بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين.
يقول الإمام ابن القيم في كتاب مختصر زاد الميعاد:
في باب السلام, في السلام والاستئذان.
ومن هديه أن الداخل إلى المسجد يبتدئ بركعتين ، ثم يجيء فيسلم ، فتكون تحية المسجد قبل تحية أهله ، فإن تلك حق الله ، والسلام عليهم حق لهم ، وحق الله تعالى في مثل هذا أولى بالتقديم بخلاف الحقوق المالية ، فإن فيها نزاعا ، والفرق بينهما حاجة الآدمي ، وعدم اتساع المال لأداء الحقين .
وعلى هذا فيسن لداخل المسجد إذا كان فيه جماعة ثلاث تحيات مرتبة . أحدها : أن يقول عند دخوله : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم يصلي تحية المسجد ، ثم يسلم على القوم .
(الشرح)
وكان هذا هدي النبي r أن دخل المسجد يبدأ باحية المسجد فيصلي ركعتين, وكذلك أيضًا تحية تسمية بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم يصلي ركعتين, ثم يأتي ويسلم على الحاضرين, كما في قصة الرجل الذي لم يحسن الصلاة جاء وصلى ركعتين ولم يتقن الركوع والسجود ثم جاء النبي فسلم عليه فبدأ بتحية المسجد, ثم جاء النبي r عليه فقال عليك السلام أرجع وصلي ركعتين فأنك لم تصلي, فرجع ورد فصلى مثل صلاته وجاء النبي r فقال عليك السلام أرجع فصلي فأنك لم تصلي وبعد هذا ثلاثة, فبدأ بتحية المسجد ثم تحية الحاضرين, حق الله مقدم, حق الله الصلاة, حق المخلوق السلام.
يقول هذا في غير الحقوق المالية, الحقوق المالية يختلف الحكم, قد لا تتسع لأمرين.
(المتن)
وكان إذا دخل على أهله بالليل سلم تسليما لا يوقظ النائم ، ويسمع اليقظان . ذكره مسلم ، وذكر الترمذي عنه : « السلام قبل الكلام » .
(الشرح)
يعني إذا دخل في الليل والناس نائمون يسلم تسليم يعني تسليم منخفض يسمع اليقظان ولا يوقظ النائم, لو جاء مثلًا السلام عليكم يا أخواني أوقظ النائم وتأذى, وكذلك لو أثر بينهم الناس وكذا سلم بينهم النفس ما يسمع اللقاء وهو يرفع صوته قليلًا بحيث ما يسمع من حوله القريب, ولا يوقظ النائم ويزعجه, وهذا هو السنة, إذا دخل في مكان فيه نائم وفيه يقظة يسلم تسليم يسمع اليقظان ولا يسمع النائم.
الطالب:
الشيخ: نعم يأمروا الرسول r أمر الرجل الذي دخل وهو يخطب الجمعة, سألك سوليك الغطفاني يعني خطبة الجمعة موعظة الأسبوع يجب الإنصات لها, لما قال النبي أصليت يا فلان؟ قال: لا, قال: قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما, إذا كان يأمر في الداخل والخطيب الجمعة يخطب ويأمر بتحية المسجد فمن باب أولى.
الطالب:
الشيخ: هو الغالب عليه أبو جهل, إلى عموم الحديث إذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين, هذا عام, لكن في وقت النهي يمكن أن يكون, قال هذا ليس وقت هيئ, لو دخل في وقت النهي نعم له, الجمهور يقولون بعضهم يقول: يقدمون أحاديث النهي أصح وأكثر, لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس, ولا صلاة بعد (..) يقول العموم, الجمهور يقول:لا, يقدمون حديثًا, يجالس بعد العصر أكثر العلماء على هذا تجلس, لماذا؟ قالوا أحاديث النهي اصح, أصح من الحال وأكثر, والمحققون في شيء أصابوا غيرهم جمعوا بينهم تفعل إذا وجدت الأسباب, هذا أمر , وهذا نهي, وهذا أمر فتفعل إذا ولت الأسباب الخاصة, وقالوا لأن أحاديث النهي دخلها العموم, دخلها العموم في أعادة الجماعةو دخلها العموم في صلاة الجنازة, في صلاة الكسوف, وكذلك أيضًا تحية المسجد وهذا هو الذي عليه العمل الآن وإن كان الجمهور يرون تقديم أحاديث النهي.
الطالب:
الشيخ: أين جلس؟ ما فيه مسكوت عنه الأحكام الذي جلس بعد صلاة الركعتين.
الطالب:
الشيخ: ما يصلح, يعني (..) يحتمل أنه أدى التحية قبل تخطيه.
الطالب:
الشيخ: لا, في وقت النهي المغلق عند غروب الشمس وطلوعها هذا منهي, وعند قيامها قبيل الظهر, هذه (..) بن عامر في صحيح مسلم ثلاث ساعات, نهانا رسول الله r أن نصلي فيهن وأن نقوى فيهن موتانا, حين تطلع الشمس بازه يعني عشر دقائق أو ربع ساعة, حتى ترتفع, وحين تتغير في الغروب حين تشرع في الغروب عشر دقائق قبل الغروب تقريبًا أو ربع ساعة, وحين يقوم قائم الظهيرة يعني تقف الشمس في كبد السماء قبل الظهر حتى تزول هذه ثلاث أوقات قصيرة ليس فيها صلاة ولا دفن موتى.
لا تدخل المقبرة عند طلوع الشمس تنتظر عشر دقائق أو أكثر قليل حتى ترتفع ثم تدفن الميت, وكذلك عند غروبها تنتظر حتى تغرب الشمس ثم تدفن, وكذلك قبل أذان تالظهر تنتظر حتى يؤذن الظهر ثم تصلي وتدفن الميت, هذا النهي المغلظ, هذه أوقات النهي المغلظة ليس فيها صلاة نص, ثلاث أوقات نهانا أن نصلي فيهم وأن نقبر فيهن موتانا, حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع, وحين تتلى في الغروب حتى تتم غروبها, وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول.
أما الوقتان الطويلان من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس, ومن بعد صلاتها إلى غروب الشمس هذا وقت موسع ما فيها لا بأس تحية المسجد تدفن فيه الموتى, تفعل إذا ولت الأسباب صلاة المسجد يدفن فيه الموتى صلاة الكسوف صلاة الجنازة.
الطالب:
الشيخ: هذا مسجد واحد, يعني صعد من هنا إلى, لا, ما خرج من المسجد, كله.
الطالب: دخل صلاة الفجر وتوضأ بقي عشر دقائق يصلي ولا ..؟
الشيخ: هذه الفرائض والسكنات, فرائض الكلام, الفرائض والسكنات تفعل في أوقات النهي, هذا من غير الفرائض, الفرائض ليس لها وقت نهي.
(المتن)
الطالب:
الشيخ:فيها كلام لأهل العلم فيها أحاديث فيها ضعف.
(المتن)
ولأبن أحمد عن ابن عمر مرفوعا : « السلام قبل السؤال ، فمن بدأ بالسؤال قبل السلام ، فلا تجيبوه » ، ويذكر عنه : « لا تأذنوا لمن لم يبدأ السلام » .
(الشرح)
هذا تعليق هذا الحديث تحت الأنكار, يقول رواه ابن (..) كامل وإسناده ضعيف وله شاهد في عمل يوم والليلة لابن السني بسند حسن هذا الحديث الأول.
(الشرح)
الحديث الأول لا تبدأ بالسلام.
(المتن)
« السلام قبل السؤال ، فمن بدأ بالسؤال قبل السلام ، فلا تجيبوه » ، الحديث الثاني: « لا تأذنوا لمن لم يبدأ السلام » رواه أبو يعلي كما في مجمع الزوائد وإسناده ضعيف.
(الشرح)
لا تبدؤوا بالكلام قبل السؤال, نعم هذا حسن, أول شيء يسلم ثم يتكلم, بعض الناس يلاقون بعضهم يا فلان أين أنت كدا السلام عليكم, هذا خطأ, السلام عليكم ثم بعد ذلك يتحدث معه, لكن يتحدث ثم يسلم هذا خطأ, وبعدهم (..) تحيتهم لعنة, إذا توافقوا لعن أحدهم الأخر ثم تكلم هذا تحية اللعنة اعوذ بالل نسأل الله العافية مثل أهل النار.
(المتن)
وكان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب ، ولكن من كنه الأيمن أو الأيسر ، فيقول : السلام عليكم . وكان يسلم بنفسه على من يواجهه.
(الشرح)
هذا كذلك من السنة الإنسان لا يستقبل الباب, كانت الأول الأبواب فيها شقوق, وأيضًا حتى قد يفتح الباب فجأة فيرى يقع بصره على أحد لا يحل له فيكون عن اليمين أو الشمال يبتعد عن وسط الباب, بحيث إذا فتح الباب لا يرى من بالداخل هذا السنة, ويقول السلام عليكم ويدخل, في الجوال يقول السلام عليكم ويبدأ, الذي محن الإنسان يقول ألوه هذه يكلمه كلمه أجنبيه, كلمه الكفار هم الذين يقولونه, ما معنى ألو؟ ما تستطيع تقول السلام عليكم, تقلد الكفرة ألو ألو السلام عليكم, تتصل وتقول السلام عليك.
(المتن)
وكان إذا أتى باب قوم لم يستقبل الباب ، ولكن من كنه الأيمن أو الأيسر ، فيقول : السلام عليكم, وكان يسلم بنفسه على من يواجهه, ويتحمل السلام كما تحمله من الله لخديجة.
(الشرح)
يعني كان يسلم على من لقي ويتحمل السلام إذا حمل أحد قال أبلغ سلامي لفلان يتحمله يبلغه, كما تحمل النبي r السلام لخديجة, قال جبريل, أبلغها السلام من ربها ومني, مكانة عظيمة لخديجة رب العالمين أبلغها السلام من ربها ومني يقول جبريل هذه مرتبة, ولهذا يعني القول بأن خديجة أفضل النساء وأفضل من عائشة قول قوي, لأن هذا ما ورد لغيرها مرتبة عظيمة, أبلغها السلام من ربها ومني, وأما عائشة فالنبي قال هذا جبريل يقرأ عليكي السلام, قالت وعليه السلام ترى مالا نراه, عائشة سلم عليها جبريل, وأما خديجة قال أبلغها السلام من ربها ومني, مرتبة عظيمة رضي الله عنها وأرضاها.
(المتن)
وقال للصديقة الثانية : « هذا جبريل يقرأ عليك السلام » . وكان من هديه انتهاء السلام إلى : " وبركاته " .
(الشرح)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, رجل الذي وجاء وسلم قال عشر السلام عليكم, قال فلان وعليكم ورحمة قال عشرون, قال: ورحمة الله وبركاته, قال: ثلاثون, إلى هنا, وأما زيدة مغفرته ومرضاته ففيها كلام من أهل العلم, والأقرب أنها لا تثبت, ومغفرته ومرضاته, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, زيادة مغفرة ومرضاته فيها ضعف.
الطالب: الصواب يقرأك ولا يقرأ عليك؟
الشيخ: نحتاج إلى يقرأ الأقرب منها متقاربةى, يقرأ عليك أو يقرأك السلام.
(المتن)
وكان من هديه أن يسلم ثلاثا كما في البخاري عن أنس ، ولعله في الكثير الذي لم تبلغهم المرة .
(الشرح)
يعني ما هدي ما نسلم ثلاث, السلام عليكم السلام عليكم السلام عليكم ثم تنصرف يعني لعلها إذا كانوا كثيرين , إذا كان واحد وبلغ تكفي المرة الواحدة, وفي الاستئذان يسلم ثلاث ويستأذن ثلاثة, في قصة ابن موسى لما استأذن على عمر قال السلام عليكم أدخل ثم قال السلام عليكم أدخل ثم قال السلام عليكم ثم انصرف, كان عمر مشغول, فلما فرغ من شغله قال ابن ابو سلمة؟ لم أسمع أمر برده عليه, فقال: مالك انصرفت؟ قال: سمعت النبي r قال: إذا سلم أحدكم ثلاث فل ينصرف.
(المتن)
ولعله في الكثير الذي لم تبلغهم المرة, وإذا ظن أنه لم يحصل الإسماع بالأول والثاني .
(الشرح)
إذا ظن أنه لم يبلغ يسام ثانية, وإذا ظن أنه لم يبلغة يسلم الثالثة, وكذا إذا كانوا كثيرين أو مشغولين فإنه يكرر السلام ثلاثة, حتى يتحقق من بلوغهم.
(المتن)
ومن تأمل هديه علم أن التكرير أمر عارض . وكان يبدأ من لقيه بالسلام.
(الشرح)
ومن تأمل هديه علم أن التكرير أمر عارض, جاءت من العارض.
(المتن)
ومن تأمل هديه علم أن التكرير أمر عارض, وإذا سلم عليه أحد رد عليه مثلها أو أحسن على الفور ، إلا لعذر.
(الشرح)
وعلل مقولة هذا وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها, كان يرد على الفور, وإذا حيي فأنه يحيي بمثلها أو يزيد فإذا قال السلام عليكم تجب عليكم تقول وعليكم السلام هذا واجب, وإذا زدت قلت ورحمة الله هذا زيادة خير, أفضل, وكذلك إذا قال السلام عليكم ورحمة الله, يجب أن تقول وعليكم السلام ورحمة الله, وإذا زدت وبركاته فهذه زيادة خير, فإذا حييت بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها, الرد واجب والزيادة مستحبة.
الطالب:
الشيخ: هذه زيادة, نعم مرحبًا بأمه, هذا بعد السلام, بعد رد السلام.
(المتن)
وإذا سلم عليه أحد رد عليه مثلها أو أحسن على الفور ، إلا لعذر مثل قضاء الحاجة ، ولم يكن يرد بيده ، ولا برأسه ، ولا بإصبعه إلا في الصلاة ، فإنه ثبت عنه الرد فيها بالإشارة .
(الشرح)
الإشارة ثبت أن النبي r أشار باليد وأشار بالأصبع, وثبت أنه رد بعدما السلام, وأما في فلا , الرد ما يكون بالإشارة ولا بالرأس, لكن لو كان بعيد يسلم ثم يشير إليه حتى ينتبه, يشير ولا يترك السلام, يشير وساكت, لابد تقول السلام عليكم, وتقول عليكم السلام, لكن إذا كان بعيد تشير حتى ينتبه, أما الرد باليد أو الرأس ما يكون رد إلا في الصلاة.
الطالب:
الشيخ: كذا أو كذا بالأصبع, أو يشير بيده هكذا, أو جاء بموضع ثالث وهو أنك ترد بعد ما تسلم, بعد ما تنتهي من الصلاة.
الطالب:
الشيخ:هذا كما يحمد بقلبه وإذا حمد باللسان فهو ذكر الله في الصلاة.
الطالب:
الشيخ: تشبيك, لا, ما يشبك.
(المتن)
وكان هديه في الابتداء : السلام عليكم ورحمة الله . ويكره أن يقول المبتدئ : عليك السلام . وكان يرد على المسلم : وعليكم السلام ، بالواو ، ولو حذف الراد الواو ، فقالت طائفة : لا يسقط به فرض الرد ؛ لأنه مخالف للسنة ، ولأنه لا يعلم هل رد أو ابتدأ التحية . وذهبت طائفة إلى أنه صحيح ، نص عليه الشافعي ، واحتج له بقوله تعالى : { فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ } ، أي : سلام عليكم لا بد من هذا ، ولكن حسن الحذف في الرد لأجل الحذف في الابتداء ، واحتج له برد الملائكة على آدم المتقدم
فصل
في هديه صلى الله عليه وسلم في السلام على أهل الكتاب .
(الشرح)
الأقرب أنه يقول عليكم السلام, هو عليكم السلام, الأمر واسع الذي جاءت به هذه.
الطالب:
الشيخ: السلام ما مجرد باليد, بالصلاة عليه هكذا, أو بالأصبع, أو يؤجله إلى ما بعد السلام.
وفق الله الجميع.
أحسن الله إليك غفر الله لك.