شعار الموقع

شرح التنبيهات السنية على العقيدة الواسطية 67

00:00
00:00
تحميل
73

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين, أما بعد:

المتن

فغفر الله لك في اتمام كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى على الكرامات قال: [ والمأْثُوِرِ ] عنْ سَالِفِ الأمَمِ في سُورَةِ الكَهْفِ وغَيْرِها،

قال ومن أصول أهل السنة التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات قال: [ والمأْثُوِرِ ] عنْ سَالِفِ الأمَمِ في سُورَةِ الكَهْفِ وغَيْرِها، وعَنْ صَدْرِ هذهِ الأمَّةِ مِن الصَّحابَةِ والتَّابِعِينَ وسائِرِ [ فِرَقِ ] الأمَّةِ، وهِيَ مَوْجودَةٌ فيها إِلى يَوْمِ القِيامَةِ.

قولُه: (كالمأثورِ عن سالِفِ الأُمَمِ) أي: كالمنقولِ عن سالفِ الأمَمِ، أي متقدِّمِها، كما ذَكَرَ اللَّهُ تعالى في كتابِه عن حَمْلِ مَريمَ بلا زوجٍ، ووجودِ فاكهةِ الشِّتاءِ عندَها في الصَّيفِ وبالعكس، وإحضارِ آصفِ بنِ برخيا عَرشَ بَلقِيسَ في لحظةٍ مِن مسيرةِ شهرٍ، وكما ذَكَرَ -سُبْحَانَهُ- في سورةِ الكهفِ عن أصحابِ الكهفِ أنَّهم بَقُوا ثلاثَمائةِ سَنةٍ، فإنَّ بقاءَهُم ثلاثَمائةِ سَنةٍ بلا آفةٍ مِن أعظمِ الخوارقِ، وكالمأثورِ عن صَدْرِ هَذِهِ الأُمَّةِ، أي أوَّلِها، وصَدْرُ كُلِّ شيءٍ أوَّلُه، أي أوَّلُ هَذِهِ الأمَّةِ مِن الصَّحابةِ، كما في قصةِ العلاءِ بنِ الحضرمِيِّ وأصحابِه حين مَشَوْا على الماءِ، وكرُؤيةِ عُمرَ لجيشِ ساريةَ وهُوَ على المنبرِ في المدينةِ وندائِه لأميرِ الجيشِ وهُوَ بنَهاوندَ: يا ساريةَ الجبلَ، تحذيراً له مِن العدوِّ مع بُعدِ المسافةِ، وكشُربِ خالدِ بنِ الوليدِ السُّمَّ مِن غيرِ أنْ يَحصُلَ له منه تَضرُّرٌ به، وكجَريانِ النِّيلِ بكتابِ أميرِ المؤمنينَ عُمرَ، إلى غيرِ ذَلِكَ مِن كراماتِ الصَّحابةِ التي لا تُحصى.

الشرح

نعم هذه الكرامات وهي الخارقة للعادة يجريها الله على يدي صالح من الصالحين ببركة اتباع النبي r نقول عنها كرامة خارق من خوارق العادة يجريها الله, فإذا جرى على يد نبي فهو معجزة يسمى معجزة وآية, وإذا جرى على يد صالح من الصالحين تسمى كرامة وهى تابعة للمعجزة وإنما حصلت له ببركة اتباعه للنبي r, وإذا حصل الخوارق لهذا للمشعوذ أو الساحر تكون حالة شيطانية كما يحصل على يد المسيح الدجال من خوارق وغيره, كما يحصل على أيدي السحرة الساحر يطير في الهواء, أو يغوص في البحار, قد يطير على العسيف من عسفاء النخل وهذا معروف, وقد يطير بعض الناس لكن لو ذكر الله لسقط وهلك.

ويشترط عليه من أراد أن يحمل ألا يذكر الله والعياذ بالله؛ لأنه إذا ذكر الله سقط ومات هو ومن معه نسأل الله السلامة والعافية.

ذكر المؤلف أمثلة للكرامات اللي حصل للأمم السابقة من ذلك مريم أكرمها الله فحملت بعيسى من دون أب, ومن ذلك أيضاً أنها لما كفلها زكريا كان يجد عندها رزقاً جاء تفسيره في أنه كان يجد عندها فاكهة الصيف في زمن الشتاء وفاكهة الصيف في زمن الشتاء, يكون عندها عنقود العنب ولا يوجد في البلد عنقود من العنب ليس وقت العنب مثلاً فكان زكريا إذا دخل عليها قال: أنا لك هذا قالت: { قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

وكذلك قصة أصحاب الكهف أكرمهم الله فبقوا ثلاثمائة سنة ولم تتغير أجسادهم الله U يقلبهم ذات اليمين وذات الشمال جاء في تفسيرها أن الله يقلبهم كل ستة أشهر هذه من الكرامات, والكرامات التي حصلت في صدر هذه الأمة مثل ما حصل لعمر t أنه نعس وهو يخطب الناس بالمدينة وجعل يصيح كشف له الجيش بالعراق وهو بالمدينة وجعل يقول: يا سارية الزم الجبل فألقى الله كلمة في أذن القائد فلزم الجبل وسلم من الهزيمة هذه من الكرامات وكما أخبر أنه يخرج من ولده رجل صالح فأخرج الله عمر بن عبدالعزيز من سلالته هذا من الكرامات.

ومن الكرامات أيضاً ما حصل لخالد بن الوليد حاصر قوماً ولم يسلموا قالوا: حتى تأكل السم فأكل السم ولم يتأثر هذا كرامة ومن ذلك عباد بن بشر وأسيد بن حضير خرجا من عند النبي r في ليلة مظلمة فأضاء لهما صوتهما فلما افترقا أضاء لكل واحد منهم صوته حتى وصلا إلى بيتهما هذه من الكرامات والكرامات كثيرة كبعض السلف سخر الله له الأسد كان يحمل عليه الحطب ويوصله إلى بيته ثم يرجع الحيوان المفترس سخره الله له, إلى غير ذلك من الكرامات لذلك بعض السلف حصل له شدة وكربة فدعا الله فجاءت سحابة وأمطرت عليه حتى شرب على قدره هو دون غيره حتى شرب وأخذ حاجته إلى غير ذلك من الكرامات الكثيرة.

نعم:

أحسن الله إليك

المتن

قولُه: (مِن الصَّحابةِ والتَّابِعينَ) التَّابِعُ لُغةً: التَّالي، وفي عُرفِ الفُقهاءِ: مَن اجتمَعَ بالصَّحابِيِّ، أي أنَّ كَراماتِ الأولياءِ لا تَزالُ موجودةً إلى يومِ القيامةِ في جَميعِ أصنافِ أمَّةِ مُحَمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- بِشَرْطِها المتقدِّم.

الشرح

الصحابي هو من لقي النبي r مؤمناً ولو لحظة ومات على الإسلام على الصحيح ومن لقي يشمل العميان عبدالله بن أم مكتوم لم يرى النبي قال ما رأى النبي عبدالله بن أم مكتوم ما رأى النبي لأنه أعمى لكنه صحابي, يقال من لقي النبي r مؤمناً ولو لحظة ومات على الإسلام هذا هو الصحابي والتابعي من اجتمع بالصحابي لم يرى النبي r ولكنه رأى الصحابة واجتمع بهم.

نعم:

أحسن الله أليك

المتن

كما رُوِي أَنَّ الحسَنَ تَغَيَّبَ عن الحجَّاجِ فدَخَلُوا عليه سِتَّ مَرَّاتٍ فدعا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فلم يَرَوْه.

الشرح

الحسن البصري من الكرامات أنه طرده الحجاج, والحجاج رجل ظالم أمير العراق لأمير المؤمنين كان ظالماً باطش لا يبالي يسرف في القتل, وكان فاسقاً ظالماً فطلب الحسن البصري لينكل به فدعى الله فلم يروه أعماهم الله كانوا يدخلون وهو أمامهم وهم لا يرونه ويسألون عنه هذه من الكرامات.

نعم:

المتن

ودعا على بعضِ الخوارجِ كان يُؤذِيه فخَرَّ ميِّتا، وصِلةُ بنُ أشيمَ مات فَرَسُه وهُوَ في الغَزْوِ، فقال: اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْ لمخلوقٍ عليَّ مِنَّةً، ودعا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فأَحْيا له فَرَسَهُ، فلمَّا وَصلَ إلى بَيْتِه قال: يا بُنَيَّ خُذِ سَرْجَ الفَرسِ فإنَّه عاريةٌ.

الشرح

وصلة بن الأشيم مات فرسه وهو في الغزو قال: اللهم لا يجعل لمخلوق علي منة فأحياه الله له مؤقت فلما انتهى الغزو رجع صلة بن أشيم بيته خر ميت هذه أحياه الله كرامة, فَأَخَذَ سَرْجَه فماتَ الفَرسُ.

نعم:

المتن

وجاعَ مرَّةً بالأحوازِ فدعا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ واستطعَمَه فوقَعَتْ خَلفَه دُوْخلةُ رُطبٍ في ثوبِ حريرٍ فأكَلَ التَّمَرَ وبَقِيَ الثَّوبُ عند زَوجتِه زمانًا.

الشرح

جاع واستطعم الله فأكرمه الله وجاء في الدوخة هذه كأنه إناء فيه رطب فأكل من التمر وبقى الدوخلة عند زوجته زماناً.

نعم:

عفا الله عنك

المتن

وجاءَه الأسدُ وهُوَ يُصلِّي في غَيضةٍ باللَّيلٍ، فلمَّا سَلَّمَ قال له اطُلبِ الرِّزْقَ مِن غيرَ هَذَا الموضِعِ، فولَّى الأسدَ وله زئيرٌ.

الشرح

كان يصلي في البرية تحت شجرة فجاءه الأسد ليأكله فهمس في أذنه صلة فقال: اطلب الرزق من غير هذا فإنصرف الأسد وله زئير كرامة الأسد يفترس سخره الله له ورجع.

نعم:

المتن

وكان سعيدُ بنُ المسيِّبِ في أيامِ الحرَّةِ يسمعُ الأذانَ مِن قبرِ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- في أوقاتِ الصَّلواتِ، وكان المسجدُ قد خَلَى فلم يَبْقَ غيرُه.

الشرح

هذا في وقت فتنة كانت عطلت الصلاة في المسجد النبوي وقت الحرة لما خرج أهل المدينة على يزيد بن عبدالملك هذه مفاسد الخروج على ولاة الأمور خرجوا عليه ولم يطيعوه قالوا لأنهم ينقموا عليه المعاصي يفعلها يزيد بن معاوية هو الخليفة بعد معاوية في الشام والمدينة تابعة لملكه فاجتهد أهل المدينة تابعه أميره عدي بن مطيع وخرجوا عليه نقضوا بيعته فأرسل عليهم جيش يخضعهم يقاتلهم حتى قتلى منهم مقتلة عظيمة وحتى عطلت الصلاة في المسجد النبوي واستباح الجيش المدينة ثلاثة أيام كل هذا من جراء المفاسد والخروج على ولاة الأمور.

هذه مفاسد نريد أن نخرج على ولاة الأمور ينكرون عليه المعاصي ثم يفعلون ذنبا أعظم فإراقة الدماء أعظم تنكر عليه بعض المعاصي وتقع في إراقة الدماء التي هي أعظم, أعظم المعاصي إراقة الدماء ما هي بالأمر الهين ولهذا من عقيدة أهل السنة والجماعة الصبر على جور الولاة الصبر على جورهم وظلمهم ولا نخرج انظر الى الدماء الأن في ليبيا الأن كيف الأن لمدة طويلة الأن لو صبروا على ظلمه كان خير من هذه الدماء التي اريقت الأن فأهل المدينة كذلك خرجوا فحصلت مقتلة عظيمة واستبيحت المدينة وعطلت الصلاة في المسجد النبوي فكان سعيد بن المسيب يسمع الأذان من القبر والمسجد ما فيه أحد يعني في وقت الأذان يعني كرامة له كرامة إذا جاء الوقت لأنه معتزل الفريقين سعيد عابد وعالم منعزل وقت الفتنة وكان يسمع الأذان في ذلك الوقت كرامة له ويصلي.

نعم:

المتن

ولما ماتَ أُويسٌ القرنيِّ وجدوا في ثيابِه أكفانًا لم تكُنْ معه قبلُ، ووَجَدوا له قَبرًا محفورًا فيه لحْدٌ في صخرةٍ فدَفَنوهُ فيه وكفَّنُوه في تلكَ الأثوابِ.

الشرح

هذا تابعي من أبناء اليمن قال النبي: يأتيكم من أبناء اليمن رجل اسمه أويس القرني في جسده برص شفاه الله إلا موضع درهم, وكان له والدة هو بر بها فمن لقيه منكم فليستغفرله فجاء في زمن عمر بن الخطاب وسأله هل أنت من اليمن؟ قال: نعم, قال: أنت أويس القرني؟ قال: نعم, قال: أبك برص برأ إلا موضع درهم؟ قال: نعم, قال: ألك والدة أنت بر بها؟ قال: نعم, قال: فاستغفر لي, عمر فطن له ثم فطن الناس له كل قال له استغفرلي فهرب ودخل في أمداد الناس حتى لا يؤذوه هذا وجدا معه أكفان قال: وجدوا في ثيابِه أكفانًا لم تكُنْ معه قبلُ، ووَجَدوا له قَبرًا محفورًا فيه لحْدٌ في صخرةٍ فدَفَنوهُ فيه وكفَّنُوه في تلكَ الأثوابِ وهذا من الكرامات والقبر محفور في صخر من يستطيع أن يحفر الصخر أيضا هذه كرامة فكفنوهفي هذه الأكفان الذي معه ودفنوه في القبر الذي في الصخر.

نعم:

أحسن الله إليك

المتن

وكان عمرُو بنُ عقبةَ بنِ فَرْقدٍ يصلِّي يومًا في شدَّةِ الحرِّ فأظلَّتْه غمامةٌ

الشيخ: يعني سحابة أظلته من شدة الحر هذه كرامة

وكان السَّبْعُ يَحمِيه وهُوَ يَرعى ركابَ أصحابِه؛ لأنَّه كان يَشترِطُ على أصحابِه في الغزوِ أنَّه يَخدُمُهم.

نعم:

الشرح

كان يصلي من شدة الحر كرامة, كان يرعى الركاب ويخدمهم وفي شدة الحر يصلي جاءته سحابه فأظلته والسبع يحرسه كرامة t.

نعم:

المتن

وكان مُطرِّفُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ الشِّخِّيرِ إذا دخَلَ بيتَهُ سبَّحتْ معه آنِيتُه.

الشرح

كرامة عبدالله بن الشخير من التابعين إذا دخل بيته سُمع للأواني تسبيح الأواني والكساء والفناجيل تسبح ما يسمع أحد التسبيح إلا هو.

المتن

وكان هُوَ وصاحبٌ له يسيرانِ في ظُلمةٍ فأضاء لهما طَرَفُ السَّوْطِ، إلى غيرِ ذَلِكَ مِن كراماتِ أولياءِ اللَّهِ التي لا تحصى.

نعم:

الشرح

وحصل أيضاً ذلك لعباد بن بشر وأسيد بن حضير, والكرامات كثيرة وضابطها  أن خوارق العادة يجريها الله على يد صالح من الصالحين ممن اتبع النبي صلى الله عليه وسلم.

نعم:

عفا الله عنك  

المتن

ذكر ذَلِكَ الشَّيخُ تَقِيُّ الدِّين في كتابِه الفرقانُ قال: وأمَّا ما نَعْرِفُه نحن عَيانًا ونَعرِفُه في هَذَا الزَّمانِ فكثيرٌ. انتهى.

نعم:

الشرح

الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان رسالة جيدة لشيخ الإسلام ابن تيمية من الرسائل المفيدة, وقال شيخ الإسلام: ليعرفوا في زمانهم كثير من خوارق العادات.

نعم:

أحسن الله إليك

المتن

قولُه: (وسائِرُ) أي: باقي أو جميعُ فِرَقِ الأمَّةِ، ولا يَخْتَصُّ ذَلِكَ في صِنفٍ مُعيَّنٍ، بل تُوجَدُ الكراماتِ وخوارقُ العاداتِ في جميعِ أصنافِ أمَّةِ مُحَمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- إذا لم يكونوا مِن أهلِ البِدعِ الظَّاهِرةِ والفُجورِ، فيُوجدُ ذَلِكَ في أهلِ القرآنِ وأهلِ العِلمِ، وفي أهلِ الجِهادِ، وفي التُّجَّارِ والصُّنَّاعِ والزُّرَّاعِ وغيرِهم ممَّن كان صالِحا مُتَّبِعاً لسُنَّةِ مُحَمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-.

الشرح

هذا ليس خاصاً بالصحابة ولا بالتابعين يعني غيرهم قد يحصل له كرامات كل تقي وكل مؤمن, وهذا المؤمن قد يكون مثلاً حافظ للقرآن, قد يكون عالم, قد يكون فقيه, قد يكون مزارع, قد يكون تاجر, قد يكون جزار, قد يكون يبيع ويشتري بقال, المهم أن يكون رجل صالح مستقيم على طاعة الله ولو كان يعمل أي حرفة قد تحصل له الكرامة.

نعم:

أحسن الله إليك

قال: فصل ثم من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بارك الله فيك

أحسن الله إليك

وفق الله الجميع لطاعته وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد