شعار الموقع

شرح علل الترمذي 66

00:00
00:00
تحميل
1

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا ولمشايخه ولوالديه يا رب العالمين

 قال ابن رجب -رحمه الله تعالى-:

[أصحاب عبد الله بن دينار، مولى ابن عمر]

قال أبو جعفر العقيلي: روى شعبة، والثوري، ومالك، وابن عيينة عن عبد الله بن دينار أحاديث متقاربة، عند شعبة عنه نحو عشرين حديثاً وعند الثوري نحو ثلاثين حديثاً، وعند مالك نحوها، وعند ابن عيينة بضعة عشر حديثاً

الشيخ يعني السفيانات كلهم أصحاب السنن ابن عيينة وسفيان الثوري

وأما رواية المشايخ عنه ففيها اضطراب، ثم ذكر منهم يحيى بن سعيد، وعبد العزيز بن الماجشون وسهيلاً، وابن عجلان، ويزيد بن الهاد، وهؤلاء الثلاثة رووا عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة

الطالب يقول في الحاشية يعني سهيل بن أبي صالح ومحمد بن عجلان ويزيد بن الهاد (2.48) نفس الصفحة

قال وهؤلاء الثلاثة رووا عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي هريرة حديث "الإيمان بضع وسبعون شعبة" قال: ولم يتابعهم أحد ممن سمينا من الأثبات ولم يتابع عبد الله بن دينار عن أبي صالح عليه أحد

قال: وقد روى موسى بن عبيدة ونظراؤه عن عبد الله بن دينار أحاديث مناكير، إلا أن الحمل فيها عليهم. انتهى ما ذكره

الشيخ ذكره القول لمن

طالب أبو جعفر العقيلي

الشيخ موسى بن عبيدة ضعيف

وحديث "الإيمان بضع وستون شعبة" مخرج في الصحيحين، خرجه البخاري من طريق سليمان بن بلال، وخرجه مسلم، من طريق سهيل، كلاهما عن عبد الله بن دينار به

الشيخ في البخاري الإيمان بضع وستون وفي مسلم الإيمان بضع وستون

وقول العقيلي: لم يتابع عليه يشبه كلام القطان وأحمد والبرديجي، الذي سبق ذكره في أن الحديث إذا لم يتابع راويه عليه فإنه يتوقف فيه أو يكون منكراً

وقد سبق أيضاً ـ كلام أحمد في حديث "النهي عن بيع الولاء وعن هبته"

وقال البرديجي: أحاديث عبد الله بن دينار صحاح من حديث شعبة، ومالك وسفيان الثوري، ولم يزد على هذا. ولم يذكر ابن عيينة معهم، كما ذكره العقيلي

الشيخ الثلاثة ثقات سفيان الثوري حتى سفيان بن عيينة ومالك وشعبة

[أصحاب سعيد بن أبي سعيد المقبري]

قال عبد الله بن أحمد: قال أبي: أصح الناس حديثاً عن سعيد المقبري ليث بن سعد، وعبيد الله بن عمر يقدم في سعيد

وقال يحيى بن سعيد: ابن عجلان لم يقف على حديث سعيد المقبري ما كان عن أبيه عن أبي هريرة، وما روى هو عن أبي هريرة. أضعفهم عنه، يعني عن المقبري حديثاً أبو معشر

الطالب يقول في الحاشية أبو معشر نجيح السني المدني

وقال عبد الله ـ أيضاً ـ: قال أبي رحمه الله: بلغني عن يحيى بن سعيد قال: لم يقف ابن عجلان على حديث سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة. فترك أباه، فكان يقول: سعيد المقبري عن أبي هريرة

وأصح الناس حديثا عن سعيد المقبري ليث بن سعد

الشيخ نعم الليث بن سعد إمام إمام أهل مصر

يفصل ما روى عن أبي هريرة، وما عن أبيه عن أبي هريرة، هو ثبت في حديثه جداً

وقال ابن المديني: الليث وابن أبي ذئب ثبتان في حديث سعيد المقبري

وفق الله الجم

logo
2024 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد