بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين , أما بعد :
قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في عمدة الفقه :
( متن )
قال :كتاب الجنائز
وإذا تيقن موته أغمضت عيناه وشد لحياه
( شرح )
بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين , وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ما تطرق المؤلف للكلمة في اللغة جنائز جمع جنازة فيقال جنائز بالفتح ولا يقال جنايز أما المفرد يقال جَنازة وجِنازة و هل هي اسم للميت ؟ أو اسم للميت إذا كان على النعش ؟ اسم للجنازة إذا كانت على النعش وإذا كانت على غير النعش لا يسمى ؟ كلام لأهل العلم ,شوف الجنازة في القاموس يقال جنائز ولا يقال جنايز يقال جِنازة وجَنازة يطلق على الميت وحده أو على الميت إذا كان على النعش .
( متن )
( شرح )
هذه هي السنة إذا تيقن موته تغمض عيناه لأن الميت إذا مات خرجت عيناه يقول الرسول ﷺ إذا مات الإنسان تبعه البصر إذا قبضت الروح تبعها البصر فينظر إلى الروح فتكون عيناه مفتوحتان فيسن إغماضها لأن هذا فيه يعني نوع منظر غير لائق إذا كانت عيناه ظاهرتان يكون منظرا غير لائق فمن السنة أن تغمض عينيه حتى يكون منظره حسناً وتشد لحييه حتى لا تكون فيهما شيء من الهوام والدواب والحشرات .
( مداخلة )
( 02:08 )
( شرح )
والجنازة الميت ويفتح , الأصل جِنازة هذا هو الراجح , أو بكسر الميت نقول جنازة وبفتح السريرة , فيها خلاف منهم من قال الجَنازة بالفتح للميت والجِنازة بدون النعش ومنهم من قال الجنازة إذا كان الميت على النعش سمي جنازة .
( متن )
( شرح )
نعم , حتى لا ينتفخ .
( متن )
( شرح )
هذه السنة تستر العورة ولا يكشف الميت يجرد عن الثياب لكن تستر العورة فلا يجوز النظر إلى عورة الميت كما أنه لا يجوز النظر إلى عورة الحي بل يسترها ويستر بطنه حتى يخرج ما كان فيه وما كان مستعدا للخروج بعد العصر يعصر بطنه عصراً .
( متن )
( شرح )
رفيقا كذا بالفاء؟نعم .السنة في الغسل يلف على يده خرقة يجعل على يده قفاز وينجيه ولا يمس عورته باليد مباشرة لا يجوز وإنما يلف على يده خرقة أو يجعل على يده قفاز وينجيه .
( متن )
( شرح )
ثم يوضيه يعني ثم يوضئه للصلاة بعد ما ينجيه يغسل فرجيه وما حولهما يوضئه يغسل وجهه يغسل يديه ويغسل رجليه وضوء يوضئه والسنة يأخذ خرقة أخرى غير الخرقة التي ينجيه , الخرقة التي ينجيه في العورة وقفاز أخرى في غسله لبقية جسمه وأعضائه .
( متن )
( شرح )
بعد الوضوء يغسل رأسه كما أن الحي كذلك الحي لما يغتسل يستنجي أولاً ثم يتوضأ ثم يغسل رأسه ثلاثاً يمسح على رأسه ثلاثا وكذلك الميت يغسل رأسه بالماء والسدر , والسدر منظف , مثل الأشنان قبل أن يوجد الصابون الآن الصابون ينوب منابه الأشنان من باب النظافة إذا غسل بالصابون ماء مخلوط بالصابون يكون فيه نظافة له .
( متن )
( شرح )
هذه السنة كالحي عند ما يغتسل يبدأ بالشق الأيمن ثم يبدأ بالشق الأيسر .
( متن )
( شرح )
هذه المرة الأولى ينجيه ثم يوضئه ثم يغسل رأسه ثم شقة الأيمن ثم شقه الأيسر هذه مرة ثم يغسله مرة ثانية يمر يده عليها من باب النظافة ثم يغسله ثالثة وإن كان فيه أوساخ واحتاج إلى زيادة لا بأس يزيد رابعة وخامسة كذلك إذا خرج يمكن في كل مرة يعصر بطنه يخرج ما كان مستعدا للخروج لقول النبي ﷺ للنساء اللآتي يغسلن ابنته زينب لما ماتت اغسلنها ثلاثاً أو خمساً إن رأيتن بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً رواه البخاري في الصحيح فالغاسل يغسله ثلاثاً من باب النظافة الغسلة الأولى ثم الغسلة الثانية ثم الثالثة فإن كان فيه وسخا أو خرج شيء خرج منه شيء من بطنه معناه ينجيه مرة أخرى و يوضئه كالحي لأنه انتقض وضوؤه ثم يغسله
( متن )
( شرح )
نعم , إذا خرج شيء غسله وسده بقطن وأعاد غسله وأعاد وضوءه وغسله .
( متن )
( شرح )
حتى ينسد الخارج .
( متن )
( شرح )
نعم إذا خرج منه شيء أعاد وضوءه لأنه انتقض وضوءه .
( متن )
( شرح )
نعم إذا لم ينق كان فيه بعض الأوساخ واحتاج إلى نظافة يزيد رابعة وخامسة وسادسة أو سابعة حتى ينقى .
( متن )
( شرح )
ينشفه بقطعة ويجعل الطيب في مغابنه في إبطه في أذنه و في ركبتيه و ما أشبه ذلك بين الركبتين في المغابن , المغابن يجعل فيها طيب في إبطيه وتحت الركبة و ما أشبه ذلك من طيات البدن .
(..)لا , طيات البدن المغابن مظنة الرائحة مثل الإبط مظنة خروج الرائحة مثل تحت الركبة مثل السرة وما أشبه ذلك ومثل أيضاً كذلك ما تحت الفخذين والبطن طيات البدن , في العادة يكون فيها الرائحة كالإبط يخرج منه الرائحة كذلك الحي فيجب أن يتفقد هذه الأشياء , بعض الناس يأتي ويكون له روائح كريهة في فمه أو ما يسمى رائحة الأسنان ينبغي على الإنسان أن يتعاهد هذا , يتعاهد نفسه ولهذا شرع الغسل في الجمعة وفي الجمعات ويتعاهد مغابنه إن كان فيها رائحة يتعاهد فمه فلا يخرج منه رائحة كريهة تؤذي الناس , وأشد من هذا رائحة الدخان ورائحة الكراث والثوم و البصل ولهذا نهي الإنسان أن يدخل المسجد وقد أكل كراثا أو ثوماً أو بصلاً وسبق أن هذا عذر من أعذار الجماعة إذا أكل كراثا أو ثوما أو بصلا إما أن يزيل الرائحة أو لا يأتي إلى المسجد يصلي في بيته لا يؤذي الناس وكذلك من عنده رائحة كريهة في الأسنان والدخان كذلك أشد وأشد عليه أن يعالج نفسه قبل الدخول إلى المسجد حتى تزول هذه الرائحة أو تخف .
( متن )
قال: