شعار الموقع

كتاب الطهارة من المنتقى لابن الجارود 02

00:00
00:00
تحميل
18

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين

قال المصنف الإمام ابن الجارود رحمه الله تعالى

باب ما جاء في الوضوء من القيء

8 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ يَعِيشَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاءَ فَأَفْطَرَ قَالَ: فَلَقِيتُ ثَوْبَانَ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ: صَدَقَ أَنَا صَبَبْتُ لَهُ الْوُضُوءَ "

الشيخ / قاء فأفطر كذا ؟

الطالب / نعم

الشيخ / هنا قاء فأفطر ظاهر أنه أفطر هذا محمول على ما إذا استدعى القيء بنفسه فإنه يفطر أما الوضوء فإن كان كثيرا فإنه نجس لابد أن يغسل ما أصابه إذا كان القيء هذا يغسل ما أصابه فإن كان القيء خفيف فإنه يعفى عنه وبالنسبة للصائم إذا استدعى القيء فإنه يفطر حديث من استقاء عمدا فليقض أما إذا ذرعه القيء  وغلبه فصومه صحيح كما جاء في الحديث الصحيح وهذا ما عليه المحققون من أهل العلم أن القيء يفطر الصائم إذا تعمد كأن أدخل إصبعه في حلقه أو عصر بطنه أو شم شيئا يتقيأ به أما إذا غلبه وذرعه فلا يؤثر أما النجاسة إذا كانت كثيرة فالمشروع أنه نجس على ما فيه اهل الحديث وأما إذا كان شيء قليل يسمى القلس فلا يؤثر وهل ينتقض الوضوء

تخريج الحديث تكلم عليه؟

الطالب / أخرجه أبو داود والترمذي وأحمد وابن عساكر ثم ذكر فائدة قال يفهم من إيراد المصنف الحديث على أن القيء ينقض الوضوء والحديث لا يدل على النقض إطلاقا لأنه مجرد فعل منه صلى الله عليه وسلم والأصل أن الفعل لا يدل على الوجوب فلابد من دليل خاص وهذا مما لا وجود له هنا ولذلك ذهب كثير من المحققين إلى أن القيء لا ينقض الوضوء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الفتاوى له

الشيخ / ذهب كثير من الفقهاء أن الخارج من الجسد كثيرا فاحشا وفيه أحاديث ضعيفة حديث ضعيف الفاحش من الجسد وأنه ينقض الوضوء والدم الكثير فيه أحاديث ضعيفة لا تصح وهنا ذكروا إذا لم يمنعك من الوضوء الفاحش النجس الكثير من الجسد وأنه ثمانية ولكن ضعيفة الأحاديث فيها ضعيفة يتوضأ من باب الاحتياط حسن وكذلك القيء القيء إذا كان الخارج كثير فهذا يعنى أنه إذا كان فاحشا ينقض الوضوء ولكن ليس هناك دليل واضح الحديث هذا فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فصببت له فتوضأ سند الحديث

الطالب / حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ يَعِيشَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَعْدَانَ بْنِ طَلْحَةَ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

الشيخ / أكمل متن الحديث

الطالب / " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاءَ فَأَفْطَرَ قَالَ: فَلَقِيتُ ثَوْبَانَ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ: صَدَقَ أَنَا صَبَبْتُ لَهُ الْوُضُوءَ "

الشيخ / كما قال ليس فيه تصريح أنه توضأ من أجل القيء نعم ثم أيضا لو توضأ يعني فعل ليس فيه أنه يجب الوضوء من القيء نعم

الطالب / يقول ذكر ابن منده إسناده صحيح متصل وتركه الشيخان لاختلاف في إسناده

باب في الوضوء من النوم

9 - حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُقْرِئِ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، وَمَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالُوا: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ فِي وَضُوئِهِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ»

الشيخ / نعم الحديث صحيح وفيه ذهب أهل العلم أنه يجب غسل اليدين إذا قام من النوم النوم ناقض للوضوء أما إذا أراد أن يتوضأ وهو غير مستيقظ فحبذا أن يغسل يديه ثلاثا مستحب أما إذا قام من النوم فإنه يجب عليه لهذا الحديث والأصل الوجوب نعم الأصل في الأوامر الوجوب فلا يغمس يده حتى يغسلها ثلاثا نعم النوم بالليل ناقض للوضوء نعم لأن البيتوتة تكون في الليل إذا باتت يده البيتوتة لا تكون إلا في الليل نعم

