بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين. أما بعد
قال الشيخ الإمام عبد الغني المقدسي رحمه الله تعالى. في كتابه عمدة الأحكام
عن معاذة قال سألت عائشة رضي الله عنها فقلت ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت أحروريةٌ أنت فقلت لست بحرورية ولكني أسأل قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة. قال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله تعالى وقوله في حديث معاذة العدوية أحرورية أنت أي من الخوارج المتعنتين وكان أول خروجهم في حروراء قرب البصرة. فلما رأت أنها ليس قصدها إلا السؤال أجابتها. وسؤالها يحتمل هل هو عن الحكم أو عن الحكمة فإن كان عن الحكم فقد أجابتها وإن كان عن الحكمة فهي تقول اصبري لأمر الله وإن لم تعلمي ما الحكمة ومن الحكمة في ذلك أنه يشق قضاء الصلاة لأنها تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات بخلاف الصوم وأيضا فتعتاض في طهرها ما فاتها من الصلاة بخلاف الصوم فإنّه في السّنة شهر.
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم. هذا الحديث فيه أن هذا السائلة معاذة سألت عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة فأجابتها أم المؤمنين واشتدت عليها وقالت أحرورية أنت؟ لأنها لم تعرف ظنها ما أحسنت السؤال فظنت عائشة رضي الله عنها أنها تعترض فقالت لما لا نقضي الصلاة ونقضي الصيام وهذا رأي الخوارج فظنت أنها من الخوارج فقالت أحرورية أنت هل أنت من الخوارج الذين سكنوا بلدة يقال لها حروراء قالت لست بحرورية ولكني أسأل ما تحسن السؤال المسكينة خانها يعني التعبير كما يقال. هي تريد أن تسأل تقول ما الحكمة في كون الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة. لكنها ما عرفت. فقالت ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة. صورة السؤال اعتراض. فاشتدت عليها عائشة رضي الله قالت أحرورية أنت من الخوارج. الخوارج اللي ينتقدون لأن الخوارج يقولون إن الحائض تقضي الصلاة. فقالت أحرورية أنت قالت لست بحرورية ولكني أسأل فبينت عائشة رضي الله عنها قالت كان يصيبنا ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة والحكمة كما ذكر رحمه الله أن الصلاة تتكرر في اليوم والليلة خمس مرات فيشق قضاؤها بخلاف الصوم فإنه لا يكون إلا في السنة فلا يشق قضاؤه فلهذا تؤمر الحائض بقضاء الصوم ولا تؤمر بقضاء الصلاة والسائلة هذه ليست من الخوارج من أهل السنة ولكنها ما عرفت تسأل السؤال فصارت صورة السؤال كأنها صورة اعتراض فلما عرفت عائشة رضي الله عنها أنها ليست حرورية أجابتها.