الرسالة المدنية3
بسم الله الرحمن الرحيم
الجهمية ينكرون الأسماء و الصفات يقولون ليس لله أسماء لأنه لو قلنا أن الله يسمى العليم و الخلق يسمون بالعليم صارت مشابهة فأنكروا قالوا لا يسمى عليما و لا حكيما أنكروا الأسماء و الصفات كلها الشبهة واحدة .
سؤال:
ما الحكمة في ذكر ستة أيام في خلق السماوات و الأرض؟
جواب الشيخ:
الله أعلم , الله قادر على خلقها في لحظة واحدة قادر على أن يخلقها بكلمة ( كن ) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ لكن الله خلقها لحكمة بالغة, قال بعضهم ليكون تعليم من الله لعباده جعل الشيء و كل يوم له عمل, و جاء في الحديث أن الله خلق السماوات في يوم كذا و خلق الأرض في يوم كذا مثلا يوم الأحد الخلق يوم الأحد خلق الله كذا يوم الأحد و الشجر يوم الإثنين و خلق كذا و خلق الشيطان يوم كذا و خلق آدم يوم الجمعة في آخر ساعة و يوم السبت ليس فيه خلق ستة أيام أولها الأحد و آخرها الجمعة, فقالت اليهود لعنهم الله أن الله تعب و استراح في يوم السبت عطلة للرب تريح استراح, قاتلهم الله فأنزل الله وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ ما مسنا من تعب و إعياء لكن الله خلقها في ستة أيام لحكمة بالغة .
سؤال:
هل يجوز للخطيب إذا قال حديث: إِن القُلُوبَ بَيْنَ إصْبعَيْنِ مِنْ أَصَابِع الرَّحْمَنِ أن يشير بأصابعه؟
جواب الشيخ:
لا، ليس هناك داع الأصابع معروفة لماذا يشير الأصابع معروفة كل يعرف الأصابع , الله له أصابع غير أصابع المخلوقين .
سؤال :
ما حكم قول بعض الناس عن أي أمر من أمور الدنيا هذا قديم قدم التاريخ؟
جواب الشيخ:
ليس به شيء قديم قدم التاريخ قدم التاريخ, و التاريخ حادث قديم قدم التاريخ, يعني هذا الشيء موجود منذ كان التاريخ يعني هذا صفة المخلوق , المخلوق موجود بعد العدم .
سؤال:
ما معنى قول المؤلف ( من أثبت منهم وجود الرب جعله لازما لذاته الآن و أبدا غير مخلوق كما هو قول ابن سينا )؟
جواب الشيخ:
يعني يقول ابن سينا و غيره من الفلاسفة يقولون إن العالم ليس مخلوقا لله و لا يقدر الرب عليه و ليس معدوما ثم أوجد بل هو لازم لذات الرب لا ينفصل عن ذات الرب المخلوقات لازمة لذاته ما يستطيع الانفكاك عنها مثل النور للسراج هل يستطيع السراج أن ينفك عن النور ! هل له اختيار السراج في النور ! ما له اختيار كذلك الرب يقولون المخلوقات لازمة له و ليس له اختيار بها بل هي لازمة له, و هي علة له الرب علة للمخلوقات و المخلوقات معلولة له و العلة و المعلول لا ينفك أحدهما عن الآخر, و بهذا أنكروا وجود الله ما أثبتوا الخالق و المخلوق , قالوا العالم شيء واحد أوله الرب هو المخلوقات مبدأ هذه الكثرة هو الله و جعله أولها إذاً ما أثبتوا الخالق و المخلوق, و هذا من كفرهم و ضلالهم هذا كفر و ضلال , بعض الفلاسفة يقولون إن العالم مقارن للمخلوقات يعني الرب ليس سابقا لها ليس هو الأول لا بل معها كلاهما معا, يعني الخالق و المخلوق أو العالم و الرب سواء في الزمان مقترنان, الرب ما سبق المخلوقات أنكروا أن الله هو الأول قالوا لا هي معه الرب ليس الأول كلاهما معا فأنكروا أن الله الأول ليس قبله شيء فالفلاسفة أنكروا أن الله متقدم في الزمان و الجهمية أنكروا أن الله متقدم في المكان لا يقولون أن الله في العلو شيخ الإسلام يقول كفر الفلاسفة أنكروا أن يكون الله هو الأول فقالوا هي معا و الجهمية أنكروا أن يكون الله فوق العرش هؤلاء أنكروا التقدم في الزمان و هؤلاء أنكروا التقدم في المكان كلاهما كافر الفلاسفة كفروا لأنهم أنكروا أن يكون الله سابق المخلوقات و الجهمية أنكروا لأنهم أنكروا أن يكون الله فوق المخلوقات هذا تقدم في الزمان و هذا تقدم في المكان .
سؤال:
هل هناك دليل شرعي على تفسير الاستواء بالاستقرار و هل يكفي المعنى للاستواء؟
جواب الشيخ:
هذا تفسير لغوي تفسير في اللغة تفسير للكلمة اللغوية, كل كلمة لها معنى في اللغة ليس تفسيرا شرعيا , ما معنى قام باللغة العربية ! وقف , و معنى قعد ! جلس , تقول هات دليل من الشرع بأن معنى قام وقف ! شخص يقول لك ما معنى قام ! وقف قال هات الدليل على أن قام بمعنى وقف هات من الشرع هل صحيح هذا الكلام ! كذلك استوى استقر في اللغة العربية استقر و علا و صعد و ارتفع أنا ما أتكلم في الشرع أتكلم في المعنى اللغوي و لها أربع معانٍ: استقر و علا و صعد و ارتفع, فالله تعالى مستو على عرشه بهذه المعاني الأربع أما الكيفية فالله أعلم بها شرعا لا نعلم الكيفية الرسول ما بين لنا الكيفية فلا يعلم الكيفية إلا هو سبحانه .
سؤال:
هل ثبت بنص صحيح صفة الجلوس في حديث يجلس الجبار؟
جواب الشيخ:
الثابت الاستواء أما الجلوس أظن فيه كلام و في ثبوته نظر جاء في بعض الآثار لكن فيه نظر في بعضها جلس الرب على كرسيه لكن الثابت في النصوص الاستواء.
سؤال:
ما معنى قول المؤلف ( و ربنا على العرش بلا حد و لا صفة )؟
جواب الشيخ:
كلمة الحد هذه من الألفاظ التي لم ترد في الكتاب و السنة لا نفيا و لا إثباتا كلمة الحد و الجسم و العرض و الحيز و الأعراض و الأبعاض و الأغراض, كل هذه ألفاظ ما وردت لا في الكتاب و لا في السنة, لا تثبت نفيا و لا إثباتا, و إنما يثبت لله النصوص ما جاء في النصوص, أما التي لم ترد لا تثبت نفيا و لا إثباتا, فلا يقول شخص أن الله بجسم و لا يقول أنه ليس بجسم لكن من أثبتها ماذا نقول له ! نستفصل نقول ما مقصودك ! فإذا فسر مقصوده و تبين أنه حق أخذنا المعنى و رددنا اللفظ و إذا تبين أنه باطل رددنا الفظ و المعنى, فإذا قال شخص أن الله جسم نقول ما ورد في الكتاب و السنة أن الله جسم ما مقصودك ! قال أن مقصودي أن الله متصف بصفات نقول هذا المعنى صحيح لكن اللفظ باطل ما ورد لا تقول أن الله جسم قل أن الله متصف بصفات و إذا قال شخص أن الله جسم يعني أنه يشبه المخلوقات نقول هذا باطل المعنى باطل و اللفظ باطل نرد اللفظ و المعنى كذلك إذا قال أن الله له حد نقول ما مرادك بالحد ! هذا فسر الحد : بلا حد يعلمه العباد هذا صحيح أو بلا حد يعني, عبد الله بن مبارك قال أن الله فوق سماواته فوق عرشه بائن عن خلقه بحد , بحد معناه منفصل عن المخلوقات هذا صحيح أو بحد يعلمه الله و من قال بلا حد يعني بلا حد يعلمه العباد يقول ولا صفة يصف بها أهل البدع و قول بعضهم قول بعض السلف الإمام أحمد و غيره لا حد و لا معنى و لا معنى يعني و لا معنى أو بلا تفسير ولا معنى و لا كيف و لا معنى , لا كيف هذا معروف, و لا معنى يعتقد أهل البدع , و لا معنى المعنى الذي يعتقده أهل البدع فالكيف منفي, و المعنى الذي يفسر به أهل البدع منفي, فمثلا أهل البدع يفسرون الاستواء بالاستيلاء نقول هذا معنى باطل لا كيف لا نعرف الكيفية و لا معنى على ما يفسر به أهل البدع من معنى الاستواء و الاستيلاء و معنى الرضا الثواب و معنى الغضب العقاب, و معنى الرحمة الإنعام فالمؤلف يقول لا كيف و لا معنى لا نكيف و لا نفسره بمعنى يفسر به أهل البدع .
سؤال:
ما حكم قول يا وجه الله حينما يرى البعض أشياء يتعجب منها؟
جواب الشيخ:
هذا ما يجوز نداء الصفة ما يجوز يا وجه الله تنادي الصفة لا يجوز , تقول يا الله أما أن تنادي الصفة هذا لا يجوز و محرم حتى قال شيخ الإسلام ابن تيمية يقول ردة عن الإسلام أنه يقول يا وجه الله يخاطب ينادي الصفة كأن يقول يا وجه الله و يقول يا رحمة الله ارحميني يا قدرة الله أنقذيني يخاطب الله بخطاب الأنثى يقول شيخ الإسلام هذه ردة عن الإسلام أن يخاطب الصفة و قال بعضهم أنه حرام لا يجوز فتقول يا الله يا رحمن ما تقول يا وجه الله .
سؤال:
كثر الكلام في الأيام الأخيرة حول تكفير المعين و الحكم بغير ما أنزل الله فنريد منكم توضيح ضوابط تكفير المعين؟
جواب الشيخ:
المعين لا يكفر إلا إذا قامت عليه الحجة وجدت الشروط و انتفت الموانع بعضهم يكون عنده شبهة, فالمعين الذي يقول كلاما محتملا و هو من المسلمين أو من أهل العلم و قال كلاما يوهم البدعة أو يوهم الكفر لا يكفر حتى يستفصل, و إذا كان له كلام آخر يفسر كلامه بكلامه الآخر و إن لم يكن له كلام نتوقف حتى و إن كان الكلام كفري نقول هذا الكلام كفري, و هذا الكلام كفر و من قاله فهو كافر أما فلان نتكلم به فلا نكفره حتى تقوم عليه الحجة مثل ما قالت الجهمية يكون كفرا, أما الواحد المعين فلا يكفر إلا إذا جئنا و سألناه و قلنا ما مرادك؟ قال مرادي كذا و نبين له أن هذا كفر فإذا قامت عليه الحجة و تبين له و أصر على الكفر حكم بكفره, لأن البعض إذا كلمناه قال أنا ما أدري أنا لا أعلم أن هذا المعنى ما قلته فيرجع يكون جاهلا ما يعلم ما هو المعنى أو يقصد معنى آخر لا بد نستفسر نعلم ما مقصوده يمكن مقصوده معنى صحيح لكن خانه اللفظ و التعبير يمكن أنه ما يعرف المعنى لو بين له أن المعنى باطل رجع عنه فيبين له فيرجع عن هذا أو يقول أنا أقصد كذا أما إذا بينا له المعنى و أنه كفر و أصر و قال أنا مصر على هذا و اتضح له الأمر و ليس عنده شبهة يكفر حينئذ هذا معنى القول أن المعين لا يكفر إلا إذا قامت عليه الحجة إذا قامت عليه الشروط و انتفت الموانع , شخص يعبد القبور يخص يدعو غير الله شخص يذبح لا بد نبين له نقول هذا شرك هذا ما يجوز قال لا أنا متعمد يجوز أو لا يجوز أنا أدعوا من دون الله و أعبد من دون الله و أصر نكفره نقول هذا كافر بعينه و الكافر في النار .
