شعار الموقع

كتاب الطهارة من المنتقى لابن الجارود 04

00:00
00:00
تحميل
21

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم اغفر لنا ولشيخنا وللحاضرين والمستمعين برحمتك يا أرحم الراحمين

قال الإمام ابن الجارود رحمه الله تعالى

باب مَا جَاءَ فِي تَرْكِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ

22 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ، قَالَ: ثَنَا يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ، عَنْ هِشَامٍ يَعْنِي ابْنَ عُرْوَةَ، قَالَ: ثَنِي وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ح، قَالَ: وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، ح قَالَ: وَحَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ح قَالَ: وَحَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ، قَالَ: ثَنِي فُلَانُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  أَكَلَ لَحْمًا أَوْ عَرَقًا فَصَلَّى وَلَمْ يَمَسَّ مَاءً»

الشيخ / فيه دليل على أنه لا  يجب  الوضوء من أكل ما مسته النار ومن ذلك لحم الغنم أيضا في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتز من كتف شاة فأدركته الصلاة فقام ولم يتوضأ كان في أول الإسلام يتوضأ مما مسته النار ثم نسخ ذلك  قال جابر كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم عدم الوضوء مما مسته النار في أول الإسلام مثلا كان إذا شرب قهوة أو شرب شاي يتوضأ (كلمة غير واضحة ق1.28) ثم نسخ ذلك ثم كان للاستحباب يستحب وجوبا إلا كان لحوما خاصة كما سيأتي فإنه يجب الوضوء منها لحما سواء أكله نيئا أو مطبوخا بأدلة خاصة نعم

24 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيِّ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْحِمْصِيُّ، قَالُوا: ثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: ثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «كَانَ آخِرُ الْأَمْرَيْنِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرْكَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ» قالَ ابْنُ عَوْفٍ: عَنْ شُعَيْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

الشيخ إشكال عليه تخريجه

الطالب أخرجه أبو داود والنسائي والبيهقي

الشيخ الأول

الطالب الأول أخرجه مسلم والترمذي وابن ماجة والإمام أحمد

باب الوضوء من لحوم الإبل

25 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ، قَالَ: ثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلًا، سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «لَا» ، قَالَ: فَأُصَلِّي فِي مَرَاحِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: فَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: فَأُصَلِّي فِي أَعْطَانِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «لَا»

الشيخ هذا الحديث فيه الوضوء من لحوم الإبل ولا يصلى في أعطانها ولا يجب الوضوء من لحوم ويصلى في مرابضها تخريجه

الطالب أخرجه مسلم وابن ماجة والإمام أحمد

الشيخ في الحديث الآخر توضئوا من لحوم الإبل ولا توضئوا من ..جاء من حديث سمرة قال الإمام أحمد في نفسي شيء منه من لحوم الإبل في الحديث توضئوا من لحوم الإبل ولا توضئوا من لحوم الغنم سئل نتوضأ من لحوم الغنم قال ( كلمة غير واضحة ق 3.29 ) قالوا نتوضأ من لحوم الإبل قال نعم

فيجب أن نتوضأ من لحوم الإبل خاصة اختلف العلما الحكمة فيها والله أعلم بعض الناس ينسب حكمة والمهم ثبوت الأمر فإذا جاء الأمر فنحن عبيد لله مأمورون قالوا سمعنا وأطعنا فإن عرفنا الحكمة الحمد لله قال بعضهم إن الإبل فيها شيطنة والشيطان مخلوق من نار والنار يطفئها الماء هكذا قال بعضهم على كل حال هذه يعني قيلت لكن الله أعلم من الحكمة ما المقصود منها نعم ليس فيها دليل نعم

26 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا مُحَاضِرٌ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: ثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: §أَأُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ؟ قَالَ: «لَا» ، قَالَ: فَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: أَأُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ؟ قَالَ: «نَعَمْ» ، قَالَ: فَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِهَا؟ قَالَ: «لَا» قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ: وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ، وَأَشْعَثُ بْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ

الشيخ هذا حديث البراء يوجب الوضوء من لحوم الإبل وأنه لا يجوز الصلاة في مباركها وفيه انه لا يجب الوضوء من لحوم الغنم ويصلى في مرابضها

باب ما جاء في التباعد للخلاء

27 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، قَالَ: ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: ثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ وَكَانَ §إِذَا ذَهَبَ لِحَاجَتِهِ أَبْعَدَ فِي الْمَذْهَبِ»

الشيخ هذه السنة السنة للإنسان إذا أراد أن يقضي حاجته يبعد يكون بعيد يتوارى عن الناس حتى لا يرى أحد عورته ولا يسمع له صوتا والسنة كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج للخلاء أبعد المذهب لا يكون قريبا من الناس نعم

باب القول عند دخول الخلاء

28 - حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ ابْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ قَالَ: ثَنَا النَّضْرٌ، قَالَ: ثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي ابْنَ صُهَيْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسًا، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلَاءَ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ»

الشيخ نعم رواه الشيخان عندك

الطالب أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي نعم رواه الشيخان وغيرهما وفيه مشروعية الذكر عند دخول الخلاء أن يقول اللهم إن أعوذ بك من الخبث والخبائث بسم الله فيه بسملة

الطالب لا

الشيخ لكن جاءت البسملة في نصوص أخرى وأن الدخول والخروج بسم الله اللهم إن أعوذ بك من الخبث والخبائث الخبث بضمتين ضم الخاء والخبث هم ذكران الشياطين والخبائث نساءهم استعاذ بالله من ذكرانهم ونسائهم الخبث والخبائث في اللفظ الآخر ستر ما بين عورة بني آدم وبين الجن والشياطين هذا الذكر (كلمة غير واضحة ق 7.10 ) يعمون عنه فلا يرونه يقول بسم اللهم أعوذ بك من الخبث والخبائث نعم

الطالب يقول ذكر الخطابي وعامة أصحاب الحديث يقولون الخبث ساكنة الباء وضمها أصوب

الشيخ نعم فيها وجهان الخبث والخبث يكفي هذا

 

logo
2025 م / 1446 هـ
جميع الحقوق محفوظة


اشترك بالقائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية للشيخ ليصلك جديد الشيخ من المحاضرات والدروس والمواعيد