بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والسامعين.
فضل في هديه r في العقيقة.
في الموطأ أنه سأل عنهت فقال: لا أحب العقوق,كأنه كره الأسم.
(الشرح)
التسمية بالعقيقة,العقيقة هي الذبيحة تذبح على المولود يوم سابعه, كما في الحديث كل مولود مرتهن بعقيقة تذبح عنه يوم سابعه ويسمى, وفي لفظ ويجمع.
التسمية تجوز في اليوم السابع وتجوز في اليوم الأول, كما يدل على هذا وهذا, ما يدل عليه حديث النبي r ولد لي ولد سميته إبراهيم في اليوم الأول, وهنا (..) يوم سابعه, قد يسمى في اليوم السابع أو في اليوم الأول الأمر في هذا واسع, تذبح عنه العقيقة, هذه العقيقة من بهيمة الأنعام كما سبق من الإبل والغنم والبقر.
ومن خصائص العقيقة أنها لا يجزأ فيها شرك في دم, لابد أن تذبح كاملة على الصحيح, فلا يجزأ الشرك في دم, يعني سبع بدنه أو سبع بقرة, إما أن يذبح البدن كاملة أو البقرة كاملة أو شاة, ولابد أن يكون سليم من العيوب التي تكون كما في الأضاحي العوراة يبين عورها والعمية أشد والمريضة يبين مرضها, والعرجاء يبين عرجها والهزيلة تبين خلاف وما قطع منها فأكثر من النصف من أذنه وقرنه, وكذلك لابد أن تكون بلغت السن المعتبر من الإبل له خمس سنين ومن البقر له سنتان ومن الظأن له ستة أشهر ومن (..) له سنة, لابد من هذا.
(المتن)
وصح عنه من حديث عائشة : « عن الغلام شاتان ، وعن الجارية شاة ».
(الشرح)
نعم « عن الغلام شاتان ، وعن الجارية شاة ».الجارية الأنثى.
(المتن)
« كل غلام رهينة بعقيقته.
(الشرح)
مرهون أو مرتهن.
(المتن)
« كل غلام رهينة بعقيقته ، تذبح عنه يوم السابع ، ويحلق رأسه ويسمى ».
والرهن في اللغة : الحبس ، قيل : محبوسا عن الشفاعة لأبويه ، والظاهر أنه مرتهن في نفسه محبوس من خير يراد به.
(الشرح)
قيل مرتهن منحوس عن الشفاعة المؤلف فصرها أنه رهن خاص بالمولد.
(المتن)
قيل : محبوسا عن الشفاعة لأبويه ، والظاهر أنه مرتهن في نفسه محبوس من خير يراد به, ولا يلزم منه أن يعاقب في الآخرة . وقد يفوت الولد خير بسبب تفريط الأبوين ، كترك التسمية عند الجماع ، وذكر أبو داود في " المراسيل " عن جعفر بن محمد ، عن أبيه.
(الشرح)
حديث لو أن أحدكم أراد أن يأتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه لو قدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدًا رواه البخاري في الصحيحين.
(المتن)
وذكر أبو داود في " المراسيل " عن جعفر بن محمد ، عن أبيه, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في عقيقة الحسن والحسين « أن يبعثوا إلى بيت القابلة برجل .
(الشرح)
برجل يعني تذبحوا يعطى رجل القابلة التي قبل هذه المرأة التي حضرت الولادة تعطى رجل منها من العقيقة يهدى إليها.
(المتن)
وذكر أبو داود في " المراسيل " عن جعفر بن محمد ، عن أبيه, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في عقيقة الحسن والحسين « أن يبعثوا إلى بيت القابلة برجل.
(الشرح)
لكن ضعيف هذا ضعيف, أن يوصل لها بحسن وإن لم يوصل فلا, فلا حرج.
(المتن)
وكلوا وأطعموا ، ولا تكسروا منها عظما » .
قال الميموني : تذاكرنا لكم يسمى الصبي ؟ فقال أبو عبد الله : يروى عن أنس أنه يسمى لثلاثة ، وأما سمرة فقال : يسمى اليوم السابع .
(الشرح)
سبق أنه لا حرج يسمى في اليوم الأول أو السابع الأمر في هذا واسع.
الطالب:..؟
الشيخ:نعم يحسب اليوم الأول, هو اليوم الأول اليوم الثلاثة يكون اليوم السابع والعشرين مرت عليه أيام الأسبوع السبعة كلها اليوم الثامن يسير هو اليوم الثامن يوم الثلاثة, بدأ الأسبوع الثاني, يحسب اليوم الأول للمولود الذي ولد فيه.
الطالب: حتى بعد غروب الشمس؟
الشيخ: لا, إذا غربت تكون الليلة التابعة لليوم الجديد في الشرع, بعد الغروب تكون تابعة لليوم الذي بعده.
الطالب:..؟
الشيخ: محل نظر في كلال لأهل العلمو قال بعضهم يعق عن نفسه, وبعضهم مخالف الأمر في هذا واسع, هي سنة مؤكدة.
(المتن)
قال الميموني : تذاكرنا لكم يسمى الصبي ؟ فقال أبو عبد الله : يروى عن أنس أنه يسمى لثلاثة ، وأما سمرة فقال : يسمى اليوم السابع .
(الشرح)
الحس عن سمرة فيها كلام, رواية الحسن عن سمرة فيها كلام لأهل العلم, فيها لمن سمع مطلق, وقيل سمع ملطقا وسمع حديث العقيقة, وهذا هو العدالة يسمى حديث العقيقة فقط, هذا لمن (..) عقيقة سمع.
الطالب:
الشيخ: إذا تبين في خلق الإنسان فهو يسهر هذا كما في قطعة لحم ليس فيه أصبع ولا يد ولا رجل هذا بليس إنسان.
الطالب:
الشيخ: لا, كل واحد مستقل, يعني تركوا كلهم مجتمعهم ما عاق عنهم, كل الخلق اجتمعوا, كل واحد في وقته, ما يترك ثلاثة, كل مجتمع وثلاثة يعاق عنهم, أين الأول ما عاق عنه والثاني ما عاق عنه حتى اجتمعوا مع بعضهم, كل واحد له عقيقة مستقلة.
الطالب:
الشيخ: التسمية عند العرب هي العقيقة, تفاعل بأن يتم الله له أمره طيب, التمايم هذه فصل تميمة التي تعلق على الأطفال وعلى عند دفع العين هذه التمائم الأصل, فتعلقت (..) وكانت العامة يسمونها تميمة.
الطالب:؟
الشيخ: ما في مانع.
الطالب:
الشيخ: لكن إذا رست الفضيلة قال لا يفضل الغنم, لكن هذا أنفع للفقراء, أنفع وأكثر لحم.
الطالب:
الشيخ: هذا خلاف, الصواب أنه أن الأبغال شاة.
الطالب:
الشيخ: شاة أفضل الحديث.
(المتن)
فصل
في هديه صلى الله عليه وسلم في الأسماء والكنى.
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ».
(الشرح)
يضاف لا مالك إلا الله, إن أخنع اسم يعني الله أسمى احقر رجل يسمى رجل ملك الأملاك لأن هذا من خصائص الله U, الله تعالى مالك الأملاك حاكم الحكام, مثل قاضي القضاة, فلما يسمى قاضي القضاة بعض العلماء يسمون قاضي القضاة في بعض الأعصار لكن إذا أضيف يكون أحسن, قاضي قضاة مصر قاضي قضاة الشام, قاضي قضاة نجد, قاضي قضاة الحجاز إذا أيف زال المحذور, لكن إذا قاضي القضاة فقط بالإطلاق هذا لا ينبغي, الله تعالى هو قاضي القضات, هو سبحانه وتعالى حاكم الحكام, لا يقول بل هذا سلطان السلاطين, كل هذا لا يجوز التسمية به, هذا من خصائص الله U, مالك الأملاك, حاكم الحكام, سلطان السلاطين, قاضي القضاة, أما إذا أضيف يحذر المحذور, حدد, قاضي قضاة الشام, ملك ملوك الشام مثلًا, إذا اضيف زال المحذور, لكن الإطلاق ممنوع هذا, هذا من الحديث في كتاب التوحيد للشيخ محمد في كتاب التوحيد قال: بوب قال بعد التسمي بقاضي القضاة ونحوه وذكر هذا الحديث: « إن أخنع اسم عند الله عز وجل رجل تسمى ملك الأملاك ، لا مالك إلا الله ».قال ما أخنع, يعني الله ما أحقره.
الطالب:..؟
الشيخ: هي كل هذا, هذا الملك منع منها ونهى عنها, وقالوا فلا تسموا بهذه الأسم.
الطالب:
الشيخ: سيد العارفين؟ سيد العارين هو الرسول r هو أعرف الناس بالله, من كان بالله وكان من (..).
(المتن)
وثبت عنه : « إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ، وأصدقها حارث وهمام .
(الشرح)
أحب الله عبد الله وعبد الرحمن هي أصل الأسماء قال الله تعالى: هو المألوف المعبود جعله القلوب محبة وإجلال وخوفه وتعظيمًا, والله هو اسم, والأسماء كلها تأتي كلها تأتي صفات لله, وعبد الرحمن كان يسمى به إلى الله هذا أحب الأسماء إلى الله دون عبد الرحمن.
وأصدقها حارث وهمام لأنه هذه من يناسب حال الإنسان, الإنسان حارث وهمام يهم ويحرث ويعمل ويكدح فالإنسان متحرك ليس جالسًا, فهذا لما كانت مطابقًا لحاله سارت أصدق الأسماء, أصدق الأسماء حارث وهمام, لأنه يوافق حاله.
وجاء في بعضها وأتي بحرب ومرة.
(المتن)
وثبت عنه : « إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن ، وأصدقها حارث وهمام, وأقبحها حرب ومرة » . وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « لا تسمين غلامك يسارا ، ولا رباحا ، ولا نجيحا ، ولا أفلح ، فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول : لا » .
(الشرح)
اسمى أفلح يقول ما في هدف له, تسمى كذا, تسمية تكلم عن الحديث, أما حديث خير الأسماء ما حمد وعبد لا يصح, مشار عند الناس خير الأسماء ما حمد وعبد, هذا لا يصح, لكن الحديث الصحيح « إن أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرحمن>> وأصدقها حارث وهمام, وأقبحها حرب ومرة ».
الطالب:
الشيخ: لكن له, لا تسمى هذا الحديث.
(المتن)
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « لا تسمين غلامك يسارا ، ولا رباحا ، ولا نجيحا ، ولا أفلح ، فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ، فيقول : لا » .
(الشرح)
هذه العلة, اسمى يسار؟ ولا ما في ما في يسار, والنبي يحب الفأل, أسمي أفلح؟ ولا ما في أفلح, رباح, الربح من الربح, أسمي رباح؟ قال:لا, ما في رباح, مقابل الربح الخسارة هذا السبب, فإنك تقول أسمه , أسمى يسار, أسمى أفلح,أسمى رباح, يقول:لا, فالنبي كره من باب يعني لا النبي يحب الفأل يحب التفائل.
(المتن)
وثبت عنه أنه غير اسم عاصية.
الطالب:
الشيخ: الموفق هذا فيه تفائا, موفق إلا إذا قال من باب التزكية الذين غير برة إلى زينب إذا كان فيه تزكية, إذا كان فيه تزكية للنفس, أو بها تشتمل على معاني بمعنى سيئة, حرب مرة أو تجتمع على معاني غير مناسبة, مثل أفلح ويسار.
الطالب:
الشيخ: ملاك هذا لتسمية الرجل لا بأس أما الأنسة فلا, لأن الملاك اللغة في الملك, والملك لا يسمى بأسم الأنثى, قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى}[النجم:27]
{وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ} يشار أنهم مشركين, مثل الذين يقولون: الملائكة بنات الله, فلا يسمى الأنثى ملاك, الملاك لغة في الملك, لكن يسمى الرجل لا بأس.
الطالب:
الشيخ: يعني هذا محل ولا محل من غير تزكية فممنوع, إن قيل فيها تزكية لنفسه مثل ما غير النبي برة ما فيها تزكية.
(المتن)
وثبت عنه أنه غير اسم عاصية, وقال أنت جميلة .
(الشرح)
غير عاصية إلى جميلة, وغير برة إلى زينب.
(المتن)
وثبت عنه أنه غير اسم عاصية, وقال أنت جميلة, وكان اسم جويرية : برة ، فغيره باسم جويرية ، وقالت زينب بنت أم سلمة : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمى بهذا الاسم.
(الشرح)
أن يسمى برة جاء عليها تزكية.
(المتن)
وقال : « لا تزكوا أنفسكم ، الله أعلم بأهل البر منكم » ، وغير اسم أبي الحكم بأبي شريح.
(الشرح)
كلام الحكم جاء إلى النبي r وسأله عن أسمه لما سميت بأبى الحكم؟ قال النبي r: الناس في الجاهلية يتخاصمون فأصل بينهم فسمون بأبى الحكم, قال: ما أحسن هذا؟ كم لك من ولد؟ قال: شريح وأبى مسلم وعبد الله, قال: فما يكون؟ قال: شريح, قال: أنت أبو شريح, علية الصلاة والسلام هذا ما حل الذي ثقله المؤلف عن كتاب التوحيد.
الطالب:
الشيخ: نعم, فإذا قال الشارح هو بحسن فإن لم يكن له أبناء سمي بأكبر بناته, كني بأكبر بناته.
الطالب:
الشيخ: الأمر في هذا واسع, إذا كني بأبيها فلا بأس.
(المتن)
وغير اسم أصرم بزرعة ، وغير اسم حزن جد ابن المسيب بسهل ، فأبى ، وقال : السهل يوطأ ويمتهن .
(الشرح)
قال المسيب بسهل لا زالت فينا الحزونة لما امتنع الجد وقال الحزن لازالت فينا, قال: أغير؟ قال: لا ما أغير, قال لنغير, لماذا ما قال نغير؟ ما غير الرسول r منع لأبي, قال: فما زال زالت فينا الحزونة بعد, استمرت فينا الحزن.
(المتن)
وغير اسم أصرم بزرعة وغير اسم حزن جد ابن المسيب بسهل ، فأبى ، وقال : السهل يوطأ ويمتهن.
(الشرح)
نسأل الله العافية.
بارك الله فيك ووفق الله الجميع, سبحانك اللهم بحمدك.