سؤال:
و كيف نعامل من يترك الصلاة و من يستهزئ بأشياء معلومة بالدين من الضرورة؟
جواب الشيخ:
أما من يستهزئ بشيء معلوم بالدين من الضرورة فهذا ردة عن الإسلام, من استهزأ بالصلاة و الصيام و استهزأ بالله و بكتابه و رسوله, و قد نص الله في القرآن الكريم على كفر من استهزأ بشيء من ذلك في غزوة تبوك تكلم جماعة في الرسول و أصحابه القراء عليه الصلاة و السلام و اتهموا الرسول و أصحابه القراء بأنهم يكذبون في الحديث و يأكلون كثيرا و عندهم جبن و تأخر في اللقاء فقالوا : ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا و لا أكذب ألسنا و لا أجبن عند اللقاء , يعنون الرسول و أصحابه فنزلت الآية في تكفيرهم أنزل الله وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ أثبت لهم الكفر بعد الإيمان فجاؤوا يعتذرون قال الذي تكلم يا رسول الله أنا لا أقصد الكفر أنا أتحدث حديث يقطع عنا المسافة يقطع عنا الطريق و لم يعذره, فجعل يمسك بالحبل الذي في بطن الناقة يتمسك به و الرسول ﷺ راكب على الناقة و رجليه تضربها الحجارة و يبالغ يا رسول الله أنا ما أقصد هذا أنا ما أقصد إلا قطع الحديث لأجل أن نقطع المسافة و الرسول ﷺ لا يزيد سوى هذه لآية قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
فمن سخر بالله أو بكتابه أو برسوله أو بدينه أو بثوابه أو بعقابه فهو مرتد بنص القرآن السخرية من تكلم بالسخرية أو الاستهزاء أو تكلم بكلمة كفر ساخر يكفر من تكلم بكلمة كفر ساخرا هازلا يكفر, و كذلك من تكلم بكلمة كفر أيضا جادا يكفر, و إذا تكلم بكلمة كفر قاصدا خائفا أيضا يكفر ,و إذا تكلم بكلمة كفر مكرها و اطمأن قلبه بالكفر كفر , و إذا تكلم بكلمة كفر و قلبه مطمئن بالإيمان لا يكفر خمس حالات أربع حالات يكفر و الخامسة لا يكفر , تكلم بكلمة كفر جادا يكفر, تكلم بكلمة كفر هازلا يكفر, تكلم بكلمة كفر خائفا يكفر, يكلم بكلمة كفر مكرها و انشرح صدره بالكفر يكفر, تكلم بكلمة كفر مكرها و قلبه مطمئن بالإيمان لا يكفر, تكلم بكلمة كفر مخطئا لا يكفر مخطئا سبقه لسانه مثل الرجل الذي فقد راحلته و اندهش فلما وجدها قال اللهم أنت عبدي و أنا ربك يخاطب الله هذه كلمة كفر , يريد أن يقول اللهم أنت ربي و أنا عبدك فأخطأ من شدة الفرح تكلم بكلمة كفر مخطئا لا يكفر .
و أما تارك الصلاة فهذا فيه تفصيل الذي ترك الصلاة إذا تركها جحودا لوجوبها هذا يكفر بإجماع المسلمين لأنه أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة, وإذا أنكر وجوب الصلاة أو وجوب الزكاة أو وجوب الصوم أو وجوب الحج أو وجوب بر الوالدين هذا يكفر لماذا ! لأنه أنكر أمرا معلوما من الدين بالضرورة وجوبا, و كذا لو أنكر تحريم محرم معلوم من الدين بالضرورة أنكر تحريم الزنا أو أنكر تحريم الربا أو الخمر أو عقوق الولدين أو قطيعة الرحم أو الرشوة أو الغيبة و النميمة يكفر, لكن لو أنكر شيئا فيه شبهة فيه خلاف ليس مجمع عليه , أنكر وجوب الوضوء من أكل لحم الإبل لا يكفر لأن بعض العلماء يقول أنه يتوضأ و بعضهم يقول أنه لا يتوضأ , أنكر وجوب الوضوء من الدم لا يكفر أنكر تحريم الدخان لا يكفر , الدخان محرم لاشك فيه لكن شبهة عند بعض الناس , بعض الناس يجد من يفتيه بأنه ليس محرما ليس مثل الخمر أما إذا تركها كسلا و تهاونا, فالصواب الذي تدل عليه النصوص أنه أيضا يكفر, و هو الذي نقل بالإجماع عن الصحابة على هذا عبد الله الشخير نقله في الإجماع ابن الحزم و نقله أيضا إسحاق ابن راهويه.
و الأدلة في هذا كثيرة, منها حديث بريدة بن حصين عند البخاري مَنْ تَرَكَ صَلاَةَ العَصْرِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ و الذي يحبط عمله هو الكافر حديث: بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ تَرْكَ الصَّلَاةِ رواه الإمام مسلم في صحيحه الْعَهْدَ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمِ الصَّلَاةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ رواه الإمام أحمد في السنن بسند جيد فجعل الصلاة حدا فاصلا بين الإسلام و بين الكفر , و منها حديث أن النبي نهى عن الخروج على الأمراء و قال إِلَّا أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا يعني واضحا و في الحديث الآخر أنه نهى عن الخروج على ولاة الأمور فقالوا يا رسول الله و لو كانوا يتلاعنون أفلا ننابذهم بالسيف ! قال لَا، مَا أَقَامُوا فِيكُمُ الصَّلَاةَ, فإذا ضممت هذا الحديث إلى هذا حديث تبين أن ترك الصلاة كفر بواح, و بعض المتأخرين و رواية بعض الأئمة الثلاثة أن يكون كفرا أصغر لا يكون كفرا أكبر و الصواب أنه كفر أكبر .