شعار الموقع

12- مختصر زاد المعاد

00:00
00:00
تحميل
42

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

قال المؤلف رحمه الله تعالى في مختصر زاد الميعاد لابن القيم.

وقنت r في الفجر بعد الركوع شهرا ثم ترك وقنت في الفجر بعد الركوع شهرا ثم ترك<وكان قنوته لعارض.

(الشرح)

بسم الله.

قنت النبي شهرًا وفي رواية أربعين يومًا يدعو على رحل, ويدعو على ذكر, قال: لما قتل القراء أربعين صباحًا ثم ترك, ففيه دليل على أن القنوت لا يكون دائمًا وإنما يكون عند النوازل.

إذا نزل المسلمين نازلة قنت الإمام, والقنوت هو الدعاء, في الركعة الأخيرة بعدما يقول سمع الله لمن حمده في الفجر وفي المغرب, ,وإذا أحتاج قنت في جميع الصلوات, وذهب بعض العلماء إلى أنه يقنت في صلاة الفجر دائمًا وهم الشافعية, يرون أنهم بعد الركعة الأخيرة يرفع يديه ويدعو واستدلوا بحديث أنس كان النبي r يقنت حتى فارق الدنيا, واجب الخروج بمعنى يقنت المراد بالقنوت طول القيام, وعلى كل حال ما ينبغي التشويش في هذا فإذا صليت خلف من يقنت فلا تخالف تؤمن على دعائه, كان الإمام أحمد رحمه الله لا يرى القنوت في الفجر وإذا صلى خلف من يقنت أمن على دعائه بعدًا عن الخلاف.

(المتن)

فلما زال تركه.

(الشرح)

فلما زالت الحاجة تركه.

(المتن)

 فكان هديه القنوت في النوازل خاصة.

(الشرح)

هذا هو الصواب, وقيل يقنت في صلاة الفجر دائمًا.

(المتن)

 وتركه عند عدمها ، ولم يكن يخصه بالفجر ، بل كان أكثر قنوته فيه لأجل ما يشرع فيه من الطول ، ولقربها من السحر وساعة الإجابة ، والتنزل الإلهي .

(الشرح)

كان في الغالب القنوت في صلاة الفجر, لكونها صلاة الفجر مشروع فيها الطول, قال تعالى:{ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}[الإسراء:78]

يعني صلاة الفجر, سماها قرآن لأن أطول ما فيها القراءة, ويقوم بها من سحر واقتدى, وإلا فإنه يقنت, يجوز يقنت في المغرب وفي العشاء وفي الظهر وفي العصر, كما ثبت ذلك في البخاري, وثبت عن أبي هريرة أن يقنت في الظهر والعشاء.

(المتن)

فصل.

في هديه r في سجود سهو.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إنما أنا بشر أنسى كما تنسون ، فإذا نسيت فذكروني ».

(الشرح)

هذا فيه عن أن النبي r بشر كائن يأكل ويشرب وينسى ويأكل ليس إله, ولكنه عبد الله ورسوله, ونبي كريم يطاع ويتبع لكنه ليس بآله,  فهو ينسى وهذا من فضل الله تعالى جعل النبي ينسى حتى يعلم الناس حكم السهو, وماذا يعمل فيه, النبي r قال أن نسيت, ثبت أنه مرة سلم من أحدى صلاته بعد ركعتين فأتى أليه (..) فقام وأتى بركعتين لما سأل الناس وسلم ثم سجد سجدتين ثم سلم, ثبت أنه في حديث عبد الله بن أوحينه أنه ارك التشهد الأول يعتبر تسليمه فسجد سجدتين قبل أن يسلم.

ثبت من حديث ابن مسعود أنه يسلم أنه بنى على غلبة الظن, قال فل يتحرى الصواب وليتم علي ثم أن يسلم ثم سجد سجدتين.

والزيادة ثبت أنه أن السجود فيها قبل السلام.

(المتن)

 وكان لسهوه من تمام النعمة على أمته ، وإكمال دينهم ، ليقتدوا به .

(الشرح)

هذا لا شك من تمام النعمة وإكمال دينه, جعل الله نبيه ينسى حتى تشرع الأحكام.

(المتن)

فقام من اثنتين في الرباعية

لما قضى صلاته ، سجد قبل السلام .

(الشرح)

سجد قبل السلام, يعني اعتبر التسليم لأنه سلم أولًا, يعني التسليم الأول عن سهو, ثم أتى بركعتين ثم سلم ثم سجد, هذا أقرب مثل.
(المتن)

فقام من اثنتين في الرباعية

لما قضى صلاته ، سجد قبل السلام .

(الشرح)

هذا على حديث عبد الله أوحينه, قام ترك التشهد الأول ثم سجد قبل أن يسلم, رواه من حديث أنه عن (..)

(المتن)

 فأخذ منه أن من ترك شيئا من أجزاء الصلاة التي ليست بأركان سجد له قبل السلام.

(الشرح)

أخذ منها أن التشاهد الأول واجب ليس بركن, لأن الركن لا يسقط لابد من الإتيان به, فلما سقط بوجوب السهو دل على أنه واجب مخفف, الواجب أخف من الركن.

(المتن)

 وأخذ من بعض طرقه أنه إذا ترك ذلك ، وشرع في ركن لم يرجع

(الشرح)

إذا شرع في ركن فيصلي سواء إمام غيره إذا قام تارك للتشهد الأول له أحوال ثلاثة.

الحالة الأولى: أن يتذكر قبل أن يعتمد قائمًا وفي هذه الحالة يرجع.

الحالة الثانية: أن يتذكر بعد أن يستتم قائمًا وقبل أن يشرع في القراءة, فهذا يذكر في حقه الرجوع.

الحالة الثالثة: أن يشرع في القراءة ثم يتذكر وفي هذه الحالة لا يجوز له الرجوع لأنه شرع في الركن.

(المتن)
« وسلم من ركعتين في إحدى صلاتي العشاء ، ثم تكلم ، ثم أتمها ، ثم سلم ، ثم سجد ثم سلم .

(الشرح)

هذا في حديث (..) والكلام هذا لمصلحتها, سلم واعتقد أنه أتم الصلاة وتكلم باليدين وقال: انسيت أن قصرت الصلاة, قال: لا, أن الصلاة لا تقصر, قال: بلى, بعد ذلك كاتم وسأل النبي r وأبى بكر وعمر ومن معهم قالوا نعم, هذا كلام من أجل مصلحتها, من أجل مصلحتها فلا يؤثر.

لهذا قال العلماء تكلم بما يناقضها كالسباب والشتام مثلًا أو انتقض وضوئه هذا لابد أن يعيد الصلاة, أو طال الفصل طولًا طويلًا يعني كل ساعات ولو كان على وضوء, فأنه يعيد على الصحيح.

(المتن)

 وسلم من ركعتين في إحدى صلاتي العشاء.

(الشرح)

يعني إما الظهر أو العصر.

(المتن)

 ثم تكلم ، ثم أتمها ، ثم سلم ، ثم سجد ثم سلم وصلى وسلم ، وانصرف.

(الشرح)

هذا فيه دليل على أن النبي سلم على الناس فإن السجود يكون بعد السلام.

(المتن)

ثم سلم, وصلى, وسلم ، وانصرف, وقد بقي من الصلاة ركعة ، فقال له طلحة : نسيت ركعة . فرجع فدخل المسجد ، فأمر بلالا فأقام ، فصلى للناس ركعة » ، ذكره أحمد

(الشرح)

هذه قصة ثانية غير قصة (..) قصة (..) قال ركعتين, وهذا قال ركعة, ولكن في هذا أنه خرج من المسجد ورجع يعني دخل في البيت وبيته بجوار المسجد باب حجرته على المسجد, ورجع, لكن فيه رجع أنه أمر بلالا بماذا؟ فأقام, هذا فيه إشكال, لأنه لا يزل في الصلاة كيف يقيم؟ يحتاج إلى مراجعة الحديث, تكلم عن الحديث.

(المتن)

رواه أبو داوود وأحمد وسنده صحيح.

(الشرح)

يحتاج إلى مراجعة, لأن فيه من المخالفة أنه أمر بلال أن يقيم وهو في الصلاة, والإقامة تكون قبل الصلاة, هذا يرجع إلى أبي داوو والنظر فيه.

(المتن)

صلى الظهر خمسا ، فقالوا : صليت خمسا . فسجد بعد ما سلم
 

(الشرح)

صلى بعد ما سلم لأنه سلم ناس, أما في حين ألا يكون بعد السلام, لأنه صلى خمسًا يعتقد أنه صلى أربعة, فلما صلى قيل له صليت خمسًا فسجد سجدتين هذا يكون بعد السلام.

الطالب:

الشيخ: هذا يحتاج إلى مراجعة, إلى سند الحديث ومتنه أيضًا.

(المتن)

وصلى العصر ثلاثا ثم دخل منزله ، فذكره الناس ، فخرج فصلى بهم ركعة ، ثم سلم ، ثم سجد ، ثم سلم

(الشرح)

هذه قاعدة, هذه حالة أيضًا واقعة, ثالثة أو  رابعة, سلم ثلاث ركعات ثم دخل منزله فذكر فرجع فأتى بركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين بعد أن سلم, فدل على أنه إذا سلم عن نقص يكون السجود بعد السلام, وفي هذه القصة ليس فيها أنه أمر بلال أن يقيم الصلاة, هذا ما يدل على القصة الأولى تحتاج إلى مراجعة لتوافق على حديث.

(المتن)
هذا مجموع ما حفظ عنه ، وهي خمسة مواضع

(الشرح)

نعم خمس حالات, هذا مجموع, سعني قصة (..) وقصة عبد الله بن (..)  فصة إذا صلى بلال وتاقصة الرابعة إذا صلى ثلاثة, والخامسة هي الأولى صلى خمس.

(المتن)

ولم يكن من هديه تغميض عينيه في الصلاة ، وكرهه أحمد وغيره .

 

 

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد