهم أين مالك بن الدخشم لا أره فقال رجل منهم ذلك منافق لا يحب الله ولا رسوله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقل ذلك ألا تراه يقول لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله فقال الله ورسوله أعلم أما نحن فو الله ما نرى وده وحديثه إلا إلى المنافقين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فان الله قد حرم على النار أن تأكل من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله) (شرح الشيخ:) (بالدفاع يدافع عنه ثم يقول هذا ليس الأصل والأصل أنه مسلم ولا يتكلم فيه لكن هم يقول نرى وجهه للمنافقين أنه يكون عند المنافقين قد يكون لأسباب لا يلزم من ذلك أن يكون منهم نعم) (قارئ المتن:) قال محمود بن الربيع رضي الله عنه فحدثتها قوما فيهم أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوته التي توفي فيها ويزيد بن معاوية عليهم بأرض الروم فأنكرها علي أبو أيوب رضي الله عنه فقال والله ما أظن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما قلت قط فكبر ذلك عليه فجعلت لله علي لإن سلمني حتى أقفل من غزوتي أسال عنها عتبان بن مالك رضي الله عنه إن وجدته حيا في مسجد قومه ففعلت فهللت من إيلياء بعمرة ثم سرت حتى قدمت المدينة (شرح الشيخ:) (وأهللت من إيلياء من الشام أيضا كان هذا في المخالفة الإهلل ما من الميقات ما هو من إيلياء نعم فأهللت من إيلياء حدد المواقيت هذا إجتهاد منه نعم) (قارئ المتن:) قال فأهللت من إيلياء بعمرة ثم سرت حتى قدمت المدينة فأتيت بني سالم فإذا عتبان بن مالك رضي الله عنه شيخ أعمى يصلي بقومه فلما سلم من الصلاة سلمت عليه وأخبرته من أنا ثم سألته عن ذلك الحديث فحدثني كما حدثنيه أول مره قال محمد الزهري ولكنا أدركنا الفقهاء وهم يرون أن ذلك كان قبل أن تنزل موجبات الفرائض في القرآن فان الله قد أوجب علي أهل هذه الكلمة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر أن النجاة بها فرائض في كتابه نحن نخشى أن يكون الأمر قد صار إليها فمن استطاع ألا يغتر فلا يغتر (شرح الشيخ:) (نعم يعني قال النبي صلى الله عليه وسلم قبل أنت تنزل الفرائض فإذا نزلت الفرائض لا بد منها يعني لو فال لا إله إلا الله وامتنع عن الفرائض هذا دل علي أنه ما أتى بحقوقها نعم لأنه ما يستقصي طرق الحديث هذا نعم) (قارئ المتن:) قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا أبو صالح قال حدثنا ليث قال حدثني عقيل عن ابن شهاب قال أخبرني محمود بن الربيع الأنصاري رضي الله عنه قال محمد بن يحيى بهذه القصة إلا انه قال أين مالك بن الدخيشن (شرح الشيخ:) (الدخيشن بالنون ولا بالميم) (قارئ المتن:) بالنون (شرح الشيخ:) (الدخيشن نعم قال الدخشن والدخشم نعم) (قارئ المتن:) وزاد قال ابن شهاب ثم سألت الحصين بن محمد الأنصاري وهو أحد بني سالم وكان من سراتهم عن حديث محمود بن الربيع رضي الله عنه (شرح الشيخ:) (يعني من أشرافهم نعم) (قارئ المتن:) فال عن محمود بن الربيع رضي الله عنه فصدقه بذلك قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا بن أبي عدي قال أخبرنا شعبة عن خالد هو الحذاء عن الوليد بن أبي بشر عن حمران بن أبان عن عثمان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة) (شرح الشيخ:) (......قالها موقنا بها دخل الجنة لكن قالها مؤديا لحقوقها مؤديا الواجبات وتاركا المحرمات دخل الجنة .... وإن قالها وقصر في واجباتها هذا خطر من دخول النار لكن مآله إلى الجنة نعم) (قارئ المتن:) قال حدثناه محمد بن عبادة الوسطي قال حدثنا موسى بن داود قال حدثنا شعبة بهذا الإسناد بمثله قال وهو يقول لا إله إلا الله دخل الجنة قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله صادق من قلبه دخل الجنة) قال شعبة لم أسال قتادة أسمعه من أنس رضي الله عنه أم لا (شرح الشيخ:) (في التخريج قال صادق صادق من قلبه أما المنافق قوله: (إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ (1) المنافقون) (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) البقرة) نعم أحسن الصدق الصدق يوصف به الفعال ويوصف به اللسان نعم) (قارئ المتن:) قال حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا المعتمر عن أبيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه ذكر له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لمعاذ من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة) قال يا نبي الله أفلا ابشر الناس قال: (لا إني أخاف أن يتكلوا) قال حدثنا أبو الأشعث قال حدثنا المعتمر عن أبيه قال حدثنا أنس بن مالك رضي الله عنه قال ذكر لي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه (من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) (قارئ المتن:) فقال يا رسول الله أفلا أبشر الناس قال: (إني أخاف أن يتكلوا) قال حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا سليمان يعني التيمي عن أنس رضي الله عنه قال ذكر لي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ رضي الله عنه لم أسمعه منه بمثله قال حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال حدثنا بشر بن المفضل قال حدثنا التيمي عن أنس رضي الله عنه قال ذكر لي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ رضي الله عنه: (من لقي الله بمثله) قال حدثنا أبو موسى قال حدثنا محمد بن جعفر قال شعبة قال سمعت أبا حمزة وهو جارهم يحدث أن أنسا رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: (إعلم أنه من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة) قال أبو بكر قرأت على بندار (شرح الشيخ:) (إعلم أنه) (قارئ المتن:) (إعلم أنه من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة) (شرح الشيخ:) (نعم يعني عن علم وصدق ويقين شروطها نعم) (قارئ المتن:) قال أبو بكر قرأت على بندار أن ابن أبي عدي حدثهم عن شعبة عن صدقة أن أنس بن مالك رضي الله عنه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات يشهد أن لا إله إلا الله دخل الجنة) قال أبو بكر صدقة هذا رجل من آل أبي الأحوص كذا كان في الكتاب علمي (شرح الشيخ:) (ايش قال أبو بكر) (قارئ المتن:) قال أبو بكر صدقة هذا رجل من آل أبي الأحوص كذا كان في الكتاب علمي (شرح الشيخ:) (في كتاب عندي؟) (قارئ المتن:) في الكتاب علمي (شرح الشيخ:) (علمي؟) (شرح الشيخ:) (وش صدقه ايش؟ صدقه بن الفضل قال من؟) (قارئ المتن:) هو صدقة بالفضل قال أبو مالك المحشي قال قد بين أبو نعيم أنه صدقة بن بشار المكي والصواب أنه صدقه بن يسار المكي وهو ثقه كما تقدم والله أعلم (شرح الشيخ:) (علمي عندك علمي) (قارئ المتن:) نعم قال كذا كان في الكتاب علمي (شرح الشيخ:) (عندي؟) (قارئ المتن:) علمي بالام (شرح الشيخ:) (كذا كان في كتاب علمي) (قارئ المتن:) في الكتاب علمي (شرح الشيخ:) (في كتابي) (قارئ المتن:) في الكتاب (شرح الشيخ:) (في الكتاب) (قارئ المتن:) علمي (شرح الشيخ:) (في الكتاب علمي يعلمه ... في الكتاب علمي يعني حسب ما أعلم نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليك قال وروي سلمة بن وردان وأنا أبرأ من عهدة هذا الخبر عن أنس فأخطأ في هذا الإسناد فزعم أن أنس سمع هذا الخبر من معاذ بن جبل رضي الله عنه ثم سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (قال وأنا أبرأ كلام من المؤلف؟ وأنا أبرأ إيش) (قارئ المتن:) وأنا أبرأ من عهدة هذا الخبر عن أنس فأخطأ في هذا الإسناد فزعم أن أنسا سمع هذا الخبر من معاذ بن جبل ثم سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم يعني معاذ رضي الله عنه لم يحدث بهذا إلا بعد وفات النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (وأنس من من سمع) (قارئ المتن:) يعني يقول أن أنس سمع هذا الخبر من معاذ بن جبل ثم سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (وفي هذا عندك) (قارئ المتن:) هذه فقط (شرح الشيخ:) (أنس رضي الله عنه أخبره أنه سمع من معاذ رضي الله عنه ثم سمع من النبي صلى الله عليه وسلم فيه) (قارئ المتن:) لا ما ذكرها الرواية لكن روى سلمة بن وردان هذه الرواية (شرح الشيخ:) (وروى سلمة ايش) (قارئ المتن:) قال وروي سلمة بن وردان وأنا أبرأ من عهدة هذا الخبر عن أنس رضي الله عنه فأخطأ في هذا الإسناد فزعم أن أنسا رضي الله عنه سمع هذا الخبر من معاذ بن جبل رضي الله عنه ثم سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (المؤلف كان يبرأ من هذا من الرواية هذا) (أحد الطلبة) فيه حاشية (شرح الشيخ:) (في إشكال أي لمن الحاشية .....) (قارئ المتن:) غير مافي نسخة (شرح الشيخ:) (النسخة التي معكم تحقيق الزهري طيب لأن معاذ أخبر بها عند موته تأثما ما ظن أنه ما سمع غيره ولهذا أخبره ما سمعه أنس نعم ابن وردان يقول أنه سمع من الاثنين هذا فيه إشكال نعم) (قارئ المتن:) سيأتي بهذه الرواية (شرح الشيخ:) نعم (قارئ المتن:) قال كذلك حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني سلمة بن وردان قال كنت جالس مع أنس بن مالك الأنصاري رضي الله عنه فال أنس جاء معاذ بن جبل الأنصاري رضي الله عنه من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت من أين جئت؟ فقال من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت فماذا قال لك؟ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة فقلت أنت سمعته قال نعم قال أنس فقلت أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله فقال نعم فأته فسأله فقال صدق معاذ صدق معاذ ثلاث (شرح الشيخ:) (إيه وارد في التخريج) (قارئ المتن:) (قال هذا حديث منكر أخرجه الإمام الطبراني في الكبر وفي الدعاء وابن عدي في الكامل وفي سنده سلمة بن وردان الليثي الجندعي مولاهم أبو يعلي المدني قال ابن معين ليس بشيء وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة وقال الحاكم حديثه عن أنس مناكير أكثرها وقال الإمام أحمد منكر الحديث وقال ابن حبان كان يروي عن أنس أشياء لا تشبه حديثه انتهي باختصار من تهذيب التهذيب) (شرح الشيخ:) (سلمة بن وردان؟) (قارئ المتن:) نعم (شرح الشيخ:) (النسخة الثانية قال إيه يذكر ......نفس الكلام السابق ....نعم) (قارئ المتن:) قال حدثنا بشر بن خالد العسكري قال حدثنا سعيد بن مسلمة عن سلمة بن وردان مولى خزاعة قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول أتاني معاذ بن جبل رضي الله عنه من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا مغاذ رضي الله عنه من أين جئت قال من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت ما قال قال: (من قال لا إله إلا الله دخل الجنة) قال أنس رضي الله عنه سمعت هذا منه قال اذهب فسله فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله حدثني معاذ بن جبل أنك قلت: (من قال أشهد أن لا إله إلا الله مخلصا دخل الجنة قال نعم صدق معاذ صدق معاذ صدق معاذ) قال حدثنا مؤمل بن هشام اليشكري قال حدثنا إسماعيل عن يونس عن حميد بن هلال عن هصان بن الكاهن قال دخلت مسجد البصرة على عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فإذا رجل أبيض الرأس (شرح الشيخ:) (قف على هذا طويل الباب) (قارئ المتن:) نعم لسه (شرح الشيخ:) (قف ... حديث هصان اسم حديث هذا من) (قارئ المتن:) حديث هصان بن الكاهن (شرح الشيخ:) (قف على هذا)