الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلي آله وصحبه أجمعين (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) أما بعد أحسن الله إليكم وغفر لكم وللحاضرين والمستمعين يقول الإمام أبو بكر ابن خزيمة رحمه الله تعالى في كتابه كتاب التوحيد.
لا يزال الكلام علي أبواب الشفاعة قال حدثنا مؤمل بن هشام اليشكري قال حدثنا إسماعيل عن يونس عن حميد بن هلال عن هصان بن الكاهن (شرح الشيخ:) (عن؟) (قارئ المتن:) هصان (شرح الشيخ:) (هصان؟) (قارئ المتن:) هصان بن الكاهن قال دخلت مسجد البصرة علي عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه فإذا رجل أبيض الرأس واللحية يحدث عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ما من نفس تموت تشهد أن لا إله إلا الله وتشهد أني رسول الله يرجع ذاك إلى قلب موقن إلا غفر الله له (شرح الشيخ:) (الله أكبر) (قارئ المتن:) قال قلت أنت سمعت ذاك من معاذ بن جبل رضي الله عنه قال كأن القوم عنفوني قال لا تعنفوه أو لا تؤنبوه نعم أنا سمعت ذا الخبر من معاذ بن جبل رضي الله عنه يدنيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كررها مؤمل ثلاث مرار قال قلت لرجل إلى جنبي من هذا قال هذا عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال حدثنا محمد بن بشار قال حدثنا أبو زيد صاحب الهروي وحدثنا أبو موسي قال حدثنا سعيد بن الربيع أبو زيد قال حدثنا شعبة عن إسماعيل قال سمعت الشعبي يحدث عن رجل عن سعدى امرأة طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر بطلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حين استخلف أبو بكر رضي الله عنه فقال مالي أراك كئيبا (شرح الشيخ:) (أن عمر ايش؟) (قارئ المتن:) أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر (شرح الشيخ:) (عن من؟) (قارئ المتن:) عن سعدى امرأة طلحة بن عبيد الله (شرح الشيخ:) (نعم أنه) (قارئ المتن:) أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر بطلحة بن عبيد الله رضي الله عنه حين استخلف أبو بكر رضي الله عنه فقال مالي أراك كئيبا لعلك كرهت إمارة ابن عمك قال لا ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) (قارئ المتن:) قال كلمة لم أساله عنها حتى مات أو قبض قال إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا كانت له نورا في صحيفته وإن روحه وجسده لا يجد لها رائحة عند الموت إني لأعلم ما هي هي لا إله إلا الله قال إني لأعلم في بعض النسخ يعني عمر قال إني لعلم ما هي هي لا إله إلا الله كلمته التي أراد عمه عليها قال ما أرها إلا ذلك هذا لفظ حديث بندار وقال أبو موسي راحة عند الموت فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلم ما هي لا إله إلا الله هي الكلمة التي أراد عمه عليها لا أرها إلا إياها قال أبو بكر رضي الله عنه الذي أنكرته من رواية سلمة بن وردان ذكره أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمع معاذ بن جبل رضي الله عنه يذكر هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (اللهم صلى وسلم عليه) (قارئ المتن:) وأنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فصدق معاذ قال حدث بهذا الخبر أيضا محمد بن يحي قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سلمة قال سمعت أنس رضي الله عنه قال وحدثنا محمد أيضا قال وحدثنا جعفر بن عون قال أخبرنا سلمة بن وردان بالحديث بتمامه قال أبو بكر لست أنكر أن يكون أنس بن مالك رضي الله عنه قد سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول من قال لا إله إلا الله دخل الجنة في غير الوقت الذي ذكر سلمة بن وردان أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عما ذكر معاذ بن جبل رضي الله عنه عنه قال لأن ابن عزيز حدثني قال حدثني سلامة عن عقيل عن ابن شهاب قال قال أنس بن مالك الانصاري رضي الله عنه بين نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم هبط ثنية ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير وحده فلما أسهلت به الطريق ضحك وكبر فكبرنا لتكبيره وسار رتوة ثم ضحك وكبر فكبرنا لتكبيره ثم أدركنا فقال القوم كبرنا لتكبيرك ولا ندري مما ضحكت قال فقلت التفت إلي جبريل فقال أبشر وبشر أمتك أنه من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة فضحكت وكبرت ربي ثم سار رتوة ثم التفت فقال أبشر وبشر أمتك أنه من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له دخل الجنة وقد حرم الله عليه النار فضحكت وكبرت ربي وفرحت بذلك لأمتي قال أبو بكر هذا حديث غريب وإنما أنكرت من خبر سلمة بن وردان أن أذكره أن أنسا رضي الله عنه سمع هذا الخبر من معاذ بن جبل رضي الله عنه فإن سليمان التيمي وهو أحفظ من عدد مثل سلمة وأعلم بالحديث من جماعة أمثال سلمة رواه عن أنس رضي الله عنه قال ذكر لي أن معاذ بن جبل رضي الله عنه فأما من قال عن أنس رضي الله عنه عن معاذ رضي الله عنه فقد أعذر ولم يذكر سماعا كذا رواه أيضا عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضي الله عنه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه لم يقل سمعت ولا ذكر لي قال حدثناه أحمد بن عبدة قال أخبرنا حماد يعني ابن زيد عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس رضي الله عنه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا معاذ قلت لبيك يا رسول الله وسعديك قال بشر الناس أو قال أنذر الناس من قال لا إله إلا الله دخل الجنة. قال حدثنا الربيع بن سليمان قال حدثنا شعيب يعني ابن الليث قال أخبرنا الليث عن محمد بن العجلان عن الصنابحي أنه قال دخلت على عبادة بن الصامت رضي الله عنه وهو في الموت فبكيت فقال مهلا لما تبكى؟ فو الله لإن استشهدت لأشهدن لك ولإن شفعت لأشفعن لك ولإن استطعت لأنفعنك ثم قال والله ما من حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكم فيه خير إلا حدثتكموه إلا حدث واحد وسوف أحدثكموه اليوم وقد أحيط بنفسي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (شرح الشيخ:) (اللهم صلى وسلم عليه) (قارئ المتن:) يقول من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله حرمه الله على النار (شرح الشيخ:) (الله أكبر شهد عن صدق وإخلاص والبراءة من الشرك ويقين في الشرك والريب ولم يفعل ناقضا من نواقض الإسلام متي وحد الله، والنصوص ضم بعضها لبعض نعم يلقنه ما يقول قل لا إله إلا الله يقول لا إله إلا الله نعم لا تصح الرسالة أولا إلا برسالة والرسالة لا تصح إلا بشهادة أن لا إله إلا الله نعم) (قارئ المتن:) أحسن الله إليكم قال حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي قال حدثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم قال أخبرنا يحي بن أيوب قال حدثني محمد بن عجلان عن محمد بن يحيى بن حبان عن عبد الله بن محيريز عن الصنابحي فذكر بمثله إلا أنه قال من لقي الله يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله دخل الجنة. قال حدثني أبو موسي قال حدثني محمد بن جهضم قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عن محمد بن عجلان عن محمد بن يحيى بن حبان عن ابن محيريز عن الصنابحي أنه سمع عبادة بن الصامت رضي الله عنه حين حضره الموت يقول والله ما كتمتك حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لك فيه خير إلا حديثا واحد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من لقي الله يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله دخل الجنة). قال حدثنا إبراهيم بن المستمر بصري قال بدل بن المحبر أبو المنير اليربوعي قال حدثنا المحرر بن قعنب الباهلي قال حدثني رياح بن عبيدة أن ذكوان السمان حدثه أن جابر بن عبد الله رضي الله عنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه قال اذهب فنادي في الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله موقنا أو مخلصا فله الجنة فذكر الحديث بتمامه في لقي عمر بن الخطاب رضي الله عنه إياه ورده إلي النبي صلى الله عليه وسلم وقوله إن الناس قد حثوا أو طمعوا قال اجلس قال أبو بكر قال لنا محمد بن يحيى في هذا الخبر قال إن الناس قد طمعوا أو حثوا وفي بعض النسخ قال خشوا (شرح الشيخ:) (خشوا خشوا ايش؟) (قارئ المتن:) قال حدثنا محمد بن يحيى قال حدثنا أبو عمر حفص بن عمر قال حدثنا المحرر بن قعنب قد أمليته في كتاب الإيمان وروى (شرح الشيخ:) (الناس خشوا ايش؟ تابع للفظ السابق) (قارئ المتن:) نعم (شرح الشيخ:) (الحديث السابق لفظه ايش إن الناس) (قارئ المتن:) قال وقوله إن الناس قد حثوا أو طمعوا قال اجلس والرواية الثانية قال اقعد قال وروى مستور بن عباد الهنائي قال حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رجل يا رسول الله ما تركت من حاجة ولا داجة إلا أتيت عليها قال أو تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله قال نعم قال فإن هذا يأتي على ذلك كله. قال حدثناه زيد بن أخذم وإبراهيم بن المستمر قال حدثنا أبو عاصم عن مستور بن عباد قال زيد فإن هذا يذهب هذا. قال حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصواف قال حدثنا بدل بن محبر قال حدثنا زائدة عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال سمعت ابن عمر رضي الله عنها عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (الشيخ حفظه الله تعالى) (اللهم صل وسلم عليه) (قارئ المتن:) أمره أن يؤذن الناس (شرح الشيخ:) (يأذن في الناس أو يؤذن الناس طيب) (قارئ المتن:) أحسن الله إليكم أمره أن يؤذن الناس أنه من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مخلصا فله الجنة قال عمر رضي الله عنه يا رسول الله إذا يتكلوا قال فدعهم. قال حدثناه أيضا محمد بن يحيى قال حدثنا بدل بن محبر أحسبني قد أمليته في كتاب الإيمان قال حدثنا علي بن سهل الرملي قال حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثنا أبو عمرو الأوزاعي قال حدثني المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي عن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري عن أبيه رضي الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته فذكر حديثا طويلا وقال في آخره ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله وأشهد عند الله أنه لا يلقاه عبد مؤمن بهما إلا حجبتاه عن النار يوم القيامة. (شرح الشيخ:) (المؤلف هنا استوفى طرق الحديث) (قارئ المتن:) نعم (شرح الشيخ:) (ايش باقي؟) (قارئ المتن:) كثير طويل كثير (شرح الشيخ:) ( رحمه الله، لا لابد من العمل العمل إذا تمكن من العمل لا بد من العمل لأن النطق باللسان بدون عمل ما يتحقق إلا بالعمل كما أن العمل لا يصح إلا بالنطق بمعني (فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى (31) وَلكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) القيامة) صدق على نفي يوم القيامة ولاصلي لم يأت العمل ولكن كذب وتولى فإعتقاد القلب لا بد له من إيش من عمل يصح وإلا صار كإيمان إبليس وفرعون فرعون (وَجَحَدُوا بِها وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ...(14) النمل) مافي عمل يتحقق العمل، والعمل الذي يعمله عليه من صفات الإسلام، لا بد له من اعتقاد إيمان يصح وإلا صار كإسلام المنافقين يصلون ويصومون لكن ما يصح عملهم لابد من الأمرين نعم المنافقون ما عندهم إيمان كفار، يكذبون نعم (إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ (1) المنافقون) (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) البقرة)