الطالب / قَالَ ابْنُ الْمُقْرِئِ مَرَّةً: حَيْثُ بَاتَتْ يَدُهُ وَالْحَدِيثُ لِابْنِ الْمُقْرِئِ

الشيخ / تخريجه

الطالب / أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة والدارقطني والترمذي

10 - حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ آدَمَ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عُمَرَ، وَسَمِعَ كُرَيْبًا، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى سِقَاءٍ فَأَخَذَ مِنْهُ مَاءً فَتَوَضَّأَ وُضُوءًا خَفِيفًا يُقَلِّلُهُ وَيُخَفِّفُهُ قَالَ: فَصَنَعْتُ مِثْلَ الَّذِي صَنَعَ فَقُمْتُ عَنْ شِمَالِهِ فَحَوَّلَنِي عَنْ يَمِينِهِ ثُمَّ صَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُصَلِّيَ ثُمَّ نَامَ حَتَّى نَفَخَ ثُمَّ أَتَاهُ الْمُنَادِي فَقَامَ إِلَى الصَّلَاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ "

الشيخ / وهذا رواه الشيخان أيضا البخاري ومسلم وفيه عناية  ابن عباس وأنه أن الله أعطاه الذكاء منذ الصغر ففعل مثل النبي صلى الله عليه وسلم وهو صبي توضأ مثل ما توضأ وصلى عن يساره فأداره عن يمينه ثم قال  أنه صلى ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم ركعتين ثم أوتر ثلاث عشرة ركعة كما في الصحيح وفيه دليل على أن موقف المأموم الواحد يكون عن يمين الإمام لا يكون عن يساره ولما وقف عن يساره أداره عن يمينه وفيه أنه إذا وقف عن يساره ثم أداره عن يمينه لا تبطل صلاته  ولهذا أداره عن يمينه ولم يعد الصلاة دليل على صحتها وفيه أن المنفرد إذا صف معه إنسان صار إماما تحول من كونه إلى كونه إماما وفيه أيضا من الفوائد أن نوم النبي صلى الله عليه وسلم لا ينقض الوضوء ولهذا نفخ ثم قام ولم يتوضأ وهذا من خصائصه عليه الصلاة والسلام أن النوم لا ينقض الوضوء أما غيره فإنه ينقض الوضوء وإن كان الأصل أنه ليس حدث لكن مظنة والمظنة تلحق لحديث صفوان بن عسال ولكن من غائط وبول ونوم أما الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه لا ينقض الوضوء ولهذا ثم قام ولم يتوضأ نعم لأنه ينام قلبه ولا ينام عينه الصلاة والسلام كما في الحديث إن عيني تنام ولا ينام قلبي نعم

الشيخ / ترجم أبواب الوضوء من النوم

الطالب / نعم

الشيخ / الترجمة هذه عامة إذا قام من النوم لابد من فعله ولكن هذا خاص بالنبي عليه الصلاة والسلام فعل النبي خاص به نعم نفخ النائم صوت النوم نعم الغطيط نعم

11 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ، قَالَا: ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: " بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي ثُمَّ اضْطَجَعَ فَنَامَ حَتَّى نَفَخَ قَالَ: ثُمَّ جَاءَهُ بِلَالٌ فَآذَنَهُ بِالصَّلَاةِ فَقَامَ فَصَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ "

الشيخ / يستدل به على أن النوم لا ينقض الوضوء لكن هذا من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم نعم

12 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تَنَامُ عَيْنِي وَلَا يَنَامُ قَلْبِي»

الشيخ / نعم فلهذا لا ينقض نومه الوضوء عليه السلام نعم

باب الطهارة للمغمى عليه

13 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ: ثَنَا زَائِدَةُ، قَالَ: ثَنَا مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَقُلْتُ لَهَا: أَلَا تُحَدِّثِينِي عَنْ مَرَضِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَتْ: بَلَى ثَقُلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» فَقُلْنَا: لَا هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: «ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ» ، قَالَتْ: فَفَعَلْنَا فَاغْتَسَلَ ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» فَقُلْنَا: لَا هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: «ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ» ، فَفَعَلْنَا قَالَتْ: فَاغْتَسَلَ ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» فَقُلْنَا: لَا هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ: «ضَعُوا لِي مَاءً فِي الْمِخْضَبِ» ، فَفَعَلْنَا قَالَتْ: فَاغْتَسَلَ ثُمَّ ذَهَبَ لِيَنُوءَ فَأُغْمِيَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَفَاقَ فَقَالَ: «أَصَلَّى النَّاسُ؟» فَقُلْنَا: لَا، هُمْ يَنْتَظِرُونَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَتْ: وَالنَّاسُ عُكُوفٌ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ قَالَتْ: فَأَرْسَلَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ يُصَلِّيَ بِالنَّاسِ

