الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم اغفر لنا ولشيخنا ولمشايخه ولوالديه يا رب العالمين
قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله تعالى-:
ذكر أهل البصرة أصحاب الحسن بن أبي الحسن رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
ذكر ابن البراء في تاريخه عن علي بن المديني: يونس أثبت في الحسن من ابن عون ويزيد بن إبراهيم ثبت في الحسن، وابن سيرين وهشام عن الحسن عامتها تدور على حوشب، يعني هشام بن حسان
وروى صالح بن أحمد عن علي بن المديني، سمعت عرعرة بن البرند قال: قال لي عباد بن منصور: ما رأيت هشام بن حسان عند الحسن قط
قال: سألت جرير بن حازم فقال: قاعدت الحسن سبع سنين ما رأيت هشاماً عنده قط فقلت: يا أبا النضر قد حدثنا عن الحسن بأشياء ورويناها عنه فعمن تراه أخذها؟ قال: أراه أخذها عن حوشب
وقال يعقوب بن سفيان: قال ابن المديني: أصحاب الحسن حفص المنقري ثم قتادة، وحفص فوقه ثم قتادة بعده ويونس وزياد الأعلم وكان حفص في الحسن مثل ابن جريج في عطاء وبعد هؤلاء أشعث بن عبد الملك ويزيد بن إبراهيم وقرة طبقة وأبو الأشهب وجرير بن حازم طبقة وأبو حرة وهشام بن حسان في الحسن طبقة وسلام بن مسكين والسري ابن يحيى طبقة وأبو هلال فوق مبارك ومبارك أحب إلي من الربيع يعني ابن صبيح
وقال أحمد: ما في أصحاب الحسن أثبت من يونس، ولا أسند عن الحسن من قتادة
الشيخ أسند يعني أقوى سندا
وقال حرب: سئل أحمد عن أصحاب الحسن فقال: لا يعدل أحد يونس
قال: وأيوب، وابن عون، وهشام هؤلاء أصحاب محمد يعني ابن سيرين
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: يونس بن عبيد أحب إليك في الحسن أو حميد؟
قال: كلاهما. قال عثمان: يونس أكبر بكثير
قلت ليحيى: فحميد أحب إليك فيه أو حبيب بن الشهيد؟ قال: كلاهما قال عثمان: وحبيب أحب إلينا
قال: قلت: سلام بن مسكين؟
الشيخ يعني من جهة الرواية والسند والاتصال والثقة يعني يفضل هذا على هذا هذا المقصود
قال: قلت: سلام بن مسكين؟ قال: ثقة قلت: سلام أحب إليك في الحسن، أو المبارك؟ قال: سلام
أصحاب محمد بن سيرين رحمه الله تعالى
قال ابن المديني
الشيخ ابن المديني وابن معين أئمة في الجرح والتعديل
قال ابن المديني أحاديث هشام بن حسان عن محمد صحاح قال: ونسخت من كتاب: ليس أحد أثبت في ابن سيرين من أيوب وابن عون إذا اتفقا وإذا اختلفا فأيوب أثبت وهشام أثبت من خالد الحذاء في ابن سيرين وكلهم ثبت وكذلك سلمة بن علقم، وعاصم الأحول وليس في القوم مثل أيوب وابن عون وهشام الدستوائي ثبت
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين يقول: إذا اختلف ابن عون وأيوب في الحديث فأيوب أثبت منه
وقال البرديجي: أحاديث هشام عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثرها صحاح غير أن هشام بن حسان دون أيوب ويونس وابن عون وسلمة بن علقمة وعوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة فيها صحاح وفيها منكرة ومعلولة وعوف صدوق ويزيد بن إبراهيم عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة صحيح إذا لم يكن الحديث منكراً أو مضطرباً أو معلولاً انتهى
وقد تكلم قوم في رواية هشام بن حسان عن محمد بن سيرين قال ابن معين: زعم معاذ بن معاذ قال: كان شعبة يتقي حديث هشام بن حسان عن عطاء ومحمد والحسن
وقال وهيب: سألني سفيان أن أفيده عن هشام بن حسان، قلت: لا أستحله فأفدته عن أيوب عن محمد، فسأل عنها هشاماً
قال المروزي: سألت أبا عبد الله عن هشام بن حسان فقال: أيوب وابن عون أحب إلي وحسن أمر هشام وقال: قد روى أحاديث رفعها أوقفوها وقد كان مذهبهم أن يقصروا بالحديث ويوقفوه
وقال عثمان الدارمي: قلت ليحيى: هشام أحب إليك في ابن سيرين أو يزيد بن إبراهيم؟ قال: كلاهما ثبتان
قال عثمان: وسمعت أبا الوليد الطيالسي يقول: يزيد بن إبراهيم أثبت عندنا من هشام بن حسان
قال عثمان: وسألت يحيى عن يحيى بن عتيق، قال: ثقة قلت: هو أحب إليك في ابن سيرين أو هشام بن حسان؟ قال: ثقة وثقة
قال عثمان: يحيى خير
الشيخ يحيى بن معين
قلت: هشام بن حسان أحب إليك أو جرير بن حازم؟ قال: هشام أحب إلي
قلت: فيزيد بن إبراهيم أحب إليك أو جعفر بن حيان؟ قال: يزيد أحب إلي
قلت: داود أحب إليك أو خالد الحذاء؟ قال: داود أحب إلي
وقال الدارقطني: أثبت أصحاب ابن سيرين أيوب وابن عون وسلمة بن علقمة ويونس بن عبيد
[أصحاب ثابت البناني]
الشيخ قف