الشيخ / هذا في البخاري في الصحيح وفيه ما أصابه من الشدة من الإغماء والحمى جاء في الحديث الآخر أن النبي صلى الله عليه وسلم يوعك كما يوعك الرجلان من الأمة عليه الصلاة والسلام وذلك أن أجره مضاعف له عليه الصلاة والسلام فيه دليل على أن الأنبياء تصيبهم الأمراض والأسقام ليسوا آلهة يعبدون وإنما هم بشر في الرد على من عبدهم فيه أنه كلما أغمي عليه اغتسل في باب ماذا ؟ باب الوضوء

الطالب / باب الطهارة للمغمى عليه

الشيخ / المغمى عليه إذا أغمي عليه وزال شعوره لابد من الوضوء لابد أن يتوضأ لكن النبي عليه الصلاة والسلام فعل هذا فعل ليس فيه إيجاب لكن نفهم من النصوص الأخرى نعم

باب طهارة المشرك إذا أسلم

14 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ، قَالَ: ثَنَا أَبُو عَامِرٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ، عَنِ الْأَغَرِّ، عَنْ خَلِيفَةَ بْنِ حُصَيْنِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ، عَنْ جَدِّهِ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ أَسْلَمَ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَغْتَسِلَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ»

الشيخ / تخريجه

الطالب / أخرجه أبو داود والنسائي والإمام أحمد والترمذي

الشيخ / فأمره ماذا

الطالب / فأمره أن يغتسل بماء وسدر

الشيخ / هذا فيه احتج به على مشروعية اغتسال الكافر إذا أسلم وهل هو للوجوب أو للاستحباب قيل للوجوب والمشهور أنه للاستحباب لأنه أسلم جمع في يوم الفتح من المشركين ولم يؤمروا بالاغتسال يدل على أنه مستحب يدل على أن الأمر للاستحباب والذي صرفه عن الوجوب أنه لم يأمر هذا الجمع الغفير الذين أسلموا يوم الفتح بالاغتسال تكلم عليه ؟

الطالب / لا تخريج فقط

15 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: ثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ، وَعَبْدُ اللَّهِ، ابْنَا عُمَرَ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " أَنَّ ثُمَامَةَ الْحَنَفِيَّ أُسِرَ فَأَسْلَمَ فَأَمَرَهُ أَنْ يَغْتَسِلَ فَاغْتَسَلَ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ حَسُنَ إِسْلَامُ أَخِيكُمْ»

الشيخ / هذا ثمامة بن أثال الحنفي كان من سادة بني حنيفة فأتى معتمرا وهو على شركه فأخذه خيل النبي صلى الله عليه وسلم وربطوه في المسجد ثلاثة أيام في كل مرة يمر عليه النبي عليه الصلاة والسلام ما عندك يا ثمامة ما شئت إن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعم تنعم على شاكر وإن كنت تريد المال فسل ما بدالك شريف في قومه وسيد فيتركه وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث كذلك فقال النبي أطلقوا ثمامة فذهب إلى مكان قريب فاغتسل ثم جاء وقال أشهد أن لا إله إلا الله إشهد أن لا إله إلا ألله وأن محمد رسول الله وليس في الصحيح أنه أمره أن يغتسل إنما اغتسل من نفسه وأعلن الشهادة لكن في هذا الحديث أنه ماذا ؟ أنه أمره ماذا النبي صلى الله عليه وسلم ؟

الطالب / فأسلم فأمره أن يغتسل فاغتسل وصلى ركعتين الصحيح ليس فيه أنه أمره وإنما هو اغتسل من نفسه ولذلك فاغتسال المشرك ليس بواجب على الصحيح وإنما هو مستحب نعم بعضهم رأى الوجوب نعم

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد